img14.jpg

آثار قرزه

تقع بمنطقة وادي قرزه ، أحد روافد وادي زمزم. وتشمل الآثار مجموعات المساكن والمقابر المبنية على هيئة هياكل ومسلات مكونة سبعة أضرحة مبنية من مواد متوافره في البيئة المحلية المحيطة بها، وهي ما تعرف بالمقبرة الشمالية تمييزا لها عن المقبرة الجنوبية التي تتألف من سبعة مدافن أو أضرحة، وقد ازدهرت قرزه في عهد الإمبراطور الليبي سبتيموس سويروس (القرن الثاني الميلادي).. إلا أن الزلازل، خاصة زلزال سنة 1936 دمر الكثير من النصب الأثرية.

وتعود معالم المساكن والمعبد بالإضافة لبعض سدود المياه إلى الفترة التي ازدهرت فيها مدينة قرزه زراعيا وتجاريا كمحطة على طريق القوافل بين جنوب ليبيا وشمالها خلال القرنين الرابع والخامس الميلاديين.

وأطلال قرزه تعد من بين أهم الآثار في ليبيا وهي ذات صبغة محلية متأثرة بالأساليب والطرز المعمارية السائدة في أواخر العصر الهليني، كما أن الأضرحة نفسها تخص شخصيات ليبية من سكان البلدة كما يتضح من نقش الضريح الرئيسي في المقبرة الشمالية (فقد وردت أسماء فضيل ونميرا وناصيف). وتنتشر الأنماط المعمارية التي تألقت بقرزه في بقية بلدان الشمال الإفريقي كتونس والجزائر (ضريح الملك سيفاكس – بالجزائر).

مركز الجهاد الليبي

نقلا عن موقع
http://www.libsc.org/places/ghirza.htm

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal