img4.jpg

مصطلحات تهم الحراك السياسي الليبي

من باب الحرص على توحيد المصطلحات الأمازيغية أنشر بين يديكم بعض اللوحات التي طُلب مني ترجمتها في أركان مختلفة من الدولة ومؤسسات المجتمع المدني

للتنبيه فقط، لا يمكن أن نفتح المعجم وأن نختار الكلمات المقابلة للمصطلحات العربية اعتباطا، أو أن نترجم بالطريقة التي نراها مناسبة، لسببين الأول هناك اشكالية المترادفات الامازيغية لكل مصطلح عربي ويجب أن نقدم الأولوية للمصطلحات الليبية. ثانيا عدم إلمام بعض المترجمين بالمصطلحات الأمازيغية وقواعد الاشتقاق وكذا القواعد العامة للكتابة

للتسهيل أفسر لكم مصدر أول جملة
أمقيم جاءت من الفعل قّيم يعني اجلس و الالف والميم دخل على الاسم وتجعل منه إسم المكان
أموران من كلمة تامورت وهي مذكرها والذي يعني الوطن والألف والنون في النهاية يقابلها ياء النسبة
أماتّاي من الفعل يتموتّو والتي تعني المتنقل من جملة (كوتّو 7 سنين يتموتّو)
ئمير جاءت من ئميرا والتي تعني هذا الوقت وأصلها ئمير + أد
الخطاء الشائع تسمية المجلس بـ أسقّامو وهو الكرسي لأن الألف والسين إسم آلة

أمقيم أموران أماتّاي نـ ئمير
ⴰⵎⵇⵉⵎ ⴰⵎⵓⵔⴰⵏ ⴰⵎⴰⵜⵜⴰⵢ ⵏ ⵉⵎⵉⵔ
المجلس الوطني الانتقالي المؤقت

تاسودوت تاميناجت نـ ؤسلتغ نـ تاموغدي د تانامورت
ⵜⴰⵙⵓⴷⵓⵜ ⵜⴰⵎⵉⵏⴰⵊⵜ ⵏ ⵓⵙⵍⵜⵖ ⵏ ⵜⴰⵎⵓⵖⴷⵉ ⴷ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ
الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية

المفوضية العليا للانتخابات
تاكنساست تاميناجت نـ ئستاين
ⵜⴰⴽⵏⵙⴰⵙⵜ ⵜⴰⵎⵉⵏⴰⵊⵜ ⵏ ⵉⵙⵜⴰⵢⵏ

أمولّي أزرفان نـ ؤسطشي
ⴰⵎⵓⵍⵍⵉ ⴰⵣⵔⴼⴰⵏ ⵏ ⵓⵙⵟⵛⵉ
حزب العدالة والبناء

أمناد أموران نـ ؤسنجم
ⴰⵎⵏⴰⴷ ⴰⵎⵓⵔⴰⵏ ⵏ ⵓⵙⵏⵊⵎ
الجبهة الوطنية للانقاذ

أملايم ألالّاي أليبي
ⴰⵎⵍⴰⵢⵎ ⴰⵍⴰⵍⵍⴰⵢ ⴰⵍⵉⴱⵉ
المنتدى الليبرالي الليبي

المركز الوطني للدراسات المحلية
ⴰⵎⵎⴰⵙ ⴰⵎⵓⵔⴰⵏ ⵏ ⵉⵍⵎⵎⵓⴷⵏ ⵉⴷⵖⴰⵔⴰⵏⴻⵏ
المركز الوطني للدراسات المحلية

 

سوف يتبع

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (12)

12 تعليقات ل “مصطلحات تهم الحراك السياسي الليبي”

  1. anir says:

    tanmeeeeeeeeert nk agmano

  2. rachid says:

    isosmiyi bahra ghayad agma very nice olah

  3. ابو العتاهيه says:

    انا عربي وليبي واهتم بالاسماء القديمه لليبيا اقصد اسماء الوديان و الهضاب و الجبال و الكثير منها له اسماء امازيغيه لذلك ابحث عن قاموس او بحث فيه معاني هذه الاسماء مثل تاجاموت و مطراثين وتاقزلت اغرور اتلال وغيرها كثير فهي ليست عربيه فهل من مصدر يترجم المعنى و شكرا

  4. itri says:

    مع احترامي و لكن نبي نفهم لاش مستعمل الحروف العربية بش تكتب الامازيغي؟
    الحروف العربية مش عملية هادي اولا , ثانيا مش هو “مشروع تاولت لحفظ التراث” اما تراث لو مش حتكتب بالتيفيناغ؟

    يا استاذ “ابو العتاهيه” ليبية دولة تاريخا و شعبا مش عربية بالمرة , العرب هم سكان شبه الجزيرة العربية مش شمال افريقيا, طبيعي تكون اسماء المدن مش عربية. المدن للي اسمها تلقاه عربي هادو هو للي مش طبيعي لانه تعرفه انه اما كان اسمها امازيغي و تغير او انها مدينة تم بنائها حديثا بعد الاستعمار العربي لليبيا.
    مع اني اكره التركيز على مسألة العرق لكن الشعب الليبي المكون الرئيسي العرقي ليه هو الامازيغي حتى لو كان من مدينة تتكلم عربي حاليا. المكون العربي يأتي من قبيلتين عربيتين بني هلال و بني سليمان هاجروا لليبيا (شمال افريقيا بصفة عامة) و تزاوجوا مع الليبيين و ولوا جزء م الشعب. مش معقولة توا قبيلتين حولوا الشعب الليبي من شعب امازيغي الي شعب عربي حتى بالعقل.
    عندك علم ممكن العرق الايطالي ف ليبيا اكتر من العرق العربي بحكم الاستعمارات المتاتالية لايطاليا و قرب المسافة و متنساش سيبتيموس سيفرس الليبي حكم روما

    و منغير اشبح اتفرج على كلامنا و حتلقى كلمات امازيغية هلبا و خاصة الشيابين و العزيزات. شوف لبس النساوين متع زمان كله امازيغي ليبي . شوف ماكلتنا البازين و الكسكسي هادا كله العرب ما يعرفوشي هادا ليبي اصلي (شمال افريقي)

    مش علخاطر تتكلم لغة شبيهة بالعربي معناها انتا عربي, العربي انتشر بالتعليم عن طريق المدارس الخ

  5. أرى أنه يجب الحذر عند ترجمة هذا النوع من العناوين:
    1-المعلم الذي يجب اعتماده في هذه الحالات لا يجب أن يكون “قاموس الألفاظ” بل “قاموس التعابير” و ذلك قصد التقيد بآليات التعبير الأمازيغي.
    فمثلا:المنتدى الليبرالي الليبي، يجب ملاحظة أن اللفظ الأخير ليس فقط وصفا للمنتدى أنه ليبي الهوية بل كذلك أنه يعمل في ليبيا و يوجد في ليبيا و بالتالي تكون الترجمة أكثر دقة ب:
    “أملايم ألالّاي ن ليبيا” بدل “أملايم ألالّاي أليبي”.
    2-لا يجب اختراع الألفاظ إلا بعد التأكد من غياب ها يقوم مقامها في كل لهجات الأمازيغية و في حالة توفرها في أشكال متنوعة نختار المحلي منها.
    3-يجب عدم الخلط بين الصفة و اسم الفاعل الذي يقوم مقام الصفة مع بعض الأفعال الوصفية.
    فمثلا: اللفظ الوارد “أميناج” يبدو لي “اسما للفاعل” أي الذي يصعد و ليس صفة أي “العلوي” لأن الصفة هي “أنيجاي أو أنيجا أو أنيجي أو أونَّيق(Unnig)” و بالتالي ترجمتكم الواردة أعلاه، ٍستكون حسب رأيي:
    تاكنساست تانيجيت ن ئستاين
    أو
    تاكنساست تانيجايت ن ئستاين
    أو
    تاكنساست تونَّيقت ن ئستاين

  6. أحي الاخ اتري .واقول له كلامك صحيح 100/100ويسعدني ان اسمع كلاما كهذا من الجانب الشرقي لتمزغا شمال افريقيا.لقد فعل فينا الاستعمار العربي ما لم يفعله كل الاستعماريين السابقين والاحقين اللعنة على من كان السبب

  7. نجيب says:

    بداية اريد ان الفت انتباه الأخ المعلق itri من انه لم يجب على سؤال الأخ ابا العتاهية وبدلا عن ذلك استغرقه الادعاء
    وختاما اود ان اوافق الاخ ferhaoui laid في ملاحظته حول خطورة الترجمة الحرفية وفرض الدلالة التعبيريةللجملة المراد ترجمتها على الألفاظ الأمازيغية بل اشدد على التقيد بأليات التعبير اأمازيغى
    اضيف بالنسبة لترجمة -حزب العدالة والبناء- ارى ان تكون كالأتي: أمولي ن ازرفان د ؤسطشي
    تانمميرت

  8. anir says:

    azul d ameqran i imazighen d tmazighin n libya, nech seg imazighen n arif, tanemmirt i ayetmatnegh imaghnasen n iteggen tizemmar g igar n tutllayt tamazight.7um ad teqqim tmazight lebda teddar.

  9. adli says:

    ارجوا الاهتمام باللغة الغدامسىة الامازيغية ومدى علاقتها بالامازيغية في زوا
    رة وجبل نفوسة.

  10. ابوالعتاهيه says:

    السلام عليكم
    سألتكم عن معاني كلمات غير عربية (قد تكون أمازيغيه) فلم اجد ردا, على كل ,العرب جاؤا الى شمال افريقيا فاتحين وناشرين لدين الله ولم يرغموا احدا على الدخول في الدين الاسلامي فضلا عن اللغه العربيه ولاكن السؤال الجدير بالطرح كيف لك ان تفهم القرأن بلغة غير العربية ؟ اذن اللغه العربية امر ضروري لكل مسلم ,ثم ليتكلم أي لغة أخرى شاء ,اما قصة القبائل هذه جائت متأخرة حوالي (1200 لميلاد المسيح) وهي بني هلال و بني سليم وليس سليمان أما قصة العرق الايطالي فنه غير صحيح و ان وجد فهو اقل من القليل على الاقل نحن في شرق ليبيا لم نتصاهر معهم ,بل قاتلناهم حتى حدود تشاد و السودان وفي كل ربوع الشرق الليبي واما عندكم في جبل نفوسة فأنتم ادرى بشؤنكم واعلم بأحوالكم

  11. تفويت says:

    ألسلام عليكم :لاخ أبو ألغتاهية لقد بدأت بأسلوب جيد فأرجو ألاتلجر .أرسل ألاسماء التي تريد ترجمتها. هدا أولا. ثانيا: ألتاريخ يقول أن ألاسلام دخل علي يد ألفاتحين ألاوائل ووجد كل ترحاب ولم تسفك فيه دماء بل انضم الاخوة الي بعظهم وفتحوا بلاد ألاندلس حتي بلاط ألشهدآءفي فرنسا وجنوبا ربما كل آفريقيا. وحكم ألامازيغ بلادهم آحيانا وحدهم وبعض ألاحيان بمشاركة من قطن بلادهم معهم حتي جأ زمن ألمعز لدين ألله ألفاطمي(وهو غير دلك) أراد ألامازيغ ألأستقلال عنه وعن ظلمه وأستطاعو دلك حين دلك أشار عليه أحد مستشاريه بأن يعاقبهم بأن يرسل عليهم جراد دلك ألعصر وهم بنو هلال وبنو سليم وكانو لايراعون في مسلم الا ولا دمة ويستحلون دم ألمسلم وماله فأكتسحو ليبيا من شرقها الي غربها بالحرق وألقتل وألسبي بنو سليم توقفو في شرق ليبيا أعجبهم ألمآ وألكلا ولكن لم يتركوا آمازيغيا فيها عدا واحة سيوة وبنو هلال كانو ألاسواء لم يتوقفوا الا عند حدود ألجزائر ولم يعد ألامازيغ الي بلادهم الا بعد عدة مئات من ألسنين .يقول ألله تعالي(ولولا دفع ألله ألناس بعضهم ببعض لفسدتا) وأنا شخصيا لا أستهجن ما يفعله أليهود بفلسطين . ستة ألله في خلقه.

  12. ⵍoⵢⴰⵍ says:

    سلام
    ياريت نبرؤ من التشكى و النحيب علي الماضى و الذىكان و فات و مات
    الأول يفكرك بالعرب خاصة الفلسطنيين
    الثانى يفكرك بالنسوة
    الأحسن التركيز علي مانريده غودة
    الأهداف والفرضيات والهوية والتخطيط والأدارة
    كلهاينبغى أن تكون أمازيغية
    القدوةمن؟
    فى رأى المتوضع لا يوجدمن يملك القدوة فيها كلها مجتمعة
    لذايجب ألا نقع فى الخطأ التاريخى الذى سقط فى أمم كثيرةمنهاالعرب
    و عدم الترفع عن الأخذوالأستفادة من
    تجارب العدوالإيجابية
    ختمايجب أن نتحول من مخلوقات عاطفية إلى مخلوقات عقلانيةبحثةو المعنى خلال كل خطوة من الخطوات المذكورة( الأهداف والفرضيات والهوية والتخطيط والأدارة)
    نركز على مصلحتناالمحضة

    للتوضيح أسرد هذه الأمثال الغير عربية
    الأنجليز يؤمنون بأن :
    الكلب الذى ينبح كثيرا لايعض
    الأمريكان يؤمنون بأن:
    إن لم تكن لك أجندتك الخاصة فأنت حتمافي أجندة شخصا آخر
    الفرس رغم كرهى المقيت لهم و للأتراك
    يؤمنون بأن:

    السمك القوى فقط يسبح عكس التيار لأن حتى السمك الميت يمكن أن يسبح مع التيار

    مع الأسف فى هذه الدنيا أماأن يحبك
    الآخر أو أن يخافك
    الأحترام عملة الضعفاء

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal