img13.jpg

الأمازيغ القرطاجيون والنوميديون

جيش نوميدي

تأسست قرطاج في القرن التاسع قبل الميلاد من قبل بعض الفينيقيين الفارين من طير وهي المسماة اليوم صور. ولقد ظلّت قرطاج قرية صغيرة قبل نزوح الأمازيغ إليها بكثرة وظلت تدفع الضرائب والإتاوات إلى نوميديا وذلك بسبب ضعف الفينيقيين في الحرب وعدم جدارتهم فيها. فالأقلية الفينيقية اللتي كانت تسكن قرطاج لم تكن سوى جماعة من المستبدين وذكرهم العديد من الرومان بأنهم أغبياء وخاصة بعد غدرهم بحنبعل.

لكن من هو حنبعل؟

حنبعل هو ابن أمليكار برقا وعائلة برقا هي عائلة أمازيغية عسكرية معروفة على نطاق واسع في وقتها وهي أصيلة الشرق الليبي وتنسب إلى منطقة برقا. وكان الوضع في قرطاج في ذلك الوقت يشبه الوقت اللذي كانت فيه تونس اثر الاستعمار الفرنسي.فلقد كانت يسكن العاصمة خليط من السكان ويسمون أنفسهم البلدية ويتعالون على النازحين الجدد قبل أن تجرف موجات النزوح البلدية وتجعل منهم أقلية يندر العثور عليهم وحتى أن احيائهم الشهيرة مثل الحفصية أصبحت لا تختلف عن باقي الأحياء الشعبية.

هذه نفس حالة قرطاج قديما ولكن الأقلية الفينيقية بقيت متمسكة بالحكم.و لقد صار ما صار في الحرب البونية الأولى وانهزمت قرطاج.وقتها كانت علاقة قرطاج جيدة بنوميديا رغم أن نوميديا مازالت تحمل الغضينة من حرب ماطو وسرقة قرطاج للأراضي النوميدية.و استقدم الأمازيغي حنبعل في حربه الآلاف من الجنود النوميديين وذلك لما معروف عنهم من شجاعة وخفة وهم يضربون ضرباتهم المدوية فجأة ويبعثرون صفوف العدو قبل أن يرجعوا بسرعة واستقدم حنبعل مئات الفيالة الأمازيغ وهم المحاربون على ظهور الفيلة وهم أيضا نوميديون وفيل الأطلس اللذي كان يمتلكه النومديون وحسب ما يظهر على عملات النومديين كان أصغر حجما من بقية الأنواع وأرشق منها واستخدموه لإثارة الرعب في نفوس العدو وذكرت العديد من المصادر اللاتينية إغارة النومديين على مدن ايبريا مستعملين الأفيال. وأما الجمال فقد استخدم على نطاق أضيق لأنه لم يكن منتشرا بكثرة رغم أن موطنه الأصلي هو شمال إفريقيا ولم يحمله حنبعل معه في حملته ولا ننسى المشاة النومديين ورغم أن المشاة كانوا متنوعين وذلك لأنهم لم يكونوا عملة نادرة مثل الفرسان والفيالة ولأن المشاة الابيريين والبيلياريين أرخص .

بعد عبور حنبعل جبال الألب وخوض معركة تريبيا وما كان للنومديين فيها من فضل لإحراز الأمازيغي حنبعل الفوز وبعد المعارك المشهورة وبدهاء كبير أصبحت ايطاليا تحت سلطة القرطاجي حنبعل ورغم أنه حاصر روما فان حنبعل تمهل للهجوم عليها وللمرة الأولى يشق عصا الطاعة ولا يسمع كلام مهربعل.

جيش نوميدي

من هو مهربعل؟

مهربعل هو قائد سلاح الفرسان النوميدي وتقلد هذه القيادة منذ عهد والد حنبعل أميلكار برقا، ويكن له حنبعل حبا فائقا، وأوصى مهربعل حنبعل بالهجوم الخاطف السريع وإتمام ما بدأ به. ولكن حنبعل أراد أن يكون نصرا ضخما ومكث ينتظر الإمدادات من قرطاج ولكن الفينيفيين اللذين كانوا يحكمون قرطاج لم يستجيبوا له ولم يعيروه اهتماما لضعفهم في الأمور العسكرية وانعدام الدهاء السياسي عندهم.و بقي حنبعل 16 عاما في ايطاليا إلى أن استعادت روما قوتها وجاء وقت الثأر لتنتقم نوميديا من قرطاج لأنها أوقفت الإتاوات وكدر الفينيقيون الأقلية عيشة الأمازيغ فيها وهم مازالوا يتذكرون حرب المتمرد ماطو وسرقة قرطاج للأراضي النوميدية.

اختار القائد الأمازيغي العظيم ماسينيسا أن يتاحلف مع الرومان لأنهم الأقوى في دهاء سياسي منه لم يعتد عليه حكام قرطاج واللذين اختاروا التحالف مع خصم ضعيف وهي مملكة نوميديا الغربية تحت حكم صيفاقس. وبالطبع أمر حنبعل الجنود النوميديين بمغادرة الجيش القرطاجي ولم يبقى تحت سلطة حنبعل سوى فرسان نومديين من المترزقة اللذين يعملون لحسابهم الخاص ودارت معركة زاما على التراب النوميدي وزاما تبعد خمس أميال جنوب غرب قرطاج.

خسر القرطاجيون تحت ضربات رماح الفرسان النوميديين فطلب حكام قرطاج السلام والعفو من روما وكانت مذلة جدا.فهؤلاء المهاجرون الفينيقيون اللذين جاؤوا فارين من بلد أخر سببوا في احتلال البلاد التونسية لانهم ليسوا أبناء البلاد ولا يعرفون قيمتها الحقيقية ولو لم يتبعوا سياسة الإبادة وإذلال الأمازيغ لبقيتا قرطاج ونوميديا شوكة في حلقة الرومان.

لقد انقلب ماسينيسا بعد أن استغل الرومان رافعا شعاره الشهير إفريقيا للأفارقة بعد التخلص من الفينيقيين في مرحلة أولى وهو يحلم بإخراج الرومان من قرطاج قبل أن يموت وحصلت عديد المناوشات بينه وبين الرومان بعد احتلالهم لقرطاج وبما أن نوميديا أصبحت خطرا وبعد موت ماسينيسا تدخل الرومان لقسمة المملكة على ثلاثة في عهد ابنه مسيبسا قبل أن يوحدها يوغرطة. ونذكر بعض الشواهد على قوة الفارس البربري وحسمه للحرب في ذلك الوقت:

جيش نوميدي

معركة تسينو

وخاض حنبعل أول معركة وهي معركة تسينو التي دارت علي شواطئ نهر تسينو. حسمها حنبعل لصالحه بخطة سريعة لعب فيها الفرسان الأمازيغ ـ البربر دورا حاسما عندما طوقوا من الخلف كتائب الرومان الثقيلة بحيث لم تصمد برماحهم الطويلة أمام حراب الأمازيغ القصيرة والخفيفة والنافذة، وما هي الا لحظات حتي سقط القنصل ببليوس قائد الجيش تحت سنابك خيل هؤلاء الفرسان المردة. عاد هذا القنصل لروما جريحا وهو يردد لخاصته كيف وقع من صهوة جواده وسط فرسان غرباء لم ير مثلهم في حياته من قبل في سرعة الكر والفر، ويقصد الفرسان النوميديين الأمازيغ ـ البربر

معركة تريبيا

أمر حنا بعل خمسمائة من خيرة الفرسان النوميديين الأمازيغ ـ البربر وأصدر توجيهاته لقائدهم فقال له: توجهوا في بداية الليل الي معسكر العدو، اقتربوا من خنادقهم راكضين، وعندما يتصدي لكم فرسانه، التحموا معهم في معركة، ثم ولوا هاربين ممثلين اندحارا، فسيتبعكم العدو، وجهوه عند ذلك السهل الضحل حيث الكمين. ووقع القائد الروماني في الفخ.. وانطلقت المعركة فأعطي القنصل الأمر ببدء المعركة بتعقب النوميديين الأمازيغ المراوغين… وهُزم الرومان شر هزيمة

موقعة كناي العظمى

كان منيوسياس روفوس صغير السن، وقام حنا بعل بمناورة فهم منها الضابط الروماني أنه صار يخاف المواجهة ويهرب. وهكذا انطلت عليه مناورة حنا بعل الذي أظهر تقهقرا منهزما زيادة في اتقان حبكة الاستدراج الكبير الذي يعده لخصمه المغرور. كان حنا بعل يقود جيشا من أربعين الفا، بينما كان جيش عدوه يتجاوز المائة ألف، نصفهم من المجندين حديثا، واعتبر أنه أقوي جيش علي الإطلاق جمعته روما في تاريخها. وزيادة في الخديعة قام الفرسان النوميديون في خفة الأشباح بغارة صدتها القوات الرومانية بنجاح، وتقهقر الفرسان البربر مظهرين انهزامهم، فقرر عند ذاك القنصلان فارو وأميليوس مطاردة العدو المنهزم، وتقهقر القائد الأمازيغي مهر بعل عبر نهر أوفيدوس هاربا وجيشا القنصلين بتعقبانه، وضيق عليهما الخناق شيئا فشيئا فوق سهل كناي المكشوف، وذلك في اليوم الثالث من شهر آب ـ أغسطس

وترك حنبعل قادة وحداته ينفذون حرفيا خطته. وأبيد هذا الجيش الضخم. وعندما طلب منه رجاله أن يستريح أجابهم: ينبغي علي الطهاة أن يعدوا وجبة شهية، ويسخروا لها كل فنونهم، وتقدم مصحوبة بالخمر الي الجنود من سائر الرتب، فقد آن للجيش أن يستريح.

وهنا صاح العجوز مهر بعل الأمازيغي ـ البربري في غضب: حنا بعل.. اسمع لي جيدا، في خمسة أيام يستطيع الجيش أن يتناول هذه الوجبة في روما نفسها، سيسبقك فرساني كالبرق إليها، فيكتشف الرومانيون بحلولك بينهم من خلال هؤلاء الفرسان المردة قبل أن يعلموا بخروجك اليهم… وتطلع حنا بعل مليا في وجه مساعده العجوز، ثم أجابه: هذا مما يسهل قوله، ويبهج القلب سماعه، يا عمنا البطل، لكن امعان التفكير في الأمر وتقليبه علي عدة وجوه، يحتاج الي وقت طويل. وهنا لم يتمالك مهر بعل نفسه فصاح فيه في غضب، وقال له قولته الخالدة: حنا بعل.. لقد حبتك الآلهة بنعم كثيرة، فأنت تعرف كيف تحرز النصر، ولكنك لا تعرف كيف تستخدمه وتستغله… واستمع حنا بعل لمساعده الأمازيغي العجوز رفيق وصديق والده، ومعلمه سائر أنواع القتال والفروسية والرياضة، تمعن مليا فيه ثم أمر باطعام الرجال. وعند انتهاء جولته التفتيشية عاد الي مقر قيادته لينام نوما عميقا بين حراسه.

ويعقب مؤرخو سيرة حنا بعل فيجمعون علي أنه لو عمل برأي القائد الفارس الأمازيغي مهر بعل لتمكن من احتلال روما وتغيير مجري التاريخ.. بدون حسم سريع ـ مثلما يراه مهر بعل ـ لا أمل في أن يكسب القرطاجيون الحرب في النهاية، لأنهم يقاتلون عدوا في بلاده، يملك تحت يده الشعب والغذاء والمال، بينما هو بعيد عن قرطاج، قطعت عنه الامدادات من إسبانيا التي تمكن سيبيو من السيطرة عليها، وعبر البحر المتوسط الذي تسيطر عليه الأساطيل الرومانية سيطرة مطلقة، ولا أمل في أن ترسل قرطاج نجدات عبره لحنا بعل.

المراجع
^ Ayrault Dodge، Theodore(1995). Hannibal: A History of the Art of War Among the Carthagonians and Romans Down to the Battle of Pydna, 168 BC.Da Capo Press.
^ Reverse Spins Patton, the Second Coming of Hannibal.
^ Dodge, Theodore Ayrault, Hannibal: A History of the Art of War Among the Carthaginians and Romans Down to the Battle of Pydna, 168 B.C, p. 143

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (28)

28 تعليقات ل “الأمازيغ القرطاجيون والنوميديون”

  1. الويلولى says:

    (تأسست قرطاج في القرن التاسع قبل الميلاد من قبل بعض الفينيقيين الفارين من طير وهي المسماة اليوم صور).
    – اين مصادرك التاريخية على ان قرطاج اسسها الفينيقيون؟ الرجاء الرجوع الى تلك المصادر التى استند عليها كاتب المقال والعديد من الباحثين فلن تجد سوى مصدر واحد وهو سالوست فى القرن الاول الميلادى وهو اول من ذكر تلك الاسطورة عن تاريخ قرطاج منذ اكثر من تسعمائة سنة ياتى لنا المؤرخ سالوست بتلك الرواية المزعومة ليروى لنا خرافة لم يشاهدها ولم تشر اليها المصادر الاغريقية التى واكبت تلك الاحداث إن سلمنا بحقيقتها فرغم التنافس الشديد بين الاغريق والفينيقيين فى تلك الفترة التاريخية الهامة من تاسيس المدن وهجرة شعب من صور الى الضفة الاخرى من حوض البحر المتوسط إلا اننا نفاجا بعدم ذكر تلك الاحداث من قبل الاغريق الذين عرف عنهم التدوين وكتابة تاريخ المنطقة بالكامل ليفاجئنا سالوست بعد الف سنة من تاريخ تلك المستوطنات ويروى لنا رواياته تلك بدون حتى ذكر مصادره؟ نحن بحاجة الى مراجعة تاريخنا وترتيبه من جديد؟ وليس باعتماد روايات اسطورية مثل قصة اليسا وهجرة الفينيقيين المزعومة ؟
    وشكرا

  2. لكن الكثيرين يقولون أنه فينيقي!لكن طبيعة الفينيقيين المسالمة لا تسمح بوجود عسكريين مثله. و الله تاريخنا الأمازيغي همش بطريقة موحشة.حنبعل قاهر روما أمازيغي….يوغرطة مبكي الرومان أمازيغي، ماسينيسا الأقليذ قاهرهم أمازيغي. كاباون مدمر الوندال أمازيغي……………..و الكثير

  3. والله فيب عليكم انكم تنسبوا انفسكم لغير آبائكم وتعرفون في قرار انفسكم ان حنا بعل قرطاجي والعيب انكم تفتخرون بعملاء روما وقادة اجتمعوا في زمن واحد ما كان لهم ان يظهروا في التاريخ لولا فهر القرطاجيين لروما وحين ظهروا زهر اغلبهم بالولاء لروما….لصالح من تنسبون انفسكم للحامين والثابت انكم ساميون ابناء عمومة للقرطاجيين والفينيقين…ثم لوكان القرطاجيون والفينيفيون جبناء وقد حكموا 300 سنة كم حكمتم انتم ايها الشجعان الناكرون لأصلكم والمنتسبون لغيركم؟؟؟؟

  4. ليبي says:

    كل ماينشره هذا الموقع هرطقات وتزوير للتاريخ
    يقوده المدعو ماغديس محمد بعد ان كان أسمه محمد مادي غير أسمه لموحمد ؤمادي واخيراً ماغديس ؤمادي

    نقول لهذا الإمعة انت مزور للتاريخ , فتارة تعتقد نفسك مؤرخ وتارة فيلسوف وتارة عالم آثار ,,و إلخ

    وحول النوميديون بالاصل ليسوا أمازيغ فهم سود البشرة وقلة عدد الأمازيغ في شمال أفريقيا دليل على عدم قدم الأمازيغ في المنطقة
    فلو كانو من الشعوب القديمة لكانوا أكثر عدداً وهذا ماتفنده اعدادكم

    ثم أن القرطاجيين أسسوا دولتتهم 900 ق.م فنسأل هل كان لكم ذكر قبل الفنيقيين
    حتى في 500 ق.م لم يكن لكم ذكر إلا ماكسيس
    أي ان وجودكم كان بعد هذه الفترة وهي فترة قريبة من التاريخ عكس الفنيقيين الأقدم منكم
    فنوميديا لاتعني امازيغ ولايوجد ترابط بينهما أبداً

    فالأمازيغ جاءت كلفظ بعد النوميدين وبالتالي لايوجد أي ربط بينكم وبين النوميديين
    فمن أين تأتون بتاريخكم

  5. ضد مزوري التاريخ says:

    نحن لانسمح لك بتزوير تاريخنا أيها الأفاق التافه فتاريخ القرطاجيون كما تعترف بنفسك أقدم ذكراً حتى من النوميديون
    بمئات السنين , فأين دولتكم أيها الأفاق المزور
    احترم نفسك ولاتعبث بتاريخنا أيها الإمعة عبد المخزن التمزيقي

  6. محاولة تدمير الهوية الأمازيغية وتاريخ الأمازيغ كان قديما منذ أن جلبت الدولة الفاطمية أعراب بنو هلال المخربون الهمجيون إلى إفريقيا لمعاقبة الأمازيغ لرفض خضوعهم للدولة الفاطمية … ولقد بذل العرب إلى حد الآن تنفيذ هذا المشروع واستعملوا كل الحيل الشيطانية وقوة السلطة لتدمير الأمازيغ وتعريبهم وقد نجحوا في هذا نجاحا كبيرا …

  7. ضد مزوري التاريخ says:

    ياأبركان الهاشمي .

    كلمة أعراب جاءت في القرآن الكريم , أتمنى فقط أن تعرف معناها أولاً وهي لاتعني العرب !!!
    أمتنى أن تكون مطلع ولو قليلاً .

    إبحث عن معناها لربما تعنيك أنت ؟
    شنورايك .

  8. أنا أعرف معنى الأعراب
    الأعراب هم سكان البادية من العـرب

    أما عن ذلك الذي يقول أن قرطاجة هي أسبق من الأمازيغ !!! وكيف هذا والأمازيغ هم من رحبوا بهم …

    أما أنتم أيها العرب حينما جئتم إلى إفريقية من وجدتم هنا ولماذا جئتم ؟؟؟

  9. نوح says:

    هل لي ان اسالكم مذاتعرفون عن تيفست (تبسة)

  10. ماهر says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته الأعرابي هو ذو اصل عربي ولكن جعل لنفسه منهجا خاصافي حياته او دينا اخرا

  11. ماهر says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته اول سكان المغرب العربي افارقة ام القرطاجيون و النوميدين وكل الأعراق الأخرا لشمال افريقية فتنحدر من اصل عربي منها من اتى اولا ومنها من اتى لاحق

  12. الى ليبي قال says:

    النوميديون ليسو سود هم بيض بل شقر ملامحهم في النقود والتماتل والفسيفساء لشاهد على اشكالهم القوقازية لا اعرف من لك هدا الغباء المهم تاريخ الامازيغ يتعرض للكثير من التشويه والتزوير لاكن الحقيقية لازالت مدونة عند المؤرخين الاغريق بل اعظم حضارة واقواها والتي تاترت بها جميع حضارات العالم بمن فيها الاغريقية والمصرية كانت حضارة امازيغية اطلسية بمتياز فالامازيغ قبل ان يكون نوميديون كانو اطلسيون وهو اول من اكتشف القارة الامريكيةحيث اكتشف مؤخرا نقوش امازيغية في القارة الامريكية اما الاهرمات في شمال افريقيا فتعتبرهي الاقدم في العالم كان يستعملها الامازيغ كاضرحة للملوك مشيدة بمئات الحجارة العملاقة مازالت اتارها الى يومنا هدا بالجزائر والمغرب وليبيا واول من قام بتحنيط موتاهم هم الامازيغ فاقدم مومياء في العالم هي امازيغية كما نقل هدا التقليد امازيغ الغوانش الى جزر الكنار وبعد الى القارة الامريكية ولا ننسى ان مصر حكمتها اسر امازيغية والاله امون هو اله امازيغي دخل مصر مع اسر الامازيغية التي استقر اغلبها بسيوة الى يومنا هدا الى جانب معبد امون الامازيغي آمون او أمن أو آمان أو أمون هو رب الرياح الأمازيغي فما أكثر النصوص الفرعونية القديمة التي ترجمت انطلاقا من اللهجة الأمازيغية السيوية”…
    كيف لا يمكننا قول هذا و”آمون” نفسه الذي عبده الفراعنة كان أمازيغيا, ولا يخفى على الكل أن آمون هو أقدم الآلهة المصرية وأصلها وما بقية الآلهة إلا تفرع منه “آمون-رع”…ويوجد المعبدين الرئيسيين ل”آمون” في “تيبا” أو طيبة وفي سيوة…وهذا دليل واضح على صحة كلامي…وأحب أن أضيف أن اليونانيين القدامى كانوا يسمون الأمازيغ الليبيين وسكان سيوة بالأمونيين(ومنه اشتق الإسم العلمي-الأمونياك-الدال على ملح تفور به عيون المياه في سيوة)…
    وما يؤكد كون سيوة الأمازيغية هي مركز ومنطلق الحضارة الفرعونية هو أن الألكسندر الأكبر حينما اكتسح مصر, وصاه مستشاروه-ومنهم أرسطو كما هو معروف-وصوه بأن يعرج على سيوة ويأخد ما يشبه البيعة من كهنةْ”آمون”في معبده , إن كان يريد أن يستتب له الأمر في مصر كلها:ففعل, وعبر إلى سيوة, بجحافله أكثر من 600 كيلومتر من الأراضي الصحراوية القاحلة.

    أنقل هنا ما جاء في كتاب سكان تحت الأرض للكاتب المصري محمد عزب “ـ إن الانسان الفرعوني كان يعتمد فى بنائه على الطين المحترق، فهو شئ سهل وخفيف وليس كأحجار الأهرام الرهيبة “(ص81) يعني الفراعنة لا يستخدمون الأحجار على عكس الأمازيغ القدامى الذين يستخدمون الأحجار في بناء القبور خاصة !!! وقد شاهدت في أحد البرامج الوثائقية المعنية بالتاريخ المصري أن الباحثين وجدوا (أعتقد أن الرقم كان700 جثة ) لأشخاص شقر ضمن جثت العمال الذين شاركوا في بناء الأهرامات… وتابع احد الباحثين القول بأن المعطيات تدل على أن هؤلاء العمال الشقر لم يكونوا مصريين ولا أدلة على كونهم أوروبيين أو أنهم جاءوا من الضفة الأخرى…وكم وددت لو كنت هناك حتى أمسك بأذنيه وأقول : يا عم ولماذا تريد ربطهم بأوروبا والأمازيغ لا تفصلهم سوى أمتار عن الأهرامات؟؟؟؟ فنقوش المصرية صورت لنا الامازيغ ببشرة فاتحة وشعر اشقر وهي ملامح الامازيغ الدين لم يختلطو مع العرب والافارقة في الاطلس والجزائر وجزر الكناري اما الطوراق فرغم تكلمهم بالامازيغية الدراسات الجنية اثبت انهم لا ينتمون لسلالة الخاصة بالامازيغ في العالم حتى أن أولئك اليونانيين ليسوا شقرا بل هم بيض فقط وشعرهم أسود كالليل !!
    فكل المعطيات تشير إلى وجود يد أمازيغية لن أقول بنت لكن ربما ساهمت في بناء الأهرامات المصرية.
    وهنا أطرح سؤالا شخصيا يكاد يفقدني صوابي : ماذا قدمه آمون الأمازيغي للمصريين حتى يستحق عبادتهم له ؟
    وفي اعلى قمم جبال الاطلس عثر على منحوتات فلكية امازيغية ما قبل التاريخ تعود للالف السنين لنجوم وكواكب وحتى معتقدات الاغريق اغلبها امازيغية ويوجد لها تفسير عند الامازيغ بينما لا تجده عند الاغريق كأيغيس وانزار و ميدوزا وتامزا التي تعني الغولة بالامازيغية وبويسدون صاحب البحار السبعة واطلس واثينا التي هي واحدة من الامازونيات الامازيغيات ولدت في بحيرة تريتونيس بتونس بحيرة الاله الامازيغي ترتون حسب هيرودوت كانت تفصل بين شعبين امازيغيين Machlyes و Auses كان يقيمون احتفال سنوي للاثينا يسمى باحتفال العدراء كما ان النحت والفسيفساء انتقل لاحقا الى روما من الحضارة النوميدية فجميع الاثار في شمال افريقيا هي امازيغية وليست رومانية كما يروج المنشات كانت قائمة في فترة الملوك النوميديون الدين اسسوا قرطاج في ما بعد واستقر بها بعض التجار الفينيقيين الدين كان لهم نشاط تجاري واسع مع النوميديين في تلك الحقبة كما تاترو بمعتقدات الامازيغ وسمو كبير الهتهم بعل ببعل-امون بعد سقوط شمال افريقيا في الحروب البونيقية الثالثة بسبب خيانة الحكام النوميديين لبعضهم البعض فروما توسعت على حساب نظام المافيا الروماني القائم على اساس الهمجية والمجازر التي لا تفرق بين شيخ وطفل واغتيالات لملوك فلولا خيانة ماسينسا لحنبعل وخيانة يوغرطة واغتياله لا حقا ما تمكن الرومان من دخولا شمال افريقيا كما ان الرومان اخدوا العديد من العمال والنحاتين الامازيغ الى روما فروما قبل الحروب البونيقية لم تكن امبراطورية كانت عبارة عن مدينة بسيطة المعمار يسيطر على سواحلها الاسطول البحري القرطاجي في وقتها حسب المؤرخين كان له نفود واسع في البحر الابيض المتوسط
    لاشك ان من كتبوا تاريخ شمال افريقيا سواء تعلق الامر بالمؤرخ العربي او المؤرخ الغربي وعدم فهمهم لحقيقة التاريخ وكيف يجب ان يكتب التاريخ اناس ارادوا من خلال كتاباتهم تزييف الحقائق وجعل من شمال افريقيا سكانا وحضارة تابعة اما للاطروحة الغربية او المشرقية وبالتالي يبدء تاريخ شمال افريقيا بين هدين المخربين وكئن شمال افريقبا كانت قبلهم عبارة عن خلاء . اقرئوا لبوليبيوس لتفهمو معنى التاريخ.

    لم يقتصر تأثير الحضارة الأمازيغية القديمة على الشرق فقط بل كان هناك تأثير في اتجاه الشمال أيضا قبل نشوء الحضارة الإغريقية والرومانية، ورغم قلة المصادر في هذا المجال إلا إننا نستطيع إيجاد نصوص لدى الكتاب الإغريق القدامى تشير إلى أسبقية المغرب إلى الحضارة عن بلدانهم وتأثرهم بالأمازيغ خصوصا في مجال الميتولوجيا أي الفكر الديني القديم، والمعلوم أن الميتولوجيا الإغريقية تعتبر أساس الحضارة الأوربية فقد تفرعت عنها مختلف العلوم كالفلسفة وعلم الفلك والطب وغير ذلك، ومن الشهادات الدالة على الجذور الأمازيغية للميثولوجيا الإغريقية نورد مجموعة من النصوص أهمها ما كتبه ديـودور الصقلـي حيث قال: « إن الأطلسيين رعايا الإله أطلس، ه م أكثر الليبيين حضارة في هذه النواحي، فهم يمتلكون أرضا مزدهرة، ومدنا كثيرة، ويحكى أن الآلهة ولدت في مدنهم بالمناطق القريبة من المحيط، وهذا يتوافق مع ما ورد في الأساطير الإغريقية… إلى أن يقول فهم يتميزون عن جيرانهم بإيمانهم القوي وبمعاملة حسنة مع الأجانب»، كما أن الشاعر المنشد هوميروس صاحب ملحمتي الإلياذة والأوديسة عبر عن شوقـه لزيـارة أرض المغـرب في أنشـودة له يقــول فيهـا: « سأذهب فعلا لأزور حدود الأرض الخصبة، قرب المحيط حيث ولدت تتوس الإلهة». وقد كان الإغريق يعتبرون آلهتهم أبناء آلهة الأمازيغ، وأنها ولدت في المغرب، وأن بعضها قد ظهرت في المغرب قبل أن يتعرفوا عليها، فهيرودتس ذكر أن الليبيين هم الذين انفردوا بتقديس الإله بوسيدون منذ قديم الزمان، وإليهم يرجع الفضل في معرفة الإغريق لهذا الإله، ويضيف أن الإلهة أثينة ليبية وأنها إبنة بوسيدون، هذا وقد ذكر ديودور الصقلي قي حديثه عن بنات الأطلس أنهن بزواجهن بالآلهة والأبطال تكون الجنس البشري، فمايا تزوجت بزيوس فأنجبت هرميس صاحب اختراعات نافعة للناس، بينما أنجبت بقية الأطلسيات أبناء اشتهر بعضهم ببناء المدن وآخرون بتكوين عدة أمم. وقد ذكر ديودور وكذلك أنه ورد في قصص الليبيين أن ديونسوس ابنا لأمون وأمالتي، وعن زيوس قال إن كرونوس أخ الإله أطلس كان يتصف بالغدر وعدم الاستقامة، ويحكى أنه تزوج أخته ريا فأنجب زيوس الذي عرف فيما بعد بالأولمبي، فكل هذه الحكايات رغم طابعها الأسطوري إلا أنها لا تقل أهمية، فما كان الإغريق والرومان القدامى ليعتقدوا كل هذا الأطلسيون لو لم تكن ذاكرتهم الجماعية تحمل فكرة تفوق الأطلسيون حضاريا وأسبقيتهم إلى الفكر الديني الذي كان يتبناه الإغريق آنذاك، وبل وكذلك بعض العلوم كعلم الفلك، حيث يذكرون أن أطلس أكرم هرقل بتلقينه مبادئ في علم الفلك، والمعلوم أن أطلس نبغ في هذا العلم، وقد صنع بمهارة كوكبا سماويا، خاصة وأنه كان يحمل قبة السماء على كتفيه، كما يذكر ديودور أن الأطلسيون يعتقدون أن أورانوس هو أول من حكم بلادهم، وقد فتح كل البلاد المسكونة خاصة في الغرب والشمال، وكان يتأمل النجوم ويبشر بالأحداث التي ستجري في الكون، وعلم قومه حساب السنة تبعا لحركة الشمس، وحساب الشهور اعتمادا على حركة القمر، وعلمهم كذلك دورة فصول السنة، وهكذا فإن جهل الناس للنظام الأبدي للنجوم، وتأكدهم من صفة تنبؤات أورانوس بالمستقبل، كل ذلك جعلهم يتخذونه إلها. والواقع أن الأمازيغ هم أول من وضع التقويم الزمني وحساب الشهور إذ بدأوا بتقويم لا زال معروفا إلى الآن ويسمى في المغرب بالتقويم الفلاحي، بدأ سنة 950 ق.م. عندما احتل الأمازيغ مصر بزعامة شيشونق ومنهم أخذه الإغريق والرومان وطبقوه على التقويم الميلادي بعد اعتناقهم المسيحية بل ونقلوا حتى أسماء بعض الشهور من الأمازيغ حرفيا ( يناير) ومطلع السنة الأمازيغية الذي يوافق يوم 13 يناير، لا زالت تخلده بعض المناطق في اليونان وأوربا الشرقية بل وهناك بعض المناطق يطلقون عليه نفس الإسم الذي يطلق عليه في المغرب وهو حاڭوز، لقد صاحب هذا التأثير الحضاري الأمازيغي في اتجاه اليونان توسع سياسي حقيقي تمثل في ما ذكره ديودور الصقلي أن جزيرة كريت خضعت لأقارب أطلس ابتداء من عمه زيوس الأكبر أخ أورانوس الذي يعد أول ملوك الأطلسيين، ومدفنه كان معروفا بالجزيرة في العصر الذي عاش فيه ديودور أي القرن الأول ق.م، ثم خضعت الجزيرة لحكم أمون ملك الليبيين بنواحي المحيط حسب ديودور نفسه، بل وصلوا إلى أبعد من جزيرة كريت وبالضبط إلى مدينة طروادة، فهذه المدينة التي كانت إلى عهد قريب تعتبر أسطورية إلا أن عالم الآثار الألماني شيلمان قاد حديثا حملة للتنقيب عليها انطلاقا مما توفر عليها م ن معلومات فاكتشف آثارها في شبه جزيرة الأناضول، كما اكتشف آثار حرب طروادة المعروفة في التاريخ القديم، أما عن وصول الأمازيغ إلى طروادة فسنورد قول الشاعر الروماني فركليوس الذي أشار إلى أن الإله الروماني مركوريوس ينحذر من ذرية أطلس شأنه في ذلك شأن أهل طروادة. إن هذه العلاقة النسبية بين آلهة الإغريق وآلهة الأمازيغ ستتحول لاحقا إلى نوع من الصراع بين الأحفاد والأجداد ربما يجسد هذا الصراع التفوق الحضاري الذي سيحققه الإغريق لاحقا ومحاولتهم التخلص من الهيمنة الأطلسية على الحوض المتوسطي، فحسب ما جاء في كتاب ميتامورفوز لأوﭬيد فإن أطلس لما رفض استضافة بيرسي سلط عليه غضبه فتحول أطلس إلى جبل، فصار شعره ولحيته غابات وتحولت كتفاه وذراعاه إلى تضاريس ومنحدرات، وأصبحت عظامه حجارة، لقد هوت السماء فوقه بكل كواكبها حسب إرادة الآلهة. وربما كان سبب توتر العلاقة بين الحضارتين هو مبالغة الأطلسيون في محاربة الأجانب الذين يزورون المغرب مسقط رأس آلهتهم، فهذا بيندار أورد في كتابه Isthmique أن هرقل قصد انتايوس الذي يقيم في ليبيا الزاخرة بالحبوب، وذلك لمنعه من تزيين معبد بوسيدون بجماجم الأجانب، فأنتايوس حسب ديودور الصقلي اشتهر بقوته الجسمانية الخارقة وبنباهته في المصارعة، مما جعله يقتل كل الأجانب الذين تجرأوا على مواجهته.
    وخلاصة القول فالأمازيغ كان لهم يد السبق إلى الحضارة في العصور القديمة فقد أقاموا حضارة استطاعت أن تتميز بين الحضارات التي عاصرتها، فقد مارس الأمازيغ الزراعة قبل أوربا عامة والرومان خصوصا بمدة طويلة جدا، وذلك قبل 9000 سنة، وكذلك تربية الماشية وصناعة الفخار، وقد اقتبس الرومان المعارف الفلاحية من الأمازيغ ذلك أنهم اضطروا حسب مصطفى أوعشي إلى ترجمة مؤلف في الزراعة للكاتب البوناني ماكون حول الحبوب التي تزرع في شمال إفريقيا والطرق المتبعة في ذلك. في حين ترى الدكتورة حليمة غازي أن اقتصاد الأمازيغ لم يكن يقتصر على الزراعة، فإيجاد آثار لمعاصر الزيت ومطاحن الحبوب وأحواض تمليح السمك وتصبيره، وأخرى لاستخراج نقيعه، وكذلك آثار الخزف القديمة جدا بالمنطقة والعثور على نقود من برونز وفضة وذهب تدل على وجود صناعة تحويلية، وكذلك على ازدهار حركة الصيد البحري، أما صناعة الخشب فقد كانت فنا رائعا، فموائد الملك يوبا الثاني بيعت بالمزاد بأسواق روما بما يعادل ثمن ضيعة كبيرة، وبقيت منقوشة في أذهان الكتاب الرومان وتغنى بها شعراؤهم، كما اشتهروا أي ضا بصناعة الأصباغ الأرجوانية. وتضيف حليمة غازي أن هذه المواد شكلت مادة ثمينة للتصدير إلى الإغريق والرومان على ظهر سفن أبى ملوك الأمازيغ إلا أن يخلدوها بنقشها على نقودهم، وهناك إشارات كثيرة تدل على عظمة الأمازيغ بين أمم العالم القديم، فأثناء الانتصارات التي حققها الإسكندر المقدوني في الشرق خلال القرن الرابع قبل الميلاد تم إرسال وفد عن كل القوى الموجودة آنذاك بشمال إفريقيا لتهنئته، كما كان الأمازيغ قدوة في العالم المتوسطي في الثورة والتحرر فقد ذكرت حليمة غازي أن ملكا موريا قد تمت الاستغاثة به من طرف حانون الأكبر أثناء ثورته ضد الهيأة الحاكمة بقرطاج، كما يذكر المؤرخون الرومان أن الثائر لوسيوس البينوس لما تمرد ضد الامبراطور نيرون تحلى برموز الملوك الأمازيغ كما أعطى لنفسه لقب يوبا وهو كما هو معرف اسم لملكين موريين يوبا الأول ويوبا الثاني الذين اشتهروا بعدة انجازات كما عرف ثانيهما بكونه عالما بارعا في عدة علوم ومن هواة الرحلات الاستكشافية، كما عرف بتأليفه مؤلف ليبيكا في ثلاث مجلدات، إلا أنه لسوء الحظ لم تشأ الأقدار أن تستمر هذه الحضارة في موقعها الريادي الذي عرفته في العصور القديمة نظرا لظروف تاريخية ارتبطت أساسا بتكالب الغزاة على المنطقة الواحد تلو الآخر، ونظرا للحسابات الداخلية كذلك حيث حالت دون توحيد الأمازيغ لكلمتهم ضد الغزاة الأجانب.

  13. الى ماهر says:

    ليكن في علم القارئ أن الأمازيغ عند اعتلائهم عرش الفراعنة بقيادة الملك الأمازيغي “شيشنق” وتعتبر انجازات الملك الأمازيغي العسكرية ذات أهمية كبيرة لفائدة مصر أنذاك، إذ تمكن من توحيد البلاد وتغيير الكثير من مناحي الحياة أيام حكمه، حيث استطاع أن يتصدى ويقهر التمردات التي كانت تأتي في أيام الأسرة 21 من فلسطين ومن الحبشة واليمن، ومن هنا أتت تلك الأسطورة التي تقول أن أصل الأمازيغ من اليمن لأن أصحاب هذا الإدعاء وجدوا في اليمن موروث ثقافي يتشابه والموروث الثقافي الأمازيغي (من البناء واللباس…) وقالوا بهذه الأسطورة أن أصل أمازيغ شمال إفريقيا قدموا من اليمن، هي مسألة فيها الحقيقة لكن الروايات العربية قلبوها حتى ينسب الأمازيغ إلى موطن غير شمال إفريقيا، مع العلم أن حقيقة وجود الأمازيغ في اليمن تعود إلى الحملات التأديبية الأمازيغية الفرعونية التي قادها الملك “شيشنق” أيم حكمه لمصر فعندما قهر هؤلاء المتمردين بقي هناك الجنود الأمازيغ وشيدوا البناء الأمازيغي وشيعوا ثقافته وبالتالي قالوا العروبيون بما أن الهجرات كانت دائما تذهب من الشرق إلى الغرب فأصل الأمازيغي من الشرق –اليمن- وذلك اعتمادا على مرويات تضمنتها كتب التراث تشير إلى وجدود هجرة سامية قديمة باتجاه بلاد الأمازيغ تعرف بهجرة (افريقش بن صيفي )، وتدَاوُلُ هذه الأسطورة من لدن المؤرخين الذين حولها إلى حقيقة مطلقة ولكن هذا يكذبه ابن خلدون وابن الحزم واعتبرها من نفاق مؤرخي اليمن.

  14. حـشـاوهـالـنـا
    منذ مجيء العرب وهم لم يروا منا إلاّ الخير والإحسان ، ونحن لم نرى منهم إلاّ الشرّ والمكر .. ولا نعرف ما الذي يريدونه بعد !

  15. عبد الحق says:

    أما أنتم جمبعا فقد نسيتم أنكم مسلمون وأن الإسلام يجمع الناس جميعا وإن إختلفت أعراقهم فهم من آدم عليه السلام فنحن كلنا إخوة لابد أن نحب بعضنا ونحافظ على مشاعر بعضنا ونجعل من الدين مقياسا لأفعالنا وأقوالنا أما الأعراق فقد عددها الله رحمة منه ويقال :في الإختلاف رحمه .. فلو لم تتعدد الأعراق لما تعددت أشكالنا وصورنا وأفكارنا , وقد جعل التعارف ضرورة بيننا والتقوى مقياسا للتفضيل بيننا فإتقوا الله إخوة الإيمان .فلقد أمرنا الله عزوجل بالتعارف حتى نحس ببعضنا فأنتم لو كان أخوالكم أمازيغ وأعمامكم عرب لتجنبتم هذا الجدال العقيم الذي تعود مشكلته إلى رغبة اليهود والغرب الذين أخفو حقيقة الأمازيغ حتى يكثر الجدال حولها وربما أخفوها لأن أصل الأمازيغ من عرب الجزيرة عرب فهي أصل الأعراق كلها وشكرا .والسلام عليكم.

  16. إلى عبد الحق :

    أنتم تستعملون كلّ الوسائل الخبيثة مستغلين غباء الأمازيغ وتديّنهم من أجل تعريبهم والقضاء على ثقافتهم وهويّتهم
    تُرى : هل فعل الأمازيغ لكم منكرا وتريدون الآن الإنتقام منهم ؟ مع أنّ الأمر حدث بالعكس !

  17. معاوية الدمشقي says:

    الى الامازيغي أبركان الهاشمي
    انظر الى اسمك كلمة الهاشمي عربية. وفهمك كفاية على علو كعب العرب وكفى ان قلبك يكاد ينفجر من الحقد والحسد واعلم يا هذا. كفى مجدا للعرب ان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من اصل عربي والقران عربي ولغة أهل الجنة العربية فأي تشريف اكثر من هذا

  18. إلى معاوية الدمشقي :
    إسمي الهاشمي لأني تحت إرهاب إستعماركم علينا
    أمّا عن عروبة النبي والقرآن فهما عربيان ولم يسلما منكم ، فماذا لو كانا ليس كذلك ؟ !

  19. اتفق العرب الا يتفيقو والله العضيم لو مكان الاسلام عربيا ما تكلمتو العربية ابدا ….
    تفتخرون بالعروبة يا بنو هلال

  20. magerios says:

    اللأمازيغ حضارة همجية اما. هذا الحيوان الذي يمدنا بالمعلومات الخاطئة إتقي الله القرطاجيون أغلبية عضمى استمرت 800 عام وانتشرت على طول الساحل اللإفريقي و اسبانيا بعد نزوح العديد من الفنقيين و منهم المحاربون اما البربر فهم مرتزقة قرطاجيين اضف بماذا عمرو مستوطناتهم باللأمازيغ المتخلفون ؟؟؟؟؟!!!!!!!! هم الذين يتقنون تجارة البحرية ومبادلات التجارية ….. اما الفيلة فهي من افريقيا و.

  21. إلى magerios

    الفنيقيون جاءوا إلى إفريقيا واشتروا من الأمازيغ قطعة أرض لبناء مدينة قرطاج .. فسمي الفنيقيون الساكنون في تلك المدينة بالقرطاجيين

  22. سعيد رمزي says:

    صاحب المقال انت احمق ام احمق ام احمق !!

    هاني بعل فينيقي سامي عربي واصل الفينيقيين من تيروت شرق الجزيرة العربية
    ومن ثم توجهوا الى لبنان ومن ثم الى عتيقة او اوتيكا اسسوها وعاشوا فيها 800 سنه
    ومن ثم اسووا قرطاج وحكموا البربر وطوروا البدو النوميدييون جيرانهم وناسبوهم

    وارجع الى معنى نوميدي تجدها بدو رحل لم ولن تعرف تلك المنطقة حضارة الا بقدوم المستعمر الاغريقي والفينيقي والروماني و الوندالي و الجيرماني و البيزنطي

    وارجع الى تاريخ الأمم يابربروري يامزور

  23. نبيل says:

    لا يجد حضارة امازيغية وانا بحث في الموضوع وحضارة زائفة والقوميتي الامازيغية اتفه تصور
    مضيعة الوقت

  24. مح says:

    ان اقدم انسان في الارض وجد في الجزائر بين 1ونصف او2 ملونين نسف
    وكذلك عثرة عليه في المغرب
    اقدم الجريات وجدت بالطاسيلي ومكان اخر بكزخستان و المغرب

  25. مح says:

    في فيلم ستار وار الشهير و المخرج اعتدم على الشخصية الامازيغية و المناظر شمال افريقيا(تونس) حيث ملك المحرة في الفيلم هو امازيغي يتشر الهير ويحارب من اجل الحقيقة انها سلسلة مشهورة انه جدتي بلباس امازيغي تونسي و بيوت امازيغية

  26. كمال رشدي says:

    أحسنت أستمر ودع عنك من يفتون في التاريخ والجغرافيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية والثقافية والحقيقة والفلسفة. وهم بالكاد يجيدون قراءة قصص جحا وحماره .وكتابة أسماءهم بشكل غير صحيح أحياناً.

  27. نحن نتجادل مع هؤلاء الأعراب ناسين ومتناسين 80 سنة من الحروب بيننا أثناء الفتح الإسلامي .. جاءوا مع عقبة وأبا المهاجر وزهير وحسان وفعلوا بنا ما فعلوا .. والآن يقولون لنا من أنتم أيها الأمازيغ !

  28. علاقة الفنيقيين بالامازيغ هي ملكة اليسة التي فرة الى ملك امازيغي ارباس التي كانت تغازله في بيت لحم من بطش اخيها قاتل زوجها مع مجموعة من خدم
    فمنحها ارباس قطعة ارض قدر جلد ثور بشرط ان تتزوجه او تقديم اتوات
    و تكون نسيج اسمه بونقيين اقلية فنقية و اغلبية امازغية

    فلما كثر لجوء و عدم تقديم اتوات ابيد بونقيين بشكل نهاءي
    و كانوا ضعاف لا ييفقهون في حروب شيء سوى تقديم اتوات

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal