img14.jpg

أمزروي نّغ (4) ….. قصة قتل كسيلة لعقبة بن نافع

الفتح الإسلامي و قصة قتل عقبة بن نافع على يد كسيلة :

هؤلاء هم قادة الفتح الإسلامي للشمال الإفريقي وهنا اتعرض لقصة قتل عقبة بن نافع على يد كسيلة والتي سادتها المغالطات و التاويلات العنصرية بقصد أو بدونه فغلب على مسار سرد الواقعة التاريخية مبدأ تغليب العرق على الصدق .
عقبة بن نافع قائد حملة الفتح الأولى: كان عمرو بن العاص هو القائد الذي فنح مصر سنة 20هجرية/642م، واستقر فيها واليا في عهد عمر بن الخطاب،إذ زاره وفد برقة الذين عرضوا إسلامهم، كذلك التخلص من الرومان والبيزنطيين، فحمل عمرو بن العاصي طلبهم الى عمر بن الخطاب الذي وافق على الطلب، فانتدب عمرو بن العاص بن خالته عقبة بن نافع لقيادة الجيش لتحرير برقة، حيث دخلها فاتحا سنة 21هجرية/643م،محررا المناطق الساحلية والواحات الداخلية
عبد الله بن سعد بن أبي سرح قائد حملة الفتح الثانية: يعد مرور عام من فتح برقة اغتيل عمر بن الخطاب،فخلفه عثمان بن عفان الخليفة الثالث،الذي عين قائدا جديدا هو عبد الله بن أبي سرح، حيث كان عليه مواجهة البيزنطيين الذين حشدوا قواتهم التي تقدر بمائة وعشرين ألف(120.000) جندي، واستطاع المسلمون أن يهزموهم في معركة سبيطلة، وقد مكن هذا النصر من رفع معنويات المسلمين،واعتناق الكثير من سكان افريقيا للإسلام حبا وطوعا،إلا أن القائد ابن أبي سرح فضل العودة الى مصر بعدما تغيب عنها خمسة عشر شهرا دون أن يعين واليا على البلاد .

معاوية بن حديج يقود الحملة الثالثة: بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، والنزاع الذي قام بين علي بن أبي طلب رضي الله عنه ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، استتب الأمر في الأخير لمعاوية بن أبي سفيان، الذي أرسل الجيوش لفتح شمال افريقيا، تعهد لهذه المهمة معاوية بن حديج سنة 46هجرية/666م حيث وفق في مهمته وحاصر سوسة (تونس) وجلولاء،لكنه بعد ذلك رجع الى مصر مرتكبا نفس خطأ ابن أبي سرح بعدم تعيين والي للبلاد ، الأمر الذي عرض البلاد للفوضى والاضطراب

.
عقبة بن نافع يعود ليقود الحملة الرابعة: وبعد أربع سنوات أي عام 50 هجرية|670 ميلادية حزم الخليفة رأيه وأعاد منصب القيادة العامة للقائد الكبير عقبة بن نافع، الذي دخل تونس، على جيش قوامه عشرة آلف جندي وبنى مدينة القيروان سنة 55 هجرية/ 674 ميلادية

دينار أبو المهاجر يقود الحملة الخامسة:في سنة55 هجرية عزل معاوية بن أبي سفيان عقبة بن نافع من الخلافة وعين مكانه دينار أبو المهاجر، الذي جهز حملة عسكرية قادها بنفسه وسار متوجها إلى جبال الأوراس معاقل الأمازيغ الأشداء، الذين عجزت بيزنطة ومن قبلها روما عن إخضاعهم، واكتفت بولائهم للإمبراطورية، واغترفت باستقلال منطقتهم، كان أمير المغاربة وقتئذ كسيلة الذي كان رئيس أوربة وكان يتمتع بنفوذ واسع، استطاع القائد دينار بن المهاجر أن يغلبه سنة 67هجرية، وهكذا انتهت انتهت مهمة أبو المهاجر لأن الفتح الإسلامي كان قد بلغ في عهد معاوية المغرب الأوسط( الجزائر)، أما المغرب الأقصى(المغرب) فإن فتحه لم يبدأ إلا في عهد يزيد بن معاوية السلطان الأموي الثاني .

عقبة بن نافع يقود الحملة السادسة: في سنة 61 هجرية680م أعاد يزيد بن معاوية عقبة بن نافع إلى مركز القيادة، وكما ذكرنا فإن القائد السابق استطاع كسب صداقة كسيلة، وجعله وقومه يعتنقون الإسلام، و واصل عقبة الفتوحات إلى أن وصل إلى سبتة ثم طنجة مارا بمرتفعات الأطلس وتافلالت، ثم اندفع نحو الغرب مخترقا قبائل صنهاجة ثم سوس ليجد نفسه مواجها للمحيط الأطلنطي :{ اللهم إني لم أخرج بطرا ولا أشرا وأنك تعلم أني أطلب السبب الذي طلبه عبدك ذو القرنين.. وهو أن تعبد ولايشرك بك.. اللهم إن كنت أعلم أن وراء هذا البحر أرضا لخضته إليها في سبيلك}
. وأثناء عودة عقبة بن نافع إشتبك مع كسيلة البربري في معركة فجائية قرب وادي الأبيوض حيث سقط شهيدا سنة 65 هجرية 68

زهير بن قيس البلوي يقود الحملة السابعة ويقضي على كسيلة: سنة 67 هجرية/686م فيما كان المجاهدون يجم جهودهم ويحتشدون في برقة(ليبيا)،كان عبد الملك بن مروان مشغول البال بالحرب الدائرة بين الحجاج بن يوسف وعبد الله بن الزبير.
ورأى عبد الملك بأن لا يتهاون، وقرر بأن يثأر لعقبة بن نافع، حيث انتدب زهير بن قيس البلوي قائدا للحملة الجديدة على المغرب،فخاض معركة فاصلة انتهت بمصرع كسيلة سنة67هجرية/686وانهزام الأسطول البيزنطي واجلائهم عن السواحل الإسلامية،كما شهدت هذه المعركة استشهاد القائد زهير بن كسيلة

حسان بن النعمان يقود الحملة الثامنة: (72-85هجرية/691-704م
بعد ما استتب الأمر لدى عبد الملك بن مروان وإخماده للفتن، اختار حسان بن النعمان الغساني لقيادة جيش كبير لتكملة الفتح بالمغرب،إذ بلغ عدد الجيش أربعون ألف، فانقض على جبال الأوراس سنة 72 هجرية/695م، وبذلك أسلمت قبائل المغرب ،وقد نجح حسان بن النعمان في مهمته وذلك باتباع سياسة الملاينة مع الحزم بعد الحرب،كما أسس ترسانة لصناعة السفن سميت بدار الصناعة، كما عمل على نشر العقيدة الإسلامية وبناء المساجد،وظل حسان قائدا مخلصا على شمال افريقيا الى أن أعفي من منصبه سنة 85هجرية /704م

موسى بن نصير :85-95 هجرية/704-714م لم يجد موسى بن نصير صعوبة في إخضاع البربر، وذلك أن الحملات السابقة مهدت له الطريق،ومع ذلك فقد تمكن موسى بن نصير من استمالة يليان الغماري وولى على طنجة طارق بن زياد واستطاع موسى بن نصير أن يبلغ بجيوشه الى ناحية درعة جنوب المغرب،بعدها فكرفي فتح الأندلس بإيعاز من الكونت يوليان الذي كانت له عداوة شخصية بينه وبين لذريق، وقد تمكن موسى بن نصير من الزحف نحو الأندلس سنة92هجرية711م بقيادة طارق بن زياد.
هنا نصل الى الحدث بعد أن سردنا التسلسل التاريخي للفتح الإسلامي لشمال إفريقيا ، لقد كانت الفتوحات في بدايتها تتسم بنوع من الحذر وهيمنت عليها الحملات الاستطلاعية لقلة المعلومات المتوفرة عن المنطقة من جهة، وكذلك لعدم وجود قيادات عسكرية لامعة في قيادة هذه الحملات؛ كما كان للأزمة الهيكلية والسياسية )الفتنة الكبرى( في قلب الدولة تزداد تعاظما وعمقا لهذا فإن الفتوحات لم تتجاوز في أحسن حملاتها المنطقة الشرقية لإفريقيا، كما كان لردود الفعل المحلية دورها في إضعاف هذه الديناميكية المتراخية ومما زاد من ذلك بقايا التواجد الروماني في المنطقة خاصة في المواقع الاستراتجية

ولكن بعد قيام الدولة الأموية أخذت الأمور منحى الجدية والصرامة في تنفيذ هذا المشروع الذي جندت له كل الإمكانيات المادية والعسكرية اللازمة ووضع لإنجاحه أفضل القيادات العسكرية في الدولة ولكن إلى غاية 62 هـ 681 م لم تتحدث المصادر التاريخية عن ردود فعل محلية عنيفة إعاقة تقدم الفتوحات إلا تلك الصدامات مع الرومان في بعض المواقع العسكرية وبعد هذا التاريخ ستوضع حركة الفتوحات على محك الامتحان الحقيقي وستعرف صعوبات كبيرة وخطيرة ستكلف الكثير من التكاليف الباهظة والمسؤول عن خلق هذه الصعوبات هي القيادات في لعبة التيارات المتنافسة داخل القصر الأموي وهيمنة قوانين توازن القوى بينها خاصة بين اليمنية والمصرية المتصارعة على النفوذ والهيمنة على الحكم، خاصة بعدما أصبحت إفريقيا مصدرا للغنائم والأرباح الطائلة وهو ما أدى إلى نشوء وسيطرة التنافس والصراعات بين هؤلاء القادة، حتى أصبح بقاء أحدهم أو عزله مرهون بميزان القوى في العاصمة الأموية وهو ما أدى إلى التأثير على آليات الفتوحات عندما أصبح كل قائد يأتي، يقوم بتغير كل إنجازات سلفه ويعمل سلفه على بذل الجهود الكبيرة من أجل السعي للإطاحة بخلفه والعودة إلى منصبه، ولم يبق هذا المنطق محصورا في الإنجازات المادية كبناء وتهديم المواقع والمدن بل تجاوزه إلى المعاملة العامة للسكان وهو ما أثر كثيرا على مشاعرهم وشعورهم اتجاه الفتوحات.

تمت الإطاحة بعقبة بن نافع وعزله من منصبه بتأثير من والي مصر مسلمة بن مخلد صاحب النفوذ القوي في البلاط الأموي، وتعيين أبي مهاجر دينار وهو من الموالي في منصب عقبة بن نافع الذي بذل جهودا جبارة واتصالات مكثفة في البلاط الأموي حتى تحصل على وعد بالعودة إلى منصبه الذي لم يستعده إلا بعد تغير ميزان القوى في قمة هرم السلطة الأموية، وعند عودته إلى منصبه قدم إلى إفريقيا وفي ذهنه -وهو ما باشر العمل في تنفيذه- تصفية الحسابات القديمة مع خلفه السابق أبي المهاجر دينار، وسرعان ما قرر عقبة بن نافع إلغاء كل ما حققه أبو المهاجر الذي وضعه في الأسر وبالغ في إهانته والتحقير من شأنه أمام جنوده ولم يكتف بهذا بل عمد إلى أسر الأمير البربري صاحب السمعة والنفوذ الكبير في أوساط البربر فأسر كسيلة وعمل على المبالغة في إهانته والإساءات إليه دون مبرر ولم تجد توسلات أبي المهاجر لصالح الأمير كسيلة عند عقبة بن نافع أي صدى وربما كانت هي التي زادت من إهانة الأمير كسيلة وحرض قومه على الانتقام له، واستعدادهم لتخليصه من الأسر والاستجابة لأوامره وقيادته. وإخلاص قومه قد يكون وراء تخليصه وفراره من الأسر وسرعة التحاقهم به في جيش كبير استطاع أن ينتقم من عقبة والانتصار لشرفه وكرامته في معركة تهوذة 63 هـ؛

وبعدها بسط سيطرته على كامل المنطقة حتى سنة 69 هـ وليس هناك دليل تاريخي محترم على سلوكات قام بها كسيلة ضد الدين الإسلامي سواء بالإلغاء أم التغيير بل كانت حربه من أجل كرامته وشرفه حتى قتل سنة 69 هـ. وقتله أيضا كان مدعاة لثورة كبيرة أخرى انتقاما لقتله. واستجاب البربر لهذا النداء الذي أطلقته الكاهنة انتقاما للشرف والكرامة البربرية، واستطاعت هذه الثورة بقيادة الكاهنة أن تبسط سيطرتها على كامل المنطقة حتى سنة 82 هـ؛ وكذلك فإن ثورة الكاهنة كانت من أجل الشرف والكرامة وليست ثورة ضد الدين ولم تعمل على إلغاء ومحاربة الدين الإسلامي ولم تسع إلى تبديله بديانة أخرى وقد تعرضت الكاهنة وكسيلة إلى حروب إيديولوجية أخرى كانت أشد من الأولى فالعسكرية قادها سادة التاريخ المؤرخون الذين عملوا بكل جهودهم على تشويه وتحطيم الرؤية التاريخية لها، وأيضا فقد تعرض قائد آخر للتصفية بين اليمنية والمصرية خاصة عندما أصبحت الغنائم تفد على العاصمة دمشق، فأصبحت الشخصيات النافذة في البلاط الأموي تفرض وتمارس ضغوطات كبيرة على القادة الفاتحين والتحكم في المناصب، فأصبح القادة يعملون على إرضاء هذه الشخصيات النافذة في السلطة عن طريق جلب المزيد من الغنائم المتنوعة للحصول على رضاهم وضمان البقاء في المنصب وهذه السياسة كانت متبعة حتى في زمن والي مصر الأول عمرو بن العاص الذي فرض على القبائل الشرقية لإفريقيا بيع أطفالهم من أجل دفع الجزية والأتاوات التي كان يفرضها عليهم، وازدادت وتيرة هذه الغنائم بعد ذلك خاصة في زمن طارق بن زياد وموسى بن نصير الذي بلغ في الإمكانيات والغنائم التي أبهر بها قادة البلاط الأموي وجعلهم يتسابقون للحصول على هذه الغنائم المتجهة إلى العاصمة الأموية، وكوّن ثروة كبيرة له ولعائلته؛ ولكن يظهر أن بعض الأطراف لم تنل من هذه الغنائم مما أدى بها إلى جعل هذا القائد محل انتقاد شديد حتى إذا تغيرت موازين القوى وضع هذا القائد وعائلته هدفا للسيوف وثروته للمصادرة وأصبحت هذه العائلة مطاردة في كل الأماكن واشتدت عليهم الحملة التي لم ترحمهم حتى كادت تقضي عليهم وتبيدهم عن آخرهم، وهكذا كانت مرحلة الفتح صراعا كبيرا بين الأنا المحلي والآخر الوافد، وكذلك بين التيارات النافذة في البلاد الأموية

المراجع
إبراهيم حركات ثورة كسيلة والكاهنة
سليمان بن يوسف- الأوراس قلعة الثورات
ثورة أبي يزيد الخارجي – ولفرد مالدونغ

لكم الحكم
ولنا عودة
ؤسيغ ئس غادس دد ؤغيغ تن ديدد

روميتون طاروا ئن تمورا ئنس
طاروا ن تمورا نّس

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (21)

21 تعليقات ل “أمزروي نّغ (4) ….. قصة قتل كسيلة لعقبة بن نافع”

  1. سيف الدين says:

    أرجوا من الكاتب و إدارة الموقع أن لاتطعن في الصحابي عقبة بن نافع رضي الله عنه و أن تذكر فضله بعد الله عز وجل في نشر الإسلام في ربوع ليبيا بسهولها وجبالها وصحرائها وسائر المغرب الإسلامي والأمازيغي المسلم لا يرضى أن يسب صاحب الفضل عليه فكيف إذا كان صحابي

  2. سيف الدين says:

    وهنا بعض فضلهم فى القران العظيم وفى سنة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم ..
    قال تعالى ..

    1 – (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً) (الفتح : 18 )

    2 – ( فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) (الفتح : 26 )

    3 -(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة : 100 )

    4 – (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) (الأنفال : 74 )

    5 – (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح : 29 )
    * والقرآن الكريم مليء بذكرهم ، مدحاً وتكريما ، أحبهم الله واصطفاهم لصحبة رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم…هم الذين نبذوا الدنيا وراء ظهورهم ورغبوا فيما عند الله …هم الذين غادروا الديار والأوطان وتركوا العشيرة والخلان… هم الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا … هم الذين باعوا النفس والنفيس لله ، فقال فيهم سبحانه : (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة : 111 ) ….

    ومن الاحاديث
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    1 * اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود.
    – عزاه السيوطي في الجامع الصغير للترمذي من رواية ابن مسعود ‌؛ والروياني … عن حذيفة ؛ وابن عدي … عن أنس.- وقال الألباني: (صحيح)

    2- من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأ على قراءة ابن أم عبد …
    -أخرجه أحمد وابن ماجه والحاكم من رواية أبي بكر وعمر… وقال الألباني : (صحيح)

    3- وفي آخر حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة …. عينها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ما أنا عليه وأصحابي – رواه الترمذي عن ابن عمرو.– وقال الألباني : حسن.) …

    فلا نجاة إذن إلا باتباع خير الهدي ، وهو ما كان عليه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم …
    من تأمل هذه الأحاديث الصحيحة الصريحة هل سيتجرأ ويسب أو ينتقص صحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
    ثم أين عقول هؤلاء ؟! فالطعن في الصحابة طعنٌ في النبي صلى الله عليه وسلم وطعن في الدين .1

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أُحُدٍ ذهبًا ما بلغ مُدَّ أحدِهم ولا نَصِيفَهُ”. أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.2
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عُمُرَه”. أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني.

    3 عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين”. رواه الطبراني وحسنه الألباني، ورواه الخطيب البغدادي عن أنس رضي الله عنه.

    5 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فيقولون: فيكم من صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقولون: نعم، فَيُفْتَحُ لهم، ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فيقولون: فيكم من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقولون: نعم، فَيُفْتَحُ لهم، ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فيقولون: هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقولون: نعم، فَيُفْتَح لهم”. أخرجه البخاري ومسلم.
    6 عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماءَ ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهَبْتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون”. أخرجه مسلم في صحيحه.
    7 عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم” قال عمران: فلا أدري أَذَكَرَ بعد قرنه قرنين أو ثلاثًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم : “إن بعدكم قومًا يخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يستشهدون، وينذرون ولا يَفُون، ويظهر فيهم السمن” (أي تسمن أجسادهم) متفق عليه. وفي رواية “خيركم قرني” وفي رواية لمسلم “إن خيركم قرني”.

  3. لم يعجبني هذا الموقع

  4. تيفاوت says:

    لو عرف العرب الاسلام أو من يدعيه مإنقسموا الى دويلات و على العرب أن يفهموا أنهم أسسوا العنصرية و التحريض على التفريقة .
    انظر اليهم في جامعتهم كيف يعاملوا الشعوب على أرضهم الاصلية و لقد دهب بهم المطاف أن إعتبروهم إقلية .
    ألم يكن القرامطة عربا إلا أنهم قلعوا الحجر الاسود من مكانه و عاثوا فسادا في شمال إفريقيا .
    متى يعرف العرب أنه إنسان و أنه لا يفضل عن أحد الا بالثقوى .
    إحترموا تحترموا .

  5. صبري منصور says:

    لافرق بين عربي واعحمي الا بالتقوى ، والله العرب والامازيغ لم يكن لهم شأن الا بالاسلام
    ولن يرفع لهم مقام على الارض الا بالاسلام.

    فلا العرب كانوا اسياد ولا الامازيغ كانوا اسياد الا بعد ايمانهم وبعد اسلامهم.

    اما قصة القومية العربية للاسف لجأ اليها العرب وشجعهم باقي القوميات الاخرى مثل الاكراد والامازيغ تحديا للقومية التركية التي انحازت اليها الامبرطورية العثمانية

  6. عبد الله says:

    لقد عرفت بعض فترات التاريخ غيابا لكتاب يأخذون على عاتقهم تدوين الأحداث التي عاشوها مما جعل هذه المهمة عرضتا لأناس ليسوا من تلك الأزمنة ولا تلك الأمكنة، جعلوا منها مادة نافعة يكسبون بها ود حكام أو تأييد نضم سياسية أو تفعيل أقلام تدر عليهم بالمال و الجاه، فهذا ما أنتج لنا و لأجيال عدة كتابات نقرؤها ثم نتردد في استساغتها و تصديقها، لكن ما هو ملفت للبصر هو الكتابات و المؤلفات التي طغت و تكاثرت في عصرنا هذا و التي ترمي بكل ثقلها و تبذل كل مهجتها في الإساءة لشخوص عظام، نعم عظماء بتغييرهم لمجريات التاريخ، باحتلالهم الرمزية و الأسوة الحسنة في عوالم مختلفة، رجل مثل الفاتح عقبة بن نافع الفهري (رض) كان مثالا في الدين لكونه من صحابة رسول الله (ص) و مرجعا في فنون الحرب لأنه قائد عسكري فذ و صاحب مشروع مجتمع فكيف و هو من بني القيروان التي أضحت ذخرا للبشرية و عزا للإسلام إلى آخر الدهر.

    انك لو أردت أن تكرس كل مجهودك لمحاولة تصديقهم و مسايرتهم لما استطعت ابدأ، فما يلبث بحثك وعقلك السوي إلا أن يكتشف في كتاباتهم شتى صفات الأحادية و الإمعان و التفنن في ازدراء قوم ذنبهم أنهم عرب, مندفعون بأحقادهم على هذه الأمة، رغم أن أمة العرب هي كسائر الأمم عرفت بايجابياتها و بسلبياتها فلماذا هذا التحامل الذي ترفضه كل الأديان والأعراف !! ولعلهم بهذا يسيئون لقضيتهم الامازيغية و يخلقون لها أعداء مجا نيون بل و ينتجون لها أسباب الضعف و الاندثار.

    هؤلاء الكتاب ركزوا أعمالهم في تفسير المراجع التاريخية بطريقة خاطئة و مضللة, لا منفعة فيها إلا دق الأسافين بين العرب و الامازيغ, إن مؤلفي هذه المراجع من أمثال ابن عذارى كما يبدو جليا للقارئ سردوا أعمال القتل و السبي التي قام بها سيدنا عقبة بن نافع (رض) وسائر الفاتحين في حق الامازيغ بدون أن يذكروا دعواهم لهم لاعتناق الإسلام, حيث كانت هذه طريقتهم في وصف الأحداث لان في ذلك الزمان لم يكن معقولا عند الناس أن الفاتحين يثخنون في أمم كافرة بدون أن يعرضوا عليها الإسلام أولا, فمرحلة الدعوة بالإقناع و الحكمة قبل الغزو كانت أمرا بديهيا و لا يحتاج للذكر , والدليل على ذلك أن كل الفقرات الذاكرة لأعمال القتل و السبي و الغزو ختمها المؤرخون بعبارات الإعجاب و الثناء (و مضى مجاهدا, و هو يطلب الشهادة, شجاعا,….), إذن الكاتب لا يصف أعمالا قبيحة أو ظالمة, و القوة التي استعملها عقبة بن نافع (رض) كانت في حق الامازيغ الذين رفضوا الإسلام و رفضوا دفع الجزية و كذلك الامازيغ الذين ارتدوا, فقد ذكرت المراجع قبائل امازيغية كثيرة ارتدت لمجرد أن غادرها المسلمون, سيدنا عقبة بن نافع (رض) لم يفعل إلا كما فعل الرسول (ص) فقد قاتل كفار العرب بعد رفضهم الإسلام ولم يفعل إلا كما فعل أبو بكر الصديق (رض) حين قاتل أهل الردة من العرب, فلا يحق لنا أن نأسف لا على كفار العرب و لا على كفار الامازيغ إن كنا حقا مسلمين.

    انه من الغرابة بمكان أن نصدق هذا التطاول على عدالة أناس يفترض أنهم أسيادنا حيث رسم هؤلاء المتطرفون للفاتحين صورتا رهيبة, بأنهم لم يعملوا على شرح الإسلام للاما زيغ بالحكمة و الموعظة الحسنة و المعلوم أن جيش عقبة بن نافع (رض) كانت فيه أعداد ضخمة من الصحابة و التابعين(رض), والصحابة و التابعون هم من يرجع الفضل الأول لهم في نقل الإسلام عبر الأزمنة و الأمكنة, فلقد نوه علمائنا عبر التاريخ بفضلهم على سائر امة سيدنا محمد (ص).
    قال تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ) (آل عمران:110).
    عن بن مسعود (رض) قال صلى الله عليه وسلم: (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) (متفق عليه).

    فهل يعقل أنهم يحطون في بلاد و لا يدعون أهلها كما أوصاهم الرسول (ص), وهو الذي توفى راضي عنهم, إنني قرأت المراجع التي كتبها ابن عذارى و ابن خلدون فوجدتها حافلة و مليئة بأخبار المدح و تبيان نقاط الخير و الإيمان في تصرفات عقبة بن نافع (رض) و سائر الفاتحين, لكن تعمد الحاقدون عدم ذكرها و تجاهلها في حين أنهم ركزوا على الفقرات التي تتحدث عن أعمال القتل و الغزو بدون أي محاولة لفهم ظروفها و سوابقها, أخذوها منقطعة و مبتورة عن سياقها وصنعوا منها كتب شوهت الفاتحين كثيرا, لو كانوا حقا موضوعيين و أمناء لذكروا للناس ما كتبه ابن عذارى حول تقوى و ورع سيدنا عقبة بن نافع (رض) و الفاتح زهير بن قيس البلوي و حسان بن النعمان و سائر الفاتحين, إليك باليسير منها:
    – ثم عزم عقبة (رض) على الغزو في سبيل الله, و ترك بها جندا من المسلمين, واستخلف عليها زهير بن قيس البلوي و كان رجلا صالحا…..(البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب-ابن عذارى-ج1-ص23).
    – ثم إن زهير رأى بافريقية ملكا عظيما, فأبى أن يقيم بها, وقال إني ما قدمت إلا للجهاد, وأخاف أن تميل بي إلى الدنيا فاهلك, فكان من رؤساء العابدين و كبراء الزاهدين فترك القيروان آمنة و انصرف عنها……(البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب-ابن عذارى-ج1-ص32 و 33).
    – ثم رحل (يقصد عقبة بن نافع (رض)) إلى بلاد دكالة, فوجد فيها قوما فدعاهم للإسلام, فامتنعوا, فقاتلهم, فقتلوا جملة من أصحابه فسمي ذلك الموضع بمقبرة الشهداء إلى الآن…..(البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب-ابن عذارى-ج1-ص28).
    – نظر الروم إليهم, فطمعوا فيهم, فأغلقوا باب حصنهم, فجعلوا يشتمونه و يرمونه بالحجارة و النبل, و هو يدعوهم الى الله عز و جل(يقصد عقبة بن نافع (رض)), فلما توسط البلاد بعث الروم الى كسيلة…..(البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب-ابن عذارى-ج1-ص28).
    – و يروى أن النبي انذر بقتل عقبة (رض) و أصحابه (رض) و انه عليه الصلاة و السلام نهى عن سكنى تهودا و قال:( سوف يقتل عليها رجال من أمتي مجاهدون في سبيل الله ثوابهم كثواب أهل بدر ما بدلوا و ما غيروا, يأتون يوم القيامة و سيوفهم على عواتقهم…..) (البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب-ابن عذارى-ج1-ص30).

    إن هذه مقتطفات يسيرة تثبت أن أمهات المراجع لم تقدم تلك الصورة السيئة للفاتحين بل بالعكس أشادت بهم و بأخلاقهم, وهذا ببيان مواطن الحسنات في شخصيتهم مما يثبت و يؤكد عدم موضوعية الكتاب الذين شوهوا الفاتحين, وذلك باقتباسهم ألا الفقرات المبهمة و القابلة لان تصبح مطية لإلحاق الإجرام بالفاتحين.
    لقد اختار هؤلاء الكتاب أن يتبوؤا زاوية مظلمة من التاريخ سوف لن تشفق عليهم الأجيال القادمة و سوف يوبخهم التاريخ.

  7. ولكن لا تنسى أن (لا إكراه في دين) فعلا نحن الأن مسلمين بفضلو ولكن طريقته لنشر الإسلام ليست سلمية نهائيا

  8. رضا says:

    سبب تمرد كسيلة….حل الليل و بما ان جيش المسلمين سواسوية تكلف كل جندي فيه امازيغ عرب اثيوبيين.الخ بمهمة جلب الحطب الماء نصب الخيم…الخ..الا كسيلة رفض متكبرا…فاجبر علىا لقيام بعمل مثلمه مثل غ قبة…فالتحق بالرومان..لا تصوره بطلا التحق كالعميل بالرومان قتل امازيغ و عرب مسلمين مع الرومان….في الاسلام سيدنا نوح تبرا من ابنه…ابرايهم من ابيه في معركة بدر..الاب قاتل ابنه من اجل الحق الاسلام..انت خيرك الله بين ا ل اسلام و بين كسيلة فاختر ما تشاء لنفسك

  9. ادم عبدالله عبده -السودان says:

    لأهمية المنطقة جغرافيا حرص القادة المسلمون على اخضاعها وكسب وجود في افريقيا لتكون ارض انطلاق لأضغالها المجهولة .. ولكن كنت اتمنى أن اجد وجوداً أو اي سرد تاريخي ان شعب الفلان في تلك الحقبة .. أو ذكر احد قادتها مثل الشيخ المجاهد عثمان دانفوديو

  10. ادم عبدالله عبده -السودان says:

    في اعتقادي أن الأمازيق هم سكان المغرب العربي الكبير ..هل هناك أثنيات اخري بينهم ..مثل الفلان تلك القبيلة الكبيرة

  11. سعيد says:

    الكاتب ام يشير في مقاله ان عقبة كان ابن عاهرة كذالك الحال مع عمر ابن العاص و كذالك كانوا دمويين جدا.
    الكاتب تغاظا عن الإفصاح علي ذلك، فالحقيقة ان عقبة ألقى القبظ مرة أولى على قسيلة الذي كان يدافع عن ارظه،فعذبه و ربطه مع خيله وجال به كل أنحاء افريقيا الشمالية،لكن فسيلة استطاع الفرار و تعهد بالانتقام و الثأر لنفسه.فاستطاع تحقيق هدفه و الثأر لنفسه و قتل عقبة بيديه بعد معركة ظارية بين الغزاة و اصحاب الارظ .

  12. حاجي says:

    ولد عقبه بن نافع بعد الهجره فكيف اصبح في نظر الكثيرين صحابيا ؟.اتسأل احيانا هل كل من شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر من الصحابة رضوان الله عليهم .ام ان هذا الامر يشمل كبار المهاجرين والانصار فقط ومن في حكمهم ؟؟.ثم هل يجوز للمسلم ان يستولي على ارض مسلم احر ظلما وعدوانا.خاصة وان المسلمين الامازيغ قاتلوا مع من اعتبروهم اخوتهم في دين الله.؟هل اتى العرب لنشر الاسلام.وهذا يستوجب عليهم العودة الى ارض العرب بعد اتمام مهمتهم. ام انهم اتوا لكي يستعمروا ارضا لمسلمين احرين ؟؟ ارجوا الاجابه المقنعه…ليس الا……

  13. كمال مسافر says:

    عار عليك أن تقول أن الصحابي الجليل عمرو بن العاص كان يدفع بسكان شرق افريقيا لبيع أطفالهم بسبب المال.. فروايتك تحتاج الى التثبت من السند .. أم أنك تنقل بلا تحر للصحة

  14. Falko says:

    نحن الامازيغ البربر ابناء مازيغ العظيم ابن امور ابن كنعان ابن سام ابن نوح عليه السلام لم نعبد شجرا ولا حجرا ولا بشرا اعتنقنا اسمى الديانات مع جدنا نوح ثم اعتنقنا اليهودية مع موسى ثم الانجيل مع عيسى ثم القران مع محمد (ص ) ايها العرب عبدة الاوثان والاصنام هبل والاة والعزى عبيد ورعاة الماعز والجمال لسادتكم في الصحراء القاحلة ونساءكم لهم جاريات وبناتكم تدفنونهم حيات فاين كنتم لما كنا نحن ابناء الامراء والملوك ششناق ,غايا ,ماسينسا ,ماسيبسا و يوغرطة وطاكفرناس ,,,,,,,,,,,,,, اكسل و نساءنا كنا ملكات الملكة ديهيا … في الجبال الشامخات الشاهقات نقاتل الرومان بجيوش من الخيول البربرية الاصيلة وصولا الى عقر دارهم وقلنا للعالم روما للبيع فمن يشتريها ومرة ثانية اخرى مع اخينا طارق Tarkgالذي فتح الاندلس بجيشه الامازيغي وتركها للعرب الحفاة العراة المسلمون مع الجواري وقاموا بخداعه حسدا وغدره وحبسه وقطعهم ليديه مع اثنين من ابناءه ومات في شوارع بغداد جائعا وعطشانا لشربة ماء تبا لكم كم اكرهكم واحتقركم , ايها العرب لدينا قول لكم ايها العرب والزرب والجرب والحرب والخرب والكرب والهرب وال,,,احفر جبل بمنقار ولا تناقش عربي حمار وابن الاوراس يقول لكم اقرؤا ولهذا الله سبحانه وتعالى انزل لكم اول اية وقال (اقرا) اما شعب الله المختار فلماذا قال الله ( الاعراب اشد كفرا ونفاقا) و وفي القران العظيم الله يخاطب ويامر ويقول ( يا ايها المسلمون , يا ايها المؤمنون , يا ايها الذين امنوا ,,,) ولم يقل يا ايها العرب , اين كنتم في الارض قبل الميلاد (ق ,م ) لم تكونوا موجودين فمن لا يملك التاريخ لا يملك شيء , ايها العربوز انها ارضا من ليبيا الى المغرب مرورا من هنا , ايها الامازيغ الاحرار سندافع عن هويتنا واصلنا وارضنا وابناءنا بدماءنا كما دافع عنها وعنا اجدادنا انها حياتنا انها حربنا انها تقليدنا, ايها الامازيغ المستعربين لكم الفرصة لتعودوا وتصبحوا منا,او سنقاتلكم لنخرجكم انتم وهم من هنا , ايها الذين هم هنا عاجلا ام اجلا استعدوا لترحلوا من هنا, خداعكم ايها العرب ومكركم ونذالتكم وجهلكم وحقدكم هي صفاتكم ولهذا انا احتقركم البربريست الامازيغي الشاوي الفخور المسلم ابا عن جد فالكو

  15. doha says:

    بنو هلال قطاع الطرق ارهبيون من الدرجة 1 احتلوا الجزائر و قتلوا الامازيغ بأبشع الطرق و زعموا نشر الاسلام وهو برئ منهم و بقي التدعيش يمارس الى اليوم. و معظم الاحاديث مزورة تخدم مصالحهم الشخصية. و كلمة الاسلام تحمل اكثر من دلالة علا انه دين الامن و الأمان
    و منذ حادثة السقيفة (موت الرسول ص)بدأ التدعيش لا قرءان و لا خطبة الوداع أوصتنا بالقميص و اللحية و السروال القصير يامدعشين
    فالامازيغ عرفوا الاسلام قبل تدعيش بنو هلال قطاع الطرق للأوراس. و شكرا

  16. doha says:

    فأعود و أقول للذين يستعملون كلمة الفتح ان ينتهوا فهي عبارة عن عمليات ارهابية فقط. و كل من تجرأ على قتل الابرياء فهو داعش و الارهابي عقبة نسي (لا اكراه في الدين) و اسغبى الناس بقوله (لو هناك ارض وراء هذا البحر لأفتتحتها و نسي ان من ورائه ارض بور حدودها جنوب افريقيا) و اتبع سبي العاهرات الاروبيات و قال (فتح الاندلس) و تناسى ان اندونيسيا و ماليزيا تدينان بالاسلام الحقيقي لانه تلقوه عن طريق السفر و التجارة لا عن طريق الفتوحات الارهابية.

  17. عادل says:

    السلام عليكم
    الحمد لله الذي انعم علينا بالاسلام و جعلنا شعوبا و قبائل لنتعارف رغم اختلاف الواننا و السننا
    اما بعد
    يجب على العرب ان يعو جيدا ان ايفريقيا للافرقيين و شمال افريقيا للبربر الامازيغ و ان للاسلام ليس ذريعة لاحتلال الشعوب او تعريبها كما فعله دعاة التعريب و ليس دعاة التوحيد
    وليعلم كل من تسول له نفسه ان يقول شيئا عن الامازيغ و بلادهم ان نهايته اوشكت ﻻ محالة
    نحن الامازيغ الذين ﻻ يخشون بعد الله احد..

  18. هشام says:

    نحن أهل الجزائر عرب و أمازيغ اخوة و انت او غيرك لن تستطيعو فك الرباط المقدس بيننا و سواء كنّا عربا او أمازيغ او أمازيغ تعربو سنحافظ على وحدتنا التي ضمها بدمائنا منذ أربعة عشر قرنا و الأوراسي الأشم بريء منك ومن امثالك وقد قال رسول الله ص لا يكره العرب الا منافق
    وقال لسلمان الفارسي توشك يا سلمان ان تبغضني فقال سلمان كيف أبغضك و بك هدانا الله فبال عليه السلام من أحب العرب فقد احبني و من أبغضهم فقد أبغضني
    اسأل الله تعالى ان يحشرك مع من تحب

  19. يونس says:

    ليس منا من سب أصحاب الرسول الله أو أصحابه ومن ثم نرد على الحاقدين على الإسلام وعلى العرب من العنصريين وأقول أنه قد يوجد بعض عنصرية عند العرب ولكن ماذنب اللغة الذي أنزل الله بها القرآن الكريم على رسوله وعبده خير الخلق لينذر بها الظالمين ويبشر به المؤمنين وما الذنب أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام الذين أعتنقوا الإسلام حبا في الله والرحمته ويقومون بنشره لباقي الشعوب الأرض بدون تفريق حيث لا فرق بين العربي والعجمي إلا بالتقوى والله أنزل القران بلغة العرب ليبينه لعرب ومن ثم تعلم العرب اللغات باقي البشر لنشر الإسلام أما ما حدث من فتح أفريقية فهذا متمما لفتح بلاد الشام من غزو والجور الروم النصارى متواجدون بأفريقية الذين ما أنفكوا أن يغدرو بالمسلمين وثم قام المسلمون بفتح أفريقية وأعتنق أمازيغ الدين الجديد بعد ما وجدوا الفاتحين العرب المسلمون جاءو ليحرروهم من الروم ومن ظلمهم لهم ولكن بعض البربر من رفض الإسلام مثل أكسل والكاهنة وقاتل المسلمون فماذا يتوقعون إذا من المسلمين ويوجد المسلمين من أمازيغ وقفوا مع العرب فلماذا لم يتعرضوا هولاء لظلم كما تدعون وأقول هذا الكلام من الباب إني لم أكره يوما اللغة أمازيغية ولا تيفيناغ ونتمنى تعلمها وأعتبر نفسي من أصول أمازيغية أصيلة الرافضين العنصرية من أمثالك الحاقدين على الإسلام والعرب وأي الشعب آخر وتاريخكم الذي لايخطي سجل وقوفكم مع كل مستعمر والظالم وغاصب للمسلمين وإصطفافكم ومفاخرتكم بالخوارج وتظنونها من تمسك بالأسلام وإسلام منه براء ولكن الخوارج لا يهمهم الإسلام ولكن يهمهم الدنيا والمال و التكبر والفساد وهولاء لا يحق لهم أن يرثوا الأرض في أي مكان من العالم و الأرض لله يرثها لمن يشاء من عباده ولا تناوروا في ثوابت أيها المنافقون ومتعلمون في مدارس الغرب الكافر والدليل لا تعرفون الكتابة والإملاء وخريجين شوارع فكيف تطعنون في القرآن وهو منزل لكافة الناس وتقولون للعرب فقط الكل يجب قرأته وتعلمه وتدبره

  20. غسيرة says:

    بسم الله الرحمان الرحيم
    و الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن تبعه ومن والاه الى يوم.اما بعد علينا ان لا نخلط اخواني المسلمين بين الاسلام و المسلمين لان دين الاسلام رسالة نبيلة جاءت تبين لنا مكارم الاخلاق و سبل الطاعة والعبادة التي تكون لله جلا و علا وحده لا شريك له و التوحيد و العقيدة الاسلامية، و المسلمين بشر ضعيف يخطىء و يصيب يظل و يتوب.ففي وقت الصحابة رضوان الله عليهم كان تطبيق الاسلام افضل و اعدل و اسما مما كان عليه حال المسلمين في عهد الدولة الاموية و العباسية و العثمانية وذلك متفق عليه جل علماء الاسلام
    منهم الحافظ و المفسر و الفقيه ابن كثير في موسوعته العلمية (البداية و النهاية) و الحافظ الدمشقي ابن عساكر (تاريخ دمشق) و العلامة الحسن البصري…قد تحدثوا عن ما وقع على الاسلام من توظيف نزولا لشهوات او رغبات او نزعات في قادة او قباءل هذه الدول.و لم تسلم حتى بعض الاحاديث التي رووها افتراءا وبهتانا عن الرسول صلى الله عليه وسلم و ذلك ليبلغو شؤونا دنيوية وتناسوا الآخرة.و استغلوا الفرآن و السنة لبلوغ مقصدهم من الكنوز و السبي و التجارة بالبشر، و الله و رسوله براء منهم و من اعمالهم.وليس هنالك في ديننا الحنيف ما يدعونا الى محاربة و قتال شعب لا يحارب الاسلام فقد امرنا بنشر الاسلام بالمعاملة الحسنة و الوعظ و التبليغ بالدين بالتي هي احسن والتحلي بالقيم الاسلامية مع ساءر البشر ولا اكراه في الدين ،و لم يدعونا لسبي النساء الطفال و نكاحهم بتلك الهمجية ولا الاتجار بهم.كما فعل الامويون و العباسيون و العثمانيون،و ملك اليمين بمعنى الاسرى و في كل حرب يكون اسرى لكن ياسرون و يعاملون معاملة حسنة و لما تضع الحرب اوزارها نترك سبيلهم منا او فداءا اي نتركهم بمقابل مبلغ مالي او تبديلهم باسرى من المسلمين او نعتقهم لوجه الله،ومن اراد ان ينكح من ملك اليمين فلابد من التراضي و مشاورة الولي و المهر او الاجر(تمعن سورة النساء اية23)وغيرها في مواضع كثيرة .عكس ما كان يفعله الامراء و بعض الخلفاء و هو ان ياتي من السبايا ما يشاء و ينكح من يشاء و يستعبد من اراد، لان غاية الاسلام هو احترام النفس البشرية ولذلك امرنا بعتق الرقاب مثل الكفارة عتق رقبة… وذلك للتخلص من افعال الجاهية التي لم يهضمها هؤلاء.
    و من كان يعبد الصحابة و التابعين فقد ماتوا وهم عند ربهم ومن يعبد الله الله حي لا يموت.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal