img11.jpg

لغنا ازكَرار (3)

ازول فلاّون آيتما ءد تستمو

استعرض عليكم في هذه الأسبوع ، هذا الشعر ، و الذي كما حدثتكم في المرة السابقة انه يتحدث عن الجفاف الذي اجتاح البلاد في سنة 1909 حتى سنة 1915 تقريبا ، والذي تلته مجاعة في السنوات الثلاثة التالية لها، مما تسبب في موت العديد من الناس ، و مرض الكثيرين ، وتسبب في حدوث عدة اشياء نحن لسنا في صددها الآن ، ..لكن مما حدث بسبب هذه المسببات ..هو هجرة العديد من العائلات التي تعتمد على الزراعة إلى تونس و جربة، لجفاف الأراضي وموت الأنعام ايضا، مما جعل المعيشة في ذلك الوقت صعبة للغاية ، وقد صادفت أن وجدت إحدى الشاهدات على القصة او الحدث ، وهي التي حدثتني عن المقدمة السابقة ،..اما الشعر اذكره لكم دون شرح بداية، ثم اشرحه لكم بالمقطع :

طلبت يا مولاي حن علينا
مطرة كبيرة بالعجل تاتينا
1
طالبة في العالي
مطرة كبيرة سيلها جلجالي
تحيا الشجر يابس عروكَه بالي
فيه يحرثو لعباد وتهنّينا

وطلبت يا مولاي حن علينا
مطرة كبيرة بالعجل تاتينا
2
يحرثوا و يتهنّو
و في مراحمك يا خالقي نستنّوا
من بر تونس جايين نتعنّوا
لا طايكَين الغرب لا كَدّينا

وطلبت يا مولاي حن علينا
مطرة كبيرة بالعجل تاتينا
3
لا طايكَين الغربه
ماعادش نبغوا تونس ولا جربة
عزّت علينا رشادها هالخربة
غر نركَدوا في ظلها يزّينا

وطلبت يامولاي حن علينا
مطره كبيره بالعجل تاتينا
4
عيينا من التغريبه
وبدت لمعيشة في البرور صعيبة
نوضوا معاي يا كبار الهيبة
نستاجهوا لله يرجع فينا

وطلبت يا مولاي حن علينا
مطره كبيره بالعجل تاتينا
5
جونا بروكَـ تشيّر
و إن شاء الله عام الجديد يديّر
المسكين ماعنداش باش يكيّل
يخمّم و متكدّر وبارد حينا

وطلبت يامولاي حن علينا
مطره كبيره بالعجل تاتينا
6

نبغوا شعير الجفاره
شعير البحر ما نعرفوله كاره
يعمل لبوخه يدير عرق مراره
لا يستر الضيفان لونه شينه

و طلبت يامولاي حن علينا
مطرة كبيرة بالعجل تاتينا

بداية.. تطلب من مولاها و ما من مولى غير الله الحنّان ، ان يحن عليهم ،و يبعث لهم بمطر بسرعة.
وفي المقطع الأول .. تطلب من مولاها العالي أن ينزل لهم مطر قوي يكون سيله كبير وكلمة جلجالي هي صفة للمطر الذي يهطل بقوة ،ويحضر معه الخير ، ويأتي في الوقت الذي يحتاجونه ، وهي كلمة امازيغية ، وهي تطلب هذا المطر ليحي الشجر الذي قد جفت عروقه و اصبحت بالية وتطلبه ليحرثوا العباد ويتهنّوا في ارضهم

وفي المقطع الثاني : تربط ايضا الحرث بالهناء والراحة ، وتعود لخالقها وهي تنتظر رحمته ،وهي جمعتها بكلمة مراحم لشدة حاجتها الملحة لها لتعود لوطنها،.. ثم تصف الحالة التي هم بها حين قدومهم من بر تونس ،او ارض تونس يعانون ،ويتجهون صوب ارضهم ، املا ان تمطر فلم يعودوا يطيقون الإبتعاد عنها والتغرب ، لم يعودوا يطيقون الغرب ايضا ، فقد حنّوا لأناس قراهم او بلدهم

وفي المقطع الثالث : تكرّر عدم قدرتهم على تحمّل الغربة ، و بأنهم لم يعودوا يطيقون صبرا ، لا في تونس ولا في جربة وكم حنين مسقط الراس جارف ، فقد عزّت عليهم قراهم حتى إذا كانت خراب وركام من الأحجار ، وأنهم لا يريدون شيء فيها ، فهم يكتفون بالنوم في ظلها من شدة اشتياقهم لها ، و من قسوة مالاقوه في بلاد الغرب .

وفي المقطع الرابع : تكرّر للمرة الثالثة تعبها من التغرب ، وتصف كيف انه في تلك الأرض ايضا بدأت ظروف المعيشة صعبة .. ثم تنادي على مشائخنا ورجال الدين ، وتصفهم بكبار الهيبة وهي تطلب منهم ان يصلّو مع بعضهم البعض صلاة الإستسقاء وان يتجهوا لله لعله يرأف بحالهم ويرسل لهم تلك المطرة المأمولة

وفي المقطع الخامس : تذكر ما حدث في الطريق فقد اتآهم برق يؤشر ويدل على ان المطر سيهطل ، وتدعوا لله ان تكون السنة الجديدة دائرة لهم ولمصالحهم .. وهي تصف حال المهاجر المسكين بأنه لايملك حتى اداة يزن بها ما عنده فهو لا يملك شيء ، فقط يفكّر ويخمّم في حاله الواقف .

وفي المقطع السادس والأخير : يتضح انهم كانوا في جزيرة جربة ، على البحر يزرعون الشعير ، وهي لا يعجبها وتقول بأنهم يريدون شعير الجفارة ، وهي مكان زراعتهم للشعير ، وتذكر انهم لا يعرفون سر مهنة زراعة شعير البحر ، فهو لا يناسبهم وعندما تقول يعمل لبوخه اي انه يلتصق بالأشياء ، وتقول يدير عرق مراره ، اي ان شعير البحر طعمه مر ، وايضا تقول لا يستر الضيفان لونه شينه من المعروف ان من إكرام الضيف لدينا هو ان نضيفه وجبة بازين ويجب ان يكون شعيرها ودقيق شعيرها ارقى ما يوجد ، ولونه باهت ، وهي هنا تقول بأن لونه ليس جيّد ولا يسترهم مع الضيوف ، فهو ليس على مستوى ضيوفهم ، وليس ما اعتادو ان يكرموا به ضيوفهم .

إلى هنا يكتمل هذا الشعر ، وقصته المدونة في قلوب المهاجرين وابنائهم إلى ابد الآبدين لمرارة حالهم
وفي الأسبوع القادم اذكر شعر آخر يتحدث عن مكان معيّن في جبلنا الأشم وهذا المكان يقع بين جادو وقرية جنّاون يسمّى أغلان ، وبه عين ماء كانت ترتوي بها قرية جناون تدور القصة حول هذه العين وساشرح معنى كلمة أغلان و إستعمالها والتقسيمات الموجودة في تلك الرقعة

تانمّيرت
ؤلتماتون آسيل

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal