img3.jpg

صمود الأمازيغ عبر القرون للشاعر مفدي زكرياء

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (27)

27 تعليقات ل “صمود الأمازيغ عبر القرون للشاعر مفدي زكرياء”

  1. هذه القصيدة قطعة من إلياذة الجزائر – ألف بيت و بيت ، و تتغنى على الجزائر ماضيا و حاضرا و مستقبلا – و هي للشاعر الجزائري الأمازيغي الميزابي الإباضي الكبير مفدي زكريا و يلقب في الجزائر بشاعر الثورة – نسبة إلى الثورة التحريرية الجزائرية الكبرى 1954-1962 و يلقب كذلك بشاعر المغرب العربي و بإبن تومرت
    و القصيدة ألقيت صمن إلياذة الجزائر أثناء الملتقى الفكر الإسلامي الذي تنضمه وزارة الشؤون الدينية الجزائرية و ذلك سنة 1972
    ملاحظة:
    لاحظوا مايلي:
    – الشاعر له الشجاعة ليثير موضوع الأمازيغ في ذلك الوقت
    – الحاضرون في القاعة لا يصفقون إلآ إذا تعلق الأمر بمحاربة الأمازيغ للغرب أو الترحيب بالعرب و المسلمين – أي رقابة ذاتية و خوف ذاتي من المجهول لدى الحاضرين
    – تسامح نظام بومدين مع الشجعان
    – الكثير مما يقال على بومدين إنما هو كذب و افتراء و هذه القصيدة إحدى الأدلة

  2. Amazigh67 says:

    الى الاخ الحسين الجزائري الدي نراه يدافع عن الرئيس السابق للجزائر و الدي يزعم انه تسامح مع الشجعان … اي تسامح هدا الدي تريد الاشارة اليه … رئيسك هدا تسامح مع الجلادين و القتلة الدين تفننوا في التنكيل و التععديب و قتل كل جزائري معارض لسياسته الدكتاتورية من تغليب الراي الاوحد و تكميم كل الافواه المنادية بالدمقراطية و الحقوق المهظومة و الرجوع الى المنهاج الدي سطره شهدائنا البواسل رحمهم الله …. ادكرك انه في عهده شهدت الجزائر عدة اغتيالات لبعض المعارضين السياسيين و الزج بالبعض الاخر في غياهب السجون الرهيبة كسجن لومباز الشهير و السركاجي في العاصمة… و هو القائل ” لا اريكم الا ما ارى ” . ادن لا تحاول تغليط الناس باقوال و شهادات زائفة و كادبة لا تمت للحقيقة اطلاقا و شكرا مقدما .

  3. تفويت says:

    ربما يقصد اقل قتلا وتنكيلا. وإلا لما سمح للشاعر بالكلام .

  4. ourkiya says:

    ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵏⵓⵏ ⴽⵉⴳⴰⵏ ⵜⴻⵍⵍⴰⵎ ⵙ ⵡⵓⴷⴷⵓⵔ

  5. علي says:

    أعتقد أنه لو كان الراحل بومدين متسامحا و منفتحا على القضية الأمازيغية و مدركا لحساسيتها و خطورتها لما وصلنا نحن اليوم إلى ما نحن فيه من خصومات و شحناء بسبب هذا الموضوع.
    أو على الأقل, لما انتهى المطاف بمفدي زكريا منفيا في تونس ؟؟؟

  6. بوكيود says:

    الأمازيغ عرب أقحاح وبالدليل الواضح هذه المرة ولا يحتاج الأمر إلى مجهر.
    فقط شيئ من الوقت ألإطلاع على ما توصلت إليه بطريقة الإبحار في الأنترنيت، و أعتذر من أخذ وقت من راحتكم،لكن الأمر من الأهمية بمكان
    1 من فضلكم الإطلاع على الفيديو التالي :ancient semetic petroglyphs in colorao. يليه الفيديو التالي : لقاء تلفزيوني مع د.علي الشحري هذان الشريطين سيسمحان للمزيد من المعرفة فيما تعلق بحروف تيفيناغ
    2 من فضلكم ألإطلاع كذلك على الفيديوهات التالية وهي كلها من الحبشة
    إنها تحتوي على أشرطة غنائية قريبة جدا من المقامات السوسية و انتبهوا
    جيدا إلى التقاليد الاجتماعية :
    -Tefere selefe dildil belew
    -Tefere selefe yadinagay sirwha
    -Tefere selefe etu mela zewada
    -Best bahilawi Zefen and eskista
    بالمناسبة أناشد القائمين على المهرجانات الغنائية الدولية الإتيان بهؤلاء المغنيين أومثلهم ليطلع المغاربة عن بعض مصادر تراثهم.
    3 وأخيرا يمكن مقاربة الكتابة السبئية أو المسند مع تيفيناغ من حيث الشكل الهندسي وكذلك الكلمات المشتركة بين اللغتين
    يوجد في المشرق والمغرب لهجات ما زالت حية وكلها من أصل عربي.

  7. بوكيود says:

    هذا التعليق مخصص للمبطلين لكي نقول لهم مرة أخرى بأن الأمازيغ عرب أقحاح وبلا منازع ونسوق هنا بعض الحقائق :
    1 الخطوط السبئية والتمودية والحبشية وتيفيناغ متشابهة من حيث الشكل، إن لم نقول من عائلة واحدة.
    2 الكل يعلم بأن الفرس و الجمل لا يتقنا السباحة وبمعنى آخر لا يمكن أن يطلعوا علينا من البحر (غرب إفريقيا) إدن لا محالة جيء بهم من المشرق. ومن المعلوم أن ظهور نقوش تيفيناغ على الصخور ظهرت معهم الماشية و الجمل و الفرس. فصيلة الفرس حسب المنقوشات تبين بوضوح انه من أصل عربي اطلعوا على هذا النقش في الموقع التالي :
    http://nezumi.dumousseau.free.fr/pmwiki/pmwiki.php?n=Main.Tamahaq
    أو الموقع التالي :
    http://encyclopedieberbere.revues.org/2117
    3 حرف الزاي الذي يتوسط العالم الأما زيغي موجود كذلك في ظفار حسب قول
    د.علي الشحري(شاهدوا الشريط في يوتوب) ويوجد كذلك في المملكة السعودية . نقوش جنوب المملكة بين نجان و الوادي. الموقع هو :
    http://vb.arab-mms.com/saudi308746.html
    بأسفل الصورة الثانية، من فضلكم.
    تبقى حروف تيفيناغ محفوظة في موقها الأصلي، لتنزعوها من الحجارة.
    معذرة على الإزعاج

  8. التيفيناغ قرأن الامازيغ says:

    ان الابجدية التي يزعم على الشحري انها ظفارية ما هي الا ابجدية المسند و الدليل ان 95 بالمئة من ابجدية الظفارية نفسها في الحروف مع المسند قضية العثور على حرف الزاد الامازيغي في الظفارية و قد فسر بأنه يمثل حرف الثاء و رمز الزاد الامازيغي قد عثر عليه ايضا في نقوش قديمة في الهندIndus script و في نقوش ابجديات اروبية قديمة لكنه لا يمثل حرف الزاد ثانيا عثر العلماء على ابجديات اروبية تعود الى عصور ما قبل التاريخ تتشابه اشكالها مع ابجدية التيفيناغ مثل ابجدية Vinča symbolsوDispilio Tablet
    ثانيا المسند بمختلف فروعه ثمودي صفوي جعزي ظفاري .. ما هو الا تطور من الابجدية السينائية التي ظهرت عام 1800 قبل الميلاد حيث 98 بالمئة من حروف المسند هي نفسها في الابجدية السينائية المسند بمختلف فروعه لم يظهر الا في عام 900 قبل الميلاد اما التيفيناغ فهو قديم قدم البشرية اثبتت الابحاث الاثرية انه يعود الى زمن ما قبل التاريخ فمصطفى اعشى خبير في الاثار الامازيغية اكد ان التيفيناغ يعود الى 8000قيل الميلاد اي ان التيفياغ سبق اعظم الخطوط الفرعونية و المسمارية اما المسند خط حديث لم يظهر الى في سنة 900 قبل الميلاد اذن هناك ملايين القرون بين ظهور التيفيناغ و المسند و الفرعونية و الفنيقية و المسمارية اي ان التيفيناغ سبق كل هذه الخطوط بملايين القرون و هذا امر أكده العلماء و المختصين في علم الاثار فقد عثر العالم باتريك كلايتون على قوارير منقوشة بتيفيناغ تعود الى 5000 قبل الميلاد و لا ننسى اعتراف العالم باري فل barry feelعلى العثور على نقوش التيفيناغ في السويد و النرويج و اكد انها تعود الى عصور ما قبل التاريخ مما يجعلنا نرى انه توجد علاقة بين الامازيغ و الاروبيين من اصل واحد و ما تزعجون الى انفسكم و ما تشعرون لان التيفيناغ الامازيغي بمثابة قرأن اخترعه الامازيغ تموت الاجيال و ما يموت التيفيناغ القرأن الامازيغي

  9. ليبي says:

    التيفناغ الجديدة أساسها تيفناغ صحراوي طارقي وحروف نادرة لوبية شمالية , فالتيفناغ الجديد هو مصنوع في مختبر فرنسي شاركت فيه أيادي أمازيغية معاصرة يقف على رأسها السيد محمد شفيق منظر الحراك الأمازيغي والذي بدوره يقر بان التيفناغ لايشبه أي حروف عدا الجعزية والامهرية الحبشية وهي جزء لايتجزأ من المسند الحميري اليمني .

  10. ليبي says:

    مع تقديري لكل اخوتنا الامازيغ التيفناغ لاعلاقة لها بالأمازيغ أبداً وإلا كانت إنتشرت بالشمال على عكس الجنوب الصحراوي , عند الطوارق أخواننا الأمازيغ حروفهم تسمى لوبية وهي حروف تعد بالأصابع ام التينفاغ الحقيقي المتكامل يتميز به الطوارق .

  11. التيفيناغ هو لجميع الامازيغ سواء أمازيغ طوارق ام امازيغ الشمال و الحرف الذي يسمى ليبي ما هو الا جزء لا يتجزء من التيفيناغ حيث عثر ببلاد الطوارق على ملايين النقوش منقوشة بالحرف الليبي الامازيغي تعود أكثر من 9000قبل الميلاد مكتوبة بحرف الليبي الامازيغي بل هناك مناطق في بلاد الطوارق الى حد اليوم يستخدمون كل حروف الحرف الليبي و يقصدون به التيفيناغ فالتيفيناغ و كما تم العثور على جميع حروف التيفيناغ فشكرا لاخواننا الطوارق الذين حافظوا على خطنا الامازيغي في وقت قضى عليه العرب في شمال بلاد الامازيغ فمعلوم قد اكتشفت الملايين من نقوش التيفيناغ في شمال بلاد الامازيغ و هي متطابقة تطابقا تاما لحروف التي اكتشفت عند أمازيغ الطوارق

  12. أزول التيفيناغ حرف أمازيغي أصيل و قد اتخذ الامازيغ حرف الزاي رمزا لهم و لكن رغم ذالك فقد وجد رمز حرف الزاي الامازيغي في ابجديات أروبية اخرى
    ففي ابجدية ogham alphabetادخل الى الموقع
    http://www.omniglot.com/writing/ogham.htm
    و في الابجدية الجرمانية الرونية أكتب في google عبارة medieval rune alphabetو ستظهر لك رمز الزاي الامازيغي
    و العجب العجاب يوجد شعب زنجي افريقي لهم ابجدية قديمة جدا ترجع الى 7000 قبل الميلاد و قد اتخذوا من رمز الزاي الامازيغي رمزا لهم في اعيادهم و حفلاتهم و جميع امور حياتهم
    اكتب في google عبارة dogon people سيظهر لك كيف ان هذا الشعب الزنجي اتخذوا من حرف الزاي الامازيغي رمزا لهم
    و لكن العثور على رمز الزاي الامازيغي في ابجديات اروبية او افريقية زنجية و غيرها من الابجديات لا يعني ان الامازيغ لهم علاقة معهم و انما هو تشابه وقع نتيجة الصدف في استعمال نفس الرمز و لكن في كل ابجدية يلفظ بطريقة مغايرة عن ابجدية اخرى
    وشكرا

  13. ان الامازيغ و الاروبيين و الهنود من اصل واحد حيث توجد الملايين و الملايير بين الكلمات التي هي نفسها في اللغة الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية اليكم امثلة
    gen تعني ركع و في الاتنية genu
    ag اي افعل و في اللاتنية ago
    man تعني روح نفس رجل و في الروسية atmanو في القوطية manos
    iri tayri الحب أحب و في القوطية aro
    arradhaاي الحرارة و في الاتنية aridus
    tikhsiاي النعجة و في القوطية agokhes
    salitاي الكهف و في الاتنية salitus
    araz يكسر كسر و في القوطية rasso
    imenssiاي أكلة العشاء و في الاتنية mansa
    amakradاي السارق و في القوطية kord
    sin اي اثنان و في القوطية sin
    tacharit العربة و في ألمانية kerre
    akassel القدر الذي يطبخ عليه و في ألمانية kessel
    zefe السكران و في ألمانية saufen
    trou يدمع يبكي وفي ألمانية traunen
    asif الغربال و في ألمانية seid
    rudu خمن فكر و في ألمانية ruten
    ghor جف و في ألمانية doren
    iguer الحقل و في ألمانية icker
    sen عرف تأمل و في ألمانيةsinnen ; في القوطية den
    agraw تجمع زاد كبر و في أنجليزية grow
    wellen حسنا جيد و في انجليزية well
    targa الساقية التروي و في القوطييةreg
    gah اذهب ارحل و في ألمانية gehen وفي الانجليزية go
    set خيط و في اللاتنية seta
    agnaالاخ و في الاتنية agnau
    argaz الرجل و في لاتنية regs
    sken عرض ابراز و في القوطية signum
    ghan و ghanou ابدأ بداية و في ألمانية beginennحيث لbe بادئة يبقى الجذرgin
    imiri الحائط و في ألمانية mauer
    chagaبعث و في ألمانية enishekenحيث eni بادئة
    krafالضعف و في ألمانية enkreftenحيث en بادئة
    granغضب يغضب و في ألمانية ergrimmenحيث er بادئة
    dachكمية قليلة و في ألمانية dash
    tabratet رسالة و في ألمانية breif
    akrazالحراثة و في ألمانية ackrabou
    نذكر دائما en لاحقة في الفعل الالماني و عند نزع enيبقى جذر الفعل الالماني
    ourir فتح و في الاتنية oriri
    tifirt كلام قول و في الاتنية firi
    tamourtالبلد الارض و في القوطية moiro
    garazعجيب جيد و في القوطية karis
    rar يلعب و في ألمانية العليا القديمة rouren
    أغيول الحمار و في الروسية assyoul
    bi عض يعض و في أنجليزية bit
    mass كبير عظيم سيد و في السنسكرتيةmah
    wu يعني كلمة الذي و في انجليزية who
    azagzaw لون الاخضر و الازرق و في لغة البروطون azaglaz
    ahatchounفرج المرأة و في لغة البروطون henchou
    tayssetاي الجمال و في القوطية oussi
    abisu الثور و في الاتنية bisso
    oularجيد سعيد و في الاتنية hilaris
    sobو sowاي طبخ يطبخ و في القوطية zeo
    كيم و غيم اي أقعد راحة و في الروسية camanو في القوطية keimia
    sal السمع و في الاتنية sile
    haggan اي الارتفاع و شيء معلق في الارتفاع و في الالمانية hangen
    eher سماء هواء و في الاتنية aer
    moker كبير و في القوطية mekros
    azauf و في القوطية safous
    ahelالنهار و في القوطية helois
    akniاي التوأم و في القوطية eikon
    inrelاي الون الاسود و في القوطية neros
    anesbargفخور و في القوطية spargo
    da هنا و في ألمانية da
    dahinهناك و في ألمانية dahin
    rouda اي العجلة وفي ألمانية rad
    etch أكل و في ألمانية essen و في انجليزية eat
    tas النوم و في انجليزية dos
    chmini مدخنة و في ألمانية kamin
    retu يفكر و في ألمانية ruten
    iger الحقل و في ألمانية icker
    ighor جف و في ألمانية dore
    و شكرا لكم

  14. ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵜⴰⴼ says:

    ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ

  15. ان اتخاذ الامازيغ رمز الزاي رمزا لهم لا يعني ان هذا الرمز لا يوجد في ابجديات اخرى فكل أبجدية يختلف معنى و لفظ هذا ارمز بل في الابجدية الرونية الجرمانية يمثل هذا الرمز الامازيغي حرف الزاي أدخل الى الموقع التالي لترى حرف الزاي الامازيغي في الابجدية الرونية الجرمانية واصح للاعمى
    https://en.wikipedia.org/wiki/Runic_calendar

  16. إنكم مخطئون في مناقشة هؤلاء العرب في ما يخص تاريخ وهوية الأمازيغ لأنهم يعرفون أكثر منكم بالحقيقة فهم يسعون إلى تلفيق الأكاذيب والإفتراءات من أجل تدمير تاريخ وهوية الأمازيغ……

  17. الامازيغ جزء من الشعب العربي التليد وهم ايضا جزء اصيل من الشجرة الام يعرب فقط ادرسوا تاريخ اليمن وسترون العرب الأوائل عاد وثمود وطسم وجديس وحمير ومهرة وسبأ ومعين والفينقيين والكنعانيين والامازيغ تلك الامة التي ورثها العدنانيون المستعربين بلغتهم العدنانية التي هي اقوى اللهجات فصاحة وفرضت نفسها بعد الاسلام اما العرب الاوائل فهم اصحاب الحضارات التي مازالت اثارها تسلب الالباب قم بزيارة الئ حضارة ارما في اليمن وعمان ومدائن صالح في السعودية وستعرف وسترى التاريخ المجيد للعرب وان الامازيغ هم صقور العرب الأقحاح الذين رغم انهم وفي انطلاقتهم الاولى من جزيرة العرب. الى الغرب نظر اليهم الاغريق بدونية واسموهم بربر لكن ذلك لم يضرهم وبقوا احرارا ومازالوا تجري في عروقهم دماء العروبة الزكية..

  18. كما قلنا الملايير من نفس الكلمات بين الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية دليل قاطع دامغ كون الامازيغ ابناء الشعوب الجرمانية الهندية الاروبية

    السنسيكريتية لغة جرمانية هندية اروبية هناك الملايين من الكلمات نفسها بين الامازيغية و السنسيكريتية كيف لا و الامازيغ ابناء عم الشعوب الناطقة بلغات الهندية الاروبية

    اعطيكم بعض الامثلة ستتعجبون من التطابق التام لفظا و معنا بين الامازيغيبة و اللغة السنسيكريتية ذات الاصل الجرماني الهندي الاوروبي

    kanيهبط بالسنسيكريتية knuيهبط بالامازيغية
    kataيتذكر بالسنسيكريتية kti يتذكر بالامازيغية
    vagaيطير بالسنسيكريتية fag يطير بالامازيغية
    lola اهتزاز بالسنسيكريتية lali اهتزاز بالامازيغية
    kanaتعني هبط سنسيكريتي / knuتعني هبط امازيغي
    ktaتعني تذكر سنيسكيريتي / kti تعني تذكر أمازيغي
    da تعني يصاحب سنسيكريتي / du يصاحب أمازيغي
    grrتعني النداء سنسيكريتي / gherو غر تعني النداء أمازيغي
    moula تعني الارض سنسيكريتي / t-mour_tتعني الارض أمازيغي
    vagaتعني طار سنسيكريتي / fag تعني طار أمازيغي
    vrيعني يختبأ سنسيكريتي / fer يختبأ أمازيغي
    vr يختار سنسيكريتي / fru يختار أمازيغي
    pajaاي يشتعل نور سنسيكريتي / fajaj يشتعل نور أمازيغي
    pu ماء غسل سنسيكريتي / fu يغتسل أمازيغي
    nuz يربح سنسيكريتي / naz يربح أمازيغي
    gri ينهي سنسيكريتي / gri ينهي أمازيغي
    su يمشي يجيء سنسيكريتي / Sa يمشي يجيء أمازيغي
    vagيخرج يمشي سنسيكريتي / fagh يخرج يمشي أمازيغي
    kala تعني الارض و اللون الاسود سنسيكريتي / akal ; akli تعني الارض ;و اللون الاسود أمازيغي
    gal يذهب سنسيكريتي / glu يذهب أمازيغي
    hala الماء سنسيكريتي / tahalaعين الماء أمازيغي ;
    la الماء سنسيكريتي /tala عين الماء أمازيغي
    naالماء سنسيكريتي / ano بئر الماء أمازيغي
    rta الماء السقي / rda غسل ماء أمازيغي
    irula البحر الماء سنسيكريني / ilel البحر الماء أمازيغي
    naman الماء سنسيكريتي / aman الماء أمازيغي
    manuالروح النفس سنسيكريتي / iman الروح النفس أمازيغي
    ri الحب سنسيكريتي / ri الحب أمازيغي

    dar يهبط قاعدة اساس سنسيكريتي / dar يهبط قاعدة اساس امازيغي
    ksra منحدر سنسيكريتي / akasar منحدر امازيغي
    grr يطالع. ينادي سنسيكريتي / gher يطالع . ينادي أمازيغي

    riz يحطم يكسر سنسيكريتي / raz يحطم يكسر امازيغي

    . prer يظهر يطلع سنسيكريتي / frer يظهر يطلع امازيغي
    pru يحكم يفصل سنسيكريتي / fru يحكم يفصل امازيغي

    vag يخرج سنسيكريتي / fagh يخرج امازيغي

    zalla يرمي سنسيكريتي / zli يرمي امازيغي

    dagara يرمي سنسيكريتي / dagarيرمي امازيغي

    ragala يقفل يسد سنسيكريتي / rgal يقفل يسد أمازيغي

    garm مدينة قرية سنسيكريتي / ighrem و igrem تعني القرية المدينة أمازيغي

    zara الجدذر سنسيكريتي / azar الجذر امازيغي

    krs ينقطع يدمر يسحق سنسيكريتي / qres ينقطع يدمر يسحق امازيغي

    karza الحراثة سنسيكريتي / krez يحرث امازيغي

    zagari تعني الثور و كل بهيمة وحشية سنسيكريتي / azgar الثور و كل حيوان وحشي امازيغي

    guna خيط يخيط حبل سنسيكريتي / gun و agan و aghan كلها تعني الخيط يخيط الحبل امازيغي

    و الامثلة بالملايين و الملايير للكلمات نفسها بين الامازيغية و اللغة السنسيكريتية ذات الاصل الجرماني الهندي الاروبي ناهيك عن الملايير كما قلنا من الكلمات بين الامازيغية و اللغات الجرمانية و الملايين من الكلمات بين الامازيغية و الكردية و الفارسية القديمة و الفارسية و الكردية لغتيين هنديتين اروبيتين
    و كذالك الملايين من الكلمات نفسها بين الامازيغية و اللغة الهندية و الاوردية و مختلف اللغات الهندية الاروبية المستعملة في الهند
    و ما بعد الحقيقة الا الظلام و شكرا

  19. الى الاخ الامازيغي الجرماني …
    قرأت تنظيرك وتفسيراتك وتأويلاتك حول ارتباط الامازيغ بأوروبا .. لكن يؤسفني ابلاغك ان هذا باطل تماما وبالحجة العلمية البحتة دون ان تتعب نفسك في ربط حرف هذا بلغة هذا وبتفسيرات غير مرتبطة منطقيا …
    الحجة العلمية الدامغة هي من سوء حظ الاستخبارات الفرنسية وعملاءها في منطقة شمال الافريقي ومشروعهم في فك الارتباط واحداث شرارة حرب بين العرب العدنانيين والبربر …
    الدليل العلمي :
    ان تحليل الحمض النووي للامازيغ اظهر ان عنوان سلالتهم هو السلالة E1b1b1 والمشكلة عند المخابرات الفرنسية كانت ان قبائل جنوب اليمن وظفار وعمان واريتريا وبعض القبائل الصومالية هي ايضا تنتمي للسلالة E1b1b1 ….
    والباحثون في علم السلالات البشرية وجدوا ان الجزيرة العربية تتركز فيها السلالة E1b1b1 ف الجنوب واما القبائل العدنانية القاطنة او التي يرجع اصلها الى الحجاز امثال قبائل هلال وسليم فإن سلالتهم هي J1c1 فيما وجد في الشمال اي الشام وجنوب القوقاز الفصيلة J2c1 …
    بامكانك البحث اكثر والتيقن بنفسك في هذا الموضوع .. وانه لاتوجد سلالة اوروبية تتطابق مع السلالة الافريقية البربرية او العربية .. اللهم الا ف جنوب اسبانيا من بقايا المورسكيين…
    والله اعلم
    ليست العربية منكم بأب او أم انما العربية من تكلم العربية وشعر انه عربي
    ولافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح
    من مات على عصبية قبيلته مات على شعبة من شعب النفاق
    أو كما قال

    اللهم رب
    اغفر لي ان اخطأت

  20. massinissa says:

    amazighi jarmani, ces mots se ressemblent car c est le resultat des coincidences.je te donn un exampl le prenom luisa existe chez les europeen et chez les berbere, mais en fait il n ya aucune relation entre les deux prenom c est la coincidence qui les a ramner à etre identique.
    en europe, luisa est feminin de luis.
    en berberie, louisa derive de elwiz qui signifie bijoux.
    je pourai aussi te donner des mots qui se ressembl grace au hazard:
    anglais hug; kabyle aheggu, heggu.
    anglais write, amazigh aru.
    il y en a d autres.
    tanmirt.

  21. ahmed mino47 says:

    اعلم ان الشاعر كان يعبر عن افتخاره عن وطنه وامازيغيته التي ثارة ثورةالاستقلال للسلام والسلام …….هو بطل المازغي وكل الجزائرين

  22. يظن أولاد يعرب بن قريش انهم قد تمكنوا من ابعاد الأمازيغ عن ابناء عمهم الجرمان محاولة منهم بربط خط الأمازيغ بخط المسند و خط الفنيقي و بأبجديات سريانية و أشورية …….

    وادعوا انه ينعدم الحروف الاروبية المتطابقة مع ابجدية الامازيغ و فرحوا بذالك فرحا عظيما

    لكن هل هذا صحيح أم ان العروبيين يعلمون حقيقة علمية قصمت ظهورهم ؟؟؟

    أكيد ارتباط بالجرمان ليس فقط في كون 99 بالمئة من الكلمات الأمازيغية متطابقة تطابقا تاما مع الكلمات الجرمانية لفظا و معنا

    بل الأمازيغ يرتبطون بالجرمان حتى من حيث الابجدية حيث الشعوب الجرمانية استعملو في غابر الزمان أبجدية قديمة هي نفسها تماما أبجدية الأمازيغ سواء من حيث شكل الرمز أو سواء من حيث تأدية صوت الرمز

    و هذا أمر علمي قاطع أكده الكثير من العلماء و المتخصصين علم الأثار و على رأسهم العالم barry fell

    سوف اعطيكم بعض المواقع الالكترونية التي تبين أبجدية الجرمان القديمة و تطابقها شكلا و لفظا مع أبجدية الأمازيغ و من أراد التفاصيل الأمر سهل ما عليكم الا بمراجعة مؤلفات العالم barry fell

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron23.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron7.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron8.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron11.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron12.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron15.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron17.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron64.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron64.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron67.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron70.htm

    http://www.faculty.ucr.edu/~legneref/bronze/doc/bron73.htm

    لا تنسوا مزيدا من التفاصيل الوافية مراجعة كتب barry fell

  23. شامي says:

    ربما يكون هناك أصل مشترك بين الأمازيغ والعرب، كما بين السريان والكلدان والعرب، ولكن هذا لم يعد مهماً الآن فاللغة الأمازيغية لغة حية ويتكلمها ملايين الناس، ومن حقهم أن يهتموا بها ويقعّدوها وينشروها، حتى لو كان عددهم بضعة آلاف (كما هي حال سريان سورية في معلولا)، فكيف إذا كان متكلموها يبلغون الملايين، وهم أصل البلاد وشركاء التاريخ والعقيدة؟
    متى نكفّ عن العصبية البدوية؟

  24. الهوية
    ‏28 فبراير، 2012‏، الساعة ‏12:12 مساءً‏
    أنا ملاذ .. يدللني أبي ويقول لي ” ملاذ الامازيغ” نسبة لمعركة جرت في التاريخ ” …
    شاب امازيغي بامتياز ..
    نصف مثقف .. نصف متعلم .. نصف رجل .. نصف علماني .. نصف متدين .. وملحد في أكثر الأحيان ..
    نصف قروي ونصف متمدن .. فأنا لا أنتمي لأي شيء .. لا المدينة تأويني ولا الريف يعترف بي .. ففي المدينة أشعر بأني قروي وفي القرية أشعر أني مدني .. وفي النهاية أنا ضائع بين الحالتين ..
    مهزوز الشخصية .. أمشي بارتباك وخوف ، لا أعرف من أي شيء أخاف ، ولكنه شعور كامن في داخلي .. شعور زرعوه فيّ منذ آلاف السنين..
    أخاف من الله .. من السلطة .. من المعلم ومن رئيسي المباشر .. أمامهم أنا لا شيء ..
    ثقافتي رغم أنها لا تنضب فأنا لا استطيع أن أقنع حتى زوجتي وأولادي بوجهة نظري ،، والآخر دائماً هو من يفرض علي رأيه .. الآخر رغم ضآلة ثقافته وقلة معرفته فهو قادر على فرض رأيه ..
    ثقتي بنفسي معدومة تقريباً .. في أي مجلس أنا فيه أشعر بضآلتي وبأنني أقل قدراً وقيمة من أي واحد في المجلس .. اجتماعياً اشعر بالخجل من كل شيء حتى المرأة التي هي كل شيء بالنسبة لي ( الأم والأخت والصديقة ولها كل الحقوق ) رغم ذلك أشعر بأنني ضعيف تجاهها وبأنني أنا المسؤول عن مآسيها .. الغربة هي انتمائي ، فلا وطن لي وكل الأماكن هي غريبة علي .. حتى بيتي وسكني وسكن أهلي.. والحياة هي الغربة الأكبر بالنسبة لي ..
    لم أستطع أن أفهم أن الحياة جميلة وهي تستحق أن تعاش .. وإن فهمت ذلك وأدركته عجزت عن التعامل معها …
    أنا ملاذ الامازيغي.. لا هوية لي ولا انتماء ولا وطن …
    منذ آلاف السنين والأرض التي أعيش فوقها والمرسومة على الخرائط، بعض الخرائط وليس كلها .. لأن الكثيرين محو اسمي من خرائطهم .. فمنذ آلاف السنين، وأنا لم استطع أن أجمع هذا الشتات وتلك الأجزاء المقسمة مني في كلمة واحدة ..
    والكل منذ ذلك الزمن .. زمن تقسيمي صار يستخدمني لأجل مصالحه وغاياته .. ورغم كل ما مرَ فوق رأسي لم أتعلم أن أفعل شيئاً من أجل نفسي ومصلحتي ..
    كل الحضارات التي مرت على هذه المنطقة والتي بنت لنفسها مجداً وعزة، أنا وعلى أكتافي بنت ذلك العز والمد .. والأمم التي أنشأت لنفسها إمبراطوريات عظيمة، أنا من كنت وراء ذلك..
    سنوات كثيرة مرت علي .. تعرضت من خلالها لشتى أنواع الإبادة والقهر والموت وعلى يد تلك الأمم والإمبراطوريات التي نهضت على أكتافي أنا .. وفي كل مرة كنت أحمل الرمق الأخير من وجودي وألجأ إلى الجبال لأحمي ما تبقى من وجودي وتاريخي .. وعندما كنت أنزل منها أخسر كل ما خبأته وادخرته وبنيته .. هناك مقولة تعبر بصدق عن هويتي وشخصيتي وهي معروفة لدى الشعوب الأخرى وهي: أني أكسب كل المعارك في ساحة القتال وعلى الأرض وعندما أجلس إلى الطاولة أخسر كل انتصاراتي .. فأعود مدحوراً إلى وكري إلى الجبال التي أصبحت هي هويتي وانتمائي ..
    ورغم ظهور أمم واختفاء أمم .. بقيت أنا خارج التاريخ .. ولم يدون اسمي على خرائط العالم.. لا أدري لماذا تعاملني الحياة بهذه القسوة ؟ ولماذا تتعامل الشعوب معي بهذه الفوقية والدونية؟
    رغم حبي للحياة وللديانات وللشرائع والمعتقدات التي جاءت عليها .. والتي كنت أقتنع وأومن بها أكثر من أصحابها .. ورغم إفناء نفسي في خدمتها .. لا أدري لماذا ؟
    ولا أنس الحادثة التاريخية التي تحدثت عنها أمم الأرض قاطبة ودخلت كتب التاريخ من خلال مؤرخيها العظام .. وسأذكر لكم الحادثة علها تضع الأصبع على النزف الذي أعانيه ..
    ففي أعقاب الحرب العالمية الثانية اجتمع الحلفاء المنتصرون في الحرب وأخذوا يرسمون الخرائط ويوزعون البلدان والأوطان كقطعة كاتو ..
    قام أحد الزعماء ووضع ( قطرميزاً ) على الطاولة وفيه حية سوداء .. صرخ الزعماء .. ما هذا أيها الصديق ؟ نظر الزعيم في عيونهم وابتسم ثم قال: إنه ملاذالامازيغي… …!
    ومنذ ذلك اليوم .. لم يعد لإسمي مكان على الخرائط وفي كتب التاريخ.
    هذه هي حالتي أنا ملاذ الامازيغي الذي هطلت من الجبال .. بعد آلاف السنين من العزلة والهروب ..
    عملت في تلميع الأحذية وجرسوناً في المطاعم الشعبية .. وفي اليانصيب .. ومارست شتى الأعمال الحقيرة ..
    وعندما اشتغلت على نفسي قليلاً وطورت مداركي لألحق بركب الحياة والحضارة .. وتعلمت.. درست ودخلت الجامعات والمعاهد .. استخدموني رأس حربة في بنادقهم وسيوفهم .. في الجيش لا أخدم إلا على الجبهات الساخنة .. وفي الوظيفة لا أستلم إلا الأعمال الشاقة .. وعندما أصبحت كاتباً .. كنت بعد كل أمسية أقدمها لا أذهب إلى المطعم لأنتشي بل كانوا يأخذونني إلى أحد الفروع وهناك يفرغون كل حقدهم وجهلهم علي أنا الذي أصبحت متعلما ومثقفاً .. ويتسلون بي ويلعبون على انتمائي وحسبي ونسبي .. حتى أوصلوني لحالة الرعب من كلمة ” امازيغي” التي كانوا يرمونها علي وكأنها مسبة ” أنت بربري..؟”
    جعلوني أخاف من كل شيء .. حتى من أخي الذي صار يخاف مني بدوره .. جعلونا نخاف من بعضنا في البيت الواحد ..
    أنا ملاذ .. ” ملاذ الامازيغ” كما كان يحلو لأبي أن يسميني ..
    نصف المثقف، ونصف المتعلم ونصف الكاتب ونصف الاجتماعي ونصف السياسي ونصف… نصف كل شيء .. أخجل من كل شيء .. حتى من أمي وأبي عندما أقول لهما ( أنا أحبكما ) ومن وزوجتي التي أخجل أن أصارحها بمشاعري .. فتعتبرني غبياً .. ومن رئيسي المباشر الذي ينعتني هو الآخر بالغباء .. وهو يعرف تماماً أني على حق .
    ولكن للأسف فرغم كل هذا فأنا النصف الفارغ من كل شيء من التاريخ والجغرافيا.. والدين والحضارة والانتماء .. وللآن ما زلت أبحث عن نصفي الممتلئ .
    الكاتب المسعودي محمد

  25. هههههه …مازال فيه ناس تقول ان الامازيغ اصلهم عرب وان التيفيناغ ليست لغة الامازيغ …. الجهل مصيبة ..والامازيغ الي استعربو ونكرو اصلهم وهويتهم مصيبة اكبر …لكن الحق من الحق سبحانه وتعالى وسيورها تبان

  26. أمازيغي افريقي زنجي says:

    لا توجد أي علاقة بين العرب و الأمازيغ

    الحمض النووي قد فضح هلوسات أولاد يعرب بن قريش كما فضح هلوسات أولاد فرنسا بن الروم

    حيث الأمازيغ من سلالة e الافريقية و 95 بالمئة من زنوج افريقيا هم من سلالة e و الفراعنة من سلالة e الافريقية

    مع وجود اقلية معدودة على الاصابع خارج قارة افريقيا هم من سلالة e الافريقية أي افارقة قدامى هاجروا الى خارج قارة افريقيا

    ثم لغة الأمازيغ هي نفسها تماما لغة الصنغاي الزنجية تطابق بحذافره بين كلمات الامازيغ و لغة الصنغاي بل حتى القواعد النحوية هي نفسها تماما بين لغة الأمازيغ و لغة الصنغاي

    أما العرب أكد الحمض النووي الغالبية الساحقة اي اكثر من 90 بالمئة من العرب هم من سلالة j الاسيوية و هي بعيدة كل البعد عن السلالة الافريقية e بل نجد سلالة العرب j قريبة و الشقيقة المباشرة للسلالة i الاسكاندافية الجرمانية

    هل حان للعرب أن يكفوا عن هلوساتهم أمام هذا العلم الدقيق

    تذكير العلم الحديث يؤكد

    لغة الصنغاي الزنجية هي نفسها تمما لغة الامازيغ سواء من حيث الألفاظ و سواء من حيث القواعد

    تنميرت و ان شئت ثنميرث

  27. عقبة says:

    الثورة الامازيغية ما هي الا لوبي فرنسي يهودي طبخ في جحور فرنسية من 1950 لغرض فرق تسد و ابعادهم عن الاسلام و لغة العبادة (العربية)و ضم شمال افريقيا الى اوربا ثقافيا و عقائديا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal