img10.jpg

حركة غندغوي \ نبذة عن العنصرية في مالي

بدأت هذه الحركة بزرع التفكير العنصري في أذهان السود ، من أن الأبيض لا يعتبر الأسود سوى عبدا له .
كان اسم جبهة غندغوي مرادفا للفساد والقتل والتشريد وكل صنوف العنصرية اللذين عانينا منها في مالي .
ومعنى غندغوي ( ملاك الأرض ) وهو كما يبدو اسم سافر اتخذته هذه الجماعة التي لا يخفى نشاطها على أحد في جمهورية مالي .
وجبهة غندغوي هذه جبهة قومية عنصرية تغلغلت بين بعض أبناء مالي من أصل السنغاي ( إحدى القبائل الأفريقية المنتشرة شمل مالي ) وقد بدأ نشاط هذه الجبهة مع تفجير ثورة كلتماشق التي عارضوها بشدة . إذ اعتبرونا دخلاء وضيوف لا حق لنا في أرض مالي حتى تكون لنا أية مطالب .
ويتهم الجميع الجيش بتأسيس هذه الحركة ودعمها خاصة أن معظم جنود الجيش وضباطه من قبائل السنغاي هذه ، وكان رئيس هذه الجبهة يدعى : عبدالله محمد الأمين ميغا ، يمارس نشاطه في العاصمة باماكو ولم يكن يستطيع أحد من معارضته ولا التفوه بوجهه بكلمة واحدة .
وبرغم من نفي الحكومة المالية في البداية وجود أي جماعة بهذا الاسم إلا أن نشاط غندغوي الذي تمارسه علنا ويقوم به عدد من كوادرها من ذوي المؤهلات العالية جعل الحكومة تعترف بوجودها ، برغم ادعائها أنها ((تستنكر)) نشاطاتها وتحاربها وهو أمر لم يلمس أحد صدقه ولا حصوله أثناء اشتعال الأزمة .
أسباب قوتها
ويرجع سبب قوة جبهة غندغوي إلى عدة أسباب :
أولها : أنها تحظى برعاية كبار ضباط الجيش المالي وعلى رأسمهم الرئيس الانتقالي السابق لمالي (( الكولونيل)) ثم ((الجنرال )) ثم (( الرئيس مجددا بالانتخاب )) أمادوتوماني توري ، الذي يهيمن هيمنة حقيقية على زمام الأمور في البلاد ، وتوري الذي يتحدر هو أيضا من قبائل السنغاي العنصرية لا يخفى دعمه لهذه الجبهة بدليل أن بعض أبرز قادة هذه الجبهة هم من زملائه الضباط الذين لا يزالون في صفوف الجيش المالي .
أخذت جبهة غندغوي أثناء الحرب شكلا تنظيميا كبيرا ونفوذا واسعا خاصة في باماكو يتجلى في نشاط مسئوليها في الجانب الإعلام وغيره فعلى سبيل المثال نشرت صحيفة Tambour الصادرة في تشرين الثاني / نوفمبر 1994 حيث نُشر فيها لقاء مطول تصدّر معظم الصفحة الأولى لذلك العدد أجرته الصحيفة مع المرشد السياسي لجبهة غندغوغي ويُدعى هارون توري . وهو محام من كوادر هذه الجبهة ، تحدث عن نشاط الجبهة وأهدافها وذكر الدول التي يوجد فيها ممولوها وبعد حديث فائض عن الجبهة .
أكد توري أن ما تقوم به هو ( واجب وطني ) ؟! وكما يتضح أن غندغوي منظمة تنظيما عسكريا وسياسيا دقيقا جعل لها مرشدا سياسيا وأخر عسكريا وممثلين في الخارج إضافة الى الممولين الذين يرأسهم أحد رجال الأعمال في إحدى دول الشرق الأوسط .
أما أبرز هذه الأجنحة فهو الجناح العسكري الذي يدعه توماني توري ويرأسه همادهمان كيتا أحد أبرز قادة جيش مالي .
أهداف غندغوي المعلنة
أعلنت جبهة غندغوي أهدافها منذ بدأت تمارس نشاطاتها وفي مايلي بعض الأهداف التي تدعو إليها هذه الجماعة وأعلنتها في نشرتها المسماة (( صوت الشمال )) .
أن أول موقف تتوجه به إلى أهل شمال مالي (( المناطق التي يقطنها الطوارق )) هو أن يعمل الجميع (( إي السود )) على القضاء على المتمردين واللصوص المسلحين .
إن شعوب الشمال ((الطوارق )) شعوب تائهة لا موطن لها ولا دول ، فهم جسم أجنبي في التنظيم الاجتماعي في مالي ولهذا لا بد من دكهم لتطهير مدننا وقرانا من وجودهم .
أيها الشعب لننظم أنفسنا ونتسلح استعدادا للمعركة الكبرى لا بدا لنا من أن نجد حالة من اللاأمن في كل مكان
إن حركة غندغوي هي الحركة والثورة التي ستجر معها (( البدو )) ي عني الطوارق .
يا (( سركولي )) ميورو ويا (( فلان )) تنكو ويا (( سنغاي )) تينبكتو وغاوا (( نداء لقبائل الشمال من غير الطوارق والعرب ، اعملوا شبكة كثيفة وسلحوا أنفسهم .
إن حل الشمال (( قضية الطوارق )) ليس في المناقشات السياسية بل في حقائق الميدان ، اهجموا على المتمردين اللصوص هذا هو القانون (( وهذه هي )) الديمقراطية .
إن الدولة لم تضعف قط مثل هذا الضعف – وعليه فلا بد من مساندتها لنشاطات قوية .
علينا توفير المال والعتاد للجيش .
الطوارق البيض ليسوا إخواننا وعلينا أن نتفادى فرض الحل الطارقي .
·أين بلد الطوارق الذي يطالب به المتمردون .
هذه هي بعض الشعارات والأهداف التي أعلنتها هذه الجماعة وسعت إلى تنفيذها أثناء اشتعال الازمة

٭ الكاتب تينيري . نقلا من كتاب الرجال الزرق لصحفي عمر الأنصاري …
يوزنت \ تينيري

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal