img17.jpg

المخطوط في منطقة وادي ميزاب

أ/ مصطفى بن الحاج بكير حمودة
بسم الله الرحمن الرحيم
المخطوط في منطقة وادي ميزاب: قيمته الحضاريّة والتاريخيّة من خلال مكتبة الشيخ الحاج صالح بن عمر لعلي 1287-1347هـ/1870-1928م.
مــقــدّمــــة:
إنّ المخطوط وعاء يحمل فكر الأمّة، ورؤيتَها للكون، وإحساسَها به، وقدرتَها على التكيّف مع ظروف التاريخ المتغيّرة، وإنّ هذا الوعاء -في حدّ ذاته- ليكشف عن بعض المقوّمات الحضاريّة للبيئة التي ينتمي إليها، كما يطلعنا على بعض التفاصيل التاريخيّة الدقيقة المساعدة في فهم الصيرورة التاريخيّة للمجتمع في جانبها الثقافيّ والعلميّ، وهو ما يكسب المخطوط كوعاء قيمةً حضاريّة وتاريخيّة.
إنّ هذه المحاضرة تطمح إلى إبراز القيمة الحضاريّة والتاريخيّة للمخطوط بوادي ميزاب، بما يسهم في تفسير الطابع المميّز لحضارة هذه المنطقة.
وقد توسّلت إلى بلوغ هذه الغاية بإحصاء تقديريّ لعدد المخطوطات بمكتبات وادي ميزاب على أساس ما أنجز من فهارسِ بعضِ المكتبات؛ ثمّ من خلال عملياتٍ إحصائيّةٍ متعلّقةٍ برصيد مكتبة الشيخ الحاج صالح بن عمر لعلي ت1347هـ من الكتب المخطوطة، وقد اخترت هذه المكتبة دون غيرها للأسباب التالية:
1-المكتبة تعتبر -بلا جدال- من أهمّ، وأكبر المكتبات بوادي ميزاب، كما تعتبر مكتبة نموذجيّة لهذه المكتبات، بمخزونها ورصيدها من المخطوطات.
2-المكتبة مكتبة عالم مؤلّف، تولّى مشيخة مسجد بني يزقن، وعليه فإنّ ضالّته في اقتناء المخطوط هو العلم ليس إلاّ.
3-فهرسة المكتبة أتمّها الأخوان يحي بن عيسى بوراس، وأيّوب بن صالح بنقة في سبتمبر 2000م، وفهرستُهما كانت ثمرةَ الخبرة المتراكمة لسنوات في مجال فهرسة المخطوطات بوادي ميزاب، وقد أسهم فيها جمعيات وأفراد.
إضغط لقراءة باقي المحاضرة

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal