img11.jpg

آثارنا (الحلقة الأولى)

إكتشافات اثرية في بلادنا

لا شك بإن بلادنا تزخر بالآثار بأنواعها ، و هذا من الطبيعي جدا لقدم وجود السكان بها و لوجود حضارات إنسانية عليها ضاربة في القدم ، ولكن ما يعانيه تاريخنا هو معرفة التاريخ الصحيح و الدقيق للقطعة الأثرية حيث يكتفي باحثونا بنسبها لعصر من العصور و قد يكون تحديدهم لتاريخها ما بين 100 سنة او اكثر ، و مع هذا كله لا تخفى فرحتنا حينما نسمع بأي إكتشاف اثري اخصص هذا العنوان ” إكتشافات اثرية في بلادنا ” لأي شخص لديه اي معلومة عن اي إكتشاف اثري يشرح لنا عنه ولو بإختصار وليس مهم ان يكون قديم او حديث و بالنسبة لنا هذه مجموعة قديمة بعض الشيء نقوم بطرحها عليكم كسبيل للبداية :
1 ـ إكتشاف اثري بمسلاته :
تم الكشف عن مقبرة بشعبة بن دجاج بهنشير سلام عليكم بمنطقة زاوية السماح غرب مدينة مسلاتة بحوالي 7 كم تقريبا بتاريخ 29\6\1992 .
و هي عبارة عن مقبرة جماعية حفرت في هضبة منبسطة و قد عثر على سطحها على بقايا قطع فخارية .
قامت مراقبة لبدة بإجراء حفرية بهذا الموقع فتم العثور على مجموعة جرار بايدي صغيرة على عمق يتراوح بين 50 -70 سم ، و قد وجدت هذه الجرار بأوضاع مختلفة في حفرة تبلغ اطولها 4*4 مترا مطمورة كلي بالتراب .
بلغ عدد الجرار المكتشفة 42 جرة فخارية صغيرة وجد بداخلها عظام محروقة كما عثر على قارورة فخارية ذات بدن كروي و عنق طويل بدون مقابض .
و عثر على قطعتين من الحجر لشاهدي قبرين ، بهما نحث بارز و الوان حمراء . زين الشاهد الاول برمز الالهة ثانيت بجواره غصن ربما يرمز لشجرة الرمان ، و بواسطة يد بشرية مفرودة على جانبيها سعفتي نخيل ، و زين الشاهد الثاني بشكل حيواني يرمز للخروف و الجزء العلوي من الشاهد انطمست معالمه ولم يبقى الا بقعة مطلية باللون الاحمر .
و يحتمل ان تعود هذه المقبرة الى الفترة ما بين منتصف القرن الاول ق.م الى القرن الأول الميلادي .

2 ـ قوس الامبراطور تيبيريوس تم اكتشاف هذا القوس بمدينة لبدة اثناء الحفريات التي اجريت عام 1920 ، وقد تم ترميمه في عام 1935 اثناء الإحتلال الإيطالي للبلاد ، يعتبر هذا القوس من اقدم اقواس المدينة و هو مبني باحجار جيرية و ينتمي الى النوع البسيط من اقواس النصر و هو النوع الذي يتكون من فتحة واحدة فقط
يصل عرض هذه الفتحة 3.72 متر ، و إرتفاعها 5.54 مترا و يصل الإررتفاع الكلي لهذا القوس في الوقت الحاضر 7.17 متر ، يعلو هذا القوس نقش تذكاري و يلاحظ هذا النقش في حالة جيدة من الحفظ و هو واضح تمام الوضوح لقد كان هذا االنقش مكرسا للإمبراطور تيبيريوس و من خلا ترجمة هذا النقش من اللغة اللاتينية يتضح ان هذا القوس كرس للامبراطور تيبيريوس اغسطس ابن المؤله اغسطس و حفيد المؤله يوليوس الكاهن الاكبر .

3 ـ تم إكتشاف مقبرة في منطقة الشرشارة ـ ترهونة بتاريخ 1990\10\11 وقد ظهرت هذه المقبرة على اثر تسوية طريق بالمنطقة و اصيبت المقبرة باضرار ، و قد تبين ان طولها 260*220 سم ، بهما مصطبتان عليهما بقايا هيكلين و عثر على جرة فخارية صغيرة و بقايا جرة اخرى و ثلاثة اطباق فخارية صغيرة ، تعود هذه المقبرة إلى القرن الثاني الميلادي .

4 ـ عثر على مجموعة من النقوش العربية الاسلامية بمنطقة طرغونية بالجبل الاخضر يعود اغلبها إلي الفترة ما بين 320 هجري إلى 390 هجري و هي فترة إمتداد نفوذ الدولة الفاطمية في شمال افريقيا .

5 ـ عثرت البعثة الفرنسية الأثرية بالتعاون مع مراقبة اثار شحات .. على سفينة قديمة و كان ذلك سنة 1987م و تعود هذه السفينة إلى سنة 150 قبل الميلاد وقد غرقت داخل الميناء القديم في سوسة على عمق 12 متر تحت سطح البحر و قد عثر بداخلها على اواني فخارية إغريقية و فينيقية مما يدل على أنها كانت تقوم بالتجارة بين مواني صور و صيدا و قرطاج و سوسة و قد تم تحليل عينات اخشاب السفينة و اتضح انها من ثمانية انواع من الاخشاب المحلية المتواجدة في مناطق الجبل الاخضر و خاصة عين ماره و وادي جرامة كما ان اخشاب هذه السفينة التي يبلغ طولها حوالي 12 متر قصيرة مما يدل على انها اخشاب محلية و قد صنعت في احد المواني الليبية ، وقد عثر ايضا في سنة 1990 على عدة مراسي من الحديد و القصدير و غيرهما خارج الميناء مما يدل على حركة ملاحية كبيرة شهدها الميناء خلال تلك الفترة القديمة .
6 ـ عثر مواطن بطريق الصدفة على كأس رياضي اولمبي من الفخار يعود لسنة 380 قبل الميلاد في مدينة المرج و قد سلم إلى مراقبة آثار شحات و يعتبر هذا الكأس الرياضي هو الثاني من نوعه في مدينة المرج بعد الكأس الذي تم العثور عليه في منطقة الصليعاية و يعود للقرن الخامس قبل الميلاد كتب على الكاس عبارة ” الجائزة الاولى لبطولة العالم للجري ” حيث يظهر على إحدى الجهات 3اشخاص متسابقين رسمو باللون الاسود و في الجهة الاخرى تمثال المؤلهة ” أثينا ” تمسك درعا عليه إكليل الغار و هي علامة النصر و قد عثر بالقرب من هذا الكأس الرياضي اواني فخارية استكية و محلية و إناء للعطور و عظام بشرية لإمرأة و شاب و ذلك حسب تحليل العظام هذا يدل على ان الكأس وجد داخل مقبرة عائلية جماعية ورثته عن احد افرادها الذي حاز عليه و دفن معها في المنطقة الواقعة بين المرج القديمة و المرج الحديثة و بالتحديد قرب منطقة اثري زراعية تعرف بإسم سيدي حمد راقد حده وقد نشرت دراسة عن هذا الكأس .
7 ـ أثناء قيام مصلحة الآثار بحفريات في مدينة سلطان الواقعة إلى شرق مدينة سرت الحديثة بحوالي 50 كم ، في سنة 1990\12\10 ، وكان الهدف من الحفريات إستكمال الاعمال التي بدأت سنة 89 للبحث في وسط المدينة الأثرية ، اظهرت هذه الحفريات مجموعة من الاساسات بالإضافة إلى فرنين أحدهما بحالة جيدة و صهريج مغطى من الداخل بطبقة من الملاط .
8 ـ عثر بمنطقة الجبل الأخضر بطريق الصدفة على بعض القطع الأثرية و منها : ـ
• نقش شاهد قبر حجري من الحجر الجيري في منطقة فرشيطة قرب مدينة البيضاء عليه كتابة باللغة اليونانية بتاريخ 1990\5\8 .
• دينار عربي اسلامي يعود لسنة 192 هجريا عثر عليه بمنطقة رأس التين قرب درنة .
• نقش عربي يعود لسنة 362 هجريا عثر عليه بمنطقة طرغونية 1991\1\13 م
• نحت بارز من الرخام لحصانين يعودان لفترة الإحتلال الروماني عثر عليه بمنطقة مسة بتاريخ 1990\9\25 م .
9 ـ تم اكتشاف مقبرة يوم 1990\4\29 م في منطقة بن بحر على بعد 8 كم من بداية طريق المشعوب بمنطقة الخمس ولقد ظهرت هذه المقبرة اثناء عمل إحدى الاليات بالمنطقة ، فانهارت جدران المقبرة من جراء ذلك ، و وجدت المقبرة مليئة بالرمال فتم حفرها و عثر على بعض اللقيات تمثلت في صندوقين حجريين استخدما لحفظ رماد الموتى ، و ثلاث جرار فخارية و طبق فخاري و قارورة فخارية و قطعة نقدية برونزية صدئة غير واضحة المعالم و بقايا مرآة برونزية و تعود هذه اللقيات إلى منتصف القرن الثاني الميلادي .
10 ـ تم اكتشاف مقبرتين بمنطقة الزاوية عند إنشاء احد الجسور على الطريق الساحلي عثر بهاتين المقبرتين على عدد من الجرار الفخارية و الاواني الفخارية الصغيرة المختلفة الصنع بالإضافة إلى بعض الاواني الزجاجية . ، يرجع تاريخ هاتين المقبرتين من القرن الاول الميلادي و استمر استعمالهما حتى القرن الثالت الميلادي

يلّيس ن كاباو

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal