img15.jpg

قبيلة صنهاجة

إن الحديث عن القبائل الليبية يجرنا الى الحديث عن القبائل الامازيغية تلقائياً، لأن القبائل الليبية هي جزء من القبائل الامازيغية، والتي كانت تجوب منطقة شمال افريقيا من بحر القلزم (البحر الاحمر) الى المحيط الاطلسي حسب ما ذكر في المصادر التاريخية، وأن سبب ارتحال هذه القبائل يرجع الى عدة اسباب منها الحروب والبحث عن مواطن الاستقرار الامنة والتي يتوفر فيها المأكل والمشرب، ومن هذه القبائل هوارة وزناته وكتامة وصنهاجة ونفوسة …الخ.

ويوجد في ليبيا اليوم من يذهب بنسب بعض القبائل الى الاشراف وهذا شئ مبالغ فيه، مثلاً كثرة هذه الاعداد التي تنسب الى الاشراف حتى تقدر بالملايين وهذا رقم مبالغ فيه، وهناك من ينسب نفسه للاشراف أي العرب وهو يحمل صيفات وراثية غير عربية مثل لون البشرة الابيض والاحمر ولون العيون الخضراء والزرقاء وهي صيفات امازيغية معروفة منذ زمن الفراعنة، اما الصيفات العربية مثل لون البشرة تميل الى السمرة وعيونهم سوداء وعسلية.

ولكون اغلب هذه القبائل هي قبائل بدوية وليست حضرية تجوب الصحراء الافريقية مما يؤكد انها بعيدة عن نسب الاشراف، لأن الاشراف دائماً يكونون محل الاهتمام وينالون المرتبة العليا في كل مكان ولا يمكن ان يكونوا بدو مهمشين في الصحراء يطردون من مكان الى آخر، كما هو الحال بالنسبة للقبائل الليبية الغير مستقرة.

وهذا بعض ما قاله ابن خلدون في من ادعى النسب الى الاشراف لغرض الرقي بنفسه الى مرتبة أهل البيت:

(من ذلك ادعاء بنى عبد القوي بن العباس بن توجين أنهم من ولد العباس بن عبد المطلب رغبة في هذا النسب الشريف وغلطا باسم العباس بن عطية أبى عبد القوي ولم يعلم دخول أحد من العباسين إلى المغرب لأنه كان منذ أول دولتيهم على دعوة العلويين أعدائهم من الأدارسة والعبيديين فكيف يكون من سبط العباس أحد من شيعة العلويين من وكذلك ما يدعيه أبناء زيان ملوك تلمسان من بني عبد الواحد أنهم من ولد القاسم بن إدريس ذهاباً إلى ما اشتهر في نسبهم أنهم من ولد القاسم فيقولون بلسانهم الزناتي أنت القاسم أي بنو القاسم ثم يدعون أن القاسم هذا هو القاسم بن إدريس أو القاسم بن محمد بن إدريس ولو كان ذلك صحيحاً فغاية القاسم هذا أنه فر من مكان سلطانه مستجيراً بهم فكيف تتم له الرئاسة عليهم في باديتهم وإنما هو غلط من قبل اسم القاسم فإنه كثير الوجود في الأدارسة فتوهموا أن قاسمهم من ذلك النسب وهم غير محتاجين لذلك فإن منالهم للملك والعزة إنما كان بعصبيتهم ولم يكن بادعاء علوية ولا عباسية ولا شيء من الأنساب وإنما يحمل على هذا المتقربون إلى الملوك بمنازعهم ومذاهبهم ويشتهر حتى يبعد عن الرد ولقد بلغني عن يغمراسن بن زيان مؤئل سلطانهم أنه لما قيل له ذلك أنكره وقال بلغته الزناتية ما معناه أما الدنيا والملك فنلناهما بسيوفنا لا بهذا النسب وأما نفعهما في الآخرة فمردود إلى الله وأعرض عن التقرب إليه ما بذلك. ومن هذا الباب ما يدعيه بنو سعد شيوخ بني يزيد من زغبة أنهم من ولد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وبنو سلامة شيوخ بني يدللتن من توجين أنهم من سليم والزواودة شيوخ رياح أنهم من أعقاب البرامكة وكذا بنو مهنا أمراء طيىء بالمشرق يدعون فيما بلغنا أنهم من أعقابهم وأمثال ذلك كثير ورئاستهم في قومهم مانعة من ادعاء هذه الأنساب كما ذكرناه بل تعين أن يكونوا من صريح ذلك النسب وأقوى عصبياته فاعتبره واجتنب المغالط فيه ولا تجعل من هذا الباب إلحاق مهدي الموحدين بنسب العلوية فإن المهدي لم يكن من منبت الرئاسة في هرثمة قومه، وإنما رأس عليهم بعد اشتهاره بالعلم والدين ودخول قبائل المصامدة في دعوته وكان مع ذلك من أهل المنابت المتوسطة فيهم والله عالم الغيب والشهادة) انتهى.
قبيلة صنهاجة

يقول ابن خلدون أن صنهاجة من بطون البرانس هذا القبيل من أوفر قبائل البربر وهو أكثر أهل الغرب لهذا العهد وما قبله لا يكاد قطر من أقطاره يخلو من بطن من بطونهم في جبل أو بسيط حتى لقد زعم كثير من الناس أنهم الثلث من أمم البربر‏.

وقال عن صنهاجة: (من ولد صنهاج وهو صناك بالصاد المشمة بالزاي والكاف القريبة من الجيم‏.‏ إلا أن العرب عربته وزادت فيه الهاء بين النون والألف فصار صنهاج‏).‏

نستنتج من قول ابن خلدون أن الاسم صنهاج بدون الهاء المزيدة يكون صناج والجيم بحرف (g) والاصح يكتب (سناق – sanag) وهو نفس الاسم المتداول في المصادر التاريخية (زناج – zanag) ويجمع (iznagen) بالنطق الامازيغي أي الصنهاجيين .
بطون صنهاجة : عن ابن خلدون (بلكانة وأنجفة وشرطة ولمتونة ومسوفة وكدالة ومندلة وبنو وارث وبنو يتيسن، منها مسوفة ولمتونة وكدالة وشرطة بالصحراء وهم أهل وبر، اما تلكانة مواطنهم ما بين المغرب الأوسط وإفريقية والاندلس وهم أهل مدر، وكان الملك في صنهاجة في طبقتين‏:‏ الطبقة الأولى منها تلكانة ملوك إفريقية والأندلس والثانية مسوفة ولمتونة من الملثمين المسمون بالمرابطين .

بطون الطبقة الاولى من صنهاجة : تلكانة بنو ملكان وكانت مواطنهم بالمسيلة إلى حمرة إلى الجزائر ولمدية ومليناتة ‏ومتنان وأنوغة وبنو عثمان وبنو مزغنة وبنو جعد وملكانة وبطوية وبنو يفرن وبنو خليل وبعض أعقاب ملكانة بجهات بجاية ونواحيها، من ملوك تلكانة وكان كبيرهم لعهد الأغالبة مناد بن منقوش بن صنهاج، من بعده ابنه زيري بن مناد وكان من أعظم ملوك البربر، وبعده ملك ابنه بلكين بن زيري، وبعده ملك ابنه منصور بن بلكين، وبعده ملك ابنه باديس بن المنصور، وبعده ملك ابنه المعز بن باديس، واستمر ملك المعز بإفريقية والقيروان وكان أضخم ملك عرف للبربر بإفريقية .
بطون الطبقة الثانية من صنهاجة وهم الملثمون

يقول ابن خلدون : ما بين بلاد المغرب وبلاد السودان فيها مجالات الملثمين من صنهاجة وهم شعوب كثيرة ما بين كزولة ولمتونة ومسراتة ولمطة ووريكة، وهم الملثمين ملوك المغرب المسمون بالمرابطين .

تعددت قبائلهم : من كذالة فلمتونة فمسوفة فوتريكة فناوكا فزغاوة ثم لمطة هم إخوة صنهاجة، ومن رؤساء المرابطين يحي بن عمر بن تلاكاكين وأبوعبيد الله بن تيفاوت المعروف بناشرت اللمتوني ويوسف بن تاشفين بن تالاكاكين .

كان أمر المرابطين من أوله في كدالة من قبائل الملثمين، وتحول عنهم إلى لمتونة، وكان من مسوفة قد دخل في دعوة المرابطين كثير منهم فكان لهم في تلك الدولة حظ من الرئاسة والظهور.

كانت رياسة لمتونة في بني ورتانطق بن منصور بن مصالة بن المنصور بن مزالت بن أميت بن رتمال بن تلميت وهو لمتونة. ولما أفضت الرياسة إلى يحيى بن إبراهيم الكندالي، وكان له صهر في بني ورتانطق .

قال ابن أبي زرع : أول من ملك الصحراء من لمتونة تيولوتان، وملك بعده يلتان وقال غيره : من أشهرهم تينزوا بن وانشيق بن بيزا وقيل برويان بن واشنق بن يزار وللمتونة فيهم بطون كثيرة منهم: بنو ورتنطق وبنو زمال وبنو صولان وبنو ناسجة، توارث ملوك منهم تلاكاكين وورتكا وأوراكن بن ورتنطق جد أبي بكر بن عمر أمير لمتونة في مبتدأ دولتهم.
مما سبق نلاحظ عدم وجود أي علاقة تاريخية بين قبيلة صنهاجة ومن بينهم المرابطون والقبائل العربية اليمانية او الحجازية، وهذا ما أكده ابن خلدون، وكذلك نلاحظ أن أسماء القبائل والاشخاص في قبيلة صنهاجة لا تتشابه مع الاسماء العربية المعروفة لدينا، ولزيادة تأكيد هذا الرأى لنخوض في معنى كلمة المرابطين من الناحية اللغوية وما علاقتها باللغة الامازيغية .
المرابطون

أن اسم المرابط من الأسماء المنشرة في كل أرجاء شمال أفريقيا، وهو يرجع الى المرابطون الذين حكموا شمال أفريقيا والأندلس، خلال الفترة من بداية القرن الخامس الهجري حتى بداية القرن السادس الهجري .

و يرجع أصل المرابطون الى قبيلة صنهاجة الامازيغية وهي كانت في الصحراء ثم استقرت في المغرب حيث أسست دولة المرابطون، ومن فروعها قبيلة لمتونة وجدالة ومسوفة .

بالنسبة لأسم المرابط او المرابطون فهناك كثير من التحليلات والآراء في ما يخص معنى هذا الاسم في كتب التاريخ، هناك من ربطه بلفظ الرباط، وحسب لسان العرب : قال ربط الشيء شده، وقال الرباط والمرابطة ملازمة ثغر العدو، ثم صار لزوم الثغر رباطاً وربما سميت الخيل نفسها رباطاً !!! .

قال الأزهري أصل الرباط من مرابط الخيل، ومن الآية القرآنية قوله (واعدّوا لهم ما استطعتم من قوةٍ ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)، قال الفراء رباط الخيل وهو الإناث من الخيل، طبعا هذا التفسير الأخير للفراء لا يمكن حدوثه في الحرب، وقال اللحياني : الربيط هو الذاهب، وقال الفارسي الرباط هو المواظبة على الأمر .

مما سبق نلاحظ أن علماء اللغة اختلفوا في تحليل هذا اللفظ، لأن هذا اللفظ لم يكن متداول عند العرب قديماً، والعرب تعرف الشد وليس الربط .

و الرأي الثاني يقول أن الرباط هو بناء يجتمع فيه الزهاد والصالحين استعداداً للحرب، ويسمى من يسكن فيه مرابطاً .

و الرأي الثالث يقول: عرفوا بالمرابطين نسبة الى رباط ابن ياسين الذي تلقوا فيه تكوينهم الروحي والديني، وقيل أنهم سموا بالمرابطين لشدة صبرهم وحسن بلائهم .

و الرأى الرابع يقول : عرفوا أيضاً بالملثمين لأتخاذهم لثاماً داكن اللون يغطي الجزء السفلي من وجوههم على نحو ما يفعله الطوارق اليوم .

ولكنني أرجح الرأي الأخير من التحليلات السابقة، وسأحاول تفسيره لغوياً حسب ما يعنيه اللفظ في اللغة الامازيغية .

من المعروف أن هناك علاقة وطيدة بين عملية الشد او الربط ولبس الملابس وربط الأشياء لبعضها، وعليه يكون الفعل اربط بمعنى (شدً) له علاقة مع الفعل الامازيغي (أربط) وهو بمعنى ألبس، وفي بعض اللهجات الامازيغية يكتب (اروط)، ومنه (يروط) او (يربط) أي لبس وهنا يوجد إبدال بين حرف (وا) و(ب)، وأن رباط الخيل الذي ذكر في القرآن يقصد به لباس الخيل وليس كما جاء عند علماء اللغة العربية سابقاً، ومن المعروف أن للخيل لها لباس خاص بالحرب وهو الذي يحدث الفزع في العدو عند الهجوم .

ومن اللفظ (اربط) أي ألبس اشتق منه اسم الفاعل في الامازيغية وهو (امربط)، وذلك بدخول حرف (م) على الفعل ليجعل منه فاعل، كما هو في النحو الامازيغي، و(امرابط) تعني الذي لبس الملابس أي اللاّبس .

وأطلق اللفظ (امرابط) أي المرابط علي الشخص الذي ينسب الى القبائل المرابطية الامازيغية التي حكمت شمال أفريقيا، وعملت على نشر الدين والخير بين الناس، ولأنهم كانوا يلبسون لباس خاص بهم وكانوا ملثمين، ومازال هذا اللباس عند أحفادهم أمازيغ الصحراء (الطوراق)، ونتيجة امتداد حكم المرابطون حتى شمل ليبيا، مما أدى الى أن كثير من العوائل الليبية مازالت تحمل هذا الاسم حتى الأن، وصارت كلمة المرابط تطلق على الشخص التقي والمتصوف والصادق …، حتى انشرت في كل مناطق شمال افريقيا مما جعل كثير من الاشخاص والقبائل ينتسبون الى المرابطين .

ومن العوائل والقبائل الموجودة في ليبيا التي تذهب بنسبها الى المرابطين، المشاشية والصيعان واولاد ابو سيف والقذاذفة ….. الخ، وهنا يجب التنبيه الى أن تسميتها بالقبائل امر مبالغ فيه، لأن هذه القبائل في البدء كانت عائلات صغيرة مهاجرة من المناطق الصحراوية الغربية من شمال أفريقيا وبعد أن استقرت في تونس وليبيا بدأت تتجمع مع عائلات أخر مهاجرة ليست من قبيلة واحدة لتكون قبيلة مختلطة صارت كل العائلات المهاجرة تنتسب اليها، لتكون بعد ذلك قبيلة متماسكة لتصل الى ما وصلت اليه الأن .

وعليه فلا يوجد أي ريب في أن هذه القبائل هي امازيغية اما من ناحية الجهة التي اتت منها وهي الصحراء الامازيغية او من ناحية الاسماء فهي امازيغية، ولا يوجد أي مصدر مكتوب يؤكد انها اتت من المشرق العربي، عدا الروايات الشفوية والتي صدرت من اهالي هذه القبائل وهي مصادر غير موثوق فيها، وغير محايدة ولا يمكن الاخذ بها .
قبيلة المشاشية واولاد ابي سيف

حسب المصادر الشفوية المأخودة من اهالي هذه القبيلة تنسب هذه القبيلة الى قبائل المرابطين، وان اولاد ابوسيف فرع منها، وبعضهم يرجع هذه القبيلة الى الاشراف الادارسة وأن اولاد ابو سيف هم من ذرية السيد محمد بن عبد النبي الاصغر الملقب بأبي سيف وكليم الطير، والمشاشية من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش بن أبى بكر بن على بوحرمة ابن أبى رواح بن عيسى بن سلام الملقب بالعروسي ابن أحمد الملقب ميزوار ابن على الملقب حيدرة ابن محمد بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب، ويقولون انهم من المرابطون ومن صنهاجة، وهذه الاقوال هي شفوية ومتواترة بين الناس وولا يوجد أي وثائق تاريخية تؤكد هذا النسب، ولا يمكن أن يكونوا أشراف من العرب وفي نفس الوقت ينتسبون الى المرابطون وصنهاجة التي هي قبيلة امازيغية، وزد على هذا أن اسم جدهم (أمشيش) يعني في الامازيغية القط، والاسم (ميزوار) يعني في الامازيغية الاول، وأن هذه المعطيات الاخيرة هي أيضاً تؤكد امازيغية المشاشية واولاد ابوسيف، وهم من القبائل البدوية ولا يمكن أن يكونو من الاشراف لأن الاشراف يعيشون في القصور وليس في الصحراء .

الصيعان والنوائل

المصدر الأول كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب الذي ذكر فيه نسب هذه القبيلة وهو (قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي).

قبيلة النوائل الى جانب قبيلة الصيعان هما قبائل بدوية دخلت ليبيا في فترة قريبة جداً واستقرت في سهل الجفارة، لا يوجد لها ذكر في المصادر التاريخية القديمة انما تكونت في فترة قريبة، ومن المؤكد انها امازيغية الاصل لعدم وجود أي مصادر تتبث عربيتها، ولأن أهالي هذه القبائل بها ملامح امازيغية مثل لون البشرة ولون العيون وبها عوائل تحمل الاسماء الامازيغية.

ماصر الجادوي

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (64)

64 تعليقات ل “قبيلة صنهاجة”

  1. ابن ابوسيف says:

    السادة الاشراف اولاد ابوسيف
    حضرة الكاتب
    ان السادة الاشراف اولاد ابوسيف يملكون مخطوطات تؤكد صحة نسبهم لال البيت النبوي الطاهر
    ومقولتك هذه اثبتت جهلك لذلم لا نريد الرد عليك
    واولاد ابوسيف، وهم من القبائل البدوية ولا يمكن أن يكونو من الاشراف لأن الاشراف يعيشون في القصور وليس في الصحراء .

  2. ابوتراب says:

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    الأمازيغ .. هل هم عرب عاربة؟

    لهجة محافظة ظفار في سلطنة عمان.. هل تكشف البدايات الأولى للهجرة .. ؟

    انصحك يا(رقيقن)بالاطلاع على بحت الاخ
    (سعيد بن عبد الله الدارودي)
    باحث في اللهجات الظفارية والأمازيغية
    ظفار ـ سلطنة عُمان

    كما انصحك بعدم لوي رقاب الكلمات لتسخيرها لمبتغاك واتقي الله في نفسك
    ولاتخض في انساب الناس بدون علم

    وازيدك من الشعر بيت هل اطلعت على نتائج مشاريع الحمض النووي (dna)التي تتبت ان اصل الامازيغ انهم عرب عاربة وفدوا لشمال افريقيا من جزيرة العرب وجاءت هده النتائج مصداقا لبحت الاخ سعيد الدارودي المشار اليه انفا وهو موجود على النت بالامكان الاطلاع عليه

    سلام يا فساطوي اه اسف ياجادوي

  3. لن اتحدث إلا عن نقطة تخصني واعلم فيها وبالتحديد – صنهاجة –
    فأنت بدورك لا تدرج أدلة كثيرة و واضحة بل تكثر في الكلام والتشبيه وتحاول أن تجعل صنهاجة بربر

    باختصار شديد : صنهاجة قدموا من حمير واختلط
    بعض منهم في البربر ولذا سترى أن عدد قليل جداً
    من صنهاجة من تظهر عليه الصفات الأمازيغية كلون البشر والشعر الخ …

    وذلك نتيجة اختلاط قلة من قبائل صنهاجة بالبربر

    وهذه الأقوال ترد على كلامك يا أستاذ :
    – قال الرشاطي: فشرف صنهاجة أصيل، ومجدهم أثيل ورياستهم قديمة، ونسبتهم إلى حمير معلومة
    – قال العلامة السيوطي
    الصنهاجي: بالكسر والسكون وجيم إلى صنهاجة قبيلة من حمير بالغرب
    -قال عز الدين ابن الأثير الجزري ان الصنهاجي بضم الضاد المهملة و كسرها و سكون النون و فتح الهاء و بعد الالف جيم-هذه النسبة لصنهاجة و هي قبيلة مشهورة من حمير و هي بالمغرب و و ينسب اليها خلق كثير من العلماء و الامراء بالمغرب
    – قال صاحب المعجب في تلخيص اخبار المغرب
    أفريقش من ولد حام بن نوح بها وأفريقش هذا هو أبو البربر فالبربر كلهم من ولد حام بن نوح خلا صنهاجة فإنهم يرجعون إلى حمير هذا كله قول أبي جعفر محمد بن جرير الطبري في تاريخه من لدن ذكر افريقش إلى ذكر صنهاجة.
    .فابن خلدون مرة يجعلهم أمازيغ و مرة يجعلهم عرب.و ايضا لو اطلعنا على هذه الكتاب يمكن ان نعرف هل الصنهاجيون هم من انتسبواللعرب اما هذا النسب من اختراع نسابة البتر.
    -و انا ايضا اقول ان من ملامحه اوروبية و خصوصا لو كانت هذه الصفات الخلقية سائدة فيهم فهم ليسو عرب و هذا ينطبق ايضا على جبالة الغماريون.
    -تلك الصفات الاوربية لا تنطق على جميع بني صنهاج فمثلا صنهاجة بلاد شنقيط و منهم بني جكان ومسومة نسبة أمسم من قبائل لمتونة اشكالهم تشبه عرب اليمن وألسنتهم وملامحهم ولون بشرتهم خير دليل ،، فأعرف فيما تتحدث بارك الله فيـك ولا تحاول التضليل على الناس فهذه أصول وفصول ، واعرف وفصل نفسك ولا تنسب غيرك بغير علم ،، هذا والله أعلم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  4. تفويت says:

    من يريد الانتساب للبربر فهدا شرف ودليل على عراقة اصله وجدوره فى هده البقاع اما العرب اللدين جأو اليناوأقامو بيننا واختلطوا بنا فقد اصبحوا أمازيغا حتى ولو انكروا دلك بحكم وجودهم فوق ارضنا واما القباْىل المتنقلة كالمشاشية والصيعان والنوايل فالتاريخ كفيل باضهار الحقائق ويكفى تزوير لتاريخنا المشرف فالقردافى مات وهده الأرض لم تكن خالية ليأتى اليها العرب( كنَظرية بنو اسرائيل فى فلسطين )لفهم أفضل لوضع العرب فى بلادنا

  5. المقطوف says:

    اذا كانت قبيلة اولادبوسيف هم لهم الماضي والحاضر والمستقبل
    وبالنسبة لنسب هذه القبيلة العريقة لن اجادل الجهال والعبضاء في نسبنا الي ال البيت الشريف بل سوف اقول مقولة واحدة وهي (( ان فاطمة تعرف اصغارها )) وانت ومن مع او غير تقولونا ما تشاءون من اقوال اننا نحن نعرف تاريخنا الصحيح والعصور تشهد على ذلك من الذي سوف يغير هذا التاريخ مهما كان من هو لا يستطيع ابدا

  6. المسلم الصنهاجي says:

    شيء مؤسف أن أرى هذه التعليقات للعروبيون الذين يصرون على الإنتماء الى ما هو ليس لهم بالرغم من أصولهم الأمازيغية المثبتتة علميا جينيا وأنتربولوجيا صنهاجة قبيلة أمازيغية شريفة قحة “راجعو ابن خلدون” فمن ينكر ذلك فهو كاذب أثرت فيه القومهمجية العروبية الزائفة التى لا تأتي سوى بالفساد والخراب والدمار فنحن لا نشبه العرب لا في الشكل ولا في اللون ولا في الأخلاق.

  7. أتمنى من الدكتور محمد مادي أن يضع صورة غلاف كتابي (حول عروبة البربر) الذي صدر منذ أسابيع بالمغرب من منشورات فكر، في موقع (تاوالت)، حتى يتسنى لي فتح باب للنقاش حوله، فهو جهد 8 سنوات من البحث والكتابة في أوجه التشابه والتقارب والتطابق بين اللهجات الأمازيغية والعربية بكافة لهجاتها.

    • تيفاوت says:

      انا من مؤدي قدوم الامازيغ فيما يسمى الان عمان و اليمن و سواحل بحر الكلزم .
      يؤكد قدوم الامازيغ من الاماكن اعلاه انهم اول من استوطن الجزيرة و من بناة حظارة تمود و مدين و يؤكد كذلك ان العرب الحاليين امازيغ بإعتبار الامازيغ اجدادهم الاوائل .
      حافظ الامازيغ على الجدر بينما امازيغ الجزيرة فقدوه بإختلاطهم بأمام أتوا من الشمال و خصوصا الشاميين و على الخصوص العبرانيون .
      يا عرب إرجعوا الى أصولكم الامازيغي و هي الصحيحة بالاجلة اللغوية و العقلية .

  8. محمد بوسيف من الجزائر says:

    آهههههه يا حسود

    • تيفاوت says:

      الحسود من يزور التاريخ و ينتحل أنساب الاخرين .
      الضحك و الاستهزاء لم يعد يجدي و على المستعرب ىأن يعرف أن قسمات وحهه و مخارج الحروف و الكلمات من حلقه يدلان أنه مستعرب .
      سجل صوتك و انظر الى وحهك ترى أنك أمازيغي مارق لن يقبلك الا بنو جلدتك .
      مستعربوا مصر سمونا حين الخصام في مجال الكرة برابر و حين يسمعوا امازيغيتنا المستعربة في افلامنا يترجمونها الى العربية الفصحى .
      نحن امازيغ و على أرضنا نحب الوحدة و أشد ما نبغض التشتت و التشرد .

  9. ابن الملوك says:

    ان صنهاجةهي اهم القبائل الامازيغية في التاريخ الاسلامي وكما ذكراء الكاتب فهم اكثر البربر عددا ام عناهل صنهاجة في ليبيا فيوجدالكثير ومن القبائل التي ترجه الي اصول صنهاجة واهم هذه القبائل قييلة اولاد ابوزيري الصنهاجي وخاصة بيت الزيولر الذيني ينتمو الب نسل ملوك بني زيري واغلب القبائل في مدينة ككلة الليبية من اولاد سعيد وعمران وغيرهم وككلة هي تحريف الاسم قبيلة تكالة ونفس العروش موجودةفي تونس والجزائر والمغرب ام المربطون فانهمكثر في المنطقة السرثية و الغربية ونالمتونوالميوفة وغيرهم واهم مركزهم في ليبيا هو مدينة اغدامس ام اكبر قبائل البربر في ليبيا هب هواره والتي تضم اكبر قبلئل ليبيا مثل ترهونة و ورفلة وغبرهم

  10. ابن الملوك says:

    بمناسبة الذكرة الالفية علي تاسس مدينةغرناطة علي يد زاوي بن زبري بن منادالصنهاجي سنة 1012م احب اناتقدمبالتهنية الي كل الامازيغ غي المغرب الكبير (المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومورتينا) وخاصةقبيائل اولاد ابوزيري الصنهاجي وارجوا من المثقفين ان يجعلوا هدة السنة الاحتفال بالموروث الثقافي للامازيغ ودورهمفي تثبت دولة الاسلام

  11. احفيظان says:

    شكرا لكل اعضاء المنتداء علي هذا الموضوع الرائع علي مدينة غرناطة والتي اسسة زاوي بن زيري سنة 1012م (والذي نحتفل هذه السنة بالذكري الالفية لتاسس مدينة غرناطة) تاسست بعد انهيار مدينة البيرا نتيجة الصراع بين الطوائف العربية في الاندلس علي الحكم حيث لجاء المجاهد زاوي بن زيري باهلي البيراء الصنهاجية وبعض اهل الذمة من اليهود والمسيحيين الي حصن رماني قديم وبداء في تاسس غرناطة حيث شهدة غرناطة فترة من الازدهار والعدل والمساوة بين جميع سكان غرناطة حيث كلف زاوي بن زيري مهندس رماني ببناء حصن غرناطة وتولي صمويل وهو من اهل الذمة تجميع اموال الخراج لبناء حصن حول المدينة وهو موجود الان خلف قصر الحمراء واستمرا حكم عائلة بن زيري للمدينة غرناطة بل كامل اقليم ملقة وهو يساوي نصف اسبانيا الان مدة 80 سنة حيث تولي بداء الامر زاوي بن زيري والذي توفي في القيراوان في تونس وبعده ابناء اخية ماكسن بن زيري. وفي هذه اسمحوي لي ان اتقدم لكل قبائل صنهاجة وخاصة قبائل اولاد ابوزيري في المغرب والجزئر وتونس وليبيا والي نسل شداد بن زيري في المشرق العربي وارجواء من كل المثقافين اثراء في سوريا وفلسطين والذي كان احدي المورخيين المعروفين واحد القادة الفاتحين مع صلاح الدين الايوبي
    ان تاريخ صنهاجة يمثل اجمل صفحات العز والفخر وقل صنهاجي وافتخر وقل من اولادبن زيري وافتخر واشكر اخي من اولاد بوزيري في ليبيا واذكرة لماذا الايتم الاهتمام باثار اولادابوزير ي في ككلة في قصور القديمة نعم انتم من سلالة الملوك ومن اشراف صنهاجة وكل قبائل ككلة (تكالة) وهو اسم قبيلة صنهاجية قديمة من اولاد سعيد وعمران وغيرهم لقد كان الهذة القبيلة دور كبير في تاسس الكثير من المدن ويكفي ان اقول ان اسم الجزائر جاء من( ال زيري) والتي اسس مدينة الجزائر ملغوين بن زيري والذي اسس مدينة وجدة المغربية عطية بن زيري والذي بنا قلعة اشر في الجزائر ابوزيري الصنهاجي وقد حكم ال زيري المغرب العربي 181سنة في عهد الدولة الفاطمية والدي حارب البدع و الخوارج والابضية هو الملك الزيري المعز بن بديس ورسخ مذهب السني المذهب الملكي شكرا الاهل صنهاجة

  12. تفويت says:

    بسم الله:اذا كانت صنهاجة عربية لماذا ليس لها ذكر في الجزيرة العربية.وبالنسبة للقائل أفحمتنا .

  13. تفويت says:

    بأالنسبة للقائل :فاطمة تعرف صغارها,أفحمتنا

  14. ابو المثني says:

    موضوع رائع الايعرف هذهالمعلومات الا القليل من سكان ككلة بسبب التعتيم الاعلامي ان مدينة ككلة تحتوي الكتير من المعالم الاثرية المهمه وبعضها يرجع الي ملوك اولاد ابوزيري وهذة الاثار تحتاج الي الاهتمام من وزارة الثقافة و وزارة السياخة اليبية وهي في الاهمية تماثل مدينة اغدامس وهي جزي من التاريخ الاسلامي هذا غير الطبيعة الجميلة التي تتمتع بها المنطقة من العيون والسدود والطبيعة الخلابة الحقيقة ان دور ككلة لايمكن ان نختصرة في حدث واحد (ثوراة 17 فبراير ) لان تاربخ هذه المنطقة غني بالملاحم الجهادية واسأل عن دور ككلة في حركة الجهاد ضد الاتراك ومتعرض له اشراف ومجاهدين اولاد لبوزيري علي يد الاترك من قتل واعدام وحرق بعد هزيمة سوف المحمودي في معركة الاصابعة 1958م والارسيف التركي غني بهذه الاحداث وكدلك الجهادضد الطليان واري انة موضوع مهم الاهتمام بالفية غرناطة وهي فرصة رائعة لكي يعرف الجيل الجديد دور الاجداد في رفع راية الاسلام وفي تاسس اهم مدينة في الاثار الاسلامية (مدينة غرناطة) ولكن للاسف لم يهتم احد بهذا الموروث ويجب علي وزارة الثقافة المشركة في احتفالية الالفية لمدينة غرناطة التي اعلان عنها في 2013 بكل الوسائل والابحاث والاخوة المتخصصين اثراء هدة المناسبة بمي يليق و الاخوة المهتميين بالتاريخ الاسلامي والثرات والاثار الاسلامية وتجهيز مهرجان للاحتفال بهذة المناسبة في مدينة ككلة وكدلك مدينة اغدامس مدجينة المرابطين الدين كلان لهم دور ممثال في غرناطة وشكرا جزيل للجميع

  15. احمد البوسيفي says:

    ان قبيلة اولاد بوسيف من اشراف القوم ولهم مايثبت ذلك من مخطوطات قديمه وان جأت لأشكال ابناء القبيله فشكلهم لا يشبه الامازيغ غالبا وان احد اجداد اولاد بوسيف تزوج من امازيغيه من العزابه في مدينة القلعه فنحن لدينا مايثبت فهات مايثبت وان جئت للجهاد فالعرب معروفين بجهادهم وقبيلة اولاد بوسيف اكثر قبيله يوجد فيها قيادات ضد الطليان واخيرا وليس اخرا ستين ليله نرحلو ونباتو ….ومانحملوش الذل من فساطو

  16. نحن في الجزائر من قبيلة اولاد بوسيف معرفون ابا عن جد و عند القبائل الاخرى الجديرة بذكر أننا من الاشراف الادارسة من احفاد سيدي عبد النبي الاصفر و لا نشبه الامازيغ في اي شكل من الاشكال فطبائعنا عرب و جلبدتنا عربية و خصالنا و عاداتنا عربية الذي يعرف عنها العرب من قديم و عترتنا قريشية هاشمية علوية محضة.

    • تيفاوت says:

      قد تشبههم يا أخي من قبل جدتك كنزة الامازيغية .
      تزوج ادريس الاول كنزة الامازيغية و تزوج ادريس الثاني أمازيغية و هكذا دواليك حتى لم يبقى شيئ مما تزعم .
      الامازيغ اووكم و حموكم فلا تنسى خير أخوالك إن سلمت أنك عربي , فقد هاجر سيدنا إبراهيم بزوجته الامازيغية أمنا هاجر و ابنه اسماعيل من العراق الى بكة و تحولوا الى عرب بينما أنتم هاجرتم تحت الضغة الى بلاد الامازيغ فأبيتم أن تكونوا أمازيغ .

  17. محمد السويح says:

    السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته،،
    العبد لله من أصل صنهاجة زنزور ليبيا تحديدا من قبيلة السويّح وذلك حسب الحجج والوثائق التي بحوزة القبيلة، أسأل الأخوان القائمين على هذا الموقع وفقهم الله أن بكرمونا بأصل هذه القبيلة وآية معلومات أخرى تكون مفيدة في أصلنا وفصلنا. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. كما قال بعض ألإ خوة المعلقون أنت لاتعرف التاريخ وأزيد فأقول أن من يعنيهم التاريخ هم أبناء الأمراء والملوك والتبابعة أو مؤرخ متجرد ليس بمفتر ولا حاقد،ومن المعروف ان العرب قوم عظموا الأنساب وحفظوها وتفاخروا بها؛ومن غير المعقول أن ينسبوا قديما صنهاجة وكتامة (التين قدم بهما إفريقس بن قيس بن صيفي) إلى أبيهم مرة بن وائل بن عبد شمس في أهم كتاب في أنساب قحطان (الإكليل للهمذان ) ويتفق على ذالك جهابذة اللأنساب في القديم كإبن الكلبي وإبن سلام وغيرهم ؛فقط من أجل عيون هاتين القبيلتين الحميريتين واللتين لم تنتسبا قط إلى غير ذالك.
    إعلم يا مزور التاريخ أن بلكين بن زيري بن مناد(ملك صنهاجة بتونس) من أبناء إفريقس بن قيس وله أبوان في البربر كل من هما إسمه صنهاج (على إسم جدهم في اليمن) غير أن البربر لم تسطع لفظ الإسم صحيحا فقالت صناك بدل صنهاج.
    أما الملثمين الأنباط ملوك الصحراء حاملوا الرسالة المحمدية الخالدة الى السودان والبربر وطاردوا الإفرنج عن الأندلس فقد قدموا إلى شمال إفريقيا في القرن الثالث ميلادي بعد سقوط البتراء على أيدي الرومان في القرن الثاني ميلادي; وأول ملك منهم هو ترجوت بنمنصوربن مصالة بن المنصور بن مثاله بن أمية بن وانمال بن لمتونه وقد ذكرنسبه بالضبط في الإكليل وفي غيره من كتب أنساب حمير ولاتثبت البربر نفس الشجرة لهذا المك.
    وأما القول أن صنهاجة وكتامة وكذلك لمتونة من البربر ،فأقول نعم أي ملك لقوم فهو منهم حالا وسكنا وإن لم يكن من طرف العصبة
    وفي الأخير أريد أن أطمإن الكاتب أن أ نساب أبناء ألأراء والملوك والتبابعة، لاتضيع علمها من علمها وجهلها من جهلها

    • تيفاوت says:

      يا أخي العزيز الامازيغ أمازيغ و العرب عرب و إزناكن iznagne و إلماتن ilmatne ليسوا عربا و لا يتكلمون العربية .
      أزناك aznag معروفوا النطق بينما ألمات { لمتونة } مشوهة النظق و أحيلك الى بعض الاسماء التي لم تتطمس بعد في بلادك موريتانيا لمات و بتلميت .
      إبحث أخي فأغلب القبائل الموريتانيا أمازيغية .

    • تيفاوت says:

      أخي العزيز
      إفريقش ليس إسم شخص بل هو تحريف لإفريقيا و إفريق من ifrig و الذي يعني الاحاطة إما بخندق أو سور .
      صنهاجة ليس إسم شخص بل هو تحريف أزناك و هو التائه .
      لمتونة و قد سبق لي أن شرحت لك أن أصلها من إلماتن و هو جمع لمات .
      ليس هناك مازيغ بن بر و أمازيغ هو الحر المستقل و لا إخفي ان دهب الامر بالامازيغ أن يسموا كومة روة البهائم أمازير لا لشيئ أنه حر فيما يحتله من مكان دون منازيغ .

  19. أمجد سرقيوة المصراتي says:

    السلام عليكم وأزول فلاون : –
    يا أخواني لا يجب التركيز على قدوم الأمازيغ من اليمن أو غيرها قبل ألاف السنين . فنح لسنا عنصرين فلو كان البربر فعلا أتو قبل 7 أو 8 ألاف سنة من عمان واليمن فهذا أمر لا يضيرنا .. ولكن المزعج حقا والخيالي جدا هو القول بأن الامازيغ الان هم من يتكلموتن الامازيغية في بعض المدن والقرى الحالية . والباقي هم عرب هاجرو بعد الفتح الاسلامي فهذا كلام غير منطقي لأن من جاء بعد الفتح الاسلامي أجزاء من بعض القبائل العربية بيمنا كان بلاد المغاربة مليئة بالسكان فأين ذهبو هؤلاء السكان وكيف لقبيلتين من الجزيرة أن تغير تركيبة السكان .. والله العظيم قد مللنا من هذه الترهات ومن هذا الدين المدعو العروبة . ان مايربطنا بالعرب في الجزيرة هو الدين الواحد فهو يربطنا بهم وبغيرهم من الأجناس
    الله اني أبرئ من وثنية دين العروبة . واستمسك بالاسلام فقط لاغير . ولن أنتسب الا لما اخترته لي يا رب العالمي

  20. الصنهاجي الليبي says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:_
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،أما بعد:_
    فعن الأعمش عن أبي صالحٍ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_[ إثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب،والنياحة على الميت]رواه مسلم،وقال أيضا:[عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ_رضي الله عنه_سئل النبي_صلى الله عليه وسلم_أَيُّ النَّاسِ أَكْرَمُ ؟ قَالَ : أَكْرَمُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاهُمْ . قَالُوا : لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ . قَالَ : فَعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَبِ تَسْأَلُونَنِي ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : خِيَارُكُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُكُمْ فِي الإِسْلامِ إِذَا فَقِهُوا “]. قال أَبُو حاتم رَضِيَ اللَّه عنه : أكرم الناس من اتقى اللَّه ، والكريم التقي ، والتقوى : هي العزم على إتيان المأمورات ، والانزجار عَن جميع المزجورات ، فمن صح عزمه على هاتين الخصلتين ، فهو التقي الذي يستحق اسم الكرم ، ومن تعرى عَن استعمالهما ، أو أحدهما ، أو شعبة من شعبهما ، فقد نقص من كرمه مثله،
    فاتقوا الله عباد الله،واتركوا نعرات الجاهلية
    فإنها منتنة.وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

  21. المصراتي الكواغلي الدي قال كيف قبيلتين عربيتين استطاعوا تغيير التركيبه السكانيه لشمال افريقيا ..العرب في شمال افريقيا منهم عرب الفتح وهم جيوش ضخمه استطاعت فتح شمال افريقيا بالكامل على مراحل امتدت ل50 عام ثم فتحت الاندلس حتى داخل اراضي الفرنجه ..وهؤلاء لحقت بهم عائلاتهم واقاربهم ..تواصل قدوم العرب وخاصه الفارين من الدوله العباسيه ..ثم قدوم قبائل بني هلال وسليم والمعقل وفزاره وغطفان وجشم وغيرهم وهذه القبائل انقطعت اخبارها من الجزيره العربيه وعددهم الاجمالي نصف مليون..وتستطيع التأكد بنفسك لأن سكان الجزيره يعرفون قبائلهم جيدا ..ونتيجه للحروب بين دولة بني زيري والموحدون والمريون والمرابطون تناقص البربر امام العرب الدين يتكاثرون بشكل كبير ..ثم عوده العرب من الاندلس

    • تيفاوت says:

      لقد عاد الامازيغ كذلك من الاندلس .
      أرج منك أن تقوم ببحث في أسباب إنهيار الدولة الاسلامية في الاندلس و سأساعدك حين أحيلك الى تاريخ بنوهلال القرامطة في شمال إفريقيا .

  22. محمد ألأتيدي says:

    الأخ ابراهيم الأتيدي آمل التواصل من اجل تبادل المعلومات حول بحث أقوم باعداده حول البربر في موريتانيا

    محمد الأتيدي
    mmcheikh@windowslive.com

  23. بعد اتمام بحث معمق حول صنهاجة وكذالك لمتونة وبالخصوص قادة المرابطون, لا حظت ان موجة طمس الا صول العربية في المغرب ضاربة في القدم . وقد ظهرت جلية مع ابن خلدون ثم تلقفها بعده المستشرقين ثم من بعد ذاالك كله المنشغلين بمحاولة طمس الانساب لانعدامه لديهم,
    وابدؤ كلامي بالثناء على العالم الجليل الشيخ محمد الاغاثة الشنقيطي للمجهود الذي بذله فى كتابه قواطع البراهين في حميرية قادة المرابطون.
    اعلم اخي المحب للحقائق ان من اعداء الامة العربية من يحرف الكلم عن مواضعه ويريد ان يقطع اواصر القرابة بين الامة العربية لجهلة بقوة روابط الدم النبيل.
    -النتيجة الاولى التي توصلت لهاهي ان:
    الملك الحميري افريقش بن قيس بن صيفي جلب معه قبيلة صنهاجة الحميرية الى المغرب : وهم ابناء صناجة اخوا جيادة و ابرهة )وليس صنهاجة( ابناء قطن بن عريب من اباء حمير بن قحطان: انظر كتاب الاكليل للهمذاني.
    وقد ترك افريقش ابنه الفند في المغرب ملكا على صنهاجة والذي من ولده صنهاج الاكبر بن الميسور بن الفند بن افريقش : اذا يمكن ملاحظة ان احد احفاد افريقش سمي باسم جد الققبيلة التي قدم بها ابوه من اليمن; ويمكن ان يكون ذالك مدعاة للولاء .
    ومن ابناء صنهاج الاكبر بن الميسور بن الفند بن افريقش: لمتون بن صنهاج الاكبر بن الميسور بن الفند والذي من ابناءه جاكان الابر بن مصالة بن المنصور بن مثالة بن امية بن لؤي بن لمتون.
    كما ان من احفاده ) صنهاج الاكبر بن الميسور بن الفند بن افريقش( صنهاج الاصغر جد المعز بن باديس بن زيري بن بلكين بن مناد. انظر تاريخ ابن النحوي مؤرخ ونسابة دولة صنهاجة.
    – النتيجة الثانية التي توصلت لها هي ان:
    قادة المرابطون )يحي وابوبكر ابناء عامر بن ابراهيم وابن عمهم يوسف بن تاشفين بن ابراهيم ( هم حفدة ترجوت بن ورتنطق بن منصور بن المثنى بن المسور بن يحصب بن ذي يزن من ابناء زرعة ذي نواس.. وقد قدم جدهم المثنى )واسمه عدي( بن المسور بن يحصب بن ذي يزن في الفتح الاسلا مي للمغرب في جيش موسى بن نصير 20 هجرية وبعد تفرق الجيش عقب سقوط الدولة الاموية استقر المثنى بن المسور بن يحصب في لمتون وتزوج منهم وبعد قرن وخلال ظهور الدويلات في المغرب )الغالبة…( توجهت لتونة ومسوفة وجدالة الى الصحراء تحت امرة ابراهيم بن ترجوت من احفاد المثنى بن المسور بن يحصب .
    ولا غرو ان يخلط ويشكك ابن خلدون في انساب لمتونة وصنهاجة كما فعل مع قبائل المعقل والتي تحوي مجموعتين كل منهما تسمى معقلا : فلاولى من جعفر الطيار)المغافرة( والثانية من مذحج الكهلانية )بني حسان(
    واخيرا اذكر ان انساب ابناء الامراء والملوك والتبابعة لا تضيغ الا ان هناك من تعنيه وهناك من لا تعنيه من من لا انساب لهم.
    كما ان النسب محفوظ بطريقتين:
    – معنوية: وهي اخلاق وشيم النبيل.
    -مادية: فمن اراد ان يعلم اصوله في العصر الراهن فعلية ان يقوم باختبار حمضه النووي ويستريح

    • تيفاوت says:

      يا أخي العزيز ابراهيم فلتكن صنهاجة و لمتونة عربية و لكن أريد منك أن تتكلم لغتهم أو رطانتهم التي تكلمها يوسف بن تاشفين
      نحن لا تحقد على أحد و كل ما في الامر أننا نريد أن نوصل الحقيقة الى من يريد أن يعرف أن الشعب الامازيغي شعب أصيل له تاريخ و له قبائله و لا ينتسب الا لنفسه و لا يبحث عن المجد عند غيره

  24. .محمد ان البربر في موريتانياء اكثر من ان تحصى والمشكلة ان غالبيتهم اتخذت انسابا اخرى وهي معلومة عند من تعنيه غير ان غالبية ابناءهم اليوم لا يعلمون عن اصولهم غير الذي بين ايديهم. واناء لست استاذ تاريخ ) انا من المتخصصين في الرياضات والاحصاء والمالية( وانما دفعني روتين العمل الي الرد وبشكل موجز على بعض الحاقدين.
    فهناك من اساتذة التاريخ من هو اوسع باعا في موضوع بحثك وقد تجد من بينهم من اذا سالته بربر ماا بين المحيط الى الخليج.

  25. اخي تيفاوت الظلم شرعا هو وضع الشئ في غير محله وهو ظلمات يوم القيامة: واعلم ان امير المسلمين يوسف بن تاشفين له (بعد جده المثنى بن المسور القادم الى افريقيا) ثلاثة اجداد في المغرب وله ستة اجداد في اوداغست (بعد هزيمتهم لمملكة غانة ) وله جدان باغمات في الصحراء الكبرى : وكل هؤلاءالملوك الكرام كانت خؤولتهم في لمتونة والتي هي بدورها سكن اجدادها مع البربر في المغرب من زمن ذي القرنين وبلقيس ! الا يؤثر كل هذه التراكمات ولو قليلا في الا لسن . ومع ذالك فلتطمن اخي تيفاوت ; فامير المسلمين يوسف بن تاشفين بريئ من قذفك له بالرطانة, كبراءة الذئب من دم يوسف.

  26. abdo says:

    هناك ما يثبت علميا عن طريق تحليل عينات الجينات أن المغاربة او سكان شمال افريقيا الأمازيغ والمستعربون منهم لاعلاقة لهم بعرب الجزيرة العربية والجلي انه الكثير كان يرجع نسبه الى العرب من ال البيت لكي يحضى بمكانة مهمة وسط الامازيغ وجاء اليوم العلم ليؤكد ان المتكلمون بالعربية بالمغرب يحملون جينات وراثية أمازيغية

    Le chromosome Y est transmis de père en fils, l’étude des polymorphismes présents permet en théorie de suivre la lignée mâle – directe – d’une famille, d’une ethnie ou d’une espèce.
    La majorité des haplogroupes masculin des Nord-Africains berbérophones et arabophones sont E1b1b (40 % à 80 %)6 et J (20 % à 40 %) d’origine majoritairement néolithique7. L’haplogroupe R1b (M269), présent surtout en Europe de l’Ouest arrive ensuite avec des fréquences entre 0 et 15 % selon les régions. Un sous-groupe particulier de l’haplogroupe E1b1b, l’haplogroupe E1b1b1b caractérisé par le marqueur M81, est très fréquent chez les Berbères et voit sa fréquence décroître d’Ouest en Est8. Son origine est l’haplogroupe E1b1b de l’Est qui date de 10 000 ans9.
    L’ADN mitochondrial étant exclusivement transmis par les femmes à leurs enfants, son étude génétique permet de suivre la lignée maternelle – directe – d’une famille, d’une ethnie ou d’une espèce. La majorité des Berbères ont un ADN mitochondrial d’origine ouest-eurasienne10. La lignée maternelle directe des Berbères la plus ancienne date du paléolithique (30 000 ans avant notre ère) représentée par l’haplogroupe U6 (d’origine ouest-eurasienne)11. Cet haplogroupe est spécifique aux Berbères et sa fréquence s’accroît quand on va à l’Ouest. Selon une étude génétique réalisée en 2010, les populations d’Afrique du Nord descendent en partie, du côté paternel, de migrants de la péninsule ibérique arrivés il y a environ 8 000-9 000 ans12.
    L’ADN autosomal permet de déterminer l’affinité génétique de certaines populations humaines par rapport à d’autres. À l’exception des Touaregs, la majorité des Berbères sont génétiquement plus proches des Européens et des Moyen-Orientaux que des autres populations humaines – les Touaregs se situant dans une position intermédiaire entre les sub-sahariens et le reste des Berbères13,14.
    D’après une étude récente de Adams et al. en 2008 15

  27. اذكر بقول الشاعر :تعيرنا انا قليل عديدنا فقلت لها ان الكرام قليل
    je suis tout à fait d’acore avec toi , mon frére abdo; 95 % ; de la population des pays du Maghreb arabe; ne sont pas des descendants du ghahtan ni du adnan; et ce pourcentage diminue à 55% pour la population des pays du mechregh.

  28. ان الامازيغ و الاروبيون من اصل واحد و الدليل و جود لغات اروبية تتطابق تطابقا تاما مع اللغة الامازيغية فالللغة الباسكية المستخدم في اسبانيا و فرنسا تتطابق مع اللغة الامازيغية بنسبة 98 بالمئة ناهيك عن التطابق التام بين لغة الامازيغ و لغة الوندال الجرمانية

  29. البوسيفي says:

    السلام عليكم
    ايها الخال العزيز تيفاوت حياك الله
    لا تفهم كلام بعض ابناء عمومتي خطاء وتظن بهم الظنون بالعكس يا خال فHولاد بوسيف يحترمون الامازيغ ويوقرونهم ويؤازرونهم في السراء والضراء وهدا الامر لا يحتاج الى قرينة او اتبات من احد

    يا سيد تيفاوت هل يعقل ان يبغض المرء خاله
    وامنا هي السيدة مريم بنت الشيخ سليمان الباروني البخبخي اليفرني ونفخر بها وياله من فخر ولم ينكر احد هدا ولا ينكره الا عاق لأمه رحمها الله واموات المسلمين
    فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال (ابن اخت القوم منهم ) ونحن منكم انساب بطون مصداقا لحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام

    اما صلب نسبنا فامر اخر يا اخال واظنك توافقني في ذلك ولا نرضى لاحد ان يتقول فيه
    والناس مؤتمنون على انسابهم كما قال الحبيب عليه الصلاة والسلام
    وما هده الردود ما هي الا ردة فعل على صاحب المقالة سامحه الله الذي حاد عن الصواب وما اظنه الا شخص شعوبي لا يمثل الا نفسه

    وعلاقة اولاد بوسيف باخوالهم لن يؤتر فيها شئ وهي باقية ما بقينا وسنورتها لابنائنا واحفادنا من بعدنا ما امتدت ذريتهم في الاسلام

    تقبل فائق التقدير والاحترام يا خال

    • تيفاوت says:

      يا أخي العزيز
      نحن إخوة في و لا أضن أن المسلم سيتخلى عن أخيه المسلم عند الشدة .
      إننا نناقش بعضنا البعض حتى يعلم البعض أن هناك إبهام و غموض يجب إزالته وتصحيح الكثير من الاوهام و ما أراد غير طمسه و في الاخير أن المسلم سيتخلى عن أخيه في الدين .

  30. ان اول من قال ببربرية صنهاجة هو ابن خلدون وذلك لانه من احدى القبائل اللتي كانت مستضعفة ابان حكم الدولة المرابطية لان اكثرها لم يكن يعتنق الاسلام لذا اظهر ابن خلدون ولاءه للدولة الموحدية اللتي جاءت على انقاض الدولة المرابطية لذا ما علينا الا ان نصدق العلماء والمفسرين من اثال ابن كثير وابن الاثير والامدي والبغدادي وغيرهم كثير او نصدق حاقد ومنتقم لا يعرف اباءه اللذين يفصلونه عن خلدون الله يرحم

  31. بسم الله ولله الحمد….
    الحمد لله الذي أنعم علينا نعمة الإسلام، لو كنا أمزيغ كيف شكلنا ماهوش زي الأمزيغ ، بل شكلنا عربي صافي أصيل 100/100

  32. اقزاب says:

    انا صنهاجي من* تركيست*وهي تسمى قبيلة صنهاجة ,مجاورة لقبيلة بني ورياغل والقبيلتين معاامازيغيتين لكن امازيغيتهما تختلف عن بعضهما البعض وهما معا تابعين لمدينة الحسيمة شمال المغرب ومن اراد الحقيقة واليقين عليه التوجه لشمال المغرب *الريف* وبدون جدال وكلام فارغ ليتاكد من الحقائق على ارض الواقع**

  33. ليبي اصيل says:

    ادعوا اي صنهاجي اصيل وخصوصا من شمال المغرب لعمل تحليل للحمض النووي لمعرفة البصمة الوراثية لصنهاجة ونوفر الجهد والوقت والحكي الفاضي انا من ليبيا اجريت الحمض النووي واعتقد ان بداءت في مسك خيط الحقيقة نعم كما قال بن خلدون وقال غيره صنهاجة لبست من البربر الاقحاح ولكنها ايضا ليست من العرب البدو الاقحاح انها تنتمي الى سلالة قريبة من المصريين والعرب القدماء اهل اليمن ولكني محتاج لتعاون اكبر واجراء تحاليل اكثر خصوصا من شخص مازال يحمل لقب الصنهاجي الى اليوم.

  34. محمد زاوي says:

    كلنا بنو ادم و ادم من نراب لا فظل لاحد على احد

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيد سعيد للجميع
    اخواني انا صنهاجي مئه بالمئه وقد حللت وظهرت نتيجتي على E1B1B1B1B وخير الكلام ما قل ودل

  36. صنهاجي الأصل says:

    اسمي عبد الله من أصل صنهاجي، لدينا شجرة تثبت هذا النسب، ونحن ننحدر من صنهاج بن النعمان بن حتار بن ورداح بن واح بن سبأ بن فظان بن يقان بن تبع بن لؤي بن لؤي وفيه المجتمع مع الهاشميين وهذه الشجرة ترفع النسب إلى عدنان،والراجح أن الصنهاجة دخلوا المغرب في وقت سابق على قدوم الفتوحات الاسلامية، وانتشرو في البلاد.

  37. صنهاجي الأصل says:

    من بين ما قرأت فإن العرب ينحدرون من يعرب بن قحطان ، أما من ينحدرون من عدنان فهم عرب باللسان، لذلك فمن ينحدر من يعرب بن قحطان يسمى بالعرب العاربة ومن ينحدر من اسماعيل عليه السلام هم عرب مستعربة للمزيد من التفصيل انظر http://www.ugaidaat.com/Al-arab_almustareba.htm

  38. تفويت says:

    هدا الاتيدي القدافي يريد تزوير التاريخ بطريقة القدافي خلط واقسم.نحن لسنا عرب وكيف نكون عربا ووجودنا قبل العرب بالاف السنين نحن اصحاب هده الارض .مند 12الف سنة زوعندما تعرفون اصول بقية اجناس العالم تعالو لتعرفو اصولنا. ام لاننا ابتلينا بكم علينا مناقشة الموضوع مرارا وتكرارا ياخوتي الامازيغ افيقو العرب والاعراب ليسو للنقاش العلمي ولكنهم فقط للجدال والتتويه ومضيعة الوقت ولكم فيما فعلوه مع رسول الله عبرة فاعتبروا ياولي الالباب.

  39. يكفي دليلا اعتراف العلماء أن الامازيغ ابناء عم الجرمان فلغة الوندال متطابقة مع لغة الأمازيغ بنسبة 99.99 بالمئة و هذا امر اكده العلماء و المتخصصين اللغويين

    فهل اولاد يعرب بن قريش منتهون عن هوسهم المجنون ؟؟؟؟

  40. يوسف البغدوري says:

    ردا على أبو يوسف صاحب التعليق القائل أن الأشراف يعيشون في القصور وليس في الصحراء سؤال له هل عاش النبي صلى الله عليه وسلم في القصر أم في الصحراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل كل شي اريد ان اقول اننا كلنا عرب اللسان واللغة حتى الامازيغ المحافظين وكلنا امازيغ بحكم الارض
    لا ادري لماذا من بين كل الامم الامازيغ يعانون في معرفة هويتهم وكثر الحديث عن اصولهم منذ قديم الزمان حتى قبل الاسلام وتواجد الاعراب بشمال افريقيا ؟ومن يقرا التاريخ سوف يعرف ان هذا الامر والتخبط في اصول الامازيغ ليس وليد اليوم بل حتى في زمن المؤرخ هريدوت او كما يسمى ابو المؤرخين فالمؤرخون الغرب ينسبوننا الى الغرب ومؤرخون المشرق ينسبوننا الى المشرق ؟ والواضح اليوم ان الامازيغ هم ابناء افريقيا ولم ياتوا من اي مكان اخر وهذا ما اثبته علم الجينات ولماذا النقاش طوال الوقت في الاصل متجاهلين الهوية الامازيغية في حد ذاتها اليس لنا تاريخ اليس لنا ثقافة اليس لنا لغة وعادات وتقاليد وموروثات توارثناها ابا عن جد ؟! المهم هو اثبات هذه الامور و. توثيقها وتدريسها لابنائنا الذين يجهلون تاريخ الاجداد وعاداتهم لدرجة انهم يتنصلون من اصلهم الامازيغي معتقدين اننا تبع ولا شرف ولا ريادة لنا عبر الازمنة الى يومنا هذا وهذا بيت الداء الجهل بالشيء سبب لنا اقسام من الامازيغ محافظين ومستعربين والكل يفضل الانتساب الى اعراب الجزيرة وقبيلة بني هلال وتاريخها الاسود غير المشرف على الانتساب الى الامازيغ حماة الدين واللغة العربية ولكل من يدعي انه عربي فليقارن نفسه بعرب الجزيرة في ابسط الامور ومع الامازيغ المحافظين ويعرف هم لمن ينتموا هذا من جهة ومن جهة ثانية لكل من يقول صنهاجة وكتامة من حمير من اليمن فانا اقول انا جزائرية من قبيلة كتامة من جهة الاب وصنهاجية من جهة الام واكثر المدافعين والمناصرين للهوية الامازيغية اليوم هم ابناء كتامة وصنهاجة على عكس باقي القبائل الامازيغية التي قد تعرب اغلبية ابنائها الا القلة القليلة فكيف تكون كتامة عربية حميرية وتدافع عن الامازيغ والهوية الامازيغية بشراسة ولا يوجد اي ذكر لحمير او اي رواية بين ابناء كتامة تقول ان اصولهم يمنية حميرية ولو من باب الاسطورة وان صح القول اننا حميريين الا اننا تمزغنا من الاف السنين ولا يشرفنا ككتاميين ان نكون الا امازيغ لانه شرف لا يقل شرفا لانتساب لال البيت او حمير بل العكس قد يفوقهم شرفا لما لهم من بطولات وامجاد وعلماء ومثقفين ومؤرخين وابطال وفتوحات من صنع ايديهم ومن فجر التاريخ ولم يقدم لهم على طبق من فضة والامازيغ احسن شرف من قبائل قريش التي حاربت الرسول الكريم والاسلام بكل ما اؤتيت من قوة ولم يسلم ساداتها الا بعد فتح مكة ففالاخير بالفتوحات اسلمنا جميعا ولكن العبرة من خدم الاسلام وحتى اللغة الامازيغ ام قبائل قريش ؟!التي كان همها الاول والخير الحكم وتوريثه جيل بعد جيل وقاتلوا من اجل الدرهم والدينار وتقاتلوا من اجل الخلافة وقسموا الامة الى سنة وشيعة قبل ان يواري سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الثرى وهذا مايعرف بسقيفة بني ساعدة وكانت القسمة الفعلية يوم مقتل سيدنا الحسين ففالاخير من تاريخه مشرف قبائل قريش او قبائل الامازيغ الذين فتحوا الاندلس واقاموا الحضارة هناك حتى سميت بالحضارة المورية وفتحوا صقلية وحافظوا على سقوط الاندلس وامدوا عمرها اربعمئة سنة جديدة ونشروا الاسلام والمذهب المالكي في اعماق الصحراء وشاركوا في فتح القدس بقيادة ابو مدين شعيب وشيدوا حارة المغاربة هناك كله لوجه الله تعالى لم يبتغوا منه فضلا ولا شكورا و انجبوا ابن رشد وابن كثير وابن بطوطة وابن خلدون وطارق بن زياد و ابن فرناس ويحي بن المعطي صاحب الالفية في النحو وعبد الحميد بن باديس وزيري بن مناد …والخ فهؤولاء غيض من فيض لا يسعني المجال لذكرهم جميعا فمن اراد ان يعرفم فليقرا كتب السير والتراجم لعماء المغرب الكبير واسسوا القاهرة وبنوا الزهر الشريف وقدموا ملايين من الشهداء فمعروف عن الامازيغ انهم من اشرس من دافع عن الرسالات والكتب السموية فكما دافعوا عن المسيحية الموحدة لله تعالى خدموا الاسلام ونفعوا الامة بكل ما اوتوا من قوة وعلم ومعرفة ولم يبخلوا ولم يدخروا جهدا في خدمة دين الله الحنيف فبعد كل هذا العز والفخر والشرف ادعي العروبة فقط لان سيدنا محمد من العرب المستعربة ؟ فكيف سيد الخلق تعرب باسم الارض وعرب شمال افريقيا رفضوا ان يكونوا امازيغ بحكم الارض ؟! ففالاخيرالنسب الى سيد الخلق شرف ولكن اذا اكتمل بالاخلاق الحميدة والاحسان في كل امور الحياة فسيدنا محمد سيد المسلمين جميعا بغض النظر عن اعراقهم يقول فيما معناه اقربكم مني مجلسا يوم القيامة احسنكم خلقا ولم يقل اقربكم نسبا و رب العالمين لما مدح سيد الخلق قال له وانك لعلى خلق عظيم ولم يقل له وانك من نسب شريف واخيرا وليس اخرا ان كانت اصولي عربية كما يدعي بعض المؤرخين فانا لا اتشرف الا بامازيغيتي التي فتحت عيني عليها وتشربت ثقافتها ولم اعرف لي نسبا ولا انتماءا غيرها ويا محلاه ويا اشرفه من نسب ولكن هذا لا يقلل من حبي واحترامي للعرب والمستعربين وحبي للغة العربية وعشقي لها فنحن كلنا لادم وادم من تراب وهذه الحقيقةالوحيدة التي لم يختلف عليها العلماء ولا المؤرخين لانها جاءت بصريح العبارة من رب العباد ولا اعرف اية في القران الكريم مدحت قوم على قوم ولا نسب على نسب ولا لون على لون بل بالعكس ساوى بين الخليقة وارجع اصولهم الى ذكر وانثى الا وهما ابونا ادم وامنا حواء وما فرق بين الخليقة الا بالتقوى والقران الكريم اول من اعترف بالتعددية في الالسن واللغات والالزان والامم وهي من ايات الله والامازيغية اية من ايات الله ويكفيهم شرفا ان الله استبدل العرب بهم في خدمة دينه الحنيف واستخدمهم في نشره وتوصيله لامم اخرى وهذا من فضل الله على الامازيغ الا يكفينا هذا فخرا ان جعلنا من امة سيد الخلق وان لم يكن من دماءنا واستخدمنا ولم يبدلنا وفضلنا على كثير من عباده والحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة والسلام ختام

  42. اعتذر عن بعض الاخطاء الاملائية في كلامي وانا اقصد حافظوا من سقوط الاندلس وامدوا في عمرها ونسيت ان اقولان الامازيغ اول من اكتشف قارة امريكا ههههه من باب العلم بالشيء ولمن يهمه الامر فبكل صدق امة من اعظم الامم و قبائل ضاربة في اعماق التاريخ وصنهاجة امازيغية وليست عربية وكتامة نفس الشيء وان ادعى المؤرخين اننا من خحمير او اننا من احفاد سيدنا ابراهيم من بر بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام مثل ماقال الحمداني او من مازيغ بن كنعان بن حام ونشرك مع الفلسطينيين في النسب فكل هذه الاداعات لا تزيد من قيمة الامازيغ ولا تقلل منهم مدام هم اصحاب الحضارة وهم صناع امجادهم وبطولاتهم فماذا ينفع الاصل دون عمل او خلود وما ينفع النسب الشريف ان لم نقتدي بسيدنا محمد في اخلاقه وكل تصرفاته في كل امور الحياة وماذا تنفعنا العروبة اذ لم نوحد صفوف المسلمين وكنا نحن من فرقم باسم القومية يعني خلتثة القول شرف الانسان بعمله واخلاقة وماذا قدم لخدمة دينه وكيف اوصل صورة الاسلام لغير المسلمين ابتعدد الزوجات والانفلات الخلقي او بالعمل الصالح والاخلاق الحسنة ومثل ماقال احمد شوقي انما الامم الاخلاق مابقيت وشوفوا حالة العرب اليوم كيف هو كله ذل وهوان ولم يزدهم نسبهم الشريف شيئا لماذا ؟ لانهم تخلوا عن الاسلام وتعاليمه واستبدلوه بالقومية المقيتة التي فرقت الامة الى اقوام و ضدق قول سيدنا عمر نحن امة اعزنا الله بالاسلام واذا ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله فعودوا الى دينكم وانفضوا عنكم لباس الجاهلية وريحتها الكريهة النتنة التي وصلت الى اصقاع الكون

  43. بوسيفي ولد فقاري says:

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله, أولا ان الافتخار بالأنساب من صفات الجاهلية التي يمقتها الاسلام ويحث على درءها وقد أبدلنا الله بما هو خير منها
    ألا وهي الافتخار بعزة الاسلام والانتساب اليه والثبات عليه وفي نفس الوقت يحثنا الاسلام على تعلم الانساب كما جاء في الحديث الصحيح, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( تعلموا من الأنساب ما تصلون به أرحامكم), وأيضا دفاع الانسان عن هويته أمر مهم يحتم علينا أن نرد على شبهات المبطلين وتأويل الجاهلين والعزف على وتر التشويه بحجة تبييض صفحة التاريخ مما علق به ,وردي على صاحب هذا الموضوع الذي صب تركيزه على قبيلة أولاد بوسيف وأنهم مستعربون!!! أقول له(هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين) فأنت الآن تحتج على الأدلة الشفهية بأنها غير كافية فأتي لناأنت بما هو خبر منها ونحن لك من المصدقين ولكن لن تستطيع الى ذلك سبيلا لان التاريخ لا يغيره مقالا في الانترنت أو ظنون ووساوس في خواطر المغفلين الذين فقدوا هويتهم التاريخية فتجرؤوا على أصحاب الحق حسدا من عند أنفسهم وبالتأكيد أنت الآن ستتساءل ما دليلك أنت؟ أقول لك ان استطعت أن تتحمل حجم الأدلة وأخذت بها لسقتها لك ولكن أود أن أعطيك دليلا بسيطا واحدا لعلك تهتدي الى الحق وهو منشور صادر من جريدة النسب المغربية:-

    نسب قبائل وعائلات الشرفــاء مــن آل البيت النبوي الطاهــر الــشــريف بالــقطــر الليبـــي نشرت جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)على الصفحة رقم(6) قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي الليبــــــــي
    وهذا هو النص الحرفي كما جاء في جريدة النسب المغربية.. للكاتب: {الباحث والنساب..سيد بن عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني}
    وهى مقيدة كالأتي…..
    قبيلة شرفاء الزيادين وهم أبناء الشريفين سيدي زيدان وسيدي أحمد وهم ينحدرون من الشرفاء العلو يون بالمغرب.
    قبيلة شرفاء المزاوغة أولاد الشيخ الولي سيدي عامر المزوغى دفين زاوية سيدي عامر لساحل سوسة بتونس وهو جد المزاوغة في القطرين الليبي والتونسي
    .
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي سلام{الغراريون}
    قبيلة شرفاء الفواتير السبعة { أولاد سليمان} قبيلة شرفاء أولاد مسلم{فماطه}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبوحميرة{العواسج}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي كولان{شرفاء ودان}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي موسى{القذافة}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبو حميدة السقفي{الحميدات والسعفات}
    (10) قبيلة شرفاء أولاد سيدي محمد حركات{العجيلات}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي محمد أبى طبل{ الطبول}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي إبراهيم بن سرار{السرارة}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبوريد{البوزيديون}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي عبد الحمن البشتى{ألأبشات}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي الرماح{الرمحة}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي أحمد المر غنى{المراغنة}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي محمد الفقية{الفقهاء}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي السايح{سياح العلاونة}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبى سلامة{السلامات بغريان}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي فرج بن حمدان{الفرجان}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي القطب عبد الله الخطابي{الخطاطبة العمرانيون}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي عمارة الدوادى{العمور بالزاوية}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي حامد الضرى{الحضيرات}
    قبيلة شرفاء الفواخر قبيلة شرفاء أولاد سيدي عبد الواحد الدوكالى{الدواكلية بمسلاتة}
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي بنوليث{بنونايل وبني أحمد}وكذلك الحواوصة والفاسيون والسوادنية..
    قبيلة شرفاء المشاشه وهم من ذريت مولاي عبد السلام مشيش وهم قبائل كالتالى..
    [أ] أولاد الشريف سيدي الحاج عبد السلام بن حسن بن عمر المشينى{قبيلة الحبون}
    [ب] أولاد الشريف سيدي الحاج فخر الدين يحي بن نابل{قبيلة البراعصة}
    [ج]
    أولاد الشريف سيدي مسمار بن عبد المولى{قبيلة المسامير}
    [د]
    أولاد الشريف سيدي الحاج محمد عبد النبي الأصفر والملقب بكليم الطير وبأبي سيف{وهو جد قبيلة أولاد أبى سيف}
    [ه] أولاد الشريف سيدي الولي المكاشف عبد الرحمن الملقب بالدرعى{وهو جد عموم قبيلة المشاشة}
    [و] أولاد الشريف الولي سيدي محمد الصيد المسعودي الصيدى اليحياوى وهو جد {أولاد الصيد والمسعودي}بساحل طرابلس..
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي عبد الرحمن أبى زبيدة وهو من ذريت مولاي القطب سيدي عبد القادر الجيلانى وهو جد قبيلة الزبيدات وأخوتهم قبيلة الزرقان بترهونه والقرابوللى ويفرن والجد الجامع لهم جميعا وهو الشريف سيدي عمر الملقب{بالجزار}وأخوتهم الكميشات.
    قبيلة شرفاء الصيعان{وهم أولاد سيدي أمحمد ابوصاع} دفين مدينة سبيبة غربي القيروان بتونس وهو جد قبيلة شرفاء الصيعان بالقطرين الليبي والتونسي وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبوغراره جد قبيلة الغررات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق…
    قبيلة شرفاء أولاد القطب سيدي إبراهيم المحجوب{دفين زاوية المحجوب بمصراتة} وهو جد قبيلة المحاجيب بمصراتة وصرمان بالقطر الليبي وقصور ألساف بالقطر التونسي.
    قبيلة شرفاء الزويه قبيلة شرفاء البراكنه
    و قبيلة شرفاء المقارنة و قبيلة شرفاء الزياينه والجد الجامع لهم هو سيدي الشريف/سيدي أحمد البركاني المدفون بمنطقة القبائل بإزاء مليانه بالقطر الجزائري وهم من أبناء مولاي عمران ابن إدريس.
    قبيلة الشرفاء بنو عيسى{بالزاوية الغربية بالقطر الليبي}وتضم معها الشرفاء العمور وهم أخوة الدواودة بالجنوب الليبي وكذلك قبيلة الفرجان أبناء الشريف سيدي فرج بن حمدان.
    [align=center]قبيلة الشرفاء الطيايرة وهم أبناء الشريف الولي سيدي عبد الكريم الملقب{بالطيار}وهم متواجدون بمنطقة صبراتة وصرمان بليبيا ومنزل شاكر بتونس ووهران بالجزائر وكذلك أولاد الشريف سيدي سليمان الطيار بالجنوب الليبي.[/align
    ] قبيلة الشرفاء الهماملة وهم أبناء الشريف الشيخ سيدي معمر دفين ترهونة وسيدي بن همال دفين سرت
    .
    قبيلة الشرفاء الجعافرة وجدهم الشريف جعفر الذي ينحدر من ذرية أولاد مولاي عبد الله بن إدريس ويقيمون بغريان ومنطقة العربان و طرابلس.
    قبيلة الشرفاء أبناء مولاي الشريف سيدي الولي أبى القاسم أبى شوشة دفين زلتن ويكنون بقبيلة أبناء خويلد بالنصفير وهم من ذرية مولاي عبد الله بن إدريس.
    قبيلة الشرفاء بنى بدر وجدهم الشرف سيدي محمد بن على دفين غدامس بالقطر الليبي{أولاد بدر} .
    قبيلة الشرفاء أولاد الشريف سيدي على الطشاني بتاجوراء بساحل طرابلس{الطشاشنة} . قبيلة الشرفاء أبناء مولاي سيدي الشيخ عبد الكريم النفاتى {النفافتة}.
    قبيلة الشرفاء المنفة أبناء الشريف مناف ويقيمون بالبطنان وطبرق وكذلك بالصحراء الغربية بالقطر المصري ومنهم شيخ الشهداء{سيدي عمر المختار}.
    قبيلة شرفاء
    قبيلة شرفاء المهاشيش بالجبل الأخضر والبطنان. قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبو رويق ويقيمون بالجبل الأخضر.
    أبناء سيدي الوزانى بطبرق. قبيلة شرفاء أبناء سيدي قدور وهم سرا غنة من ذرية أبناء مولاي القاسم بن مولاي إدريس ويقيمون بدرنة وهم قليلو العدد وقد استوطن جدهم درنة في منتصف القرن الثاني عشر من التاريخ الهجري الشريف. قبيلة شرفاء المعاتيق وهم زاوه والفاسى وأولاد عنان وأولاد زكرية وأولاد عون وأولاد عباد وهم متناثرون بالمنطقة الغربية من القطر الليبي.
    قبيلة شرفاء المخاليف وجدهم الولي الشريف سيدي عبد اللة أبو جليدة دفين تطوين بالقطر التونسي الشقيق.
    قبيلة شرفاء المخاييف وجدهم الولي الشريف سيدي مخلوف دفين مارث بولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق ومنهم القرارضة بصرمان.
    قبيلة شرفاء النعميون وجدهم الشريف سيدي على بن نعامة وهم العمامرة أبناء عبد النبي الفروجان أولاد على
    .
    قبيلة شرفاء النعاعسة وجدهم الولي الشريف سيدي عبد الرحمن النعاس ويقيمون بتاجوراء وترهونة وطرابلس. قبيلة شرفاء الشقارنة وجدهم الولي الشريف سيدي محمد أبى دبوس شكشكوك بغريان.
    قبيلة شرفاء العماريون وجدهم الولي الشريف سيدي على العمارى دفين روضتة بمنطقة قصر الخيار.
    [align=center] قبيلة شرفاء الشباب بغريان والرحيبان ويفرن وفساطو وجدهم الولي الشريف سيدي محمد بن سالم الملقب{بابي شيبة وأسود اللسان}دفين بلدة الجو ش بليبيا. [/align
    ] قبيلة شرفاء الرجبان وجدهم الولي الشريف سيدي أحمد الرجبان دفين بلدة الرجبان.
    قبيلة شرفاء الشدايدة وأولاد سيدي يوسف بالزاوية والماية والطويبية وجدهم الولي الشريف سيدي محفوظ بن سيدي عباس المليلى المغربي.
    قبيلة شرفاء الحوا مد وأولاد الحاج وجدهم الولي الشريف سيدي الحاج محمد بن سيدي الحاج عبد الله أبى جطلة دفين روضتة بقصر أولاد الحاج
    .
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبى سعيدة وجدهم الولي الشريف سيدي أحمد أبى الأفران{دفين الماية}.
    قبيلة شرفاء أولاد سيدي نجم دفين روضتة شرقي بنغازي.
    قبيلة شرفاء الجعارين والجدوع وجدهم الولي الشريف سيدي يوسف الجعرانى العالم الشهير وهم بالزعفرانة ومسلاتة قبيلة شرفاء العواسى وهم بترهونة وجدهم الولي الشريف سيدي عبد المولى بن عيسى ومنهم آل المريض المشهورون.
    قبيلة شرفاء الكوانين{الكنونيون} وجدهم الولي الشريف سيدي إبراهيم الشارف وهم بترهونة وأحواز طرابلس.
    (علما بأن أغلب المخطوطات وشجر قبائل الأشراف موجود في جامعات ومكتبات دولة المغرب الشقيق). والحمدلله رب العالمين.

  44. ياعبدالله مالك ومال اﻻنساب ان كتنت تجهلها …قلت ﻻيوجد دليل على ان القبائل التي ذكرتها من الأشراف….ولكن مادليلك على انهم امازيغ…

  45. د. محمد علي العروسي - اليمن says:

    ليس لنا اي مصلحة في إرجاع أصل هذه القبيلة او تلك إلى أي شعب أو عرق أو جنس أو أمة أو تاريخ لا تربطها به علاقة.نحن كباحثين لا نتعجل في إصدار الأحكام والإستنتاجات: نحاول من خلال البحث العلمي والدراسة المنهجية والتحليل والدراسات المقارنة وجمع الإدلة المادية كتابة تاريخ أمة او شعب أو قبيلة او منطقةلتخصصنا به علاقة: فعلى سبيل المثال دفعني تخصصي في العمارة اليمنية والآثار الإسلاميةإلى البحث عن جذورها وأصولها ومقارنتها بكل ما يماثلها ليس في الوطن العربي فحسب ولكن في كل العالم الإسلامي، وحينما تتسنى لي الضروف ابحث عن اوجه الشبه بين عمارة وفنون وآثار اليمن مع تلك التي أراها في كل بقعة أزورها من العالم. هذه المقدمة فقط للتوضيح بأن ما يمنا بدرجة أساسية هو البحث العلمي ولا نهدف مطلقاًإلى سلب قبائل البربر هويتهم أو نسبهم …، حينما نشرت بحثي الأول [بعنوان الأصول والجذور اليمنية لقبائل البربر في بلاد المغرب)إعتمدت على ما توفر لديا من معطيات في اللغة السبأية، (وهي اللغة الحميرية ) ولهجاتها الخمس التي لا تزال مستخدة في عدد من المناطق اليمنية وفي ظفار الحبوظي – حالياًتتبع عمان، وكذلك تقاليد وطرز وعناصر وتخطيطات بعض العمائرالتاريخية في اليمن ومقارنتها بمنشآت تاريخية وعمائر تقليدية تنتشر في عدد من المناطق التي تقطنها قبائل البربر في بلاد المغرب العربي، وقد ذكرت بأن ماتوفر لدين من أدلة مادية حتى الأن يدفعنا إلى الإعتقاد بأن عدد من قبائل البربر كصنهاجة وزناته … اصلها قبائل حميرية، ولم أذكر بأنها عربية ، كون القبائل الحميريةأقدم منها، ومازلت مستمر في مواصلة البحث العلمي المنهجي البعيد عن العاطفة والتعصب العرقي وملتزماً بالحياد الذي يفرضه البحث العلمي على الجميع. كتبت هذه الكلمات لأقول للإخوات والإخوان الأفاضل هدفنا من الكتابة والتأليف والبحث رغم المشقات هو الوصول إلى نتائج علمية تفيد مجتمعاتنا وتشكل روافد ثقافية تستفيد وتنهل منها أجيالنا القادمة، الأمازيغي سيضل أمازيغي واليمني سيبقى يمني ولا في نية أحد أن يسلب الأخر هويته وتاريخه، واليمن بتاريخهاالمعروف عند الجميع ليست بحاجة إلى إضافة تاريخ آخر إلى تاريخها…..! فلا تفهمونا خطأ ولا تقسوا علينا بكلماتكم ولا تلقوا علينا التهم جزافا في مقالاتكم ولا تتعجلوا في حكمكم على أبحاثنا في هذا الموضوع لأننا في بداية المشوار الطويل المفتوح أمام كل الباحثين، وثقوا دوما بأن دافعي لتنفيذ هذه الدراسة علاقتي بزميلاتي وزملائي الرائعين من أبناء قبائل البربر الذين تعرفت عليهم والتقيت بهم خلال إقامتي في فرنسا، أثناء الدراسة، لأكثر من سبع سنوات :
    الدراسة العلمية، التي بدأناها قبل عدة سنوات, ونحن حاليا بصدد إنجازهابين قبائل البربر واليمن عبارة عن دراسة مقارنة تشمل المجالات التالية
    العمارة المدنيةوالدينية والعسكرية واللغة -اللهجات – والأزياء التقليدية ، والموسيقى والألحان والأغاني والأهازيج الشعبية والصناعات الحرفية، تحياتي لكم جميعاً ونسأل الله التوفيق للجميع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    د. محمد علي العروسي – أستاذ العمارة اليمنية والآثار الإسلامية.

  46. قرأت المواضيع والتعليقات الخاصة بموضوع أصول قبائل البربر، واستفدت منها وتعلمت الكثير، وحز في نفسي أن ردود وتعليقات بعض الأخوات والأخوان من أبناء قبائل البربرالذين يرفضون فكرة الحديث عن أصولهم الحميرية أو اليمنية جاءت قاسية وانفعالية واشتملت بعضها على إتهام الأخرين بمحاولة سلب هويتهم: بدأت البحث في هذا الموضوع قبل سنوات عديدة وكان اول وأهم دافع لي هوا ان أربعة عشر حرفاً من حروف اللغة اليمنية القديمة (اللغة السبأية)التي تتكون من 28 حرفاً موجودة في اللغة الأمازيغية: واقول لك احبتي ليس لنا اي مصلحة في إرجاع أصل هذه القبيلة او تلك إلى أي شعب أو عرق أو جنس أو أمة أو تاريخ لا تربطها به علاقة.نحن كباحثين لا نتعجل في إصدار الأحكام والإستنتاجات: نحاول من خلال البحث العلمي والدراسة المنهجية والتحليل والدراسات المقارنة وجمع الإدلة المادية كتابة تاريخ أمة او شعب أو قبيلة او منطقةلتخصصنا به علاقة: فعلى سبيل المثال دفعني تخصصي في العمارة اليمنية والآثار الإسلاميةإلى البحث عن جذورها وأصولها ومقارنتها بكل ما يماثلها ليس في الوطن العربي فحسب ولكن في كل العالم الإسلامي، وحينما تتسنى لي الضروف ابحث عن اوجه الشبه بين عمارة وفنون وآثار اليمن مع تلك التي أراها في كل بقعة أزورها من العالم. هذه المقدمة فقط للتوضيح بأن ما يهمنا بدرجة أساسية هو البحث العلمي ولا نهدف مطلقاًإلى سلب أبناء قبائل البربر هويتهم أو نسبهم …، حينما نشرت بحثي الأول [بعنوان الأصول والجذور اليمنية لقبائل البربر في بلاد المغرب)إعتمدت على ما توفر لديا من معطيات في اللغة السبأية، (وهي اللغة الحميرية ) ولهجاتها الخمس التي لا تزال مستخدمة في عدد من المناطق اليمنية وفي ظفار الحبوظي – حالياًتتبع عمان، وكذلك تقاليد وطرز وعناصر وتخطيطات بعض العمائر التاريخية في اليمن ومقارنتها بمنشآت تاريخية وعمائر تقليدية تنتشر في عدد من المناطق التي تقطنها قبائل البربر في بلاد المغرب العربي، وقد ذكرت بأن ماتوفر لدينا من أدلة مادية حتى الأن يدفعنا إلى الإعتقاد بأن عدد من قبائل البربر كصنهاجة وزناته وغيرها … اصلها قبائل حميرية، ولم أذكر بأنها عربية ، كون القبائل الحميريةأقدم منها، ومازلت مستمر في مواصلة البحث العلمي المنهجي البعيد عن العاطفة والتعصب العرقي وملتزماً بالحياد الذي يفرضه البحث العلمي على الجميع. كتبت هذه الكلمات لأقول للإخوات والإخوان الأفاضل هدفنا من الكتابة والتأليف والبحث رغم المشقات هو الوصول إلى نتائج علمية تفيد مجتمعاتنا وتشكل روافد ثقافية تستفيد وتنهل منها أجيالنا القادمة، الأمازيغي سيضل أمازيغي واليمني سيبقى يمني ولا في نية أحد أن يسلب الأخر هويته وتاريخه، واليمن بتاريخهاالمعروف عند الجميع ليست بحاجة إلى إضافة تاريخ آخر إلى تاريخها…..! فلا تفهمونا خطأ ولا تقسوا علينا بكلماتكم ولا تلقوا علينا التهم جزافا في مقالاتكم ولا تتعجلوا في حكمكم على أبحاثنا في هذا الموضوع لأننا لانزال في بداية المشوار العلمي البحثي الطويل المفتوح أمام كل الباحثين:
    الدراسة العلمية التي نحن بصدد إنجازهاحالياً بين قبائل البربر واليمن عبارة عن دراسة مقارنة تشمل المجالات التالية:
    العمارة المدنيةوالدينية والعسكرية واللغة -اللهجات – والأزياء التقليدية ، والموسيقى والألحان والأغاني والأهازيج الشعبية والصناعات الحرفية …، تحياتي لكم ونسأل الله التوفيق للجميع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    د. محمــد علــي العــروسي
    أستاذ العمارة والأثار الإسلامية
    بجامعة صنعاء
    e-mail: drmalarosi2@gmail.com

  47. اما نفض الغبار عن الحقيقة بعد ام ان عقولكم اسدل عليها الجهل ستاره اخواني السادة الشرفاء الصنهاجة يظهر في كتير من المواضيع داخل الفايسبوك وعلى الساحة العامة مرامي الامازيغ المتشددين والدين يكنون حقدا للغة العربية او بالاحرى التقافة والامة العربية بعضهم لايعترف حتى بالدين المحمدي ويقول ان القران مجرد كتاب كتبه محمد سيد الخلق وسيدنا محمد يقول ان القران كتاب الله ويدعو لتوحيد كلمته في دات السياق يقول عز وجل -ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا – صدق الله العضيم كما ان البعض الاخر يدعو لاستمرار المشروع اليهودي الصهيوني في فلسطينومن شك في الامر فليرقب الصفحة الامازيغية داخل الفايسبوك والمكنات ب”صفحة محبين تمازغا لاجتتات القومجية البعتية وهدا دليل كافي على نية هؤلاء يريدون تضليل الامة الاسلامية والسادة الشرفاء بالاخص الصنهاجة الدين يمثلون اكثر من التلث داخل المغرب لكن هدا لن يفلح لان ليس لديهم اي دليل غير التبريرات الشفهية الاعتباطية التي لن تؤتي اكلها امام جبروت التاريخ لكن لم لا ننساق في نفس السياق لوقت قليل اليس المعروف عن العرب الترحال واعمار الصحراء لم نلحظ اكبرتجمع للشرفاء في الحراء الكبرى وان خير دليل هو المغربالشرقي في محادات الاطلس الصغير لكن هدا لايهم لانها مجرد نظرية شفهية اما الاصح فهو وكمايقال اهل مكة ادرى بشعوبهم واسوارهم ونحن من اهل مكة ان الفكرة محل النزاع لدينا دليل لها بالسند والبرهان ابا عن جد اولا وكما تقول المخطوطات التي نمتلكها الصنهاج ليس اسم وانما لقب للسيد ابي ايوب الانصاري الدي انتقل من الخليج العربي عبر تركيا مرورا باسبانيا وصولا الى المغرب وبعد سلسلة من الحروب والعهود والمواتيق ومع اليهود في المغرب الشرقي تمكنو من اجلائهم منها وقطنو فيها برسم الجهاد ولدينا الدليل لكن الفرصة لم تسنح للاتيان به لكن لاباس لم لاتتاملوا بحت الاخ محمد قنديل في موقع النسابون العرب الدي استمد بحته من كتاب المعسول والمخطوط الدي سبق وتدحدت عنه

  48. بلقاسم الاسود البوسيفي says:

    يجب عليك ايها السيد الكريم ان تتاكد من اي معلومةقبل نشرها فاولاد ابوسيف عرب اشرافش شئت ام ابيت ولنا ادلتنا في دلك ام خؤلة البربر لنا فلا ينكرها الا جاحد ونحن نعتز بها ونفتخر

  49. العروبة إنتماء حضاري متجاوز للإنتماءات العرقية الضيقة وهو هوية المنطقة الممتدة من المحيط الى الخليج ولا نختلف في ذلك عن تكون باقي الامم الكبرى في العالم وما الحديث عن النزعة الامازغية المدعومة صهيونيا وغمبرياليا إلا إحدى ادوات الإستعمار لنشر التفرقة والتظي .وقديما كانت شمال إفرقيا مفتوحة في وجه هجرات عديدة ومتنوعة ولا وجود لعرق امازغي أو بربري لا قديما ولا حديثا إن هي إلا ألأوهام والترهات لصرف الناس عن التطلع للبناء والتضامن والإستفادة من ثراث غني وعمق حضاري شمل كل شعوب الشام والعراق والجزيرة العربية وشمال إفرقيا والأولى أن يبنوا عليه للتقدم للأمام بدل الأسئلة السفسطائية عن الأعراق والامازغية الفارغة فمعظم سكان شمال إفرقيا لغتهم عربية اللهم جماعات معزولة بعض الجهات ولن تفيدنا الامازغية المزعومة في شيئ غير مزيد من التخلف والضياع

  50. الصنهاجي الأصيل says:

    لكل العروبيون الذين تنكروا لأصلهم هنئيا لكم
    و اذهبوا إلى أهل الخليج لعلهم يقدقون عليكم من أموالهم و يضيفكم من جملة خدامهم .
    فلوا أنبطقت السماء على الأرض لم ولن يروكم إلا قالوا هؤلاء البربر.
    و نحن أمازيغ أحرار لا نتمي للأعراب و لا نريد أن ننتمي
    و جل قصص ألف ليلة و ليلة التي ألفت عنا لتلصقنا بقوم ما كان بيننا و بينهم أي قاسم مشترك

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal