img13.jpg

تينفاس نـْ نانا – قصص جدتي (10)

ئغد نـْ تينورت- رماض الكانون

الجهل- اغتراب، ولكن المعرفة- وطن . ابراهيم الكوني

أزول فلاون
*- أمزوارستمازيغت
ديس تلاتا نتبوشيلين يادج نسنت تموت د باب نسنت يوﮔور يوغا تامطوط ئطا سنت سيسنت تيدوساي نسنت تيمقرارين ولي اتحوط تامطوط نـْ بابنسنت خوگانت دايسوم د واغي تييني مي تدجانت شرا د نتات مي تخسيتنت شويا تامتوط نـْ بابنسنت تفيد سيسنت ماك ياتيگ تواياس ئل ؤتراس نس(بابنسنت) نتش عن يسيك ﮔ تادارت ئد يواياس ماك أيد د يسي ؤمانت غرسنت كان نتش وتينعناش تواياس نتش ؤيغاك نتش عن نتنتين ﮔ تادارت وتشك وازا ؤتقيم اٍس ؤكل نتات تنگرز فلاس ؤتوساسد تواياس نتش ادبرغ فلاك برا أويتنت ئدك وسريحتنت گ صوط ؤتدجيتنت ؤترولد فلاسنت ؤماي تقيم سه تنوگو فلاس ييگا سه أس سگ ؤسان يواياسنت ئل يسيس داﮔورمت ئدي دانسرح ؤدادناوي ئسغارن ؤماي ؤسند داﮔورن تبوشيلت تانعنوشت توكز بلي بابنسنت يخس ياتنتيسريح توگور تتشور أكموس نـ يغد سگ ؤفيرنو ؤتحرزت ﮔ ؤشكلول نس ويگن سه سقدنت نتنتين د بابنسنت ؤماي طفن أبريد تقيم تسرسر ﮔ ئغد سگ ؤكموس دين ﮔ وبريد وقيمن ﮔورن گورن لن ؤحلنت تيبوشيلين ؤماي ؤطن گ صوط ييگا ئمان نس بابنسنت ئتبي ﮔ ئسغارن ويتفلق نتنتين قيمنت لن يدراسنت ئطص ؤيوﮔور بابنسنت يستوتل ؤيرول ؤيدجيتنت دين ؤماي يوط تادارت نس يواياس ئل تمطوط نس ماك ييگا ﮔ يسيس تيگا سه تژگر ؤتواياس غرسانغ أسردوك ؤيغرساس أسردوك تبوشيلين ماي كرنت مي ؤفنت ؤكزنت بلي بابنسنت ئرول فلاسنت ؤمعتش يخسيتنت وقيمنت تنفكنت تواياسنت ولتماتسنت تانعنوشت اتاگدمتش نجم أناوط تادارت ناغ نتش سرسرغ ئغد ﮔ وبريد لي نوسد سيس ويگنت سه سقدنت ئد ؤبريد دين ؤژرنت ﮔ جورط نيغد لن ؤطنط تادارت ؤتفنت ئل جاج مي ژرنتنت د واس نس بابنسنت يغرس أسردوك وئگن سيس أمكلي وئتطابا ﮔ تييدورت ؤينت سيس تايسومت تايسومت(طرف طرف) ؤماي توسد تامطوط نـْ بابنسنت ياتژر تايدورت توفا أيسوم مي يلا توﮔور ئل ؤتراس نس تيگا ديس أس ؤتيگاس درﮔلت تواياس تشك تسكركوسد فلا يسيك لانت ومي تسريحتنت يواياس تشم ماتا تمالد نتش دجيغتنت ﮔ صوط تاﮔورا نيدجواس ومي دادنجمنت ادروحنتد ؤماي يكر يوفيتنت لانت برا برا تقيم تامطوط نس أس ؤكل تنگرز فلاس ؤتواياس مادونش اتنتاويد اتنتسريحد ييگا سه أس سگ ؤسان يواياسنت ئل يسيس دانوﮔور ئل ئسلان ؤ جروت ئنو وئرطمط ئلالن نكمت ؤيوي يسيس ؤيوﮔور وقيمن ﮔورن لن ؤسند ئل وانو صاضم(يصضم) ؤيوﮔو يسوطا ديس تاشلتوت تازوگاغت ﮔ الاغ نـْ وانو ؤيوسد ئل يسيس يواياسنت مانت الي سگدكمت تخس بابنس أتهوا ئل وانو اتيتنزغ لكمبوس ئنو يوطا دين تهوا تامقرارت ؤتواياس أبابا مي ؤفيغت لكمبوس نك ولي أتاس داتهوا ئتكساس تلابا نس ؤيواياس تشم مي تسند اتسوگرد ؤيسهوا يليس تاوسطيط ؤماي توط الاغ ؤانو تسوگر مي توفا لكمبوس يواساس تشم ام ولتمام مي تسند اتسوگرد ؤيواياسن يلي تاشتويت تسن اتاف لكمبوس ؤيوسد داتيسهوا تيگا سه تتماطا تيلابيوين نـ ستماس تبلطنط ﮔ وانو ؤتواياس أبابا سنغاك معتش تخسدانغ ؤتخسد اتفتوكد سگدنغ ؤ تيگا سه تهوا وقيمنت دين د نتا ئروح ئل تادارت وقيمنت ربشنت ﮔ والاغ نـْ وانو ؤتتنت ﮔ تغوري ؤسسنت ﮔ وامان برا برا سه لن أس سگ ؤسان تبوشيلت تانعنوشت تربش(تجهر) دين لن توفا خودجين توفا ديس أرن تقيم تجل ﮔ وارن وتژل ئل ستماس ماغر ديس ترﮔو تلا دين ﮔ والاغ نـْ وانو تژاط ﮔ تاسيرت ؤماي ترﮔو تژاط تاف ارن لي اتژط مي تافيت توا ماك ماي يگور ارن توكز ديس شرا يتت ديس ماك ياتيگ تسزغل أمجر ؤماي تسيتف تبوشيلت فوس نس ياتخوا أرن تقتت ترﮔو ﮔ ؤفوس نس ؤتواياس (جنس غن ونس) تواياس تبوشيلت(ونس خير نـْ بابنم د يادج نم ) ؤتواياس ترﮔو اتفيد اميگغ د يلي ؤتوتف تبوشيلت ئد ؤخودجين ئل ترﮔو ؤتقيم ئدس ؤتژل ئل ستماس ﮔ ؤتشو سگ ؤخودجين ماك مي تژريت ترﮔو وقيمنت تتنت ؤسسنت ترﮔو تفرح سيس ؤتسكناس تيزقوين نس تشورنت سلفجرط تگرگاش تيمژين د وارن تيغاوسيوين ﮔودا ؤتشو ديراط ؤ تواياس ئتبوشيلت تشم ئگيغام د يلي وايد لي تژريط ﮔ تزقوين ئتشم برا برا تبوشيلت اس سگ ؤسان تخمم توا نتش علاش مي نقغت ترﮔو ئد آل لمي داقيمغ ئدس سهيايات ؤتقيم تخمم لن توكز ضبارط ؤتواياس ئل ترﮔو نتش خسغ أغروم ؤفيرنو ؤترﮔو تقيم تخس تبوشيلت دين ﮔودا ؤ توﮔور تتشور فيرنو سيسغارن ؤتسرغيت ؤيقيم ئتبوش ؤتوگي أريتي ؤتقيم تبعبش توساسد تبوشيلت سي ئلدفر وتدوفيت ﮔ أماص ؤفيرنو تنتلق ديس لعافيت تموت ترﮔو د نتات توﮔور ئل تزقوين نـْ ترﮔو توريتنت ؤتخوا تاگريمت نتگرگاش ؤتربش ئديس نـْ تينورت ﮔ واوآل ؤ تنتلط دين ؤتيگا فلاس تاتغيغط فيمي نس ماغر تسن ستماس طبيعت نسنت تامعفونت تيدوساي نسنت تيمقرارين ؤتفغ ئل ستماس ؤتسفغاسنت ئدس ؤتشو ديراط وتشنت وسونت ؤسه وقيمنت تگجمنت فلاس وتگرجنت ديس ؤطصنط ووانت ماك داتنسما ولتماتنغ ووانت داتنسما ئغد نـْ تينورت تقيم تنفك ؤتواياسنت حينغ گدكمت ؤ توشغاكمت تتمت وتسسمت د كميتين مي تيگمت ﮔ دي تاصبيحت ووﮔورنت ؤانتاس معتش اقيمد ئديس انغ تشم قيم ﮔ واوآل ؤتقيم دين تنفك ئديس نـْ تينورت وتار ﮔ تگريمت نتگرگاش تت سيس وتطص دين د نتنتين تتنت ؤسسنت وتگجمنت فلاس برا برا اس سگ ؤسان ديس ئسلان ئديس نـ تادارت ئد نـ ترگو ئگنت سه ستماس تيمقرارين ؤرنت تيزقوين نـْ ترگو وئرطنط لفجرط دئراط مهناش ؤ سسكرنت ئمان نسنت وسقدنت ئل ئسلان دْ ولماتسنت تاشتويت دجنتتت مي دجنتاس اتوگور ئدسنت تقيم تعيط ووانتاس كان تخسد اتوگورد تشار تاحدوقت ئد سيمطاون ؤتاسدد ماك ياتيگ تتدجيتنت سقدنت ؤتيگا سه توتف ئل تزقوين نـ ترگو تيرط ئهضراش ديمحيليلن دلفجرط ؤتوفا ترليك تيرط وتسسكر ئمان نس ؤتسقد توطنط ئل ئسلان ماي توط تقيم تكتح فيودان ﮔ ئدريمن وتكتح فـ ستماس ﮔ ئغد ئگنت سه تيقنت وفغنت سگ ئسلان ومي ؤكزنت ولتماتسنت ؤماي تژريطنط فغنت تيگا سه تفغ دفرسنت سگ وبريد ئطن تازال باش اتنتزار ئل تادارت د نتات ﮔ وبريد توفا تانوت نصولطان افرا نس دامقرا يتشور سـ وامان تكهب ياتسو سيس يژلفط طار نس يوطا ترليك نس ﮔ وفرا ومي تنجم اتنزغ ؤتوﮔد ستماس اتزارنت فـ تادارت توﮔور تازال ؤ تدجا ترليك نس دين تازال تازال لن توط تادارت نـْ ترﮔو ؤتوفا ستماس وليوش مي ؤطنط تكس ئراط دين دلفجرط دين ؤتوسد تقيم ئديس نـْ تينورت ﮔ واوآل ؤتيگا ئمان نس تطص ؤسنتاسد سكرنتت ووانتاس اسا نژرا ئسلان ماهي ديسلان تواياسنت ماغر فلاكمت تگمت ﮔ دي سه د نتش د ولتماتون تانعنوشت وستشغاكمت ونغيغ ترگو فلخاطر نكمت ؤانتاس قيم ده ماتا ئسلانات لي ياسنتوﮔورد وقيمنت طصنط فلاس ويگنت ديس ﮔودا اس سگ ؤسان يوسد ميس نصولطان دايسسو تاگمارت نس ﮔ تانوت لي تدجا ديس ترليك نس شويا تاگمارت تقيم تتعيف مي توبا اتسو يهوا ئل وفرا دين يوفا ﮔ اماص نـْ وامان ترليك يخوات ؤيوا نتش لال نـْ ترليك ئد لاما اتاغغ ايد لي دادنجفغ سيس يوگور ئل ؤغاسرو نس ؤيگا ابراح يوشاس ترليك دين ؤيواياس نط ﮔ تمورا ؤسفغيد لال نـْ ترليك ئد ؤيگا سه ابراح دين يقيم ئتنط سگ تادارت ئل تادارت ؤيصاراط ﮔ ترليلك ئل تبوشيلت لي اتياف ولي استيسيرط مي ئتاسد فوطار نس لن يسمدا ئناط فتمورا شويا ديس ئدجن يواياس ديس تيبوشيلين لانت ﮔ تادارت نـْ ترگو يوگوراسنت ابراح فغنتاس سنت نـ تيبوشيلين تيمقرارين د ولماتسنت تانغنوشت مي د جنتاس اتفغ يسيرطاصنط ترليك مي يوسد فيطارن نسنت يوسد ماك دايسقد يسلا تبوشيلت تكوح يواياسنت ندر مانت ئدكمت ئل جاج ؤ انتاس ستكركاس مي غرنغ ئدجن ئلجاج د نتات ماي تسليتن تفغاسد تبوشيلت تانعنوشت ؤتواياس ايد ترليك ئنو ؤيسيرطاص ترليك يوسد فوطار نس وقيمنت ستماس تشاتنت ؤمرجنت ديس ييگا سه يوگور ئتازال دلملهد ئل ميس نصولطان ؤ يواياس ؤفيغ لال نـ ترليك ييگا سه ييگا جحفت دلباصور ديگمارن ؤيوگور ئل تبوشيلت دين لي مالنتاس ستماس ئغد نـْ تينورت ؤ تيگا سه تسفغ لي ﮔ تزقوين دين نـْ ترگو تخوات مي تدجا ديسنت شرا ئل ستماس ؤتوگور ئد نـْ ميس نصولطان د ستماس دين ژرنت ومونت سولاون نسنت ومي نجمنت اديگنت شرا د نتات ييگاس ئسلان ماهي ديسلان ؤينجف سيس ؤتدر ئدس ﮔ ؤغاسرو دين د ستماس دين قيمنت دين تيژاوالين ينغيتنت لاژ اس سگ ؤسان ؤانت د جانوگور ئل ولتماتنغ دين اتنژر بالك اتيگ گدنغ تاصبيحت ؤفنتت ترشي ﮔ ؤتشو(ارواي) سوغنجا تقيم ترشي وتوشاسنت لي دايقيم فوغنجا ؤ تمالاسنات تتومت لي تيگيمت ﮔ دي وقيمنت تنفكنت دين ئديس نس ووانتاس نتشنتين نيگا ﮔ دم گودا سامحانغ وائد ؤكل وتسامحتنت
(ووسيغد سيسن سـ طيط ئنو مي ژريغتن)
*- انگارو اعراب
– يوجد رجل لديه ثلاثة بنات ماتت زوجته وتركت له البنات الثلاثة فتزوج من امرأة أخرى فكانت هذه الزوجة دو طباع شرسة ولا تحب بنات زوجها وتبغضهن وتكن لهن الكراهية وتتمنى أن تتخلص منهن فكانت تضيق الخناق على والدهن وتلح عليه دائما على أن يتخلص من بناته ويرميهن في مكان بعيد لا يرجعن منه أبدا وتهدده بترك البيت والانفصال عنه أن هو تمسك ببقاء بناته معها في البيت وألحت عليه بأن يصطحبهن في يوم من الأيام إلى مكان بعيد في الغابة ولا يستطعن الرجوع منه إلى البيت ويتركهن هناك فكان يجيبها بأنهن بناته ولا يعقل أن يتخلص منهن ويرميهن في الخلاء وعندما ضيقت عليه زوجته الخناق ولم يعد يستطيع التملص منها جاء إلى بناته وقال لهن سأصطحبكم معي اليوم لجلب الحطب من الغابة ورحل هو وبناته ومشي كثيرا حتى ابتعد مسافة طويلة عن البيت وتيقن بأنهن لم يعد باستطاعتهن الرجوع لوحدهن إلى البيت فجلسن في ظل شجيرة وكان هو يصطنع جمع الحطب حتى ابتعد عنهن ووجد فرصة للهرب فهرب وترك بناته هناك وعندما افتقدن والدهن لم يجدنه فعرفن أن والدهن قد هرب وتركهن هناك فكن تبكيان وحزن حزنا شديدا ولكن البنت الصغيرة كانت تهدي من روعهن وقالت لهن أنها كانت تعرف ما تضمر لهن زوجة أبيهن وأنها حرضت والدهن على التخلص منهن فملأت صرة من الرماد قبل مغادرتهما البيت وأخفتها عنه وكانت تصب الرماد في الطريق حتى وصولهم للمكان الذي تركهن فيه والدهم ففرحن كثيرا لأنهن سيستطعن الرجوع إلى البيت فنهضن الأخوات الثلاثة وتبعن أثر الرماد في الطريق حتى وصلن إلى البيت فدخلوا إليه بدون أن يشعر بهن أحد وعلى الفور دخلن إلى المطبخ لأنهن كن جائعات فوجدن القدر على النار لأن زوجة أبيهم تطبخ الطعام ومن شدة فرحتها بالتخلص من بنات زوجها ذبحا ديك فوجدن البنات اللحم في القدر فأكلنه وعندما نهضت زوجة أبيهم لكي تتفقد القدر وجدت أن اللحم قد اختفى من القدر فعرفت أن بنات زوجها من أكله فرجعت لزوجا وقالت له إنني سأغادر البيت ولن أرجع إليه مرة أخرى لأنك كذبت ولم تتخلص من بناتك فإنهن موجودات في البيت وأكلن اللحم الذي بالقدر فاستغرب الأمر لأنه على يقين بأنه تخلص من بناته وتركهن في مكان بعيد لا يمكنهن الرجوع منه للبيت فنهض مسرعا لإلقاء نضرة داخل البيت وذهل لوجود بناته حقا فأقنع زوجته بالعدول عن مغادرة البيت ووعدها بالتخلص منهن وبعد أيام جاء إلى بناته وقال لهن هي جهزن أنفسكن فإننا سنذهب إلى عرس لأحد الأصدقاء فصدقن والدهن ولبسن ملابس جميلة وأردية واصطحبهن والدهن وذهبوا جميعا وابتعد بهم مسافة كبيرة عن البيت وأيقن أنه لم يعد باستطاعتهن الرجوع منه وكان يمشي فوجد بئر قديم ومهجور ليس بيه ماء فرمي خلسة قطعة قماش حمراء في قاع البئر وقال لأبنته الكبيرة لقد سقطت قبعتي في قاع البئر وأريد منك أن تهبطي إلى البئر لجلبه فوافقت على الفور ونزلت إلى البئر بعد أن أخذ منها رداها وعندما وصلت قاع البئر بحثت فلم تجده فقال لها أنكي لم تبحثي جيدا على قبعتي وقال لأبنته الثانية هي اهبطي أنت إلى البئر فأنت من سيجد قبعتي فأنزلها ونزع منها رداها وعندما وصلت قاع البئر بحثت فلم تجد القبعة فقال لها أيضا أنت لا تستطيعين إيجادها فابنتي الصغرى أعرف أنها نشيطة وستجد قبعة أبيها في قاع البئر وقال لها هي بنيتي اهبطي وأحضري قبعة أبيك فأسرعت واختطفت منه أردية أختيها وقالت لوالدها إنني أعرف بأنك لم تعد تحبنا ولا تطيق بقائنا معك في البيت وتريد أن تتخلص منا ونزلت إلى قاع البئر وهكذا غادر المكان وأسرع في الرجوع إلى البيت ليزف البشارة إلى زوجته التي في انتظاره وترك بناته في قاع البئر فكن تبكيان ويصرخن ولكن ما من مجيب في هذا المكان الخالي وعندما شعرا بالجوع كن يأكلن الطين ويجدن قليل من الماء الراشح من البئر وهن على هذا الحال ففي يوم من الأيام كانت الأخت الصغرى تحفر بحتا عن الطين المبلل فوجدت حفرة فأدخلت يدها فيها فوجدت بداخلها دقيق فأكلت منه وأعطت لأختيها حتى شبعن لأنه كانت غولة تقيم في بيتها بجانب البئر فلاحظت الغولة(السعلة) تناقص كمية الدقيق لأنها كانت تطحن الشعير بالرحى فأحضرت الغولة المنجل ووضعته على النار وانتظرت حتى أدخلت البنت يدها في الحفرة فكوتها بالمنجل فصاحت الفتاة وقالت لها الغولة (جنس وإلا ونس) فأجابت البنت(ونس خير من أبوك وأمك) فقالت لها الغولة هي تعالي إلي فسأجعلك ابنتي وأطعمك ما لد وطاب فدخلت البنت الصغرى خلال الحفرة فرحبت بها الغولة وقالت لها أنتي من اليوم فصاعدا سأجعلك ابنتي وبقت معها في بيتها و أنظرتها جميع غرف بيتها وما تحتويه من مأكولات ولحوم مجففة في الجرار وألبسة حريرية وحلي فضية وذهبية وقالت لها كل ما رايتيه هو لكي أبنتي والبنت لم تنسى أختيها فكانت تمد لهم الأكل من خلال الحفرة وبدون علم الغولة ومرت الأيام وفي يوم فكرت البنت(ئغد نـْ تينورت) في طريقة لتخلص من الغولة والرجوع إلى أختيها فقالت للغولة إنني جائعة واشتهي خبز الفرن وأريد أن تصنعي لي الخبز فوافقتها الغولة على الفور فجهزت الحطب ووضعته في الفرن وأشعلت فيه النار وجهزت العجين واقتربت من الفرن وبدأت في تشكيل الفطيرة لوضعها داخل الفرن فباغتتها البنت من الخلف ودفعتها داخل الفرن فاشتعلت فيها النار واحترقت وماتت وذهبت البنت لتفقد غرف الغولة وأخذت منها جرة مليئة باللحم المجفف وحفرت حفرة كبيرة بجانب موقد المطبخ وردمتها هناك وتركت فوهتها خارجا ووضعت حجر فوق فوهتها لكي لا تراها أختيها لأنها تعرف طبعهما المشين وكرههما لها رغم ما أسدت لهما من معروف وبعد ذلك خرجت لهما وأدخلتهما معها لبيت الغولة فأكلوا وشربوا وشبعن ولكنهن كن يسخرن من أختهن الصغيرة ويضحكن عليها وأطلقا عليها اسم رماد الكانون فحزنت حزنا شديدا من جراء معاملة أختيها لها رغم ما تقدم لهم من خدمات فكانت تنام في المطبخ وتفتح الجرة وتأكل اللحم المجفف وتنام هناك وهن يأكلن ما لذ وطاب وحرمنها من الأكل ومشاركتهن في الأكل أو النوم ومرت الأيام وفي يوم أقيم عرس في مكان ليس ببعيد عن بيت الغولة(السعلة) فمنعن أختهم الصغيرة من مرافقتهن للعرس ولبسن أجمل الثياب والحلي التي وجدنها في بيت الغولة وذهبتا لحضور العرس و توسلت لهن كثيرا على أن يتركنها في مرافقتهن لحضور العرس فرفضن ذلك بل شتمنها وسخرن منها فجلست بالمطبخ بجانب الموقد تبكي فقلن لها عليك بملي هذه الجرة الصغيرة بالدموع حتى رجوعنا ولكنها لم تستسلم فبمجرد خروج أختيها من البيت أسرعت ولبست ملابس وحلي فضية جميلة وحذا جميل مزركش بخيوط الفضة ورداء من الحرير وأخذت كمية من النقود وصرة مملوءة بالرماد وأسرعت في اللحاق بهما لحضور العرس وعند وصولها إلى بيت العرس دخلت فكانت ترمي النقود الذهبية على الحاضرين وترمي الرماد على أختيها فاستغربن الأمر وحزنتا وأسرعتا في المغادرة والرجوع إلى البيت ولم يتعرفان عليها وخرجت هي أيضا مسرعة من طريق أخرى لكي تسبقهن للبيت فكانت تجري ووجدت في طريقها بئر بجانبه حوض كبير مملوء بالماء فتوقفت لكي تشرب فسقط حداها في الحوض ولم تستطيع إخراجه فذهبت مسرعة حتى وصلت البيت قبل وصول أختيها ولا تعلم أن البئر لسلطان البلد وبمجرد وصولها خلعت الملابس والحلي وجلست بجانب الموقد في المطبخ متظاهرة بالنوم وعند وصول أختيها أيقظنها وقلن لها لقد ذهبن إلى عرس جميل وتسلينا وأنتي قابعة هنا فقالت لهن لماذا لم تصطحبوني معكن لحضوره فأن أختكم فسخرن منها وضحكن عليها ومرت الأيام وهي على هذه الحال من المعاملة السيئة والحرمان وفي أحد الأيام جاء أبن السلطان لكي يسقي فرسه في البئر فامتنعت الفرس عن شرب الماء فاستغرب أمرها وأقترب من الحوض فوجد فيه حدا جميل فأخذ الحداء وأعجب به وقال في نفسه أن من سيتزوج بصاحبة هذا الحذاء وأخذ الحذاء معه إلى القصر ومنحه إلى أحد خدمه وكلفه بأن يبحث له في البلد عن صاحبة هذا الحذاء فذهب الرجل يجول من بيت إلى بيت في البلد ويقيس الحذاء لكل صبية يجدها حتى مر على جميع بيوت البلد وهو راجع إلى القصر وجد رجل وأخبره بوجود بيت الغولة تقيم فيه بنات وهو على مسافة ليست ببعيد من البلد فغادر مسرعا لعله يجد الفتاة صاحبة هذا الحذاء وعند وصوله خرجت له البنتان الكبيرتان ومنعن أختهن الصغيرة من الخروج فعرض عليهن الحذاء وقسنه فلم يليق بهم وسمع صوت كالسعال يأتي من داخل البيت فقال لهن من معكم بداخل فأجابتا بأنه لا يوجد معهن أحد ولكنه شك في الأمر وقال من بداخل بصوت مرتفع فخرجت له أختهن الصغير فقاس لها الحذاء فلاق بها وتبين أنها صاحبة هذا الحذاء فذهب مسرعا إلى أبن السلطان لكي يخبره بعثوره على صاحبة الحذاء وقبل مغادرته أخبرته بمعاملة أختيها لها وما يضمرن لها وأنها تخاف أن يقتلنها وأخبر أبن السلطان وعند سماع أبن السلطان الخبر سر كثيرا وجهز موكب كبير من الرجال والنساء والأحصنة وعند وصوله عرض عليها الزواج فوافقت وأخذت كل ما هو موجود ببيت الغولة ولم تترك لأختيها أي شيء فكن يرمقنها بنظرات الحسد والكراهية لأنهن كن لا يحبانها وغادر الموكب وعاشت مع زوجها أبن السلطان في قصره الكبير وأخواتها في فقر مقذع ليس لديهن ما يقتاتون به وفي أحد الأيام قررتا الذهاب لزيارتها في القصر فكانت تصنع العصيدة وتمنحهن ما يلتصق من العجين بعصا أو مغرف عجن العجين وتقول لهن هل نسيتن ما فعلتن بي ومعاملتكن السيئة لي فكن تبكيان وشعرتا بالندم الشديد على ما فعلتا بأختهن وهي من أنقدتهم من الهلاك أكثر من مرة
(ؤ جيت من عندهم بعيني ما ريتهم)
*- اماوال- قاموس
1- يادج- الأم
2- يوغا تامطوط- ينجف- تزوج
3- ئطا- أخر أو أخرى
4- تاديست- تيدوساي- البطن
5- تامطوط نـْ بابنسنت- زوجة أبيهم
6- نتش- أنا
7- يسيك- بناتك
8- أيسوم- اللحم- أغي- اللبن- تييني- التمر
8- شرا- شيء
9- أشتوي- تاشتويت- الصغير في الإخوة
10- تواياس- قالت له
11- ئدي- معي
12- دانسرح- نمشي إلى الغابة
13- وازا- أختار
14- صوط- الخلاء أو البر البعيد
15- تنگرز- تناقشه وتنغص عليه
16- توكز- عرفت أو فهمت
17- يخس- يحب أو يريد
18- ئدك- معك
19- ؤترولد- وأهرب
20- تنوگو فلاس- تجادله
21- ئغد- الرماد
22- أكموس- صرة
23- تحرزت- أخفته
24- أشكلول- كجيب يترك فوق حزام الرداء الليبي للنساء
25- سقدن- رحلوا
26- طفن أبريد- أمسكوا الطريق أي هم في الطريق
27- تسرسر- تصب
28- ؤحلنت- تعبن
29- ؤطن- وصلوا
30- أسغار/ج/ئسغارن- الحطب
31- ئتبي- يلتقط أو يجمع
32- يدراسنت ئطص- نعسهم النوم
33- يستوتل- ذهب بخفية أو تسلل
34- يرول- هرب
35- تژگر- أنتابها الفرح أو السعادة
36- نجم- نستطيع
37- نوسد سيس- أتينا منه
38- تنفكنت- يبكون
39- جورط- الأثر
40- ؤتفنت- دخلن
41- أمكلي- وجبة الغذاء
42- تايسومت- قطعة لحم
43- توفا- وجدت
44- تيگا ديس أس- (فعلت فيه يوم) أي أقلته ونغصت عليه يومه
45- تاگورا نيدجواس- مشي يوم أو مسافة مشي يوم وهو كناية عن بعد المسافة
45- مادونش- يجب أو لابد
46- أجروت- صديق
47- ئلالن- ملابس
48- تاشلتوت- قطعة قماش
49- ألآغ نـ وانو- قاع البئر
50- تلابا- عباءة
51- أتسوگرد- تبحثين- يسگور- يبحث
52- ربشنت- يحفرن- ئربش- يحفر
53- تاغوري- الطين
54- خودجين- ثقب أو حفرة
55- أرن- الدقيق
56- تژط – تطحن
57- تسزغل- سخنت
58- تقتت- كوتها- ئقاد- الكي
59- تژل- تناول أو تمد
60- تيگرگاش- اللحم المجفف
60- تيمژين- حبوب الشعير
61- تيغاوسيوين- الحاجيات
62- يلي- أبنتي
63- تسرغيت- أشعلته
64- ئتبوش- يدخن
65- أريتي- العجين
66- تبعبش- أبعبش- عملية فرد العجين بين الأيدي
67- ئل دفر- الخلف
68- تاگريمت – الخابية من الفخار
69- تنطلط- ردمتها أو دفنتها
70- تگجمنت- أگجم- الهزار
71- تگرجنت- يعوجون الكلام
72- كميتين- انتن
73- ئهضراش- الملابس
74- تسسكر- سسكرنت- تزينت أو تزين
75- ترليك- صندل
76- تكتح – تنثر
77- تيقنت- حزنتا
78- اتنتزار- تسبقهن
79- يژلفط- تزحلق
80- ئديس- بجانب أو بالقرب
81- نغيغ- قتلت
82- تاگمارت- الفرس
83- تتعيف – تتأفف
84- تدجا- تركت
85- لال- سيدة أو مالكة الشيء
86- غاسرو- قصر
87- أبراح- منادي أوالذي يعلن عن أخبار أو تنبيه لناس
88- ئناط – الدوران أو التجوال
89- تكوح- سعلت
90- يوسد فلاس- لاق غليها
91- تيكركاس- الكذب
92- ترشي- تعجن العجين المطبوخ
93- أغنجا- مذكر(تاغنجايت- الملعقة أو المغرف) يصنع من الخشب ويستعمل لعجن عجين الدقيق المطبوخ
94- نيگا ﮔ دم گودا- فعلنا فيك الكثير
تانميرت
يوريت سعيد نـ يونس(اتـ يفرن ليبيا)

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

3 تعليقات ل “تينفاس نـْ نانا – قصص جدتي (10)”

  1. بنوح says:

    ربا اشيحفض أ يوا

    تنميرت ،

    بنوح ؤمزاب

  2. قصة رائعة من الثرات الامازيغي من الروائي الامازيغي الغدامسي اراهيم الكوني من اعظم الروائين الليين المغترين المتحصل على الكثير من الجوائز العالمية فله كل الشكر والود وارجو منه المزيد .

  3. عبد الرحمان says:

    نك د امازيغ ن المغرب، غريغ(قرات) تاماشهوت ادغء ، تهيا(جميلة)، مر تغي تنسخت ن تعربت ام تين تمازيغت نيشان اد ياف افاد وين ور يسين اوالون ن تمازيغت اتن يسين، دي ودغار نسنت دي تماشهوت.

    انا امازيغ من المغرب، قرات هذه القصة، انها جميلة، لو كانت النسخة العربية كنظيرتها الامازيغية تما ما لكان احسن ، حتى يمكن لغير متقن الامازيغية ان يفهم كلماتها في سياقها داخل القصة.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal