img7.jpg

ئـسْـلانْ گـْ أتْ يفرن (2)


إن ما يتعرض له تراثنا الشفوي الأمازيغي من تراجع وتبخيس يعد جريمة في حق الذاكرة والهوية الجماعية للشعب الأمازيغي، مما يستلزم حتما ومن باب الضرورة والواجب إخراج هذا التراث من غياهب الشفوية والنسيان إلى فضاء التدوين والكتابة… تازيري أماسين – جمعية تينامورين- المغرب – أرشيف تاوالت

ديسْـغارنْ سرْحْناسن ئـودان اوسْـلي اوطاوْطنْ ئـسْـرْاحنْ اسْ نْ سبْـات تالـْجي غرْ ئـزْراقْ نتـْـفويتْ او تــتـْـلقـْـانـْـتنْ ستـْـليلـْوين وتـْـواطان ئـرادْجن نيسْغارن گـْ تادْارْت نْ تسْـلتْ تـْـادْارْت اوسْـلي وتـْـقيمانْ گـْ تادْارْتْ اوسْـلي توشْناسن أمكـْـلي دوتـْـشو(ارْواي- العصيدة بالمرق) 
وگـْـورنْ ئلْ تيدْارْ نـْسنْ ديودان اوسْـلي اسْنـْـسْ سْـنـْـطاين غنْ سْـتـْـشاين تيمورا سـگْ وْتـْـشو ئـَدْ تـْـفرْقنْ سْيس ئـلْ ئـودان نتـْـمورا اكرْكوب أكرْكوب غنْ أقرْبيت أقرْبيت وْنكـْـينْ سْـيسْ تـْـژيوا ئلْ تادْارْتْ نْ تسْـلتْ وسْيـين نكـْين سْيس ئلْ تادْارْتْ نْ توزيرْت نْ تسْـلتْ . 
اسْـلي ديبوشيلن لـْي نتـْنين دْايرتْ نـْسْ تـگـْـناسنْ تـْـژيوا وْطمْـينْ تـْحوطـْونـْطـْ گـْ وْراجْ وئـدْ نْ تيوتـْشو غنْ غلْ ضـگـْيطـْ تاوينتْ تـتـْنْ ديسْ ﮔـْ لـْمنضـْرطـْ^ ماني شْـاشالنْ گـْ ئرْناننْ نتـْيـدْرينْ ومْـالـْـناسْ تـْـژيوا نلـْـفرْقْ غنْ نيفـْـراقْ وسْاوالـْـناسْ داسيْـولْ وسْيـين تـْـرصْمْ دْايرْتْ ماغرْ لـْي دايتـْـشْ سـگْ تـْـژيوا اوطمْين يقـْيمْ سـگْ دْايرْتْ ومْي ئـتاكرْ اسْـلي اويادْياسْ ئل سْناين نيسْلان
ألْ لـْـگـْمتْ اودايـگْ امكـْـلي إيلْ وسْـلي ددْايرْتْ نـْس گـْ ئـمكـْـليون بعد ئـسْـلان ماغرْ دْايرْتْ كل ئـدْجنْ سْـيـسنْ ئـتـگْ امكـْـلي اسْ. 
توشنْ ئـلْ تيدْارْ لـْي ئـديسْ نيسْـلان أكرْكوب أكـْرْكوب اوطمْـينْ دلـْحنـْي اونكـْـينْ تـْـژيوا اوطمْـينْ دلـْحنـْي نلـْـفرْقْ ئـلْ تادْارْتْ نْ تسْـلتْ وسْيـيـن نكـْينْ سْيسْ ئـلْ تادْارْتْ نْ توزيرت .


- وْتـْـشو نلـْـفرْقْ- دوتـْـشو((ارْواي^- البازين)) تـگـْــنْ ديسْ اسْ نْ اسْــونيت(يوم السبت) توشنْ سْيسْ ئـلْ ئـسرْاحن وتـْـفرْقن غنْ صْنـْـطاينْ سْيسْ اقرْبيتْ اقرْبيتْ ئـلْ تيدْارْ نتـْمورا 
- أسْـلي نتـْـا امزْوار إيتـْطبْـصْ گـْ وْتـْـشو
- ئـنـْـطارْ^ – تيخـْسي ئـدسْ اشـْـلو نْ وارنْ غنْ تاحدْوقتْ وْودي 
- ئـراطـْ^ نْ تسْـلتْ رْدي تـْحوليت غنْ تـْـلابا وْتمْـنـْكشْ ستـْمنـْـكاش 
- تـْبوشيلتْ تانعْنوشتْ تـْراطـْ^ فْ ئـخفْ نـسْ تابحْنوقتْ ولـْي نتـْات دتـْما وْحولي صبْغنـْتْ سوزوگـْاغْ وْديس تيمنـْـكاش اولمْي تـْبوشيلتْ اتـْـقـْيمْ تـْعيزْبت تـْراط^ لـْـعْـكاس وْنتـْا تـْما اوحولي گنـْينْ فلاس تـْما تـْـاملا لتْ ديسْ تيمنـْـكاش اوتقـْـننتْ سالـْـگـام ادْو وْدمْ وْدرْناس تاجكـْـورْت دنـْـگْ تيمي نـْسْ ديسْ زازغْ وتـْـراط^ تـْـلابا وايدْ تـْـقيما سْيسْ ألْ ئـسْـلان نـْسْ باشْ اتـْـكـْسْ لـْـعْـكاسْ دْ زازغْ


العربية: في يوم السبت وهو اليوم الثاني لاحتفالات الزفاف تصل قافلة الجمال والحطابين الذين رحلوا عن البلدة مساء اليوم السابق وهو يوم الجمعة حيث تصل صباحا عند شروق الشمس محملين جمالهم بشباك الحطب ويتم تفريغ جزء من الحطب في بيت أهل العريس والجزء الثاني في بيت أهل العروس وتعد لهم وليمة بعد الراحة في بيت أهل العريس يتناولون فيها وجبة العصيدة بالمرق ((البازين – وْتـْـشو)) ويسمى((وْتـْـشو نلـْـفرْقْ)) ويوزع في هذا اليوم وجبة منه لكل بيت في البلدة وفي هذا اليوم صباحا يتم فرش الحصيرة((ئـسْــاي نتـْجرْتيلـْـت)) وتجتمع النسوة للتعاون(تارغـْـاطـْ^)) لطحن الحبوب وتجهيز بعض لوازم الطبخ وطحن الحنة وغيرها 
- وفي هذا اليوم مساءً يقام حفل أمام بيت الوزيرة تحيه فرقة شعبية (ژْْوكـْرطـْ) مصحوبة بالشباب والعروس والفتيات يتفرجن عليها وتعلوه الزغاريد والغناء 
-في هذا اليوم يتم توزيع قطعة من الحنة المعجونة وأخرى من البسيسة((أطمـْـينْ)) على الجيران والأقارب وبيت وزيرة العروس ويسمى((اطمْين دلـْحنـْي نلـْـفرْقْ)) 
-في المساء عند مغيب الشمس العريس ومرافقيه من الشباب وهم من دعاهم العريس لحضور هذه الطقوس تـُعد لهم قصعة من البسيسة((تـْـژيوا اوطمْـينْ نيفـْراقْ)) مع التمر أو التين((تيـيـني- تازارْتْ)) وتوضع أو تـُصر في شبكة نقل المحاصيل الزراعية وتنقل إلى ((لـْمنضْرطـْ)) وهي مكان في القرية تدرس فيه المحاصيل عادتا تكون منطقة صخرية يتناولون البسيسة ومن هذا اليوم يتم اعتماد رفاق العريس((دْايرتْ)) والذين سيرافقون العريس في جميع مراسم وطقوس العُرس أو الزفاف خلال الأسبوع وكذلك سيعد كلى واحد منهم وجبة غداء للعريس ومرافقيه بعد اكتمال أيام الزفاف كلى يوم في بيت أحدهم بالتناوب حتى أخر واحد منهم وهو ما يسمى ((ئـمكـْـليونْ)) ومن بيت أهل العريس تنقل قصعة من البسيسة((اطمْـينْ)) والحنة إلى بيت أهل العروس والذين هم بدورهم سيمنحون جزء منها إلى بيت وزيرة العروس
- وْتـْـشو نلـْـفرْقْ – هو عبارة عن عصيدة بالمرق (البازين 
بالليبية العامية وهي كلمة أمازيغية ) ويتم إعداده يوم السبت صباحاً تعد منه وليمة للعريس ومن رافقه من الذين جلبوا الحطب ويوزع منه قصعة قصعة لكل ساكنة القرية
-العريس هو أول من سيبداء في الأكل في أي وجبة ولا يجوز
لرفاقه البدء قبله
- زازغْ- يضفر ضفيرة(درْنْ آجكـْــورْ) في جانب الرأس ويمد فوق الناصية حتى الجانب الأخر ويعشق به عقيق البحر وواحدة كبيرة تسمى(زازغْ – خرز البحر يتزين به على الناصية) وهذا يجرى للفتيات ممن وصلن سن البلوغ حتى الزواج


-العريس يهدي للعروس بعض الألبسة والأحذية والحلي مثل (ارْكاس- تـْرْليكْ- دْبـْـلجْ/ج/دْبالج- تامْـكلـْيتْ/ج/تيمْـكلـْين- تاونـْـزا- تيحْـديدينْ نصْارْمطـْ^- ) 
-أهل العروس يهدون لأبنتهم العروس بعض الألبسة والأغطية الصوفية(تيلابيوين نيراطـْ^ ديدانْ) وأطباق السعف المزركشة((ئـسوينْ)) وبعض الحلي الفضية مثل(لـْمْـلوز- لـْحْـجاب- لـْحْـصنْ – تيمزْداي نلـْـفرْدغْ((تيمسْـلاتْ)) – أخْـلال نْ تمْـشطـْ- تاونـْزا- تيمْـكلـْين- تيتـْميمينْ- تـْـكاليل ) وغيرها 
تـْستـْمال- تـْـقـْـريتتْ- تيمحْرمْتْ – لـْـحْـصنْ


-بعض الألبسة والحلي الذي ترتديه العروس أو النساء في العرس:-

1- تابحْـنوقـْتْ- قطعة من النسيج الصوفية تصبغ باللون الأحمر وتطرز بنقوش (تيمنـْـكاشْ) تلبس على الرأس وبها(الـْـگـامْ) خيطين تربطان تحت الذقن

2- اعـْصْـابْ- وهو حزام منسوج بمنسج خاص ينسج في البيت أسود اللون يلف على الرأس ويحيط بـ ( تابحْـنوقتْ)


 3- تاجكـْورْتْ/ج/ تيجكـْرين- خيوط من الصوف المغزول(وْلـْمان) تصبغ بألوان مختلفة وتبرم وتلحق بالشعر عند ضفره

4- تاحوليـتْ/ج/تيحوليـيـنْ- تـْلابا/ج/ تيلابيوين- العباءة من الصوف للباس مختلفة الألوان ( تاملالتْ- تازوگـْـاغتْ- تاناغـْتْ- تاشخْمايتْ غنْ تاخـْمالتْ-) وتعد في البيت بالمنسج (اژْطـْا) ومنها ما تكون كثيرة النقوش وهذه النقوش لها عدة مسميات(تصْـونوطـْ- ترتدي العباءة أي أنها فتاة شابة)



5- أحوْلـيْ- رداء من القماش أو الحرير

6- تـْرْليكْ- حداء مغطى من الأمام ومطرز (لـْبلـْـغتْ – بلغة)

7- أرْكــاسْ- حداء يغطي كامل الرجل حتى منتصف الساق ومطرز



1- گــاجالي- قميص مزركش تلبسه النساء

2- تـْسْـتـْمال((تيمحْـرمْـطـْ^))- غطاء للرأس

3- امرْيول- فستان نسائي وبه قطعة قماش مزركشة ومتموجة(تمْـكفـْـكفْ) عند الرقبة وهو أبيض اللون

4- تيفرْملت^- وهي جبة مزركشة تلبس فوق القميص وأعتقد أنها حديثة
5- تاكـْميستْ نْ بوشـّيـا- تاكـْميسْتْ نصْورطـْ^- قمصان ترتديها النساء

6- لـْـفجْرطـْ^- معدن الفضة أو حلي الفضة

 
7- تامزْدايت/ج/ تيمزْداين- الأقراط

8- تاخوصيطـْ/ج/ تيخوصيّن- الدبلة

9- آژْبو/ج/ ئـژبـْيان- الخاتم

10- تيمزْنقت/ج/ تيمزنـْـقين- العقد من العقيق أو الخرز

11- تامكلـْيت/ج/ تيمكـلـْينْ- حلقات سميكة من الفضة منحوتة بنقوش وتعلق أو تتدلى على جانبي الوجه

12- تيبلـْـغاسْ- صْـفايح – وهي صفيحتين منقوشتين من الفضة يتدلى منها سلاسل مرصصه بالخرز الأحمر

13-تاونـْزا/ج/ تيونـْزيوين- حلقة من الفضة يتزين بها على أحد جانبي الناصية أو الجبهة

14- لـْمْـلوز- قطعتين تحتوي كل منها على أربعة قطع دائرية مجوفة (تيحدْواش) من الفضة ترتبط مع بعضها بخيوط مرصصة بالمرجان وتنتهي بقطع على هيئة يد مفتوحة(خميسة)

15- تيمزْداي تيمبْران- حلقتين من الفضة تعشق بشعر الرأس وتتدلى على جانبي الرأس

16- آخـْـلال نْ تمْـشطـْ- صفيحة من الفضة تعشق فوق الناصية فوق تاونـْزا يتدلى منها سلاسل تنتهي بالخميسة

17- لـْـحْجاب- قطعة أسطوانية أو متلتة الشكل أو على هيئة مربع ومجوفة وهي من الفضة ويتدلى منها سلاسل مرصصة بالخرز

18- لـْحْجاب- لـْحْـصنْ – قطعة مربعة الشكل ومجوفة ويتدلى منها سلاسل تنتهي بقطع على هيئة يد مفتوحة ( لطرد الشر أو العين الحاسدة )

19- دْبـْـلجْ – دْبالجْ – أساور من الفضة عريضة تلبس في الأيدي ومنها ما يسمى( دْبالج نتـْبْـروري)- (دْحوحْ)

20- آخلـْـخال /ج/ ئـخلـْـخالن- أساور من الفضة عريضة تلبس في الأرجل

21- تـْـكاليل- حلقات من الفضة سميكة وترصص بسلاسل على محيطها الخارجي وتدلى منها وتعلق على جانبي الرأس من الأمام

22- تـْــژوراگـْتْ^- عقد يعلق في الرقبة يتكون من صفائح(تيبلـْـغاس) من الفضة ترتبط ببعضها بخيوط مرصصة بالخرز الأحمريتدلى عل الصدر

23- تاشْعيريت- القلادة- صفيحة من الفضة يتدلى منها سلاسل وخرز وقطع على هيئة قرون الأغنام ( للطرد الشر أو العين الحاسدة)

24- تامزْدايت/ج/تيمزْداي- حلقتين من الفضة مرصصة بالعقيق الأحمر وتعلق بالرأس وتتدلى على جانبي الوجه أسفل الأذنين

25- تاجكـْـورْت/ج/ تيجكـْـرين- خيوط غليظة من الصوف تبرم مع بعضها وهي ثلاث ألوان وتتفرع إلى ثلاث وتلحق بضفيرة الشعر وتتدلى منها

26- تيجومْـانين- صفائح من الفضة تتصل كل منها بالأخرى بأربعة خيوط أو سلاسل مرصصة بالخرز وكل منها تحتوي على أربعة صفائح وتدلى عل جانبي الرأس

27- تاتميمت/ج/ تيتـْميمين- وهي حلقات من الفضة بقطر7 سم تقريبا وتعلق بالرأس تتدلى على جانبي الوجه بواسطة سير من القماش

28- تاحديت/ج/ تيحْـديدين- الأساور

29- سْـخاب- بعض المواد تطحن وتعجن وتشكل على هيئة عقيق في أشكال متلتة أو هرمية ويصنع منها عقدان يلبسان على جانبي الوجه

30- تـْستـْمال- غطاء لرأس مكن القماش 
31- لـْحْـناگْ- عقد من الخرز الأحمر تتدلى منه صفايح مثلثة الشكل من الفضة في نهاياتها خيوط مرصعة بالخرز الأحمر وخميسة من الفضة يلبس في الرقبة أو على الناصية.

32- لـْـعمْبرْ^- عقد من عقيق يصنع من معجون من مواد طبيعية عطرية يلبس في الرقبة وتصنعه أم العروس وتهديه إلى إبنتها يوم السبوع

33- تيمزْداي نلـْـفرْدغْ- تيمـسْـلاتْ- حلقتان من الفضة ومطرزة في جزء منها بعقيق أحمر

34- تامْـلـفـْـا-

يوريت: سعيد نـ يونس

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

3 تعليقات ل “ئـسْـلانْ گـْ أتْ يفرن (2)
”

  1. رشيد سعيدان says:

    هل ثمة رقة الميز في اعراس نفوسة

  2. امارير says:

    ممتاز استاذ سعيد ، هذا البحث نواة مشروع ثقافي يبحث عن ملامح الهوية الامازيغية التقافية في ليبيا و العلامات الحضارية المشتركة بين كل الليبيين .

  3. Sifa Mustafa says:

    Ayyoz nnoun.ihla site ad bahra.but what I would like you to add is video lesson about the Amazigh language.Thank u and Congratulations

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal