img12.jpg

ورفله

ارا نـ ايلل نـ زواره أمقار
بسم الله الرحمن الرحيم
سـ ئزوال نـ ميسي املاي امنهاكَـ

ورفله هل هي قبيلة عربيه أم هي مستعربة ؟
هده وغيرها من الاسئله سوف نجيب عليها في هده ألمقاله، أن قبيلة ورفله هي قبيلة تقطن الأرض التي هي شرق مدينه طرابلس ويقطنون في ارض تعرف بـ( بني وليد )، هي قبيلة امازيغيه لاشك في امازيغيتها، ولا يشك في هدا سوا جاحدا ناكرا للحقيقة، ولاكن حتى الجاحدين الكاذبين قد كثر عددهم، فهم من ادعى أن ورفله قبيلة عربيه أصليهم، فهم يقولون أن ورفله هي من بطون هلال، والبعض يقول إنها حقا من بطون هواره الامازيغيه ولأكنهم يقولون أن كل الامازيغ من اصل عربي قديم وهم القبائل اليمنية، يالهم من جاحدين للحقيقة، ناكرين لكل من هو غيرهم، أما أنا فأقول أن ورفله امازيغيه، وسوف أتبت دالك بالا دله والبراهين الدامغة، ولاكن ورفله بريئة من الدم العربي، برائه الذئب من دم يوسف، بل هي امازيغيه أصليه، وتعتبر ورفله من قبائل { هواره } التي تقطن ما بين سرت و طرابلس ، وان ورفله اليوم هي من القبائل المستعربة مثلها في دلك مثل معظم قبائل هواره علي سبيل المثال امسلاته و ترهونه و مصراته …
وخير دليل علي امازيغيه ورفله هو اسمها الامازيغي الخالص الذي هو ينقسم ألي قسمين.
الأول :- كلمه ( ور)
أن المجتمع الامازيغي ينقسم ألي

1 – ور:- أنها تطلق علي القبائل ذات التجمعات البشرية الكبيرة مثلها في دلك مثل ورشفانه و وريمه ورقله …
2 – آت :- تطلق علي التجمعات القبلية الأصغر في الحجم مثل آت ويللول و آت لألوت و آت اريمه …
3 – أيند :- تطلق علي التجمعات الأصغر في الحجم مثل أيند سعود أو أيند عيسى أو أيند باروني
4 – ؤ :- وهي تطلق علي نسب الشخص لأبيه
5 – أد :- تطلق علي الأسرة ذات النسب ألشريف في القبيلة

وهدا دليل علي أن القسم الأول من الاسم امازيغي الأصل
ثانيا :- كلمه ( فله ) وهي كلمه امازيغيه ، في الأصل كانت ( فلا ) ولاكن بسبب تاتير ألغه العربية عليها تحولت ألي فله وهدا كثيرا ما يحدث عند تحول الكلمة من ألغه الامازيغيه ألي اللغه العربية، فمعظم الكلمات الامازيغيه المنتهية بـ(الإلف) تتحول ألي (هاء) مثل زواره تكتب هكذا في العربية ولاكن هي في الأصل (زوارا ) أو سوكنه في الأصل هي سوكنا …
وكلمه ( فلا) في ألغه الامازيغيه بلهجة الطوارق تعني ( الثلة)، ولو سرت ألي ورفله سوف تجد اكبر تجمعاتهم وهو المسمى بـ( بني وليد)، يقع في مكان مرتفع عن الأرض، ادا ورفله تعني ( تجمع القوم فوق ألتله)، وهدا خير دليل علي صدق هده الرواية، وحتى وان لم تكن هناك أدله بهده الوضوح فان قبيلة ورفله هي امازيغيه دون أي جدال، فهم أخوه امسلاته ( امسلاتا ) و مصراته ( مسراتا ) ، مازال الخشيميون يريدون أن يقلبوا التاريخ لصالحهم ، حتى وان لم يكن كذلك أنا أقول لهم أننا امازيغ ولا نحتاج ألي اعترافكم فكل ليبيا امازيغيه من سيوه إلى الكناري، من برقه ألي راس جدير ، رغم أنوف كل ناكرا لهده الحقيقة الدامغة التي لا شك فيها، ولاكن الكثير من القبائل الامازيغيه هي اليوم تنطق العربية ولأكنها بلا أي شك امازيغيه الأصل.
ألخلاصه :- هي أن ورفله امازيغيه الأصل من بطون هواره، ذات الأصل المادغيسي، و ترجمتها بالعربي هي ( تجمع الأبناء فوق ألتله ) والأصح هو (تجمع القوم فوق ألتله)، هم من الامازيغ المستعربون، أخوه (امسلاته و ترهونه و مصراته)، وهم من أعمده الامازيغ التي لايمكن أن يستغنا عنها فلهم الدور الكبير في النظال الامازيغي علي التراب الليبي، ولهم الدور البارز في الشأن الامازيغي، وأنا اقدر كل مناظل امازيغي من نفوسه و زواره، ولإخوتنا في الأصل ورفله اشد التقدير علي نظالهم من اجل تثبيت الحق الامازيغي، ولأخي في القضية ( هازدروبال الورفلي ) اشد التحيات وأتمنى له التوفيق فيما يقوم به من أعمال

تانميرت أيتما ايمازيغن كَـ ليبيا
شكرا لكم أخوتي الامازيغ في ليبيا
ماسينيسا ويللول
ارا نـ ايلل نـ زواره أمقار

 

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (27)

27 تعليقات ل “ورفله”

  1. عبدالرحمن says:

    نلاحظ أنك جزمت وأكدت أن قبيلة ورفلة أمازيغية صرفة من خلال الأسم فقط , أنت لم تأتِ بجديد لأن من المعروف أن اسم قبيلة ورفلة جاء من الأسم الأمازيغي (أرفلة) وهي قبيلة تنحدر من قبيلة هوارة الامازيغيةوهذا معروف للجميع .
    لكن معظم سكان بني وليد (بأعتبارها عاصمة قبيلة ورفلة وهي أصل كل القبائل الورفلية القاطنة في هذه المدينة) معظمهم ليسو أمازيغ وذلك من خلال الحقائق التاريخية والتي نتجت عن الهجرات العربية من شبه الجزيرة العربية وهذه الهجرات كانت مصاحبة للفتوحات الاسلامية في المنطقة,فانتشر العرب في المنطقة منذ ذلك الوقت وسكنو جنباً لجنب مع قبائل الامازيغ التي اعتنقت الاسلام وتعايشت مع العرب , وهاجر كثير منهم لمناطق الجبل وبقت بعض القبائل في بني وليد واندمجت مع القبائل العربية واختلطت الانساب وتغيرت عاداتهم وتأثرو بالعرب كثيراً وتكاد لا تفرق بين عربي وامازيغي من كثرة الشبه في العادات والتقاليد .
    وتبقى من قبيلة (أرفلة) أو (ورفلة) الأسم فقط , بينما السكان خليط من العرب الكثيرون والامازيغ القليلون , فالمجتمع الليبي ككل هوا خليك متناغم من الثقافتين العربية والامازيغية ولا يوجد قبيلة ولا قرية ولا مدينة عربية أو أمازيغية بالكامل إلا في بعض المناطق المعدودة .

    …………. عبدالرحمن

  2. تيفاوت says:

    العرب لا يحافظون على الاسماء الامازيغي و لا أرى عربيا قحا يقبل أن يحمل اسما امازيغيا او الانتماء الى قبيلة امازيغية .
    العرب في منطقة قبيلة موجودون الا أنهم أقلية و البقية العظمى أستعربة بفعل الاسلام و سرعة الامازيغ تعلم لغات الاجانب و ما زالت فيهم هده الحالة الى اليوم .

  3. يا دكتور انا ورفلي وزير سالم جدي وصلي من ولاد اهلال وفي ناس من الاندلس مافي حاجة اسمه ورفلة نحن قبائل وليس قبيلة واحدة في قبائل اصله من تركية وفي من اصله من الفرجان والجزائر نحن مخلطينا من الاخير وشكرا على هدا الموضوع نبيك تفهم انا مش قبيلة له جد واحد تمام

  4. المخزوم says:

    اخوتي القصه مش بسيطه لين تحكموا علي الاف البشر بي اصلهم يرجع شنوووو الحل يديرووو تحليل دي ان اي تنحل مشكلتكم

  5. المخزوم says:

    اخوتي الكرام انا بيتنا يدعي بالشواقنيه والواضح انه ليس بي عربي وانا في الاصل من سكان تنيناي في بني وليد وهدا قد يتير الفضول لكن الشيء التابت الوحيد هو اسلامي ورجوعي في الاصل الي التراب الطاهر الا وهو ليبيا

    • تيفاوت says:

      نعلم علم اليقين _ يا أخي العزيز _ أننا من نسل واحد و مسلمين _ و مع ذلك فالارض أمازيغية و من حق الامازيغ أن يصححوا التاريخ و يعلنوا ان المغرب الكبير او أرض المور ارض أمازيغية دون أن يقلل ذلك من شأن أجد من العرب .
      كثيرا ما ماقال الامازيغ أنهم عرب و لكن العرب أبوا ان يقولوا أنهم أمازيغ .

  6. محمد المشاي says:

    شكرا علي هذا الايضاح واحترامي وتقديري للثقافة الامازيغية ولكن اعتمدت في حكمك على امازيغية ورفلة علي اللغة وتحريفها واعتمدت على كلمة (التله) واعنقد انها كلمة عربية يعني اسلوب د خشيم بينما بني وليد تزخر بالعديد من القصور القديمة والنقوش التي يمكن دراستها وتحديد هويتهاهذا مجرد توضيح ….شكر

  7. تفويت says:

    بسم الله: هذه بداية جيدة من محمد المشاى فألقبائل العربية تقطن الخيام وليس لها لا مدن ولا أثار ولا قصور. والليبي الاصلي يقول اللي ما عنده خربة مش صاحب البلاد.

  8. أمجد فتح الله سرقيوة says:

    السلام عليكم و أزول فلاون … اخواني واخواتي , انه من الممكن أن تحدث أغرب الأشياء وأكثرها تضادا للمنطق كأن ينبت الشعر في اللسان أو يمشي الانسان على أسنانه ولكن من المستحيل أن تأتي قبيلتين من البدو من صحراء الجزيرة العربية التي كانت أصلا شبه خالية من السكان وتغير تركيبة سكان رقعة شاسعة من الأرض مثل المغرب الكبير الدي كان يعج بالسكان وبه حواضر مزدحمة .. فضلا عن تغيير شعوب ضخمة مثل سكان الشام والعراق ومصر …..أعتقد أنه كما ظهر دين جديد ومشوه بعد الاسلام مثل التشييع فأن هناك دين أخر وهو العروبة.. انا مواطن مسلم ليبي وأصولي مثل باقي الليبيين غير عربي ولكن مايربطني بسكان الخليج العربي هو شئ أقوى وهو الاسلام.. فالعرب هم فقط سكان الخليج العربي .. أما سكان مصر فهم أحفاد الفراعنة والعراق هم أحفاد الأشوريين والكلدان والشام هم أحفاد الأراميين ونحن في مغربنا الكبير أحفاد الأمازييغ . ان نظرة خاطفة على تراث ولباس وعادات وتقاليد سوريا مثلا نجده أرامي بأمتياز وقل مثل دلك عن ليبيا مثلا فكل شئ أمازي بحت مثل الملابس والأكلات وعاداتنا في المناسبات والمأتم وكل شئ .. ففي مدينتي درنه تجد الملابس والأفراح والعادات هي نفسها في جبل نفوسا أو زليطن أو زوارة …. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. المخزوم الورفلي says:

    السلام عليكم ,,, اعود اليكم من جديد واقول واكررالحل هو البحت العلمي والتحليل الموضوعي والتفكير المجرد انا ليبي وديني الاسلام و الواضح في تسلسل النسل اني امازيغي تاتر اجدادي باللغه العربيه وهدا ليس بعيب لانها لغة الاسلام ولكن لا انكر اصولي الامازيغيه التي لا شك انهامتأصله في قلاع ومسلات بن وليد هناك عاش اجدادي على رقعت الارض الممتده من سرت الى بن وليد عاشوا امازيغ كنا ام عرب فنحن ليبيون وهدا شي لا شك فيه نحمل الدين الاسلامي في قلوبنا كنا امازيغ او تبو او طوارق اعجبني ما قال تفويت عندما دكر المتل اليبي اللي ما عنده خربة مش صاحب البلاد لان النقوشات الامازيغيه منتشره في بن وليد ,,, واحب ان اضيف ملاحظه اخره حول مايضعه ابناء ورفله على الابل من علامه او ما يعرف محليا بال(سيمه)
    هي تشبه مايضع الامازيغ على علمهم وهي رمز الدي يشبه المدره او الشوكة الاكل دات التلات رؤوس الا ان على علم الامازيغ تحمل الشوكه رؤوس من الجهتين وهدا دليل على التقارب الكبير بين الامازيغ وورفله

  10. الشاوي المجهول says:

    الا تعتقد معي ان ور فلا تعني القصر العلي او النجع العلي ؟
    ور بمعنى التضاد , اى ما يقابل ما ارتفع على الارض بفعل الانسان مثل بناء بالحجارة , وهي تفيد النفي وتعطي معنا بالضدية , فى لغة الطوارق نجد يكنى تعنى لذيذ , لنفي الصفة يقول ور يكنى اى غير لذيذ , يلا موجود وريلا غير موجود , القصد الحسي تصبح ور تشير الى ما سمى , سميت نجوع قبائل البربر عند استقرارهم وبناءهم لها قصورا والقصور هى تجمعات سكانية لابناء العمومة , سميت تلك التجمعات بـ ور فنجد ور يما واعتقد تعنى قصر امي , ومنها بنى امى , الى ان اصبحت ور من اداة تفيد الضد الى معنى قرية او مدينة , بفعل سمو العمران فوق البسيطة , ورفلا تعنى القصر العلي.

  11. السلام عليكم—-مهما كنا امازيغ عفاريت الحمد لله اننا مسلمون —-بس في شي بن قولا—سكان شمال افريقيا تصنيفهم من القوقازيين حسب العلماء الغرب وهم محايدين لهاذا الموضوع—-اوصاف القوقازيين من الون والطول والبنية بالكامل حسب تقارير العلماء الطول متوسط اي من160الي 185 الون اسمر خفيف اي برونزي نتيجة لدرجات الحرار في المنطقة الشعر اسود العرض او الوزن متوسط برضو لدرجات الحرارة———–السؤال توة طابقو المواصفات هذين بين ورفلة الامازيغ هههههههههههههههههه-عفوأ ومصراتة الاتراك وحتعرفو من لي الي الان الدم مزال فيه بالله عليكم الوزن الزيادة الشعر الاشقر العيوم الملونة بياظ ناصع للبشرة هل هظوم القوقازيين —–وبعدين ورفلة تنقسم قسمين في الاساس وهذا كلام له قرون الاول من شبه الجزيرة العربية اثناء الفتوحات الاسلامية الل واكبر الثاني من الساقية الحمراء في المغرب العربي—-حاجة اخري للقارء الكريم السكان الحاليين للقسمين اعلاه—باليبي حط علي قنواتهم وتفرج علي ناسهم واشكلهم واكلهم وقارنهم بناس ورفلة——-وقارن بين مصراتة وزليتن وكثير من اهالي طرابلس الذين ينتمون للعائلات لا للقبيلة مع الاتراك والسوريين وبلاد الشام بصفة عامة ——واترك الاجابة للقارء الكريم المحايد

  12. توا طلعتم ورفله خوت مسلاته و مصراته ههههههههههههههههههههههههههه تحيه لكم يا من امزغتم ليبيا كلها

  13. توا انت يا حداد ما وجعك شيء في الموضوع غير الشعر الاصفر و البياض ههههههههه يا تااااااعب اغلب سكان مصراته ما اخرطوش في نظام الكورغليه لاكن انت ماجيتش لمصراته . و تشوف في الي برا و تحكم ان مصراته كلهم زيك انا مصراتي ابا عن جد بدوي و قبيلتي ليها قرابة 800 عام في مصراته يعني قبل مجيئ الاتراك فلذلك فش اقممك يا تـــــــاعـــب يا مريض و للعلم قبائل ورفله فيهم 4 قبائل بس عرب و هما:الزبيدات , البراغثه,الدعكه,السكبه . اما الباقي خليط من الامازيغ و البربر و ماليهمش جـــد واحـــد و المقاله صحيحه مئه بالمئه و اتركوا العرب و شأنهم فأنتم لستم عرب و انت تعال عاندني و نتلاقوا في اي مكان تبيه و نشوفوا من اعرق من الثاني و انا مستعد نجيبلك الوثائق الي تتبت ان قبيلتي ليها فوق 800 عام في مصراته و مقبرة القبيله خير شاهد

  14. ليبى says:

    ورفلة خليط من جميع قبائل ليبيا على سبيل المثال قبيلة الصيعان بورفلة وتنتسب الى قبيلة الصيعان بالجبل الغربى ومنهم المجاهد عبد النبى بالخير

  15. معليش الناس إلي تشتشهد ببيوت الشعر شوفو بيوت بنى هاشم فى مكه وبعدين الشعر فى ورفله والشعر في الخليج تقريبا نفسه والكرم والجود وحمايه الخايف عادات عربيه ﻻ تجدها في اماكن المازيغ مع احترامي لهم

  16. العادات العرببه الاصيله تجدها في ورفله وكذلك التراحل الي ان وصلو الي افرقيا و الدليل الاخر عدم اتباعهم الي منهج الاباضيه المنتشر عند الامازيغ

    • تيفاوت says:

      ورفلة قبيلة أمازيغية و من لا يريد أن ينتمي لها كإسم أمازيغ فل يختار أي إسم و يرتاح .
      الامازيغ يستردون تاريخهم و أسمائهم .

  17. مفتاح سليمان البقار says:

    اخي السلام عليكم .لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوه.من هنا اقول انا ورفلي ولكن اريد توابت علي اساس ان ورفله امازيغيه لان اهلنا واجدادي من ثاريخ قديم يسكنون البيوت القديمةبالزنور والطين من مئات السنين

  18. ابوبكر ابراهيم says:

    مع كل التقدير والاحترام للاسلوب العلمي والمدلولات اللغوية التي سردتهاوالتي اقنعتني شخصيا بصحتها الا ان الامر من الصعب جداان يحسم بمدلولات المسميات بحيث يسمح بكل ثقة ان يسحب اصل الامازيغية على كافة افراد التجمع القبلي لورفلة فنحن جميعا نعلم ان الاجسام الجفرافية في ليبيا مسماة بالامازيغية الى يومتا هذا ولكن انظر الى اصول سكانها سواء في الجنوب او في الشرق او في الغرب فمثلا قبائل عربية قحة تنتمي الى جد اسمه ليس له معنى بالعربي ومن تم فابنائه سيحملون تسمية المنتمي اليه وكذلك اسماء المدن مثلا طرابلس اسم روماني سبها ابراهيم ……الخ

  19. نيروز says:

    انا ورفلية من التلمات “ياريت اتقولولي شن هو اصل التلمات….وشكرا”

  20. نيروز says:

    ماهو اصل التلمات؟؟؟
    اصلهم عربي ام امازيغي؟؟؟

  21. ميلاد لامة الورفلي says:

    ورفلة اسم أمازيغي صحيح ويطلق علي المكان اما القبيلة فهي تجمع لقبائل ذات أصول عربية والقليل منها أمازيغي تجمعت في هذا المكان وتحالفت وتصاهرت في فترة الفتوحات الاسلامية وحتى ألأمازيغية منها قد استعربت .
    اذا استدلالك بالاسم لاينطبق علي الافراد فالاسم صحيح و موجود قبل تجمع القبيلة وهو اسم اطلق علي قبيلة عاشت بنفس المكان قديما ويقال بأنها دخلت في حروب ابادتها وبقى المكان يحمل اسمها

  22. وائل الكوافي says:

    سلام عليكم
    العرب في ليبيا منحدرون من 3 قبائل وهي بنو سُليم وبنو هلال و فزارة (من غطفان) وهم أكبر فروع القبيلة الأم الواحدة بنو قيس. بالنسبة لورفلة فهي متكونة من 5 قبائل وفي كل قبيلة عدد من الفيات.
    الصف الفوقي وهو ممر القوافل تسكنه حسب علمي قبيلة السعدات وهي القبيلة الام أو الأخت لسعادي برقة وهي قبيلة عربية بدوية من بني سُليم. البقية متفرقون فمثلاً تجد أولاد شُكر منحدرون من بني هلال ولكن الأغلبية من أصول أمازيغية قديمة, والله أعلم

  23. سيف الورفلي says:

    اريد ان اقول واوضح ف مثلا عن بيتنا وعائلتنا نحن من قبيلة الغزالات عائلة اولاد الشحومي الذي نعرفه ويقولو فيه شيابينا انه نحن مش عرب في الاصل نحن هوارة امازيغ ولكن اختلطت الجينات بالعرب ف مثلا خوالي من ساحل الاحامد الخمس و احد جدوددنا متزوج جحاوية والاخر متزوج مرغنية يعني العرق تغير ولكن الي واضح حاليا اننا اصلنا ايمازيغ ولكن اختلطت جيناتنا بالعرب ولا بأس بدلك ف نحن امة محمد مسلمين علي شرع الله والحمد لله

  24. مجدي النايلي says:

    (إذا أردت أن تلغي شعبا ما ، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ ماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم)

    الـمؤرخ البريطاني هوبل

    هذا هو مختصر المعاناة التاريخية لشعبنا الليبي في شمال افريقيا.وهذا الجدل العقيم الذي يدور ألان بخصوص أصول ألقبائل ألليبية يهدف ألى تفتيت شمال أفريقيا عرقيا و جغرافيا ليسهل ابتلاعها ولكن للأسف نحن نساهم في هذه ألجريمة ملاحضة فقط 90% من سكان ورفلة هم عرب أقحاح أذكر منهم الصيعان و ألدروع والوقت لا يسمح بالمزيد أستودعكم ألله

  25. ورفلى says:

    أخر التقسيمات الادارية للقبائل في بني وليد
    وبأقسامها الخمسة على النحو التالي ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
    * قسم الجماملة يتكون من القبائل الاتية ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
    * المناسلة الأولى * المناسله الثانية * الطبيقات ..
    * أبناء سعدالله * الدلول * النقارطه * الياقات ..
    * الدروع .. * الزبيدات ..
    لاحظ .. أن قبائل الجماملة .. في أساس تكوينها ..
    *** مناسله *** اولاد ساسي *** عمايته ***
    * بمعنى أن المناسله كانت قبيلة واحدة .. فتم تعديدها بتقسيم اداري صارت فيه ثلاثة قبائل ..
    * كما ان العمايته كانت قبيلة واحدة .. فتم تعديدها .. بتقسيم اداري صارت فيه ثلاثة قبائل ..
    * أيضا .. أولاد ساسي .. في عهد الاحتلال الايطالي بحكم هجرة العديد منهم خارج ديار الوطن .. تم حصر المتبقين منهم في قبيلتين هما.. الياقات .. والدروع .. وبعودة المهاجرين .. ألحق اداريا .. الشفاتره ومعهم المغايرية بقبيلة الياقات .. مثلما الحق اداريا .. الحميرات .. وضنا سالم .. بقبيلة الدروع ..
    * قسم السعدات .. يتكون من القبائل التالية ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
    * القطانشة ..* السكبه.. * الصيعان ..* اتلمات ..
    * الضباعه * البقاقره * الدعكه * اللماقش * الزلابه ..
    * العواسه * الفقهاء ..
    لاحظ أن الضباعة والبقاقرة كانوا قبيلة واحدة وتم فصلهما .. ومثلهما الزلابه والعواسه .. كذلك الدعكه واللماقش .. بمعنى ان أنها تقسيمات ادارية ..
    قسم السبائع .. ويتكون من القبائل التالية ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
    *النوره .. * التخاخه .. * البصاصه .. * الزمامه ..
    * الرزقه .. * التربه.. * الفقهاء ..* البراقنه .. *القنادي.. * الحبله .. * الشغب .. الخوازم ..
    لاحظ .. أن المساعدية ..كانوا قبيلة واحدة .. فتم تعديدها .. كما أن الفشالمه كانوا قبيلة واحدة فتعددت اداريا ..
    قسم الفلادنه .. يتكون من القبائل التالية ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
    *الصراره..* الدوائره.. * القوائده .. * الحلمه ..
    * الحصنه .. * الغزالات ..* الحداده .. * السهول ..
    * الجداره .. الطبول .. الافارنه .. التلالسه ..
    لاحظ.. ان الصراره والدوائره كانوا قبيلة واحدة .. فتم تقسيمها اداريا ..
    قسم الاوطيين .. ويتكون من القبائل التالية ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
    * الأساحقة الاولى ..* الاساحقة الثانية .. * الزعره ..
    * الكميعات .. * المناصير ..* البراغثه .. * اللطفه ..
    * الزيادات .. * العطيات .. * الفطمان .. * اولاد بوراس ..
    لاحظ .. ان الاساحقة الاولى والثانية والزعره كانت قبيلة واحدة فتم تعديدها ..
    وان قبائل.. البراغثه..واللطفه .. والزيادات .. والعطيات .. التي يقال انها تشترك مع قبائل السبائع في الانتماء للمطارفه .. فانها صارت بحكم التقسيم الاداري من قبائل الاوطيين .. يتلاحمون معهم في النائبات .. حتى لو كان الامر ضد قبائل السبائع .. وقد حصل ذلك .. مما يؤكد .. أن رابطة الانتماء الجهوي في وقت حاضر .. هي أقوى من رابطة الدم في وقت ماضي ..
    ومن هذا المختصر الموضح لان القبائل تزيد وتنقص حسب مقتضيات التقسيم الاداري .. وفيما لو تم بسط تكوينها الاجتماعي من عشائر ولحمات وعائلات .. لوجدنا الغالبية منها لا ارتباط لها برابطة الدم ..وانما هي ترتبط بروابط أخري لها قوتها وسموها وقداستها .. بما يجعل أهل البلدة في النائبات يقفون صفا واحدا .. بحكم انهم يواجهون مصيرا مشتركا .. يحتم عليهم واجبهم الوطني مواجهته بوحدة وطنية .. دفاعا عن البلدة ..بحكم انتمائهم المصيري اليها ..
    ومما تقدم فانني انتهي الى القول الى أن قبائل بني وليد .. جلها ذات أصول عربيه وحتى غير العربية منها استعربت مع مرور الزمن باختلاط الانساب من خلال المصاهرة .فصاروا ذوي رحم .. واولوا الارحام بعضهم أولى ببعض .. وانهم جميعا قد تشرفوا بالشرف الذي هو أسمى من شرف النسب ذلك هو شرف الاخوة في الاسلام ..
    وقد كان من بين قبائل وعشائر ورفله من يمتد نسبهم الى ءال بيت رسول الله .. وبذلك يطلق عليهم تسمية الأشراف .. كما يطلق عليهم وعلى المتشرفين بشرف العلم ..( أهل الزوي )
    وقد تم توزيع أهل الزوي هؤلاء على الأقسام الخمسة .. كل حسب الجهة التي تعاشر فيها مع محيطه الاجتماعي .. فكان نصيب قسم الجماملة .. قبيلة الزبيدات .. وعشيرة القريرات تبعا لقبيلة المناسله ..
    كما كان نصيب قسم السعدات .. قبيلة الفقهاء ..
    وكان نصيب قسم السبائع من الزوي ..قبيلة الخوازم ..
    وبقسم الفلادنه.. كل من .. قبائل.. الصراره والدوائره .. والقوائده .. والطبول .. واولاد سليم تبعا لقبيلة الغزالات ..
    وبقسم الأوطيين .. قبيلة الفطمان.. وقبيلة أولاد بوراس .. وعشيرة أولاد بوراوي تبعا لقبيلة الاساحقه .. وعشيرة المغاربه تبعا لقبيلة العطيات ..
    وهذا لايعني تميز هذه القبائل والعشائر .. عن بقية قبائل ورفله .. وانما هي جزء لايتجزاء منها .. في السراء والضراء .. وقد اثبتت الوقائع التاريخية ذلك ..
    وليس لابناء قبائل وعشائر الزوي في ورفله حق التفاخر بنسب الشرف ..لانه ورد في الأثر ..من ان النبي هو أب لكل تقي ولو كان عبدا وحشي .. وأنه بريئ من كل شقي ولو كان سيدا قرشي ..
    وبذلك فلا تعد نقيصة في حق أبناء القبائل ذات الأصول غير العربية كونهم ليسوا عربا .. ولايعطي شرف النسب الحق لابناء القبائل العربية في أن يتفاخروا على الاخرين بأنسابهم .. لافضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى ..(الحديث) ..لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ( الاية )..

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal