img11.jpg

ترجمة مقالة Axcel

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اود اولا ان اشكر Axcel على مقالته الرائعة بالنسبة للاسماء الامازيغية التي اود ان يكون مضمونها قد وصل الى العديد ممن يخطؤون فهم اهمية مضمون الاسماء ودلالتها على التراث والثقافة…
لقد طلب ممن يستطيع تفسير المقالة ان يكتبها لاهميتها الا وانه فخر لي ان افسر مقالة كهذه وتوصيل الفكرة الرئيسية الى من لم يستطع قراءتها بالانكليزية…
نوميديا ـ تفسير مقالة الاخ Axcel
السلام عليكم
اخوتي واخواتي الليبيين الاعزاء
اولا، اود ان اشكر د.ابراهيم لجهده من اجل الحفاظ على استمرارية هذا الموقع،وعلى تمكين الليبيين من التعبير عن شعورهم الصادق تجاه ليبيا ويومياتها السياسية، والاجتماعية والاقتصادية.
السبب الرئيسي الذي دفعني لكتابة السطور التالية هو الجدال حول موضوع الامازيغ الليبيين وحقوقهم، وايضا المناقشات التي تداورت مع بعض الجهل في الايام الماضية حول الاسماء الامازيغية. انا،من جهتي الخاصة، اشعر بالاسف للحديث عن مثل هذا الموضوع، وودت لو قدمت موضوعا اكثر اهمية لنا جميعيا. على كل الاحوال،لسوء الحظ عوضا عن التقدم في مناقشاتنا وجدالاتنا حول مشاكلنا اليومية الاساسية،ارى انه لا يزال هناك بعض الليبيين الذين يحرجوننا بجدالات لا معنى لها وآراء خاطئة.
في السطور التالية ، اود ان اوجه بعض الملاحظات الى كل اخواني واخواتي الليبيين عامة والامازيغ خاصة، بخصوص الموضوع المذكور اعلاه.
– من المطلع ان موضوع الاسماء الامازيغية غير مرغوب به او لم يقبل تماما من بعض الجاهلين. ولسوء الحظ، هذا الرفض من خلال اللذين يدعون الثقافة العالية ك(ابو هاشم ، الذي يجب ان يشعر بالخجل ) والمتدينين اسلاميا.
الاسواء ان البعض منهم ذهب بعيدا جدا ليجادل ان التسمية بالامازيغي الا وهو ضد الاسلام ، والذين يسمون اولادهم اسماء امازيغن، سيحاسبهم الله (سبحانه وتعالى)لتسميتهم!!!(تصوروا مدى الجهل في مجتمعنا).
– بمفهومي الشخصي ، لا يوجد اسماء افضل، ولا ازال احتار بهؤلاء عُبّد وحُمّيد.. جميعا اعتقد نعلم بان النبي محمد (صلم) اسمى ولده ابراهيم، ليس اسما عربيا. اعتقد اننا جميعا نوافق ان هذه علامة مدى اعتزازه بجده الغير عربي ، ابراهيم (اول مسلم). وحتى احفاد النبي لم يسموا باسماء عُبّد ولا حُمّيد . فلقد سُموا بالحسن والحسين. اضافة الى ذلك ، معظم الانبياء الذين ذكروا في القرآن لم يكن لهم اسماء عربية. اليس مفروضا منا تسمية ابناؤنا بسيماهم؟؟
– ولتذكيركم اخواني واخواتي ،انه عندما ارسل الرسول محمد (صلم) رسله الى ملوك مصر، رومانيا والفرس ، سألهم الملوك جميعا سؤالا واحدا الا وهو ” من اجل ماذا اتيتم؟”
فكان الرد ” جئنا لدعوة الناس الى عبادة اله واحد لا شريك له “. ولم يكن ردهم جئنا لتعربة الناس.
– فالسؤال هنا ، لما(خاصة الامازيغ)لانستطيع فهم هذه الحقائق ؟؟ اعزائي الليبيين المحترمين، لم يذكر ابدا ان الاسماء العربية تمثل الاسماء الاسلامية ، وكذلك اللباس السعودي لم يمثل ابدا اللباس الاسلامي. فالاسلام كدين بعيد كل البعد عن ذلك التعريف البسيط واوسع بكثير من افكار الجهال .
– اود ان انتهز هذه الفرصة لاشجع جميع الليبيين، لتسمية اولادهم اسماء امازيغية ليبية صحيحة. فهذا جزء من تراثنا ،والذي نفخر به جميعا. من الممكن تسمية اطفالنا آدرار،أطلس، ليبو، ليبيا، مارن، مسينيسا، آكسل، ترت، شيشانق ، ؤسمان، وئفاو. سميهم كيفما احببت ، ما طالما اسماؤهم تمثل هويتهم، ولا تجلب مضمونا سلبيا .
– اؤمن انكم انتم الامازيغ السبب الرئيسي في الحالة المشؤومة التي سببت ما نحن عليه الان ، واوافق الزواري في هذا الشأن. انتم انفسكم واجدادنا السبب الذي وضعنا في موضع اسوأ من وضع الحيوان. اشير الانتباه الى احدى مقالات تيفيناغ، التي اشار فيها، الا ان حتى مؤسسة حقوق الحيوانات لا تناقش موضوع على اي يجب ان تتكلم الحيوانات . في ذات الوقت، في القرن الحادي عشر، لا زلنا نشاهد اناس يتناقشون حول اذا كان بمقدور الامازيغ التعبير بلغتهم الخاصة في الاماكن العامة ام لا. هل سألت مرة نفسك السؤال؟؟..ما اهمية ان يكون لك اسم لا يمثل ذاتيتك ؟ اني احث كل امازيغي ليعيد النظر في اسمائهم الغير امازيغية، ولا نلوم الجاهلين منذ الان. اذا كان غير ممكن البث في الاسماء الامازيغية،فلا بد على الاقل فعل ما بوسعنا لتحقيق ذلك.
– اخيرا، اود ان اتوجه بالشكر وامتناني الى اللذين حاولوا وضع الموضوع الامازيغي في اسلوب لائق. شكرا الى الزواري، آدرار نفوسا، تيفيناغ، مادي و الى كل من يحاول جاهدا لابراز وتبيين الاحوال السيئة التي يواجهها الامازيغ. اتمنى ان يكون هناك احدا في مكان ما يجمع كل مقالاتك ونشرهم جميعا في موقع واحد. انشاءالله ، يوما ما لا احد يعلم متى، مقالاتك التاريخية ستسترد عموميا في بلدنا الام الحبيب ليبيا ، كنقطة سوداء في تاريخ ليبيا الامازيغي . شكر خاص الى مادي لجهده القيم،الموقع www.tawalt.com مع انني اشجع الاحرف اللاتينية الامازيغية ، مع هذا عملك ممنون جدا.
افريقيا للافريقيين
تمازيغت للامازيغية و للغرباء ذوي التصرف اللائق فقط
Axcel
Translated by Numedia

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal