img11.jpg

افول حضارة اهل الصحراء

الصورة اعلاه اطلال سكة تنظيف الموقع الاثري بمدينة جرمة التاريخية بالجنوب الليبي .. استخدمت هذه العربات في عقد الستينات من القرن الماضي للكشف عن حفريات اثار عاصمة الحضارة الجرمانتية ، حضارة اهل الصحراء التي وقفت في وجه امتداد الزحف الروماني نحو الجنوب ، الى ان تأكلت واندثرت بفعل صعوبة مقارعة التصحر وانحسار الغطاء النباتيليعطي الفرصة للبديل المتربص ، الكثبان الرملية التي اعاقت حركة التنقل والتجارة وكانت من بين الاسباب الرئيسية في افول نجم حضارة اهل الصحراء ” الجرمنت لتصحر الذي جرف الحياة النباتية وحالت الكثبان الرماية لتشكل عوائق امام حركة التنقل والتجارة بناها الجرمنتيون في القرن الأول للميلاد كعاصمة لدولتهم، وتعد من أهم وأقدم الشواهد والآثار في ليبيا الدالة عن تاريخ الليبيين القدماء .

اشتهر الجرمنتيون بجرأتهم الكبيرة وقدرتهم على اختراق الصحراء وشجاعتهم النادرة في التصدي للغزاة، فقاوموا النفوذ الروماني بالتحالف مع القبائل الليبية الأخرى حتى تمكنوا مجتمعين من الوصول إلى أبواب لبدة سنة 70م. ولم تقم علاقات سلمية مع الرومان إلا في عهد الإمبراطور الليبي الأصل (سيبتيموس سيفيروس) في القرن الثاني الميلادي، حيث نشطت التجارة وبلغت جرمة أوج إزدهارها في القرنين الثاني والثالث الميلاديين.

اكتشفت مؤخرا بقايا مدينة جرمة الشهيرة، عاصمة الجرمنتيين تحت المدينة الإسلامية التي تحمل نفس الاسم والتي كانت تعد محطة مهمة لتجار القوافل. حيث كانت مدينة جرمة عامرة عندما فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي.

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal