img6.jpg

تينفاس نـ نانا- قصص جدتي (13)

تانفوست نـ تيارژوژط د ؤشن- قصة الأرنب والذئب

لا يجبُ أنْ نعوّ لَ على عملٍ يعمَـلـُهُ عنـّـا الأغـْيارُ( إبرَاهيم الكوني)

أزول فلاون
*- أمزوار تمازيغت
ديس بوشيل تبوشيلت سرحن ﮔ ئمگراس ؤكل أزگن ؤاس يگور ئدجن سيسن ئتاويد ؤتشو نـ سن سگ تادارت تبوشيلت تسرح ﮔ تاتن دوبوشيل يسرح ﮔ تغاطن ؤگورن اس نـ س سفغن تيوخسيتين ووگورن برا برا قيمن دين أل وازل شويا لوژن تواياس تبوشيلت ئل ؤاس طف تاتن ئنو سرحتنت ئدك د جاگورغ نتش ئل تادارت أداويغ ماتا أنتش نلوژ ماغر نتنين گورن نتات دواس سدالت شويا مي يوبا ؤاس أس نـ س يواياس تشم أولتما طفيد تيغاطن ئنو سرحتنت ئدم د نتش أگورغ تازالغ أداويغ ؤتشو د وامان سگ تادارت تواياس أها نتنين سه توتلاين توسد تيارژوژط ترتع وتنگز تسيول فلاس تبوشيلت ؤ تواياس أمدجغ تاتن ئنو سرحتنت لن أداسغ ماغر نتش داداوطغ أل تادارت داداويغ ماتا دانتش ؤ لمي أداسغ وازا سيسنت تيخسي لي تخستت أمتوشغ تواياس ئه ؤتدجاس تاتن نس ؤتوگور برا برا أمشوار ئطن يوسد ؤشن يگور ئتكورو ﮔ تسرافت نس يسيول فلاس بوشيل ؤ يواياس أكدجغ تيغاطن ئنو سرحتنت دنتش داداوطغ أل تادارت داداويغ ؤتشو ماغر نلوژ ؤ لمي أداسغ وازا سيسنت تيخسي لي تخستت أكتوشغ يواياس ؤشن باهي ؤ يوگور بوشيل يتازال ئل تادارت وقيمن تيارژوژط د ؤشن سرحن ئمگراس دين تيارژوژط تقيم تنط فـ تاتن دين لن راضنت وقيمنت تتنت لن توسد تبوشيلت توفا تاتن نس طصنط ؤترانت گ ؤغيلو ؤتواياس ئل تيارژوژط وازا سيسنت تيخسي لي تخستت ؤتاويتت توگور تيارژوژط توازا سگ ؤشلاگ نـ تاتن تيزمرت تامعيفينت ديسنت ؤ توييت ئدس ؤتوگور تحوطيت ﮔ توكلايت ماي تطص نتات تيارژوژط د بوشيل ماي يوسد يوفا تيغاطن نس طصنط يواياس ؤشن أيد تيغاطن نك رتعنت وتشنت لن طصنط د نتنتين ينغيتنت ؤشن يدجا كان زالاغ د بوشيل ئغل تاتن نس طصنط يواياس ئل ؤشن وازا سيسنت لي تخستت يواياس ؤشن ؤشيد زالاغ يواياس نتا نك ؤ ييگا سه ؤشن يوي زالاغ دين ؤيوگور غير يتقا أماطو ؤ ئحضب فلاس ينغيت تيارژوژط(تيرژژط) تيگا تيزميّرت دين د يليس ؤ تقيم تمالاس (عبيريدا) ؤ تقيم تيارژوژط تسرح وترتع وتاويد ئل ئليس ﮔ ؤتشو ؤتمالاس ر لبال نم أتارد ئل ئدجن د نتش مي ليغ وتاوياسد تيگا جار تيمدجين نس دلحليب ﮔ ئبيبيشن نس وتاسد ئماغ نتفويت وتبدا زات ئمي نـ توكلايت ؤتساوال فـ يليس(عبيريدا) تمالاس( عبيريدا مبيريدا أر ئل يادج نم ؤيغامد تيگا جار تيمدجين ئنو د لحليب ﮔ ئبيبيشن ئنو) ماي أتسل تاراس توشاس تيگا تتيت ؤ تسنبايت وتطص ئديس نس برا برا سه أس سگ ؤسان ؤشن ئتنسرف ﮔ ردايد دين يسلا تيارژوژط ماتا تساوال ؤماتا تمال ييگا سه يوسد أيتشا ؤ لمي يژرا تيارژوژط تفغ يوسد ئل ئمي نـ توكلايت ؤيقيم يمالا( عبيريدا مبيريدا أر ئل يادج نم ؤيغامد تيگا جار تيمدجين ئنو د لحليب ﮔ ئبيبيشن ئنو) ماي تكهب (تاگ) سگ تخودجينت تواياس ئل ؤشن تشك مي د يما ماغر يما تافتالت نس مي تازگرارت سه ييگا سه ؤشن يوگور ؤيدجيت د(عبيريدا) ماي توسد يادج نس تواياس ماك ئصار تواياس يادج نس أيد أيلي دوشن ر لبال نم سيس أيطص فلام وأميتش وأيتشا توگور يادج نس تيارژوژط تسرح ؤ ياترتع د ؤشن يقيم ئتخمم ماك داييگ باش أستار (عبيريدا) ئمي نـ توكلايت ؤ يقيم ئط ؤكل د نتا ئتنط ﮔ تكرداغ لن يوفا أگليم نتيارژوژط ييرط ويحوط أماطو نـ تيگا جار تيمدجين نس ؤيوگور يلغس ئديس نـ توكلايت ويقيم يسگوم لن يژرا تيارژوژط تفغ توگور داتسرح ؤ ماي يژريط تتقا يوسد ئل ئمي نـ توكلايت ؤيسيول (عبيريدا مبيريد أر ئل يادج نم ؤيغامد تيگا جار تيمدجين ئنو دلحليب(ئفكي) ﮔ ئبيبيشن ئنو) توگور تاگ سگ تخودجينت ﮔ ئمي تژريط تغليت د يادج نس توراس ئمي نـ توكلايت يوتف ئتازال ئحضب فلاس ؤ ينغيت ويدغبر ديس يتشيت ؤ ييگا سه يسقد برا برا ماي توسد تيارژوژط توفا ئمي يمير گد ما تسيول فـ (عبيريدا) مي ترا فلاس توتف ئل جاج تسوگر تسوگر مي توفيت د نتات تنط دين توفا جورط ؤشن توكز بلي (عبيريدا) يتشيت ؤشن ؤتوفا دين أحنتوف نـ تادومت فـ تطغاغط تسفه ديس توگور تتشيت وتيق فـ يليس ماغر تيگا فلاس تسا ؤ تفغ ؤتسقد توگور تنط و تسگور فـ ؤشن ﮔ تلاتن لن توفيت ئتنوفو ديس ديطص أدو تازمورت تواياس تشك تتشيت يلي(عبيريدا) يواياس مي د نتش قيمن سه تنوغون تشك مي د نتش تواياس أسد أنوگور ئل لقاضي ؤوگورن ئل لقاضي ماي ؤسند دين زات لقاضي يواياسن ماتا تواياس تيارژوژط ؤشن ئد يتشا يلي(عبيريدا) يواياس لقاضي شي تژريط تشم يتشا يليم تواياس مي ژريغت يواياس ئل ؤشن تتشيد يليس يواياس ؤشن نتش مي تشيغ يليس ماك داييگ لقاضي يواياسن بدت سن ﮔ تيط نتفويت ؤگورن بدن أمشوار لن تزراتن تيدي وقيمن تنوژون ؤيوساسند لقاضي يوفا تيدي نـ ؤشن تازوگاغت تيدي نـ تيارژوژط دودي يواياسن كنيم سن تتشيم(عبيريدا) ؤ يوگور ئژوريطن ؤگورن فغن سيس وسقدن تيارژوژط أبريد ؤكل د نتات تخمم ماغر توكز ؤشن نتا لي يتشا يليس(عبيريدا) ؤ دايطص فلاس سين د نتات تخمم تخمم ماك داتيگ ئل ؤوشن لن توفا دبارط أتسروس سيس تواياس ئل ؤوشن نتش قبل لي أكداسغ ؤيغاسن ئل أت أمي(ئودان ئنو) ئورژاژ ؤشن يتشا يلي ونكيغاسن ماي لأن ويميرا نتننين لأن ﮔ وبريد داديداسن ماغر خسن داكنغن ماي يسلا ؤشن أوال ئد يتخژرط ؤ يوگد ؤ يقيم ئترجيجي سگ تاوگدا ؤيواياس ئل تيارژوژط سامحييد ؤحوزيد سيسن ﮔ ؤمزوار تواياس ماي داكسامحغ نتنين داداسن ؤتواياس مي غري ماك داكيكغ ؤماي تژريط سين يسفوفود تيگا ئمان نس توگد فلاس سيسن ؤتواياس ماك داكيكغ ماي داتلغسد يواياس ضبريض مي غري ماك داديكغ د نتا سگ تاوگدا معتش يوكز ماك داييگ تواياس أكملغ أكتوه غري تاشكارط أسد أتف ديس لن أنژر ماك أنيگ واگورن أدروحن أت أمي دنتا فيسع يستوتل يوتف ﮔ تشكارط دين دنتات ماي يوتف فيسع تقن ئمي نـ تشكارط فلاس وتفل ديس تييتا س تغريت ؤتمالاس أيد لي تيگيت ﮔ (عبيريدا) د نتا ئزگا د نتات تشات ديس لن تنغيت
(ؤسيغد سيسن س تيط ئنو مي ژريغتن)
*- أنگارو أعراب
يوجد ولد وبنت إخوة كانا يرعيان أغنامهم كل يوم في الغابة وكل يوم في منتصف النهار يذهب أحدهم إلى البيت لإحضار الأكل وكانت البنت ترعى النعاج والولد يرعى الماعز وهكذا كل يوم وفي أحد الأيام خرجا للرعي كالعادة وعندما حان منتصف النهار وشعرا بالجوع قالت البنت لأخيها أرعى لي النعاج وأن سأذهب لجلب الأكل من البيت فقد أحسست بالجوع فرفض أخيها وقال لها أنت أرعي لي العنزات وأن من سيذهب إلى البيت لإحضار الأكل فرفضت لرغبتها هي في الذهاب إلى البيت وهم على هذا الحال من النقاش ومحاولة كل منهم إقناع الأخر جاءت أرنب تقفز وترعى ومرت غير ببعيد منهم فنادتها البنت وقالت لها أيتها الأرنب ما رائك في أن تقومي برعي النعاج وأن سأذهب لجلب الطعام من البيت وعندما أتي عليك باختيار الشاة التي ترغبين فيها وسأمنحها لكي فوافقت الأرنب وبقت ترعى النعاج والبنت غادرت على الفور إلى البيت وبعد قليل جاء ذئب يجر ذيله فرآه الولد وعلى الفور كلمه وقال له أيها الذئب ما رائك أن ترعى لي العنزات وأن سأصل إلى البيت لإحضار الأكل لأننا نشعر بالجوع وعندما أرجع سأجعلك تختار أية شاة ترغب فيها وأمنحها إليك ففرح الذئب فوافق الذئب على الفور ورحل الولد متجها إلى البيت لإحضار الأكل من البيت وبقيا الأرنب والذئب غير بعيد عن بعضهما وكانت الأرنب حريصة كل الحرص على رعي النعاج فكانت تحوم حولها وهي ترعى وتأكل الأعشاب حتى شبعت ونامت أما الذئب فكان يحوم حول العنزات ويقتلها واحدة تلوى الأخرى حتى قتلها جميعها ولم يترك منها إلا الفحل وهكذا حتى رجعت الفتاة ووجدت النعاج نائمة تجتر أكلها فقالت للأرنب اختاري منها واحدة ترغبين فيها فاختارت الأرنب الشاة الصغيرة والضعيفة في قطيع النعاج وأخذتها وذهبت بصحبتها حتى وصلتا معا إلى بيت الأرنب وهو عبارة عن غار صغير في الجبل أما الولد عندما رجع من البيت وجد عنزاته نائمة فقال له الذئب لقد رعيتها جيدا وهي الآن نائمة لأنها شبعت فأعتقد الولد أنها نائمة ولا يعلم بأن الذئب قد قتلها جميعا فقال له أختر منها الشاة التي ترغب فيها وخذها فأسرع الذئب وأخذ الفحل وركب على ظهره وذهب وعندما أبتعد قليلا أسرع وشنق الفحل وأفترسه أما الأرنب فتبنت الشاة الصغيرة وأطلقت عليه اسم(عبيريدا) ووضعتها في الغار وأوصتها بأن لا تفتح لأحد في غيابها مهما كان وكانت كل يوم تغادر الغار لكي ترعى وتجلب لها العشب بين أذنيها والحليب في ثديها والنعجة الصغيرة تغلق الباب خلف الأرنب وعندما ترجع الأرنب من المرعى تقف أمام بيت المغارة وتنادي على النعجة الصغيرة قائلة لها ( عبيريدا مبيريدا افتحي لأمك الباب فلقد أحضرت لكي العشب بين أذناي والحليب في ثدي ) فتفتح لها الباب وتأكل النعجة العشب وترضع ثدي الأرنب وتناما بجانب بعضهما حتى الصباح وهكذا تمر الأيام ولكن في يوم من الأيام كان الذئب يجول في هذه المنطقة بالقرب من المغارة حتى سمع الأرنب تنادي وتقول(عبيريدا مبيريدا افتحي لأمك الباب فلقد أحضرت لكي العشب بين أذناي والحليب في ثدي ) ففرح وعرف أنه يوجد أحد بداخل المغارة وهذه وليمة سهلة بالنسبة إليه فكان يراقب المغارة حتى الصباح وعندما رأى الأرنب قد خرجت من المغارة وذهبت لحال سبيلها وابتعدت عن المكان أقترب من مدخل المغارة وطرق الباب وقال(عبيريدا مبيريدا افتحي لأمك الباب فلقد أحضرت لكي العشب بين أذناي والحليب في ثدي) فألقت نظرة من ثقب في الباب وقالت له أنت لست أمي فذيلك طويل وذيل أمي قصير فغادر الذئب وعندما رجعت الأرنب عند مغيب الشمس وقالت لأبنتها (عبيريدا مبيريدا افتحي لأمك الباب فلقد أحضرت لكي العشب بين أذناي والحليب في ثدي) ففتحت النعجة الصغيرة الباب بعد أن ألقت نظرة من ثقب في الباب وأكلت العشب ورضعت الحليب وحكت لها ما حدث لها اليوم فقالت لها أمها الأرنب هذا هو الذئب فاحذري منه ومن حيله وإياك أن تفتحي الباب في غيابي وفي اليوم الذي تليه غادرت الأرنب في الصباح باكرا كالعادة لكي ترعى وتجلب العشب والحليب لأبنتها أما الذئب فمن وقت مغادرته المغارة لم يهنئ له بال وبقي يجول طوال الليل في مكبات القمامة حتى وجد جلد أرنب ففرح به وأخذه وذهب وتخفي وجلس بالقرب من المغارة حتى الصباح وعندما غادرت الأرنب وابتعدت ككل يوم لبس جلد الأرنب الذي أحضره وأقترب من الباب وقال(عبيريدا مبيريدا افتحي لأمك الباب فلقد أحضرت لكي العشب بين أذناي والحليب في ثدي) فألقت النعجة الصغيرة نظرة من ثقب في الباب فاعتقدت أن من هو أمام مدخل المغارة هو أمها الأرنب فأسرعت في فتح الباب وعلى الفور أنقض عليه الذئب وأفترسها وأكلها ورحل بعد أن أغلق الباب خلفه وعندما رجعت الأرنب عند مغيب الشمس نادت على ابنتها النعجة الصغيرة مرددة(عبيريدا مبيريدا افتحي لأمك الباب فلقد أحضرت لكي العشب بين أذناي والحليب في ثدي) ولكن لم يفتح لها الباب فعاودت النداء ولكن ما من مجيب فدفعت الباب فأنفتح ودخلت وبدأت تنادي وتبحث عن النعجة الصغيرة(عبيريدا) فلم تجدها وهي تجول في باحة المغارة وجدت أثر الذئب على أرضية المغارة فعرفت أن الذئب قد أقتحمها وأفترس ابنتها(عبيريدا) ووجدت أيضا قطعة صغيرة من الشحم على حجر فأكلتها وخرجت غاضبة تبحث عن الذئب في الوديان في الغابة حتى وجدته مستلقيا في ظل شجرة يغض في نوم عميق فكلمته وقالت له أنت من قتل وأفترس أبنتي النعجة(عبيريدا) فقال لها لا لست أن من أفترس ابنتك وهم على هذا الحال هي تقول له أنت وهو ينفي ذلك فاقترحت عليه أن يذهب معها إلى القاضي فوافق وذهبا معا حتى وصل إلى القاضي وعندما وقفا أمامه قالت له الأرنب أيها القاضي هذا الذئب قد أفترس ابنتي (عبيريدأ) فسألها القاضي إن رأت بأم عينها الذئب قد أفترس أبنتها فأجابت بالنفي وسأل الذئب هل هو من أفترس ابنة الأرنب فأجاب الذئب بالنفي ففكر القاضي وقال لهما قفا أنتما الاثنان قبالة الشمس فوقفا وبعد وقت بداء العرق ينصب منهما فأقترب منهما القاضي فوجد أن عرق الذئب أحمر اللون وعرق الأرنب كالزيت فقال لهما أنتما الاثنان قد افترستما النعجة الصغيرة(عبيريدا) وقال لهما هي اذهبا من هنا فذهبا وبينما هما في الطريق يتناقشان كانت الأرنب تتقد غيضا ولم يهنئ لها بال لأنها على يقين بأن الذئب هو من أفترس أبنتها(عبيريدا) فكانت كل مسافة الطريق وهي تفكر في طريقة للانتقام من الذئب فخطرت لها فكرة وقالت لذئب أن قبل أن أبحث عنك وأجدك لقد كلمت وأرسلت لكل أهلي الأرانب أينما وجدوا وأبلغتهم وقلت لهم بأنك أنت من أفترس ابنتي وهم الآن جميعا في الطريق لنجدتي والانتقام ويتوعدون بقتلك وهم أعداد غفيرة وعندما سمع الذئب ما قالت له الأرنب أرتعد وخاف خوفا شديدا وبقي يتوسل إلى الأرنب أن تنقذه من الأرانب القادمة إليه وطلب منها أن تصفح عنه فأجابته بأنها ليس لديه ما تقوم به لنجدته فهم الآن في الطريق ولم يعد لها من حل أو فكرة لإنقاذه منهم فكان يتوسل إليها ويقول لها فكري أيتها الأرنب في فكرة تنقذين بها حياتي أتوسل إليك فأظهرت له بأنها رأفت لحاله وأنها لديها هذا الكيس وعرضت عليه الدخول بداخل الكيس والاختباء بداخله ريثما تجد فكرة تقنع بها الأرانب لرجوع عن هدفهم بقتل الذئب وجعلهم يغادرون فأسرع الذئب بالدخول داخل الكيس من خوفه الشديد وهكذا أسرعت الأرنب بغلق وربط فوهة الكيس وأحضرت عصا وبدأت في ضرب الذئب بقوة وهي تقول هذا ما فعلت بـ (عبيريد) حتى قتلته وهكذا انتقمت لأبنتها (عبيريدا)
(ؤ جيت من عندهم بعيني ما ريتهم)
*- أماوال- قاموس
1- عبيريدا- أسم النعجة الصغيرة التي تبنتها الأرنب
2- أمگروس/ج/ئمگراس- الأغنام
3- أزگن نـ واس- منتصف النهار
4- تيلي/ج/ تاتن – النعاج والجمع هنا ليس من المفرد على ما أعتقد
5- تغاط/ج/ تيغاطن- الماعز أو العنزات
6- تيخسي/ج/ تيوخسيتين- الأغنام
7- يوگور/ج/ ؤگورن- ذهب أو غادر
8- يلوژ/ج/ لوژن- جائع
9- طف- أمسك
10- سرحن- يرعون- ئسراح – الرعي أو الذهاب إلى الغابة للقيام ببعض أعمال الفلاحة
11- أداويغ – أجلب أو أحضر
12- تشم- أنتِ
13- ئدم- معكِ
14- سگ – من
15- يواياس- تواياس- قال لها أو قالت له- يوّا- قال
16- تيارژوژط – الأرنب
17- ترتع- ترعى أو تأكل العشب
18- أها- لا
19- تنگز- تقفز
20- ئتوتلاي/ج/ توتلاين- يتكلم
21- ئتكورو- يجر(الراء مفخمة)
22- تاسرافت- تلابيب أو ذيله
23- تنط – تدور أو تجول
24- تدجاس- تركت لها
25- ماغر- لأن
26- وازا- أختار
27- تاوكلايت- مغارة
28- تـْطص- تنام – ئطص- النوم
29- أشلاگ- قطيع
30- توييت- أخذتها
31- لن – حتى
32- ئغل – أعتقد
33- نس- له – نك- لك
34- أيد – هذا أو هذه
35- كان – إلا
36- زالاغ- فحل الماعز
37- دين – تلك أو داك
38- يتقا- أختفي
39- بيبيش/ج/ ئبيبيشن- الثدي(تانغي – تينغي – الضرع)
40- ئماغ نـ تفويت- غروب الشمس
41- زات – أمام
42- ئمي- فم أو فوهة أو مدخل
43- تسنبايت- ترضعها(أسنبي – الرضاعة)
44- تيگا جار تيمدجين ئنو- العشب بين أدنيا(ئنو- لي)
45- ئتنسرف- يجول
46- ماتا تمال- ماذا تقول
47- أيتشا- غدا- أسا- اليوم – اسناط- يوم أمس- أس ئطن- يوم قبل الأمس
48- تافتالت- الذيل
49- تكهب- تاگ- ألقت نظرة أو أطلت
50- تازگرارت- طويلة
51- تاكردوغت/ج/ تيكرداغ- هضبة أو جبل صغير يرتفع عما حوله وهذا المعنى الأصلي لها ولها مدلول أخر وهو مكبات القمامة
52- يسگوم- ينتظر
53- أگليم نـ تيارژوژط(تيرژژط) – جلد الأرنب
54- توراس- فتحت له
55- يوتف – دخل
56- ئحضب فلاس – انقد عليها
57- ئل جاج – إلى أو في الداخل
58- جورط ؤشن – أثر الذئب
59- أحنتوف نـ تادومت- قطعة شحم
60- تيق – حزنت
61- تيگا فلاس تسا- عملت عليها كبد أي بمعنى أحبتها
62- أدّو تازمورت- تحت الزيتونة
63- تنوغون- يتعاركون
64- شي تژريط – هل رأيته
65- تيط نـ تفويت – عين أو هالة الشمس وهنا تعني قبالتها
66- تزراتن تيدي – تعرقوا(تيدي- العرق)
67- تازوگاغت – حمراء
68- ؤدي- زيت
69- كنيم سن- أنتم الاثنان
70- ئژوريطن- طردهم
71- توكز- فهمت أو عرفت
72- ماك داتيگ – كيف تصنع أو تعمل
73- أت أمي – أهلي أو أقاربي
74- يارژوژ/ج/ ئورژاژ- الأرنب أو الأرانب
75- أتسروس- تخذله أو تقنعه
76- نكيغاسن – أرسلت لهم
77- يسلا- سمع
78- ئميرا – الآن
79- ئترجيجي- يرتعش(تارجيجت- الارتعاش)
80- يتخژرط- أرتعب أو أرتعد
81- يوگد – خاف
82- سامحييد- أصفح عني
83- حوزييد – قف بيني وبينهم أو احمني
84- مي غري ماك داكيكغ- ليس عندي ما أفعل إليك
85- ماي لأن- أينما وجدوا
86- يسفوفود – يرتعش أي ركبه تتصادم مع بعضها(فود- الركبة)
87- تاشكارط- كيس
88- يستوتل – دخل أو غادر بتخفي
89- تقن ئمي نـ تشكارط – ربطت فوهة الكيس
90- تفل – بدأت
91- تييتا – الضرب
92- تاغريت – عصا
93- ئزگا- يصيح أو يعوي
94- أيد لي تيگيت ﮔ (عبيريدا) – هذا الذي صنعته بـ (عبيريدا)
تانميرت
يوريت سعيد نـ يونس ( أت يفرن- ليبيا)

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

3 تعليقات ل “تينفاس نـ نانا- قصص جدتي (13)”

  1. ياويد تنميرت ن نك

  2. يزعم قودااااا ….تانميرت

  3. ازول اغفك محمود تسعنتات تغوسة بهية ارني ابردنك ن ازديت

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal