img14.jpg

G smektit n ixxef n assugas Amazigh 2954

Tawalt n Agraw n Libya imal
Association of Libyan future
G smektit n ixxef n assugas Amazigh 2954
Tawalt n Agraw n Libya imal

في ذكري الاحتفال برأس السنة الامازيغية 2954
كلمة تجمع ليـبـيا المستقبل
أخوتي الحضور
أزول تحيه أمازيغية ، 2954 سنه أمازيغية مباركة علي الجميع..
بداية أود أن اشكر كل من ساهم في انجاز هذا الحفل الرائع، بذكري عظيمة و غالية علي قلوبنا رأس السنـة الامــازيـغيـة 2954 ، و أرحــب باــلحضــور الــكـــرام..

AZUL FELLAWEN D TANMERTNNWEN D ASSUGAS D AMEGAZ AF IMAZIGHEN

تحية إجلال للجدات و الأجداد الذين أرخــن لـنلتقي و نحتـفل الـيوم، مرت سنــة وفي هذه اللـحظات نستقبـل ســنة أمازيغية جـديـدة أملين أن نحقق فيها كل الخير و الرخاء في بلادننا العزيزة بكل أقطار تامزغا، و أن نعايش ديمقراطية حقيقية يتنفسها الجميع، و تتحقق أحلامـنا و تطلعاتنـا بمستقبل مشرق للوطن الغالي تامزغـــــا ، وهذا طبعـا لا يأتي بـــل يجب ان نسعي اليه جاهدين..

Ayetma Arra n Tamezgha..

أخواني أبناء تامزغــا .. أن تاريخ حضارتنـا الأمازيغية عظيم و ضارب في جـذور التاريخ قدمـا و عتاقة فشواهد حضارتنـا من نقوش و رسومـات و أثـار متنوعة في فسيفساء من تمازج حضارات سادت ثم بادت ، تتناثر علي شواطئ بحرنا الأبيض المتوسط، و صحرائنا الكبري فعظمة هذه الــحضــارة التي لم تنهزم امـام الـدخيل بـل كـانت لـه كـــالوعـاى الذي يســع الــجمـيـع و هـذا الــذي مـــــيــز تـــــامـــــزغــــــا و اعـــطــى اكــثر قــــــوة لــلــــثـقـــــافـــة الامــــازيـــغـــيـة الـتـي تــقــبـــل الاخـــــــــــــــــر ، و التـاريخ يؤكــد الحقــائــق.
يمكن ان نلامــســـه هــذه الشواهد الـتاريــخيــة الاثارية في كل ربــوع و أنحـاء الوطن الغالي، من مــدن و قـــراء و واحـات بــرنـا الــــحبــيـــب

Tanarif و Atlss، في Tanezruft و Jarma وفي Tadrart Akakkus و Tasiliفي
و Tamenraset و Adrar Nfusa
في كل أنــحـــاء الـــوطن تـــــامـــزغــــــا نــــجــد شـــواهـــد حـــضارة انـــسانــيــة عـــظـيـمـة بــطــلــهــــا الانـســـان، بــطــلـهـا الــفـنــــان لا الـــحــاكــــــم الــــمســتـبـد ولا الـــــحـجـــــر او الـــــقـبــــــــــور ..
Assuggas d Amnar af Imazighen
فيTsissaw حكايات جداتنا Nanna-nnegh و Timacuhin-nnsen الاساطير ،الدروس، الــعـبــر، للذكـرى، و تراثنــا الشفوي غني جـدا، هذا الموروث الذي ضل سـراج منير لآبناء تامزغـا رغم محاولات كثيرة فاشلة للطمــس من أعداء الـفكـر و التنوع و الاختلاف، دعاة الــوحــدة و الـــتـوحـــد الاحــــــــــــــــــــــاد .
Sin igima tza tunes semuset d qus 2954
Mrausin Yennayer 12.01.2954 الثاني عشر من يناير 2954 .. فمـا هو حقيقة هذا التاريخ و ما هو الرمز ؟ اما التاريخ فهو تاريخ كفاح الاجداد و الجدات، و اما الــــرمـز فتامزغـــا الوطن هو الرمــــــــــــــــــز..
أن لتاريخ 2954 حدثين كبيران في حياتنـا ابناء ليبيا تامزغا همــا :
اولهم// تـأسيـس الـدولة الامازيغية رمز التعايش الحضاري الامازيغي الفرعوني بزعامة شيشانق الاول

Amalway Cicang Amezwar.

أما الثاني// فــهـو يــرمـز للـعــلاقـــة الاســـطـــوريـــة الـســاحـــرة الـــتي تــــجـمـــع الامـــــازيــــغـــي بـــــأرضــــه، فـــــالــــمنــــاســــبـــة هـــي الـــــولادة الـــــجــــديــــدة لــلارض هـــي بــــدايــــة الحــيـاة للامــازيـغــي هي بـدايــة رأس الـــسنـة الــــفـــلاحــيــة.
Imazighen s Tamurt-nnes و هنا لابد واننــا نــتذكــر تـــلك الاغــــنيـــة الـــقديـــمة الـــتي رددتـهــا الـجـدات و رددناها كـثــيرا و يرددهـــا الـــكثـــير و يــجهـــل الـــبعـــض الــمعـــني و الـمنــاسـبــة :

Ajmutta yelless n jmut Arqazenem yemutt
Yleghman xebtten tamurt ajmutta yelless n jmut
Tibucelen assawatten d ibucelen icaccalan
Ajmutta yelless n jmut Arqazenem yemutt

في جـمــوتــــــــــــــــا وصف دقيق لبداية السنة الامازيغية التي يوصف فيها موت او رحيل السنة الاولي وصفها بالرجل الذي فقدو قدوم السنة الجديدة المباركة و يتم فيها الاحتفال الجميع كبار و صغار فتيان و فتيات كل له وظيفتة و مهامة..
و في هذه المناسبة يتم توزيع الحلوي و اعداد أطباق معروفة و خاصة بالمناسبة كـــ تيمغـطال فتوزيع علي بعضهم بعض تسمــى أسنطي، كما يقوم البعض الاخر بذبح عجــل أو ماشــابة حسب القدرة و الامكانيات و توزيعة علي الجميع تفائل و كنوع من التكافل الاجتماعي و الترابط المعروف في المنطقة و كي تحل البركات تينميريين علي الجميع و ياتي الغيث، فيكون كل شئ جماعي او مايعرف ب تـويزا او تارغاطت ،

.. فمن الامطار الي الحرث و وفق تفاصيل دقيقة جدا من تلك الطقوس المعروفة لذي ايمازيغن و قد تختلف من منطقة لأخـري، و يتشأئم الكبار في حالة التفريط او التغيير في هذه الاسبار و التي بداء الكثير يفرط فيها لاسباب العصر و تعقيد الحياة فباتت تختفي ..
Tayerza, Imjar, Aciccel, mendrett d Ihhraz من الحرث فالحصاد فالتخزين يتم ذلك وفق حسابات موسمية دقيقة فلا تنتهي بتخزين المحصول فهناك الكثير من الاعمال المترتبة علي الحصاد و كل تلك الاعمال تكون جماعية، فالعمل الجماعي يميز المجتمع الامازيغي و الذي يتم في اجواء أشبة ما تأخد أشكال أحتفالية مليئة بالحركة فالغناء و الزغاريد و الاشعار و المرح يصاحب العمل الشاق فتهون المشقة التي يلامسها الامازيغي في مواسم السنة الفلاحية ، و ليلا تكون في قصص التاريخ عبر و دروس و استجلاب ذاكرة التاريخ لـرموز النضال الوطني ضد غزاة الوطن من الوندال، الفنيقين، الرومان، العرب، الاتراك و دور النضال و الثورات التي قادها الاجداد زعماء تلك الفترات التاريخية ومن مناضلين و زعمـاء و ملوك امــثـال:

Amalwayen Cicang , Yuba, Agled Masinissa , Yugerten, Sifaks d Takfarinas, Kabauen, Tinihan , Aksel..Nanna Maren d Nanna Zuregh , Xettabi d Xerbic Ameqrar, Baruni d Nanna Fatma nesumar, Amiruc ,
Sifaw, Bentaleb, d Maatub d Mulud Mammri, Kermah Masiniss…..

قـلادة نجوم تتزين سماء بلادي و الوطن تامزغــا و في قلب كل غيور و أحرار بلادي ، مع الاسف الشديد فالتاريخ الذي يدرس لنا في المدارس الاستلابية الطامسة ينكر هذا التاريخ المجيد و يدلسة بشخصيات و اساطير مشرقية لا علاقة لنا بها لا من قريب و لا بعيد ، فالامازيغي ميال للنضال و يقدس الحرية و التاريخ يشهد .
Ayetma أخوتي ..
يدا في يد نحتفل بهذه الذكري العظيمة و لنخلد رموزنا و مناضلي الحق الامازيغي فمن لا تاريخ له لا مستقبل له و ليس هذا بمرض غرام الماضي البعيد بل لفته و تطلع الي المستقبل للتفاعل و التعايش مع الاخـر.

تحيه لمناضلي الحركة الامازيغية ابناء تامزغــا من الكناري الى سـيوة .

Tanmert d assugas d ameggaz

Agraw n Libya imal

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal