img9.jpg

من الاساطير الامازيغية بالاطلس الصغير تازناخت الكبرى نمودجا

– الاسطورة الاولى-

اسطورة المراة التي تحولت الى صخرة

تعتبر هده الاسطورة من اروع الاساطير الامازيغية بمنطقة تازناخت والتي اخدناها بقرية تالوست المنتمية الى بلدية تازناخت بعمالة واقليم ورزازات. وقد نشرت الاسطورة في جريدة تاويزا عام 1999 وهي اسطورة تتعلق اساسا بمدى قيمة المراة الامازيغية الشيء الدي يبين لنا بان المجتمع الامازيغي مجتمع ءيميسي بامتياز. أي مجتمع تحكمه المراة قديما. تقول الاسطورة

كان في قديم الزمان وبقرية تالوست امراة.وتقول الاسطورة ارادت هده المراة السفر واخدت معها زادها وعلى ظهرها – ايديد- وايديد هدا بالامازيغية يصنع من الجلد وبداخله مياه باردة ويستعمل صيفا عندما يشتد العطش.نعم قررت هده المراة السفر.وبينما كانت تتسلق جبلا عاليا والدي يسمى في المنطقة ب – ادرار ن ؤمسينك-قالت المراة بصوت عالية –انا هي ربة الكون وقد وصلت الى هده القمة بجهدي.فانا الربة انا الخالدة ولا رب سواي.وقبل ان تتم كلامها تحولت هده المراة الى صخرة جامدة.متجسدة في الحجر.

ملاحظة…هده المراة مجسدة في صخرة موجودة والى الان بجبل امسينك بتالوست بلدية تازناخت عمالة واقليم ورزازات المغرب.

– الاسطورة هي روايات شفوية متفق عليها لدى ساكنة المنطقة باكملها.وتروى من جيل الى اخر بتازناخت الكبرى.رويت الاسطورة بلسان ايت سالم فاضمة السن 82 سنة بتازناخت الكبرى.

بقلم الحسن اعبا باحث في التقافة الشعبية الامازيغية

المغرب

يتبع مع الاسطورة التانية – بغلة المقابير- او بالامازيغية-تاسردونت ن ءيسمضال

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (19)

19 تعليقات ل “من الاساطير الامازيغية بالاطلس الصغير تازناخت الكبرى نمودجا”

  1. moha says:

    tanmrt non aymazighin azul non m9ar tenghan ha isol isol

  2. samia says:

    salam walah mana3raf had alosetora ha9i9eya wala wahemeya

  3. سطيطي عبد الله says:

    السلام عليكم ورحمة الله كل ماكتبم في هداالمقال على الامزيغ قليل واتمنى ان تكتب اكتر ونصيحة اخرى اريد منكم توعية الابناء ان يتكلم الامزيغية في صغر سنهم فانا في عائلة منهم من يتكلم العربية الامزيغية الفرنسية….اما بالنسبة لتقاليد فكلها امزيغيةولو اننا نعيش في اوصاط عربية واتمنى ان يكون لقاة بين ابناء الامزيغ في العالم كله مثل المغرب الجزائر ليبيا تونس مصر مورطانية والدول الافرقيةاللتي يوجد فيها الامزيغ تنميرة نون ايفكا ن امزيغ

  4. amazigh67 says:

    Azul fellawen ay atmaten anda ma tellam di tmurt n Tmazgha negh berra n tmurt .
    Je vous invite a visiter mon blog ( site ) qui s ‘ intéresse a la langue amazighe et a la culture kabyle a cette adresse :
    Blog tafat – tagrawla .vip–blog .com

  5. masud says:

    انا من هوات جمع وقراءة اساطير الشعوب القديمة ولكن ما وجدة فى هده الاسطورة غير مكتملة وهى ناقصة فىمدلول الاسطورة والعبرة منها ولم اجد فيها درامة الاسطورة ولكن لا انصحك بالتوقف عن سرد الاساطير بل الاستمرار فى نقل الاساطير الامازيغية فنحن مجتمع مفتقر لمثل هدا الموروث الثقافي شكرالتقبل النقد ومزيد من التقدم والاجتهاد

  6. salsabil says:

    I don’t bleav it….

  7. ربى يوفقكم ومشكور على اسطورة اخوكم عربى ليبى اتمنى لكم توفيق وفلاح فى دنيا والاخرة

  8. adel skikdi says:

    هناك حرب على الامازيغ خاصة امازيغ الدارجةسلاحها الثجهيل و الخلط و المغالطة .
    اعداء الوطن و الدين من القومين المثعربين مع اسيادهم العرب نصبو كم هاءل من الفضاءياث التى تبث سمومها في ادهان الطفولة فثحولهم الي شياطين يعادون الدين والوطن باسم الاصل المشرقي المزعوم. و تفوق العرق العربي على باقي اجناس الارض اللدين لم يخلقو الا ليكونو عبيد للعرب .
    اما امازيغ النغاس فهم عنصريون لرفضهم لاخوتهم من امازيغ الدارجة فساعدو بدلك الكفرة العربين في توسيع رقعة تاثيرهم و زيادت قوتهم
    اما بنسبة للغة الامازيغية هناك عدد هاءل من المفردات الامازيغية التي نستعملها نحن امازيغ الدارجة انتم لا تستعملون في مكانها مفردات ليست بامازيغية
    -يجب عليكم وضع برنامج لتعلميم امازيغ الدارجة ما ضيعو ه من لغة اجدادهم
    – اتمنى لكم التقدم المستمر قال رصول الله (من دعى الى عصبية فليس مني) نحن الامازيغ اهل و ليس اهل عصبية و شكرا

  9. muhend says:

    ssalamu àlikum ya ‘ adel skikdi’. je suis tres heureux de trouver des arabophones comme vous ,qui sont conscients de leur thimmuzgha=amazighité. car, en ces temps, les algériens ou les nords africains,soint amazighophones ou arabophones, font la course pour sortir de leur identité,pour ignorer leur identité, et ce soit pour revendiquer l’arabité, ou l’européanité, et tout çà à cause de l’ignorance de domaine religieux ou de domaine de la mémoire collective(addakira al djamaaàiyya = l’histoire)par les jeunes nords africains. car si l’individu connait mieux son histoire,il ne peut jamais tomber dans le sillage des baàthistes laiques, qui font la propagande pour effacer et éradiquer thimmuzgha=amazighité et toutes ses composantes qui sont: thamazighth en premier plan ,car la langue est le porte parole d’un tel peuple, et le moyen pilier( ajgu alemmas = al àimaad al awsat) de l’identité et de la culture et meme de la liberté, de l’unité territoriale et socio politique, de l’unité révolutionnaire, de la solidarité sociale, de la paix sociale…ect. ‘ ajgu alemmas ‘ est le pilier de l’ancienne maison en afrique du nord=thamazgha,qui est le pillier essentiel sur lequel la maison est bati. j’ai oublié mon frere ‘Adel’ de me présenter. je suis juste d’une région d’à coté,de vous, qui est la région de djerdjer(=kabylie de djurdjura), à thizi buzzu(tizi ouzou. j’avais des proches à thissirth=sirta=constantine. ils nos belles familles = d idhewlan nnegh. l’une est d’origine de thamsilth=msila ,la belle mére de ma soeur est d’origine de skikda ,de aherroch = al harrouch. et la deuxieme notre belle famille est d’origine de skikda et j’ai oublié leur réggion d’origine. ils complétement arabisés,car c’est leurs grands parents qui sont déplacés de skikda à constantine, peu etre dans le début de siécle dernier,20eme sicle. au début de nos liens avec notre belle famille qui est d’irigine de skikda, ils ont questionnés mon frere on lui disant: rakum qbayel h’edhra wella qbayel nnighas = etes vous des kabyles h’edhra ou des kabyles nnighas. et ce que j’ai compris qu’ils l’on dis que nous les kabyles de tizi ouzou sont des kabyles nnighas, et eux arabisés,sont des kabyles h’edhra. j’aimerais mon frere ‘ADEL’de m’éclaircir un peu.

  10. muhend says:

    alors,les africains du nords ignorent le domaine religieux ou la compréhension de leur religion musulmane,parce que,si les imazighen arabophones ou les imazighen amazighophones savent bien ce que leur Dieu soit exalté et leur prophète muhend fellas ammud lak d wazzul(=que la prière et le salut soit sur lui)leur est dis, ils ne moqueront jamais de leurs existance en tant que Imazighen Inselmen = imazighen musulman avec leur langue et habits et traditions. le Dieu çevh’anu dit toujours dans sa parole=iqqar wakuch daymen deg awal is:” wa maa muh’ammadun illa rasuulun qad khalat min qablihi rrosul ” = ” et mohammed, n’est qu’un envyé, combien d’envoyés qui le précéde “. veut dire, Akuch=Dieu soit exalté, a envoyé le prophète Muhemmed = uysar Muhend fellas ammud lak d wazzul, comme ses autres envoyés,qui comptaient avec des centaines ou des dizaines de milliers(40 000 ou 400 000 envoyésde Dieu çevh’anu)comme je l’ai entendu dans notre mosquée,de la part de notre imam. et le Dieu soit exalté n’a pas envoyé ses evoyés propre à lui, pour étendre et propager une telle langue, ou la langue d’un de ses prophètes, leurs coutumes ,leurs habits ou mentalités; mais Akuch=le Dieu a envoyé ses envoyés qui sont propres à lui seul,que pour étendre et propager sa Parole Sacrée, Ses Versts Véridiques, Ses Lois Justes Faciles Utiles pour les humains tous. et ces envoyés de Dieu= akuch=ayyuch=god=zot=gott=tanri=jainko=bog=déu=gud=dios=jumal=jumala=duw=kheda=isten=dewa=deum=dievs=tuhan=dumnezeu=boh=mungu=maykapal=thàn…ect et ect, et tant de langues de Dieu çevh’anu, qui adorent(taàbudu) le Dieu Unique depuis notre pére Adem fellas ammud lak d wazzul, et meme avant l’aparition de la langue arabe et l’ignorance arabe. mais les arabistes charqistes et leurs esclaves baàthistes et wahabistes, ne veulent entendre rien.pourquoi,parce que, le poids de l’argent qu’ils prennent comme un prix de leurs trahison de prophèté muhend(fellas ammud lak d wazzul)et de leurs humanité,est plus essentiel et utile que le paradis et l’amazighité.

  11. hassan says:

    azul il faut savoir par couer que si vous parle soit arabe soit tamazirte ….et vous etes dans le nord d afrique votre edentite c est timuzgha.rien d autre c est la vireté mal heuresement nous somme au amrroco tous simplement arabphon?:!

  12. عسو says:

    لديا مجموعة من المأثورات الشفهية الحاملة في طياتها كنز تاريخ الامازيغ هناك ماهو مشترك وما هو خصوصي فالمشترك يتجلى في الاساطير والحكايات و التاريخ المروي ، اما الاختلاف يتجلى في الامثال والالغاز والنكت والمرددات و الاشعار .دمتم ودمنا للثقافة الامازيغية أوفياء من المغرب مدينة أطاط ( ميدلت)

  13. موقع ان تاوالت يزعم اقودا اوكان اينشط اشار بس

  14. aksel says:

    نتشي مازغ اس ليبيا اس تمورا مشكونيت السمنس ( جادو ) دد غرنغ الاساطير دد الاسطورتوها اللي تمليتت تيروا من غرائب الاساطير دد قزليت تسيسوت لكن بصراحة تعجبيد 

    سؤال  – تيروا تلا غادي الصخرة ييه تن طموطط اللي تتحاول ؟؟؟
    ارجوك جاوبيد اف الايملنوا لو سمحت اف ( askelmazigh@yahoo.com ) :) XD

  15. imourigue says:

    azul bahra irghan artinigh gho zamzad aytma imazeghn n afrique is tghlim yat tskfalt bahra yatoyn s gh tasom3tad ar snimirgh imdokal gh tawalt

  16. brahim says:

    azul f llawn imazighn arawn n ttini ayyuz nnun f mayad hati issusmav bahra tanmirt nnun

  17. ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵉⵜ ⵎⴰ ⴷ ⵉⵙⵜⵎⴰ
    السلام عليكم
    أنااول مرة أزور هذا الموقع ألرائع ولله أحسست برغبة في البكاء وإطمأن قلبي على لغتي الأم ولو ألفْتُ كِتَاباًمنَ الثنَاءِما كَفَيْتُكُمْ حَقكُمْ.بخصوص هذه الاسطورةالتي أدهشتموني بمعرفتكم لها.سمعتها من فم أمي و عمتي بنفس الرواية أعلاه والناس في تزناخت يتداولونها أناالآن أعيش في العاصمة عندما أدهب إلى تزناخت سأصعد إلى تلك القمة لأتأكد

  18. ayuz tanfust tamazagh.tahiyati ana ibrahim min niger

  19. hamid says:

    azul aytma amazighen n ga3 almoghreb ana mn janoob aljazair w ata7dath b almazighia echal7a charf kabirr an ykon i7ya2 l torath alamazighi mn trafikm
    azul i ga3 ayatma imazighen khastn n libya

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal