img2.jpg

البربر ينجبون قيصر لروما (سبتموس سويرس)

سبتيموس سيفيروس

سبتيموس سيفيروس

لما تمكن الرومان من احتلال الشريط الساحلي لشمال افريقيا، توغلو عبر الصحراء الكبرى ووصلت سطوتهم الى وسط افريقيا، كان الامازيغ المستوطنين هذه المناطق تحت وطأة هذا الأستعمار، فدفعوا أكبر الضرائب، وعانو الجور، والظلم، والنهب، لكن ظلت بعض العائلات الأمازيغية تحتفظ بهيبة، وتقدير عالي من المستعمرين الرومان، منهم عائلة سويرس المقيمة في مدينة لبدة، هذه المدينة المنشأة من ثلاتة الاف سنة قبل الميلاد، وهذا يعطي تساؤل كيف يزعم البعض ان من اسسها كان الفنيقيون؟ حيت جاءوا مند 1400 سنة قبل الميلاد!
على كل حال سنة 146م رزقت عائلة سويرس بأبنها سبتموس الذي تربى في وسط اجتماعي عالي المستوى، وكانت عائلته تتمتع ببعض المراتب السياسية في الامبراطورية الرومانية، فبُعت سبتموس للدراسة في روما، فترقى في تعليمه حتى اكمل الدراسته،كان بارع الخطابة، سريع البديهة، شديد الذكاء، مما أهله ان ينظم الى حزب السناتو – احد التنظيمات السياسية في الامبراطورية الرومانية – حيت كان عمره عندئد 27 عاما.
مع سنة 190م ثم اختياره ليشغل وظيفة قنصل وعهد اليه بقيادة القوات المرابطة في منطقة المجر لصد غارات القبائل على حوض الدانوب، ولكن للحكمة والذكاء العاليين اللذان كان يتمتع بهما، استعان بأخيه غيتا، على انهاء الصرعات السياسية بين خلفاء الأمبراطور السابق كومودرس، فتم تنصيب سبتموس امبراطور على روما، ولم يلاحظ ان القيصر الجديد غير رومانى، بل امازيغي الأصل، فأصبح أعظم القياصرة شهرة.
وكان انحيازه الى اهلة الأمازيغ واضحا، فحرر ارضه، وعم الرخاء في افريقيا، واسس صرح متين من المعارف والعلوم في بلاده، فكان الازدهار، والتنظيم ،والحريات احد دعائم حكمه، وكان حرسه في البلاط من اهله، ولم يكونوا رومانا، فدارت الدائرة، وعادة السيادة والمجد للأمة الآمازيغية من جديد. بعد نيل الرومان منها.
تزوج سبتموس من السيدة النبيلة جوليا درينا السورية الأصل وانجب أبنه كاراكلا الذي خلفه في حكم الأمبراطورية، حتى سنة 217م ثم خلفه حفيده اسكندرسويرس من سنة 222م حتى سنة 235م .

اعده يوسف موسى

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (8)

8 تعليقات ل “البربر ينجبون قيصر لروما (سبتموس سويرس)”

  1. حسام says:

    اولا السلام عليكم تانيا اصل سبتموس سيروس او سيفيروس كما في بعض المراجع هو فنيقي افريقي ليس امازيغي مع احترامي الشديد صحيح ان الامازيغ موجودون في وقته وقبله ب سنين طويلة جدا ولكن في ذلك الوقت كان يوجد ايضا ليبيون من اصل فنيقي ضلوا في المدن الليبية وقت الرومان بعد سقوط قرطاجة وخير دليل المراجع التاريخية المعتمدة والصور الطؤيل جدا الذي اقامه لفصل بين هجمات الامازيغ والمدن والذي ضل حت الفتوحات الاسلامية قائما واذا لو كان امازيغي لكان علي وفاق علي الامازيغ المهم انا افتخر كليبي بسبتموس كامبراطور من اصل ليبي كما افتخرا مثلا بالمحارب كابون الذي هزم الفندال لانه ليبي اولا قبل كل شيء

  2. حتى الفنيقيين الدين ينتسبون للعرب والدي ينتسب اليه هدا القائد با قوال الكتير من المؤرخي—تكرهونهم-وتفضلون عليهم الرومان–أنا لا يهمني ان كان بربري أو فنيقي الاهم عندي انه ليبي—ولاكن اريد ان اقول –الامازيغيه ليست عرق بل حضاره-كيف–فمتلا العرب هم عرب في الصين وفي لإريقيا وفي اسبانيا –متشابهون وجدهم واحد—لاكن الامازيخ تجد فيهم الاسود والاسمر والاصفر واختلاف حقيقي في العرق فبالله عليكم أصمتو وقولو ليبي او أخرسو الى الابد —الله يرحم أبوزيد الهلالي وخلاص.

    • تيفاوت says:

      يا أبو النير الهلالي إن كنت فعلا عربيا لأن كلامك هذا لا يصدر الا من أغباء خلق الله و فعلا ان هلال كذلك حين أخد الحجر الاسود .
      يا هلالي لو طفت ما سمية الان الجزيرة العربية لوجدتها تعج بالمستعربين و ممن حسن خلقته عرقيا .
      الفنيقيون ليسوا عربا و لا الكنعانيون و ليس لهم جد متصل بماإخترعوه من أنساب موصوعة حتى دهبت به الوقاحة أن يخترعوا شخرة أنساب للامازيغ و يجعلوهم من العرب العاربة و الادهى و الامر انهم ضموا كل عالم امازيغي إليهم و جعلوه أمازيغيا حتى و قتنا هذا و كيف لا يجعلون سبتموس سويريس غير امازيغي .
      ألست ليبيا يا هلالي ؟

      • يا أخي تيفاوت انا أقول لك اني ضد امزغه ليبيا وضد ايضا عروبه ليبيا —أريد ليبيا مسلمه وحسب انا غاضب لان فيه بعض قبائل الامازيغ اعترفت بانها من اليمن –وفيه أمازيغ تبت بالعلم وبي الدي ان اي -أنهم متطابقين مع سكان أسكندنافيا—فلمادا تجمعون انفسكم معهم أنتم أمازيغ أصليين ممكن عندكم جينات مطابقه مع سكان أسبانيا متلا –ولاكن دعو من ينتسب لليمن ينتسب—(اليمن) الدي قال عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ((الحكمه يمانيه والايمان يماني وأني أجد نفس ربكم من قبل اليمن))وتنفيس كربات المسلمين——–أنا أخاف أن يحدت عندنا متل الجزائر والمغرب وهناك الكراهيه وصلت اوجها

        • تيفاوت says:

          السلام عليك يا اخ أبو ذر الهلالي إنناإخوان في الاسلام و سأكون بجانبك إدا حورب الاسلام أو هدد أي مقدس إسلامي و لكن إسمح أن نختلف في الاختلاف في الامور التاريخية التي تخض شمال إفريقيا الذي بالنسبة لي أرض أمازيغية سواء جاء الامازيغ من اليمن أو من أي منطقة أخرى .
          أريد منك أن تحارب التفريقة التي مازال العرب ينادون بها ، ها هم يؤسسون دولة في شمال مالي و هم يريدون أخرى في جنوب المغرب ،كما يريدون تأسيس فدرالية في ليبيا .
          حارب المنادون الى التفرقة و أنا معك في وحدة شمال إفريقيا من بحر الكلزم الى المحيط الاطلسي .
          العزة للاسلام .

  3. أخي تيفاولت—أما بنسبه لسؤالك نعم أنا هلالي مئه في المئه –فنحن قوم نعرف أصولنا جيدا …….وأسمي أبوذر محمد سالم بن عروه بن مضر من بني زغبه من بني هلال—-(أنا أكرمكم عند الله أتقاكم)–صدق الله العضيم

  4. ملاحضه أخيره نحن عندما نقول عرب لا نقدم الولا لي سكان الجزيره العربيه أبدا—بل بلعكس لاننا نعتبر أنفسنا أحسن منهم وأرقا وأقوى—لاننا لم نمكت في جزيره العرب —بل هاجرنا وفتحنا الامصار ونشرنا الاسلام وجاهدنا في سبيل الله–

    ولامر التاني سكان الجزيره العربيه امتزجو وأختلاطو مع الفرس (المجوس) والاكراد والبلوش والاتراكوالهنود والبكستان—-

    أما نحن العرب المغاربيين فقد امتزجنا مع أخوتنا البربر والمازيغ أقوى قبائل الجبال والساحل وفتحنا جميعا الاندلس فنحن أفضل —

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal