img10.jpg

البربر (قبيلة أرفلة، ورفلة)

بسم الله الرحمان الرحيم

أزول فلاون اخواني

الترجمة للرسالتين كما سبق و وعدت:

صفحة 41 من الكتاب “سكان السهول الواقعة جنوب شرق طرابلس و الصحراء”
“البربر” قبيلة أرفلة”ورفلة”:
المنطقة الممتدة للاسفل من الحمادة الحمراء لسرت الكبيرة و التي يصب فيها وادي سوف الجين و وادي زمزم و اودية كبيرة أخرى تجري لسبخة تاورغاء والتي تشكل وحدة أراضي لوحدها و التي تجتجمع بالمنطقة الممتدة جنوب سرت و التي تقع في سيرانيكا ، القبائل هنا ذات دماء أنقى و توصف بالعربية عموما لتنظيمها الإجتماعي و طريقة العيش .
في أقصى الشمال من هذه المنطقة توجد قبيلة بني وليد ،قبيلة بدوية ، ينظر لها على أنها جزء أو “لحمة” من قبيلة أرفلة . تسكن هذه القبيلة وادي بني وليد الخصب و الذي يفرغ في سوف الجينبعد مسافة من فم الوادي ، كما تسكن السهول المجاورة .مركز زعيمهم في قصر بني وليد ، مركز مهم فيه التلغراف ،و طرق نحو الساحل ،و إلخ.

جنوب هذه القبيلة توجد قبيلة أرفلة “ورفلة”. إنها قبيلة كبيرة جدا ،أكثر من 20.000 قوي ، وتمتد هذه القبيلة جنوب شرقا إلى بونجيم .لهم عدد من القرى الثابتة ،و لكن جزءا منهم بدوي و يملكون أعداد كبيرة جدا من الجمال: أولئك اللذين يعيشون في القرى في الغالب يعيشون على التجارة .كانوا دائما صعبي المراس و غير محكومين مدمنين على قطع الطريق “على الإمدادات التركية و الإيطالية ” ، ولكنهم مسالمين في أراضيهم؛ لقد كانوا دائما يبقون على حس من الإستقلال تجاه الحكومة التركية.زعيمهم مركزه في دوار الحسرة قرية ليست ببعيدة من قصر بني وليد.
يذهبون في فترة حصاد التمور للقطرون جنوب فزان لجني التمور مجانا ومهم مهابين لسلوكهم العنيف في هذه المناسبات.
قوميا يقال أنهم عرب نقي الدماء و لكن مؤشرات عديدة و مختلفة تري أن هناك عنصر بربري قوي في دمائهم بل أكثر بروزا و طغيانا.
القذاذفة: من المفترض أن يكونوا فرعا من أرفلة .
يقطنون المجاري السفلية من سوف الجين و زمزم.

“نفس المرجع صفحة 38″
زوارة تحتل الشمال الغربي.طرف الإقليم الساحلى،حول زوارة على الساحل.العنصر البربري في هذه القبيلة كبير و يبدو أنهو طاغ على العربي .يقطنون الواحة خلال الخريف و الشتاء؛ البعض يلجئون لحياة شبه بدوية في السهول عندما يكون الرعي هو الأفضل،كما أنهم يعتمدون على بعض أنواع التجارة.كانوا سابقا محاربين وغزاة،ولكن الإيطاليين الان يجدونهم مسالمين ،مصادقين وخاضعين.إنهم ينتمون للمذهب الأباضي المخالف “كتب الكاتب المبتدع heterodox ولكني أتفادى التجريح ولأن أجدادي من أئمة هذا المذهب”.
“صفحة 40″
أرشفانة أو “ورشفانة”:
تقطن هذه القبيلة منطقة العزيزية و بير الغنيموجنوب و جنوب شرقزطرابلسزإنها قبيلة كبيرة مكونة من خليط عرب وبربر .يعدون حوالي 19،000 .ورشفانة قبيلة شبه بدوية،و أرضهم تستغل جزئيا للزراعة و جزئيا للرعي.بالرغم من أنهم محاربين ،لم يسببوا أي متاعب للإدارة الإيطالية.
“صفحة 42″
5سكان الجبل الواقع في إقليم طرابلس
الجبل من نالوت حتي القصيات مسكون بالبربر ويحتوي خصوصا في الشرق ،بعض العناصر العربية،ولكن الجزء الأكبر من أمة نقية الدماء.إنهم ينقسمون إلى عدد كبير من القبائل الصغيرة،ليست متحدة كثيرا بروابط الدم بل بالجوار وهي إتحاد قرى أكثر منها قبائل .
لغويا ،في أسلوب الحياة ،والشخصية يختلفون كثيرا عن العرب.إنهم أناس مستقرون “متمدنون”،يسكنون في بيوت مينية من الحجارة ،و بيوت محفورة تحت الرض ؛ كل قرية مهمة أو مجموعة من القرى بها قصر أو حصن لأغراض دفاعية،وهذا القصر شكل نواة طبيعية للأدارتين التركية و الإيطالية ؛ لذلك في حالات كثيرة الان محتلة بالمقيم،الحامية ،المكاتب،و إلخ.
البربر يمارسون الزراعة في تربة الجبل الصغيرة”مساحتها” و الخصبة جدا،و التي يحيطونها بجدران من الحجارة و يزعونها بالحبوب و أشجار الفاكهة،وإلخ.الزيتون و التين “الكرموس”،والرمان الذي ينمو جيدا.كما يبقون على حيوانات”قطعان من المواشي”.
في الجوار من الحدود التونسية يوجد أولاد محمود ،قبيلة مقيمة في قرية تحمل نفس الاسم،6 أميال جنوب شرق.نالوت،و الحواميد قبيلة سابقا كانت موظفة لحراسة الحدود ،مهربين،وإلخ.يحتلون مجموعة من القرى 10 أميال شرقي نالوت.في أقصى الشرق توجد قبيلة الحرابة الخليط عرب-بربر ،يقطنون مجموعة من عشر قرى صغيرة.
إقليم جادو ،شرقي .الإقليم السابق ،محتلة في مجملها بقيلتين بربريتين صغيرتين ،كلاهما أباضيتان.وهما الرجبان في الشرق.والرحيبات في الغرب.تعدان 3،600و2،800 بالترتيب.كليهما تصنع وتبيع أحجار الرحى،و تزرع الزيتون،و تمد جيرانهم البدو بكميات صغيرة.أرضهم فقيرة جدا.
نفوسة: البربر اللذين يقطنون جبل نفوسة إلى الزنتان،و التي هي القرية الرئيسية. يبدو أنهم بربر نقي الدماء ،وما من زواج بعربي أو قومية أخرى حدث.العنصر الأشقر البربري بالعيون الزرقاء هي ميزة يمكن رؤيتها من خلالهم إلى الان. كانوا سابقا يدينون بالنصرانية و لكن الان هم مسلمون متمسكون يرفضون التدخين و حتى شرب الشاي ،عادة معروفة لدى السنوسيين.عندهم أدب غنائي يخلد و يعيد إلى الذاكرة ملاحم أبطالهم القبليين ،وروحهم الوطنية عالية وملحوظة جدا، وكان هناك أمل لا يبرحهم بنيل استقلالهم الوطني من الأتراك.
نهاية ترجمة الرسالة الأولى.
الرسالة الثانية:
“صفحة42″
أولاد مشاشية:قبيلة خليط بربر-عرب تسكن مزدة و جوارها.ويوجدون على مسافة جنوب شرقا.إنهم قبيلة معدودة.مع عدد من القبائل التي تحي في كنفهم و التي يمارسون عليها السلطة “خاضعة”،إنهم على صراع دائم مع قبيلة أولاد بوسيف على قيادة المنطقة الواقعة بينهم ،وكانوا أكثر من مرة في حرب معهم.
الأتراك كانوا يتعدون على مشاشية لقبولهم بالاحتلال الأوربي” ومقتهم للأتراك”.
“صفحة 43″
الزنتان: بربر في الأصل، عرب في العادات ، إنهم شبه بدويين في الحياة ،مالكي المذهب،محاربين،هناك روابط دماء تربطهم بورفلة.يعيشون جزئيا على الزراعة لأنواع عديدة و جزئيا على حركة القوافل.
“صفحة51″
الزويا:قبيلة كبيرة مبعثرة كبيرة الانتشار في الصحراء،يقطنون المنطقة المحيطة بأوجله،جالو، زله،ويمتدون شرقا حتى الجغبوب و جنوب الكفرة. جزء من بطونهم “لحمة” السعادي تظهر في جنوب بنغازي .إنهم مهجني الدماء عرب و بربر ،وفيهم عنصر زنجي ،على الرغم من مظهرهم السامي. بعضهم بدو؛ والبعض يعيشون حياة إستقرار في أوجله ،جالو،ليسكري،والكفرة.
قيل أنهم إحتلوا أوجلة تدريجيا و جعلوا من الأواجلة الأصليين خدما.في الشمال يبدو أنهم أصبحوا خدما للمغاربة.يعيرون إهتماما كبيرا لزراعة النخيل و الزيتون.
جغبوب كانت غير مسكونة قبيل إحتلالها من قبل السنوسين.لذلك مامن قبيلة واحدة تسكن هناك،سكان الجغبوب عبارة عن السنوسيين و الزويا و عبيد و رعايا وعوائل .
سيوة مسكونة بالبربر اللذين يتكلمون لهجة التاماهق أو التاماهك؛ وعربيتهم تشبه اللهجة المصرية أكثر من الطرابلسية.هناك عدد محدود من العناصر الزنجية.
فزان مسكونة بقومية مختلطة،تتكون أساسا من التبو و الطوارق على الشرق و الغرب على التوالي،مع عناصر زنجية تزداد بالإتجاه جنوبا، لذلك الواحات الجنوبية مسكونة بأناس يبدون كالزنوج تقريبا.
هناك أيضا قبائل عربية عديدة مثل أولاد سليمان و أولاد الشيخ من الشواطئ الجنوبية لسرت.من خلال الإقامة الدائمة الحساونة قبيلة بدوية كبيرة؛ و المقارحة المزدهرة “الثرية”،أساسا تحيا في شمال سبخة سرت؛ و المعربيديا Murabidiya قبيلة مستقرة من البربر.
“صفحة38″
العجيلات أو بوعجيلة قبيلة بربرية مستعربة تسكن الإقليم الواقع شرقي زوارة، يعدون 7،000 ، و ينتمون للمذهب المالكي. يزورون الواحة الخصبة التي تحمل نفس الاسم لجمع التور،الزيتون،التين”الكرموس”، الرمان الذي ينمو تلقائيا “بعلي”، وإلا فإنهم بدويين. بعضهم يشتغل بالتجارة، والتي يسافرون لأجلها إلى الحدود التنوسية؛ الباقي يبدون أنهم غير محبين للمغامرة.
“صفحة 50″
غدامس مسكونة أساسا بالبربر ،مقسمين إلى فبيلتين بني وليد و يني وازيت.هناك أيضا بعض العرب،ملحوظين هم أولاد بلال من صنعان أو الصنوان،
الزنوج،والطوارق.
غات مسكونة بالطوارق.
الجفرة بها مجموعتين رئيسيتين من السكان ،رياح أو الرياه Riah بربر في سوكنة، و عرب “أولاد وافي” في هون.
زله مسكونة بقبيلة عربية أولاد أخريص ،قبيلة كبيرة و قوية ممدة جيدا بالجمال ،قيل أنهم أعداء أذكياء للأتراك ومخلصين في عدائهم ،و لم يخضعوا لهم أبدا.
أوجله أو الأواجله :قبيلة بربرية،بالإضافة إلي خليط من الدماء الزنجية.قيل أنهم إستعربوا بسرعة من خلال نفوذ السنوسيين؛ إستخدام العربية يمتد و يزداد في هذه القبيلة و صغار السن “الجيل الجديد” يفضلون أن يقولوا أنهم عربا.لهجتهم الأصلية هي البثرانا،لهجة بربرية مشابها لتلك في كل من غدامس،فزان،وسيوه.
إعتمادا على رولفز “يبدو أنه رحالة” 1871 إنهم رحالة و مرشدين صحراويين ممتازين لجميع مسالك الصحراء؛ ولكن السلطات الأخيرة تصفهم بالمستقرين و مشتغلين بالزراعة ،بينما نفس السلطات تقول أن المجابرة قواد “مرشدين” ممتازين في الصحراء.يمكن أن يكون رولفز قد خلط بين القبيلتين.
المجابرة مزارعون ماهرين و نادرا ما يربون الجمال ؛ ولكن كونهم قبيلة كبيرة قوية و متكاثرة يحتم عليهم الهجرة من و احتهم ،و يوجدون في لبا في الواحة المجاورة لجالو كذلك في بعض المدن على الساحل.ويقال أنهم 4،000 في أوجله.
إنهم أمناء ،مسالمين، وصناع مهرة. إنهم يرون مميزات بربرية بذوقهم للاقبي “نبيذ النخيل” و لين في في أعراف زواجهم؛ ولكن نفوذ السنوسيين المتنامي جعلهم أكثر صرامتا في الإتجاهين.
جالو مسكونة جزئيا بالأواجله و جزئيا بالمجابره ، الأخيرة يقال عنها عربية و لكنها في الحقيقة تحتوي على عنصر بربري قوي جدا،كما بها خليط من الدم الزنجي كاف ليظهروا أغمق من المعتاد في هذه المنطقة.يشبوهون الأواجله في تنظيمهم و طقوسهم و عاداتهم،بإستثناء أنهم مسافرين و رحالة و هم تجار للعبيد ويعرفون مسالك الصحراء جيدا. مستعمراتهم توجد جنوب بنغازي و مدن أخرى.

أرجو أن تون الترجمة دقيقة ومقبولة.
تعليق: لم أضف الجزء الخاص بالقبائل العربية والتي معظمها من قبائل المرابطين كما يقول الكتاب بإستثناء المقارحة وأولاد سليمان وسأفعل لاحقا إن شاء الله.
أريد التنويه بأني لم أتعمد أستخدام كلمة زنجي بل ترجمتها كما هي عن الإنجليزية”Negro” ولم أقصد جرح أحد لذلك أعتذر إن كنت قد تسببت في الأذي غير المقصود مع العلم أن من أول من إستخدموا هذه الكلمة هو الشاعر “أل سنغور” الشاعر الإفريقي الأسود و رئيس السنغال سابقا.
شكرا
من ليبيا هازدروبال.

القسم الثاني ملحقة بالترجمة الكاملة
أزول فلاون

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (20)

20 تعليقات ل “البربر (قبيلة أرفلة، ورفلة)”

  1. هاني says:

    الذي اعرفه و هو الحقيقة انا ورفلة هي فقط اسم الارض التي يقطنها عرب بني وليد و هذه القبيلة عربية هلالية و من هم من البربر ليسو ابناء القبيلة الاصليين فكما نعلم في القديم كان الناس يحتمون بالقبائل التي كان لها صيت فلهاذا دخل العديد من القبائل تحت اسم ورفلة ارجو ان لا نكرر ما نسمع او ما يكتب في الوبيكيديا فأن القبيلة عربية اب عن جد ليست بربر كما ادعا الكاتب

  2. mourad says:

    صحيح ورفله اسم جغرافي ……فقد ….وقبيلة ورفله الحاليه ليست الا اتحاد لاكثر من خمسين قبيله وسمو علي اسم الارض…………

  3. syphax says:

    ffatatrikh li al ard yanas sahih ana chamal ifriqya mota3adidat al a3raq li ana sokanaha alasliyin amazigh yantabiqo al amr aydhan 3ala aljazera al”arabiya fahiya ardh a”arabiya raghma ana sokanaha ikhtalatto bizonoj waghayrihimlakinaha Tabqa ardhan amazighiya

  4. بن الحمادة says:

    انا اضيف الى اخ الجد كما قال ان الحقيقة ثابتة فالارض كان يقتنها بربر ولكن بسبب الحروب والهجرة نزح البربر الى الاطراف الحدودية وكلن يعرف اصله لا تستطيع ان تأتي لاسد وتقول له انت كلب :فالبربر موجودين في ليبيا ويعرفون انفسهم وفي تونس والجزائر والغرب ومنهجهم اباضي ومركزه سلطنة عمان : واصدقك اخي على كلامك ان كنت انت من انجب هذا العدد وغير ذلك فكلامك اشبه بأبن الوهاج عندما يهتي هاهاهاهاها

  5. تاغرمين ... says:

    البربر اللذين يقطنون جبل نفوسة إلى الزنتان،و التي هي القرية الرئيسية. يبدو أنهم بربر نقي الدماء ،وما من زواج بعربي أو قومية أخرى…كلام لم يقله امازيغى ..لكى نقول عليه متعصب …بل قاله من زار المنطقه ..وقاله قبله ابن خلدون ..ويقوله كل منصف ..وتقوله كل الاثباتات ودلائل الواقع الان وتقوله العادات اقلها فى اكلنا وتقولها الارض …فجميع قبائل نفوسه بربريه ..لا كما يقول الامازيغ المتعصبين ان من يتكلم عربى مستوطن ..وليس ليبى اصيل ..ولا كما يقول المستعربين المتعصبين ..من هذه المناطق انهم عرب اقحاح ..وليسوا امازيغ ..كل يحكم بجهله او تجاهله لتاريخه ..متى نحكم العقل ..ونحترم هويتنا ..ونحترم تاريخنا ..بأننا احفاد الامازيغ المسلمين الابطال الموحدين ..فاعتزازنا بهويتنا ..ليس معناه لاقدر الله ان نكره ديننا كما يعتقد الكثير ..او كما يفعل الامازيغ المتعصبين الجهلة ..فهولا افعالهم تمثلهم هم فقط ولا تمثل الامازيغ المسلمين الاحرار ..او نكره العرب ..فهم اخوتنا فى الاسلام ..ونحبهم لان رسول الله منهم ..فمتى نفهم هذه الحقيقة بعقل ..امازيغ ناطقيين بالامازيغيه ..ومستعربين ..

  6. محمد says:

    قبيلة الاجالصةفي ورفلة و هي(السبائع – السعادات – الجماملة ) هي قبيلة أمازيغية مائة في المائة و ثمثل حوالي 70 في المائة من سكان ورفلة

  7. الرجباني says:

    الرجبان عرب اقحاح من انسابنا وعاداتنا وطبائعنا ولانمت للبربرية بصلة حتي قبيلة الودارفة القاطنة الاصلية لاارض الرجبان افتكت الارض منهم وهرب بعضهم الي تونس وبعض الاخر استعبد. والحمض النووي هوا الفاصل بيننا

  8. عيسى عبود says:

    السلام عليكم اني بنرد على قال الحمض النووي فاصل بيننا لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح مش كان بتقول اني علربي معناها بتخش الجنة لو زي ما قلت ان الحمض النووي فاصل بيننا ليبيا تطلع 80% امازيغ 10% عرب مهاجرين من شبه الجزيرة العربية و 10% اجناس اخرى ترك و اسبان وشركس وغيرهم لان ليس من المعقول بان قبيلتين هاجرت الجزيرة العربية عددهم اكبر من سكان شمال افريقيا ( بني هلال و بني سليم )باهي الشام ليسو عرب هم فينيقيين وكدلك مصر هم اقباط و كدلك العراق سوماريين و اكراد و كدلك شمال افريقيا هم امازيغ وشبه الجزيرة العربية هم العرب بالعقل يا اخي مش محتاجه لدكاء ولا موهبة ساهلة جدا جدا جدا

  9. عرب او مازيغ لايهم نحن على ارضنا والاسلام دين وليبيا وطن كان القصة فيه حمض النووي يطلعو ليبين من جميع انحاء العالم ليبيا ارض الاسلام وحدة واحدة لا شرق ولا غرب ولا عرب ولا مازيغ

  10. منطقة ورفله حسب قول الامازيغ تعنى المكان المرتفع فهو اسم لمكان كن على هيئة مراعى لقبيلة امازيغيه تسمى بن وليد وهى من قبائل هواره وعند دخول العرب الهلاليون الى المنطقه نزحت هده القبيلة جنوبا واستقرت بمدينة غدامس وهى تقيم هناك حتى الان اما القبائل الخمسين التى تشكل الان سكان المنطقه فينحدرون من عرب المعقل وهم المطارفه جمع مطرفى..والزكاروه جمع زكراوى وهم من الادارسة الاشراف.وهدا هو القول الؤكد ولدينا كل الوتائق والكتب القديمة التى تويد دلك.. والسلام

  11. تيفاوت says:

    من هم أخوالك يا زكراوي و الى اي قبيلة ينتمون ؟
    الادارسة أوربيون و معظمهم أمازيغ إستعربوا بفعل المصاهرة و الاسلام .
    نقول طنطا طنطاوي و زكر زكراوي و إزكر أو زكر كلمة أمازيغي تعني الحبل .
    لم أقرأ عبسوي أنما عبسي أو لحيانوي بل لحياني .

  12. kabawn says:

    ورفلة امازيغية

  13. ورفليه says:

    في حاجه نقولوا فها نحن في ورفله لما بنمشو لحد ولا يجي حد نقولوا بنمشو للعرب و جونا العرب (الناس)جار اومعارف

  14. اخي الكريم هذا النقل يبدو لي ان فيه خلط عجيب ويبدو ان كاتبه قتل التوارق اباه اذ يجعل قبائل عربيةومستعربة امازيغ ويترك الامازيغ الاقحاح الذين حافظوا على الكتابة بالامازيغيةالتفناغ ويصفهم على انهم قومية مستقلة عن الامازيغ ويذكر امازيغ سوى على انهم يتكلمون بلهجة التماهق الامازيغية وهذه اللهجة هي لجة التوارق اما عن اسم ورفلة فارجع الى التوارق واسالهم عنه يخبرونك الاسم الكالم ورآفله وهو علت الى الاعلى ومعظم اهل هذه القبيلة امازيغ مع وجود دخلاء عرب الا انهم استعربو حميعا اعني ورفلة

  15. ماكرسو سيفاكس says:

    السلام عليكم…انا امازيغي من مدينة سوكنة التاريخية العريقة التي لها تاريخ عريق وطويل في المنطقه الوسطي في ليبياوكان سكانها يملكون المال والذهب وازدهار التجارة وملتقي القوافل ولها علاقة بمنطقه يفرن وهي تمتلك اكبر بر في ليبيا تحدها مصراته وبني وليد وسرت وودان والشاطئ وارجوامن القيمين في هذا الموقع ان يخصصوا مقال او لمحة عن تاريخ سوكنة التي كانت تسمي توسكن وشكرا تانميرت….

  16. حمزة says:

    السلام عليكم إن كنا أمزيغ فلنا الشرف إن نكون احفاد طارق بن زيادوإن كنا من نجد فنحن احفاد معد جد العرب

  17. ليبي says:

    العجيلات مدينة بربرية الاصل ونعترف بذلك

  18. العربى says:

    السلام عليكم … تعقيباا على ما جئت به اجد ان هنااااك مغالطة عظيمة ..؟؟؟ صاار الهوانة سكان مدينة هون اصولهم اولاد وافى ؟؟؟؟ توااا بتعلمناا فى اصولناا والا فى نيتك (( اتخششها بعضهاا )) الهوانة يا سيد هم قبيلة عربية جائت مع الفتوح الاسلامية من بطون ابناء الهون بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام . من شبه الجزيرة العربية من جنوب مكة المكرمة تحديدااا ولازالت تسكن قبائل من بطون بنى الهون فى منطقة جنوب مكة بمسافة بسيطة … والهون بن خزامة اخ كنانة بن خزامة جد الرسول محمد عليه السلام الثالث عشر …. ويقااال لهم قبيلة( كنانا ) تيمناا بكنانه . وتسمى فى العرب خشم العرب ومن اشهر قبائل العرب ويقال لهم بنو الخندف ايضاا .. وبطون الهون بن خزامة منتشرة فى ارجااء الوطن العربى وخاصا فى السعودية والعراق والشام

  19. ليبي says:

    هذا الموقع لا يؤخذ من النسب وتاريخ القبائل كله غير صحيح وتعصب للبربر واضح وخيص بيص احذر الجميع من الابتعاد عن مثل هذه المواقع

  20. خالد ابوقصيصة ماكرسو says:

    سكان سوكنة هم تجمع لقبايل معروفة بأسم السواكنة وهم من يمكلون الاراضى والنخيل القديم ويوجد اوراق تثبت ان قبيلة السواكنه لها مشتريات فى عهد الاسلام الاول ويوجد كتاب يحكى عن دخول المسلمين الفاتحين لما تزوير التاريخ وقبايل هم ماكرسو وهم يمكلون75من ارضى سوكنة وبعض القبايل الاخرى

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal