img3.jpg

اللغة الأمازيغية والدستور (أسئلة ومحاذير)

يمكنكم إنزال الفيلم بدقة عالية من هذا الرابط (إضغط على اليمين)

****************

راجع الحلقات السابقة (إضغط هنا)

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (24)

24 تعليقات ل “اللغة الأمازيغية والدستور (أسئلة ومحاذير)”

  1. احمد قال:

    الاشكالية ياخوي مش ضد دسترتها انا من اكثر الاشخاص غير الامازيغ اللي نادي باعطاء الامازيغ كافة حقوقهم من دون منه لانهم مواطنين كبقية الليبين
    بس الاشكالية تبقى هي مسالة التواصل يعني كيف حايكون في تواصل بين العرب والامازيغ في داخل البلد الواحد وكل منهم يتكلم بلفة لا يفهمها الاخر ,,,هذه هي الاشكالية الوحيدة براي
    اي يمكن ان تدستر الامازيغية وتعطى لهم كافة الحقوق مع ضمان بقاء اللغة العربية لغة جامعة يتكلم بها الجميع ويتواصلون بها في المعاملات الرسمية وغيرها ,,,,
    ارجوا ان تكون وصلتك فكرتي وانا من الاشخاص الذس يؤمنون بالحلول الوسط التي ترضي كافة الاطراف لذا اتمنى منك التفكير في هذا الموضوع وابداء رايك فية للتوصل لحل مناسب .

    • تيفاوت قال:

      يا أخي أحمد أن تكون الامازيغية لعة متداولة هو تتعلم اللغة الامازغية و تتحدث بها أن شئت و يكون الامازيغي عارفا للغة العربية فإن شاء تحدث بها ، وعند يلتقي الامازيغي و العربي و يتحدث كل واحد لغته في الوقت الذي يفهم كلهما لغة الاخر دون أن يكون مجبرا على تحدثها .
      أليس هذا حلا وسطا أخي ؟

  2. أزول
    اول شي الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور الليبي مع وقف التنفيد هوا مطلب لا تراجع عنه من جميع شرائح المجتمع الامازيغي لانه مكون من مكونات الهوية الامازيغية التي كانت مطموسة في عهد القدافي الطاغية…حيت ان لغتنا تعرضت لجميع انوع التدمير ويحق لنا ان نعيد بنائها وتطويرها و لاننسى ان تقافتنا الامازيغية هيا عمق الهوية الليبية …فليبيا لا شيئ بدون الأمازيغية لأنها جدور وتاريخ واصالة….اما اللغة العربية فهيا لغة التي تجمع اللغتين وشكرا

  3. Vrahim قال:

    Amazigh Language will also be official like Arabic is now
    in Algeria, Tunisia, Morocco, Sahara and Mauritania.

  4. عبدالله عمر قال:

    السلام عليكم
    إن موضوع اللغة الامازيغية والمطالبة بإدراجها ضمن دستور البلاد غير مفهوم للكثير من الامازيغ أنفسهم والإخوة العرب أو الامازيغ الناطقين بالعربية, وهذا واضح من السجالات (المناقشات) الدائرة في منتديات الشبكة العنكبوتية أو الفيس بوك وكذلك بين المواطنين الليبيين.
    حسب اعتقادي إن المقصود من دسترة اللغة الامازيغية هو إعطاءها الصبغة القانونية كلغة محلية في ليبيا والتي تعبر عن موروث ثقافي عانى من الإهمال والتهميش (ولا اتهم احد) .
    وهذا الموروث الثقافي واللغوي يستحق العناية به مثلما تستحق اللغة العربية التطوير والاهتمام بجعلها لغة التفكير والتعلم والبحت العلمي وذلك باستحداث المصطلحات العلمية وترجمة الكتب الحديثة. بالطبع بالنسبة للغة الامازيغية الموضوع ابسط بكثير لأنها لغة تخص جزء من الليبيين ومن غير المطلوب تعليمها لغير الليبيين الناطقين بها قراءة وكتابة إلا لمن يرغب في تعلمها سوا كان أمازيغي او عربي ليبي او غير ليبي .
    لن تكون اللغة الامازيغية بديلا عن اللغة العربية ولا اعتقد أن أحدا لديه هذا المطلب وان وجد فهو شاد وغير مدرك لما يقول لان الامازيغ كغيرهم من الليبيين يسعون إلى تطوير ليبيا وإلحاقها بركب الدول المتقدمة وذلك بإدراج اللغة الانجليزية في مراحل مبكرة من التعليم حتى يتمكن الليبيين من الإطلاع على أحدث المستجدات في العلوم المختلفة ويتمكنوا من إجراء البحوث العلمية وألا ينتظروا من يترجم لهم العلوم وبعد ذلك يكون من حقهم نشر أبحاثهم باللغة العربية أو اي لغة أخرى.
    إذا الأهداف من دسترة اللغة الامازيغية حسب وجهة نظري يمكن تلخيصها كالأتي:
    1- الحفاظ على هذه اللغة كموروث ثقافي ليبي
    2- دعمها ماديا من حيث إنشاء مركز أبحاث يهتم بتجميع هذه اللغة وتشجيع البحوث العلمية لتطويرها
    3- إدراجها كمادة لغة أساسية في المناطق الناطقة بها وكمادة اختيارية في المناطق الأخرى لمن أراد تعلمها
    4- تقديم الدعم المادي لوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة أو المسموعة والمرئية اسوتا باللغات الأخرى
    5- السماح لإقامة المهرجانات الامازيغية وتقديم الدعم المادي لها
    6- تقديم الحماية القانونية للامازيغية كأحد اللغات التي تخص جزء من الشعب الليبي
    7- بالنسبة لشعار الامازيغ (راية الامازيغ) اقترح أن تعدل بإضافة ليبيا للراية بحيث تكون الراية خاصة بامازيغ ليبيا حتى يطمئن الليبيين أن امازيغ ليبيا لا يرتبطون بأي أجندات خارجية وان هذه الراية تخص الليبيين الامازيغ سواء الناطقين بالامازيغية أو الامازيغ الناطقين بالعربية وان ليبيا كدولة لها راية واحدة وهي علم الاستقلال الذي توافق عليه كل الليبيين.
    8- علاقة أمازيغ ليبيا بالأمازيغ في العالم يجب أن لا تمس بوحدة ليبيا والتعاون معهم مسموح به بحيث لا يضر بوحدة ليبيا أو مصالح ليبيا مع الجيران أو أي دولة يتواجد بها الأمازيغ
    9- الدستور يجب أن يكفل حق الامازيغ بكتابة الشعارات واللافتات على المصالح العامة والخاصة بحيث تكون مصحوبة باللغة العربية وألا ترفع شعارات غير مصحوبة بالترجمة باللغة العربية لان الهدف هو إبراز الثقافة الامازيغية ونشر ثقافة التقارب وليس ثقافة الانزواء والإقصاء هذا من جانب ومن جانب أخر إن المصالح العامة والخاصة لليبيين عرب وامازيغ تعتبر مشتركة والاختلاط والتداخل بين المناطق كبير بحيث تجد الموظفين من إداريين ومعلمين ومهندسين وأطباء ورجال امن و مسؤولين يعملون في نفس المكان ويتسوقون لنفس الاسواق إذا من حق أي مواطن ليبي أن يفهم أي كتابة على الأماكن العامة والخاصة حتى الأسماء على البيوت في المناطق الامازيغية أو التي تخص الامازيغ يجب أن يكتب عليها باللغة الرسمية للبلاد بجانب أي كتابة أخرى لأننا نريد دولة يكون فيها كل شيء بها واضح العنوان بحيث يستطيع اي شخص الوصول إلى أي مكان بالخرائط وليس كما هو عليه الوضع المزري الموروث من عهد الجاهل المجهل الطاغية. كذلك ونريد تفعيل دور البريد وشركات التوزيع بحيث تصل الخدمات لكل منزل ليبي وان يتفرغ الليبيين لبناء ليبيا الحديثة
    في الختام أريد أن أؤكد أن حصول اللغة الامازيغية على حقها من الاهتمام سوف يعزز الوحدة الوطنية وسوف يغلق الطريق على كل المتطرفين سواء كانوا امازيغ أو عرب وكل من يحاول زرع الفتنة أو التشكيك بين العرب والامازيغ أو أي مكون أخر من الشعب الليبي.
    يجب أن نواجه بحزم و أن نحارب كل من يحاول المساس بوحدة الوطن لأنها خط احمر وليبيا الحديثة يجب أن تستوعب الجميع وليبيا فوق الجميع والكل تحت القانون ولا يحق لأي أحد أن يتعالى على ليبيا.
    القانون العادل يجب ان يكفل حقوق كل ليبي طالما لا يشكل هذا الحقوق تعديا اوضررا بحقوق الآخرين أو تعديا أو مساسا بوحدة الوطن.
    أرجوا ممن يعنيهم هذا الأمر أن يهتموا بهذا الموضوع لان الكثير من الليبيين غير مدركين لهذا الموضوع.
    الكثير من الليبيين يريدون فهم الموضوع وبالتالي يجب توضيح وتحديد المطالب لأنه من حق الليبيين غير الناطقين بالامازيغية فهم الموضوع وأبعاده ولا تكفي تصريحات من هذا أو ذاك تكون مبهمة وغير واضحة. المطالب يجب أن تكون مكتوبة وواضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل حتى يتفهم بقية الليبيين هذه المطالب وان تلاقي القبول من قبل المنصفين وان تسكت المتأولين والمشككين.
    يرجى من المهتمين بالموضوع التعليق وإضافة أي أفكار جديدة تساهم في تعزير الوحدة الوطنية أولا وتكفل حق الامازيغ بإبراز لغتهم وثراتهم الثقافي ثانيا.

  5. ich'o قال:

    http://www.youtube.com/watch?v=H_GEj1ehfyM
    musik de groupe ich’o hommage pour les rebelles d adrar nfussa
    Al gaddafi

  6. سالم علي لاغا قال:

    انا من راي الغه الامازيغيه ان تخل في الدستوري ويعطي لها الحق الكافي من اناحيه القانونونيه وتعتبر لغه وطنيه
    سالم لاغا جادو

  7. ميلود كرناص قال:

    أنا من راى الأخ عبد الله عمرفى فكرة توصيل المعلومة الصحيحة عن دسترة الأمازيغية فالمشكلة الكبيرة هى إيصال المعلومة الصحيحة عن مطلب الأمازيغ فى دسترة لغتهم فالكثير من إخواننا العرب ليست لهم صورة واضحة ومتخوفون من هذا الموضوع ولذا يجب على الشرائح المتعلمة من قانونيين ومتخصصين فى الدستور من الأمازيغ توضيح الصورة وإعطاء أمثلة واضحة عن النمادج الأوروبية التى تحمل دساتيرها أكثر من لغة رسمية كابلجيكا وغيرها لإعطاء صورة واضحة للجانب العربى من الليبيين عن كيفية دسترة الأمازيغية من غير الإضرار باللغة العربية ويتم ذلك عبر وسائل الإعلام المحلية وإستضافة القانونيين المتخصصين فى ذلك لأن ياإخوان الموضوع مهم جدا وإن لم تتضح الصورة فلن يتم إدراج الأمازيغية فى الدستور خصوصا ونحن نعلم أن هذا الدستور سوف يتم الإستفتاء عليه من جانب الشعب وإن لم تعرف الأغلبية الحقيقة فلن تصوت لدسترة الأمازيغية وسوف نعود إلى الخلف مراحل عديدة فياإخوتى الأمازيغ من الشريحة المتخصصة فى القانون وخصوصا القانون الدستورى السعى بقوة لإيضاح هذه النقطة وعاشت ليبيا حرة متعددة الأعراق والأطياف

  8. محمد عيسى قال:

    هداالمقال يعطى فكرة واضحة والمطلوبة للغة الأمازيغية والثقافة الأمازيغيةوأثمنى ان ينشرالمقال فى اكثر من وسيلة اعلام .

  9. alaedine قال:

    أفضل منتدى عرفته لحد الآن Ilaik ……tawalt

  10. ترو ن عديمس (ابن غدامس) قال:

    انا لاافهم لمذا يعترض البعض على دسترةاللغة الأمازيغية فعدد كبير من دول العالم المتقدمة لديها أكثر من لغة رسمية ككندا وسويسرا مثلا يتعامل بها الموطنون ولم يسمع ان حصل اي لبس أو اشكال في هذا الأمر .
    ايضا يمكننا الآستفادةمن تجارب هذه الدول في كيفية تطبيق ذلك .
    اما بالنسبة لشعار الأمازيغ فهو رمز لا أكثر ولايعني باي حال من الأحوال وجود اجندة خارجية

  11. انى مع دسترة اللغة الامازيغية كالغة وطنية وان تحفظ جميع حقوقنا ايضا تعريف بالهوية الليبية الامازيغية كمورؤت ثقافى لكل الليبين وليس الامازيغ فقط ايضا نريد دعم من الدولة لمراكز تعليم اللغة الامازيغية فانا كامازيغية لا اتقن اللغة الامازيغية الا قليلا فامن حقى ان اتعلم لغة اضمحلت منا عبر السنين وزاد الطاغية المقبور من اضمحلاللها عاشت ليبيا حرة

  12. toufaout قال:

    الامازيغية تسير بوتيرة رائعة
    دون بلبلة هدا بحنكة الحركات الامازيغية الشابة

  13. ليبية قال:

    ترسيم اللغة الآمازيغية يحميها من أن تضيع لأن أكبر ضرر سُبب لمكونات الآمازيغية كان أكثر بكثير خلال خمسين سنة الأخيرة فهي لغة كل الليبين يحسون بانتمائهم حقا لأرضها كيف ما كان أصلهم وبحبنا للعربية جميعا وبإسلامنا الحنيف يحفز على التسامح و التآزر . فحتى من آمازيغية ليبيا ستخلق أكثر عروبة ليبية أصيلة تختلف عن عروبة المشرق كشخصية متميزة ليبية بدل التقليد الأعمى. أتدركون تنوع العروبة بين مصر ولبنان وأن ليبيا أقرب إلى تونس ؟ فلا تنمية بشرية دون حماية كل المكتسبات الثقافية الليبية وتراكمها الحظاري ولا يعني هذا المارون أو من في قاعة الانتظار قبل عودتهم إلى وطنهم . ليبيا تجمع الكل باللغتين الآمازيغية والعربية الليبيتان لكل الليبين

  14. السلام عليكم ”
    نحي الامازيغ علي دورهم البطل الدي قامو به في 17 فبراير
    بس سؤال
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اصلكم يهودي ولا شني

  15. amazigh marocain قال:

    ازول.اننا بتتبع اخبار اخواننا في ليبيا نرا انه كان هناك اهتمام بالتحرير من نضام القدافي.دون التفكير في النضام لمقبل.حتى فسحو المجال لوحش عربي او معرب اخر.اد انه مباشرة بعد الاعتراف بالمجلس كان يضهر امام لائحة بحروف تفناغ.والان بعد لاحة بحروف عربية فررنسية.بل اكتر من دلك يهدد بالقوة ضد الفدرالية.TOUS LE TEMPS ARABE ET POURQUOI PAS UN PRESIDENT BERBERE,UNE REPUBLIQUE QUI A UN DRAPEAUX BERBERE,VOUS AVEZ ARABISEZ LA MURITANIE ET LEGYPTE,LES NORD DAFRIQUES SONT PAS ARABES!!

  16. aziz قال:

    ان دسترت اللغة الامازيغية وحدها شيئ غير فعال بل يجب اعطائها الضمنات المناسبة لنهوض بها وادماجها في المنضومة التعليمية باسرع وقت ممكن لان الطفل الامازيغي يستغرب عندما يجد الاستاد يتكلم لغة غير لغته الام و التعريب بكل اشكاله فهو استلاب و تدجين تقافي خضير و عتبار شمال افريقيا عربيا رغم تاريخه الامازيغي ….وأقول لكل عربي متعصب لعروبته ان هده ارضنا وسنحيا هنا

  17. السلام عليكم ياأهلي وخوتي الأبطال ثورة 17فبراير ومنورين ليبيا ياأحرار . ورشفاني خوكم%

  18. الليبي قال:

    و 31, 2012 2:18 صباح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين

    اكاد اجزم ان الثورة سرقت
    1-
    من قبل الزنتان التي لم نرى منها الا شعارات
    بعد ان طلب منها الطاغية تزويده بألف مقاتل فضلت هذه المدينة الانضمام الى الثورة ولو بالخدعة حتى تحمي ابنأها وذلك بعد ان هجرت نسأيها وشيوخها واطفالها الى تونس ثم تحصنت بالجبل وبدأت في اطلاق الشعارات الرنانة والمخادعة لكي تركب موجة الثورة ولكن احقاقآ للحق لم يفعل الزنتانية شئ مفيد للثورة الا استقبالهم للثوار من جميع المناطق الليبية وخاصة من زوارة والزاوية وباقي مدن الجبل الغربي وذلك ليس من اجل ليبيا بل لحماية شباب الزنتان الذين لم يهربوا لتونس
    ولكن الاعلام اعطى هولاء القوم المخادعين حجم اكبر من ان يستوعبه هولاء القوم المنافقين فصاروا كالبالونة التي انتفخت حتى انفجرت
    فأحذروا احذروا هولاء القوم فوالله والله والله ليس لديهم اي انتماء او وطنية وهم مستعدون ان يبيعوا ليبيا ببضعة دنانير وخير دليل على ذلك افعالهم التي يفعلونها في طرابلس وباقي المدن الليبية فهم كما قيل عنهم اصحاب الفيل ونسور الجيفة
    هذة القبيلة غير معروفة الاصل والهوية احيانآ يقولون ان اصلهم عربي و واحيانآ يقولون انهم من الامازيغ واحيانآ بل يؤكدون انهم من زناتة قبيلة قد تكون من قبائل البربر وهم غير اخوتنا الامازيغ

    2-
    من قبل المرتزقة التبو
    وهم قبيلة كانت ترعى عند يهود الفلاشا في الحبشة هاجرت الى تشاد ومالي والنيجر وتسللت الى ليبيا منذ مائة وعشرين سنة ولكن بأعداد قليلة حيث لم يتجاوزو 300 شخص 40 في الكفرة 360 مابين مرزق والقطرون من عاداتها ان المرأة هي التي تحكم الاسرة بأمكانها ان تنجب الاولاد من عدة رجال مختلفين وكذلك عندما يبلغ الشاب سن السادسة عشر يخرج ليسرق عابري السبيل وقد يضطر الى قتل هذا الشخص المسكين وعندها يرجع هذا اللص الحقير الى امه فتستقبله بالغناء والاهازيج لانه اصبح رجل يعول عليه
    تكاثرت هذا القبيلة الوضيعة وتسللت الى ليبيا في عهد الطاغية القذافي الذي منح الكثير منهم الجنسية الليبية بعد ان قدمو من مالى وتشاد والنيجر وضمهم الى كتائبه الحقيرة فصار لهم وطن اخر غير وطنهم وبدؤا في احضار عائلاتهم واقاربهم واصدقائهم وتفشوا كالطاعون في مدن ليبيا الحبيبة وخصوصا في مدينة الكفرة وسبها ومدن مرزق المحتلة منهم وبعد قيام الثورة الخالدة عاثو هولاء في الارض فسادآ اتجهوا لمقاتلة مصراتة والزاوية وحاصروا طرابلس مع كتائب الطاغية ووصلو حتى مشارف اجدابيا وقتلوا الكثير من ثوارنا في البريقة
    ولان هولاء القوم لايدينون بدين ولايعرفون شرع الله ولانهم لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية ولانهم كانوا يقطنون المناطق الحدوية للجنوب الليبي اي انهم بعيدون عن سطوة الطاغية فلا خوف عليهم ان هم انقلبوا ضده فقدالتفوا على ثورتنا المباركة لتحقيق احلامهم واوهامهم ونزواتهم القذرة خصوصآ بعد تأكدهم من هزيمة الطاغية وانتصار الثوار فسرقوا السلاح الذي كان يقاتلون به الثوار مع الكتائب وهاموا في الصحراء بحجة انهم يحمون الحقول النفطية فممن هم يحمونها ؟؟؟
    وبدؤا في سرقة ونهب اي شئ يجدونه ويرسلونه الى تشاد والنيجر التي تسلل منها اكثر من 50000 تباوي تشادي ونيجيري وتم تزويدالرجال منهم السلاح والسيارات المسروقةوبدؤا يقتلون في الناس من رجال ونساء وعجائز واطفال ابرياء في مناطق مرزق وغات وغدامس ومعظم مدن الجنوب القريبة من الحدود التشادية والنيجرية وذلك بحجة انهم من اتباع النظام وان التبو المرتزقة الانذال هم من سيحمي ليبيا
    وخير دليل على ذلك هو ماحاولوا فعله في الكفرة فكانت هذة المدينة المجاهدة اول من يقف ضد اطماع هولاء الانجاس الذين يحلمون اقامة دولة لهم في كامل منطقة الجنوب الليبي للسيطرة على ثرواتنا التي لم نتمتع بها يومآ والله هذا هو اللي ناقص
    قاومت الكفرة وحدها ولم يقدم اليها الفزعة والمساندة الا ابناء قبيلة ازوية المجاهدة والذين يسكنون في المدن الليبية الاخرى صدوا هولاء الابطال هولاء الشراذم بالرغم مايمتلكونه من اسلحة الكتائب الحديثة مثلآ اكثر من 200 سيارة جراد الخاصة باللواء المدرع وهي العربالت المدرعة المطلية بلون الغش والاختفاء
    ثم تشجعت مدينة سبهابكامل قبائلها العربية وامازيغية فقامت بالتصدي والوقوف في وجه هولاء الملاعين فبارك الله في هولاء الابطال الشجعان
    ونرجو ان يقف الليبيين مع اهلهم في مرزق لكي تتحرر محافضة مرزق الشاسعة المساحة من هولاء التشاديين والنيجيرية والماليين كما ان واحة ربيانة في الجنوب الشرقي لازالت محتلة من هولاء المرتزقة
    فالحذر كل الحذر من هولاء التبو الانجاس
    وخير دليل هو المشاكل التي يخلقونها في كل منطقة من مناطق ليبيا بحجج واهية اي صراعات قبلية فهل معظم سكان ليبيا الاصليون كاذبون وهولاء المتسللين الذين لايحمل اغلبهم الجنسية الليبية او يحملون هويات مزورة او ممنوحة في فوضى مابعد الثورة المباركة من قبل جهات مشبوهة واولها وزارة الدفاع وبعض الاطراف المرتبطة بأطراف خارجية قد يكون الموساد من بينها
    فنرجو من اخوتنا في مصراتة عدم دعم هولاء الانجاس التبو والوقوف موقف جدي تجاه تمادي الزنتان وكذلك نرجو منهم تهدية الكارطة شوي فكلنا ليبيون والتاريخ يشهد على ذلك ونحن نعرف ان اهل مصراتة لن يفرطو في الوطن فالوضع الحالي يسير بنا الى هاوية سحيقة لاخروج منها قد تؤدي الى تفكيك البلادوكلنا ثقة بأنا مصراتة سوف تعي هذا الكلام جيدآ لاننا نتوقع منهم كل الخير فكفانا دمار وخراب
    كما نرجو من اخوتنا الامازيغ عدم الاقتران بالتبو فشتان مابينكم وانتم اناس شريفون وبينهم وهم القوم الفاسقين كذلك عدم مجاراة الزنتان او السكوت عن افعالهم القبيحة
    ونرجو من قبيلة اولاد حمد كبح جماح اولاد برعاص الذي قدم من المغرب ونجهل جهل اليقين نسبه واصوله هل هو مسلم ام يهودي او غير ذلك فانتم ايها البراعصة ليس لكم اي علاقة بالتبو فنرجو منكم الانتباه فيما يخص هذا الموضوع
    اما طرابلس الغالية فنرجو ان يتحد اهلها ويسيطروا على مقاليد الامور فيها وان يستغنوا عن خدمات كل الثوار القادمين اليها من خارجها بحجة حماية المدينة فأنتم ياهل طرابلس الاولى بحماية مدينتكم وممن؟؟؟
    فانتبهوا اخوتي الليبيون فهذه البلاد امانة في اعناقنا وليس هناك متسع من الوقت للتصدي لهولاء الشراذم ان عملية تخزين الاسلحة في الزنتان وكذلك المناطق التي يحتلها التبو هي خطر يهدد ليبيا بالكامل وان كل يوم يمر تزداد هذه الشراذم قوة وغيآ
    افلا تذكرون كيف سيطر الطاغية على ليبيا بالمكر والخديعة وكان الوقت معه ليفعل بنا ماشاء فانتبهوا ان الوقت يمر وهذة الاطراف المشبوهة ومعها اطراف اخرى ليبية وخارجية تجر البلاد الى كابوس اما ان يسيطر علينا سيطرة لانستطيع معها حراك او يجرنا في حرب طاحنة لانهاية لها تأكل الاخضر واليابس بعد ان تتفتت ليبيا الى اجزاء
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت

  19. طارق جلداسن قال:

    أقسم بالله صادقا والله على ماأفول شهيد انني ماأحببت إخوتي اللبين العرب كما أحببتهم مند ثورة 17 فبراير وصاعدا ودلك لسبب واحد دلك لأنني أحسست أنهم قد أدركوا أخيرا أن بينهم ابناء ليبيا الأصليون ألأمازيغ مستعدون ان يموتوا معهم جنب إلى جنب من أجل ليبيا حرة موحدة أبية فأرجوا من إخواني اللبين الناطقين بالعربية (اللبين العرب ) ان يحافطوا على هذه المودة واللحمة الوطنية بأن يقفوا مع إخوتهم الأمازيغ من أجل دسترة اللغة الأمازيغية وأعلموا إخوتي اللبين أن مكان اللغة العربية محفور في قلوبنا نحن الأمازيغ فهي لغة قرأننا الكريم ولغة نبينا محمد عليه وعلى أله وصحبه أفضل الصلاة.كما أحدر ان عدم الأعتراف بالأمازيغية لغة رسمية بالأضافة إلى اللغة العربية سوف يعيدنا إلى ماكنا فيه قبل الثورة المباركة من كراهية وتنافر والدي لن يكون أبدا في صالح بلدنا ليبيا المستقبل لأن عدم الإعتراف باللغة الأمازيغية يعني لدينا نحن الأمازيغ شيئا واحدا هو (عدم الإعتراف بالأمازيغ ) بينما الأعتراف بالأمازيغية في الدستور القادم سوف يزيدنا نحن الأمازيغ محبة لأخواننا العرب لنصبح بعد ذلك قلبا واحدا واقعا لا شعارا.

  20. خلف قال:

    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله على سيدنا وعظيمنا وقائدنا النبي العربي الامين وعلى اصحابه ومن تبعه باحسانا الى يوم الدين
    وبعد
    الاخوة البربر او الجبالية كما نعرفكم نحن الليبيون وان شئتم الامازيغ …. و نأمل منكم سعة الصدر ولا تتسرعوا بالحكم على نقول بانني متعصب او كاره الي اخوتنا في الدين الاسلامي الحنيف (البربر )) لقدر الله تعالى ,,, لعلكم تتعجبون لماذا نقول انكم اخوتنا البربر لان هذا الاسم الحقيقي الذي نعرفه عنكم منذ القدم اما الامازيغ فهو مستحدث ولا وجود له في من كتب التاريخ المعروفة او عند المؤرخين في اي مكان في العالم . ثانيا بالنسبة الي الحقوق كما نعلم ان كل اللبيين عانوا من التهميش والظلم وغيره وليس اخوتنا البربر فقط .. واما بالنسبة لللغة فهيا كالاتي … هل لغة اولهجة الامازيغ او البربر الموجودون الان في ليبيا لها مقومات اللغات من حيت مكونات وقواعد وكل ما تحويه اللغات الاخرى في بقية الامم والدول او لا ,,, ان كانت كذلك لاباس من دراسة التعامل معها ووضع ما يلزم لامناقشتها .. وهذا يتم اثباته من خلال متخصصون ليبيون اساتذة لغات ودكاترة ولجان تتم من خلالها دراسة لهجة او كما تحبون تسميتها لغة وبعد ذلك نناقش ما يمكن لدعمها او البدء في التعامل معها ولا داعي لتضييع الوقت في امور لا فائدة منها للاجيال في المستقبل اللهما الا لتضييع الوقت على ابنائكم من ليتمكن من لغة القران اللغة العربية التي بدونها لا تصح قراءات ختى صورة الفاتحة التي لا تصح الصلاة بدونها … ونامل منكم البعد عن الاجندة الخارجية فنحن نعرف ان الدول الغربية تريد ان تضغط على ليبين عن طريق بعض الاجندات مثل حرية الراي والاقليات والمجتمع المدني وغيره من الاكاذيب التي لاتسمن ولا تغني من جوع وما هي الا برامج مكشوفة سياسية للحصول على تنازلات لمصالح اقتصادية معروفة وهذا لن يحصل و لن يحدث ابدا ابدا ولو خضنا حربا اقوى من حرب الاطاحة بالمقبور ان شاء الله .. فتمنى ان تكونوا في مستوى المسؤلية ونحن من سيقاتل على حقوق اخوتنا الجبالية او البربر او الامازيغ .. لكم الشكر

  21. رد على صاحب المقال (( الليبي قال بتاريخ 2012/6/1
    اولا ايها الحاقد على الابطال الشرفاء الرجال ابناء الرجال الزنتان الشجعان الذين سطروا بدمائهم الطاهرة الزكية ووطنيتهم واخلاصهم لله اولا ولليبيا ثانيا ولارضهم ثالثا ولترسيخهم لدين الله الذي هو الاساس في هذه الحرب التحريرية الكبرى التي حررت ليبيا العزة والكرامة من الجبابرة والطغاة . وعن قولك ان الثورة لقد سرقت من قبل الزنتان ؟؟؟ فان كنت انت من اهل الجبل الغربي الاشم قسنذكرك بأن الثورة لولا الزنتان وشجاعة رجالها ونسائها وحتى اطفالها ولا تتسى ابدا جيرانها ومن وقف معها وسند ظهرها بكل تأكيد لولاهم ما تنعم اشكالك ايها الكذاب الحاقد المريض بالحرية الان والله لولا صمود اسيادك الزنتان يا عنصري ما قامت لهذه الثورة قائمة ابدا ونحن نعلم ان هذه الثورة سر انتصارها طبعا لله وحده ولصمود رجال الزنتان في المعارك الاولى التي سبقت تدخل الناتو طبعا … الزنتان صمدت لاكثر من خمسين معركة شرسة كان القذافي في اوج قوته ولم تخاف منه الزنتان وواجهته بكل رجولة وشجاعة ونصرها العزيز الحكيم والحمد لله وحده ولن يستطيع حاقد افاك مثلك ايها المنافق الكاذب ان يغطي الشمس بغربال وينكر ويكذب على ما قام به شجعان وابطال الزنتان والدم لا يزال لو يجف بعد من الارض الطاهرة وكانت صولات الزنتان كما هو معروف للكل من بوابة اذهيبة غربا الي ما بعد طرابلس والحمادة الحمراء وطبعا لا ننكر من ساند الزنتان من قبائل الجبل الغربي الاشم من الرجبان وجادو ونالوت وغيرهم من الشرفاء الابطال وياتي اليوم واحد كذاب حاقد منافق عنصري يكذب في واضح النهار ويعتقد ان يجد من يصدقه … هيهات ان تغطي ضو الشمس الساطعة بيديك المنعفتات بقاذورات الحقد الاعمى المريض والقبلية البالية الجاهلية … لا نريد منك ولا من امثالك الا ان تقول الحقيقة ايها الحاقد الكاذب … ونحن نسألك ماذا قدمت انت ايها الافاك لثورة 17 فبراير لماذا لم تذهب قبل الزنتان وتحرر بوابة اذهيبة عندما احتلتها كتائب القذافي في اول مرة ايها الجبان .. او نسيت ان الزنتان اتت اليها من مسافة اكثر من 180 كيلو متر يا تاعب لماذ لم تحررها انت وامثالك من الحاقدين على الرجال الابطال من الزنتان بالباطل لماذا لم تحرروا البوابة التي حررتها الزنتان مرتين من الكتائب ايها المنافق الكذاب التاغب .. اما عن ذهاب عائلات الزنتان لتونس فهذا معروف في الاسلام يجب تأمين العائلات والنساء والاطفال في الحروب وانت تعلم ان عائلات الزنتان لم تذهب لتونس الا بعد ثلاثة شهور من الحرب اي بعد ما سمعوا عن انتهاكات الاعراض في مصراتة والزاوية ورغم ان الزنتان متأكدة بأن كتائب القذافي لا تسطيع الدخول الى الزنتان ابدا ولكن للاحتياطات خرجت اغلب العائلات الي تونس خوفا على العرض والشرف وقاتل رجالها وصمدوا ونصرهم العزيز الجبار والحمدلله وحده ونقول لك ولي امثالك من المرضي والمتعفنيين …. اولا والله لم ياتي اي احد من ازوارة الى الزنتان ويقاتل معها ابدا ابدا كما تتدعي ايها المريض الكاذب وكل من اتى الي الزنتان لمناصرتها في حربها الشرسة .. كلهم مسجليين في المجلس العسكري الزنتان واحدا واجدا .. وفي النهاية نقول لك القافلة تسير والكلاب تنبح والله …حاشى القراء الشرفاء

  22. ليبي حر قال:

    • تعريف الهويه الامازيغيه والامازيغ الجدد بأختصار:
    هي هويه سياسيه عنصريه شوفينيه تعتمد على الأسس التاليه:
    1- العمل على كتابة تاريخ البربر من جديد وذلك بتجاهل كلمة البربر وافراغها من مدلولاتها وما تعنيه في العقل الجمعي واحلال كلمة امازيع مكانها بحيث تتحرر من اعباء التاريخ الماضي وبعث تاريخ جديد مختلق مدون فيه كل حسنات كلمة البربر ونكران ارثها التاريخي ولو اضطرهم للتزوير وقد حصل ذلك في نصف القرن الماضي واستطاعوا تمريره على السذج.
    2- يعترف كثير من كتاب البربر ان كلمة امازيغ كلمه مختلقه ظهرت في العهد الاستعماري الفرنسي للجزائر وقيل انها تاركية صنهاجيه ولادليل على دلك..والحقيقة هي كلمه لا مدلول لها سوء الهروب من كلمة البربر ..اما كتابة التيفيناغ _ اكبر كذبه في التاريخ المعاصر_ فقد تم وضعها في معامل المخابرات الفرنسيه وهي تتكون من حروف سامية بونيقية زائد 6 حروف اخرى تم اضافتها لاحقا اي انها مختلقه وموضوعه لخدمة اهداف معينه..وللعلم الحروف الفينيقيه هي اول حروف جاءت من حضارات مابين النهرين واليمن الى البحر المتوسط ومنها اشتقت الاغريقية والرومانية وباقي اللغات الاتينية…لهدا السبب تم اختيارها.
    3- كلمة امازيغ لم تذكر في النصوص القديمه لهيردوتس وسترابوا وليون الافريقي ولا في كتابات الاغريق لسقراط وارسوا ولاتوجد كلمة امازيغ في النصوص الفرعونيه او الاتينيه القديمه او العهد القديم وذكر اسم قبيلة مازاكس الصغيره مع اسم عشرات القبائل الاخرى في المؤلفات الرومانيه وتم تحريفه لكي يطلق على جميع القبائل البربرية ..هذا تزوير فاضح للتاريخ ..وجرح نفسى في الذات البربرية.
    4- لم يُعرف للبربر لغة مكتوبة من قبل فدولة الموحدين والمرابطين وهما اعظم دول البربر في التاريخ عاصمتها فاس ومراكش قام حكامها بترجمة بعض الكتب الدينيه العربية للهجات البربرية المحليه باستخدام الحرف العربي فقط.
    5- اهم سمات كتابات صهاينة الامازيغ الجدد عقدة النقص من العرب والقفز على الحقائق المثبته فهم يصورون خروج قبائل من بني سليم وهلال التي اصابها الجوع والقحط من نجد والصعيد غزو استعماري مدبر وينسون ان جماعات البربر فعلت نفس الشئ في ازمنه سابقه واما دخول البربر لاسبانيا بقيادة طارق بن زياد فهو جهاد مشروع واستيلاء شيشنق الفرعوني على حكم مصر وغزوه لفلسطين بطوله وشرف.
    6- التبشير بقيام كيان جديد يسمى كونفدرالية تامزغا يضم كل الشعوب الناطقه بالهجات البربريه وكذلك المستعربين من اصول بربريه مثبته.
    7- خريطة دولة تامزغا تمتد من واحات سيوه في مصر شرقا حتى دارفور والتبو واقليم ازواد جنوبا والمحيط الاطلسي شرقا لذلك هم يشجعون بقوه قيام اي دوله انفصاليه او اي حروب داخليه تضعف العنصر العربي.
    8- العدو الاول لهم الهويه العربيه والوجود العربي في شمال افريقيا وكافة اشكال التعريب ولو كان الاسلام نفسه يدفع للتعريب فلا مانع من مواجهته بحملات التنصير والإلحاد لذلك فالمتنصرين في شمال افريقيا هم كلهم من البربر العنصريين.
    وللعلم اكبر نسبة الحاد في ليبيا موجودة في فساطو بشهادة البربر انفسهم.
    9- لايعترفون بعمق التداخل والتشابك التاريخي الحاصل بين سكان شمال افريقيا ويعملون على الفصل بين مكوناته لقسمين اصيل وطارئ..درجه اولى ودرجه ثانيه.
    10- العلم الامازيغي الجديد يعني ان وطنهم التاريخي يشمل البحر والساحل والصحراء –كامل الأرض واللغة هي البربرية ولامكان للعرب والصليب المقلوب في الوسط رمز التوحد والتقارب مع الصليبيين ضد العرب…هدا العلم تم تصميمه في معامل الاستخبارات الفرنسيه وهو للأسف مشابه لعلم المثليين بإختلاف الرمز وتشابه المعنى.
    11- اليهود الصهاينه هم اخوه للامازيغ الجدد فكثير من القبائل البربرية كانت تدين باليهودية مثل نفوسه ويلتقون معهم في عداءهم للعرب وللامازيغ الجدد صلات خفيه مع اسرائيل خاصة بربر القبائل.
    12- لايعترفون بالنسب الشريف وحكم ملك المغرب والأدارسة ويحنون للدولة الرستمية التي اسسها عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم بن بهرام الفارسي ومذهبها الاباضي الخارجي وعاصمتها تيهرت بالجزائر ومن معتقداتهم القديمة سبِّ عليٍّ وعثمان، ورَمْي أتباعهما بالشرك. ولقد قتلوا عبد الله بن خَبَّاب بن الأرَتِّ، وبقروا بطن جاريته، فقال لهم علي كرم الله وجهه: ادفعوا إلينا قتلته. فقالوا: كلُّنا قتلته. فقاتلهم عليٌّ حتى كاد يبيدهم، ولم يمنع ذلك بقيتهم من أن يسيروا سيرهم، وينهجوا مناهجهم، ويتبعهم مَن هم على شاكلتهم من أعراب البادية الذين اعتراهم مثل ذلك الهوس الفكري تم انتشروا في الارض وانقسموا الى فرق كثيره منها الصفرية والأزارقة والعجاردة والميمونية والنجدات والإباضية فتبعهم اغلب البربر ،والاباضيه انقسموا الى الحفصية والحارثية واليزيدية والنكاره.
    13- يتخذون اساليب الصهيونيه العالميه ويتعلمون منها من اجل قيام دولتهم وخاصه بعد ان استطاع الصهاينه تكوين دوله لهم في فلسطين (كلمة العبرانيون مرادف للجماعات البدائيه البربريه الاؤلي-اليهود مرادف كلمة البربر-صهاينه ترادف امازيغ-الشعب المختار مرادف نقاء العرق الامازيغي- تامازغا الارض والبلد مرادف الارض الموعوده – الحق التاريخي مرادف لوعد الرب -الكونغرس الامازيغي العالمي مرادف الكونغرس اليهودي العالمي-الفلاشا مرادف للزغاوه والتبو ) لذلك كون الامازيغ الجدد لوبي كبير في دول اوروبا خاصه فرنسا وهولندا وايطاليا واسبانيا للتاثير على صناع القرار ولتمثيل دور الضحيه امام التغول العربي .
    14- يعتنقون فكرة نقاء العنصر البربري تماما كفكرة شعب الله المختار لذلك لايزوجون بناتهم للعرب ويتناسون دماء الفنيقيين والوندال والرومان والاغريق والقوط والعرب والاقباط والزنوج التي تجري في عروقهم وانكار ان كثير من العرب تبربروا بحكم الجوار وثباتهم على المذهب الاباضي.
    15- عندما تقوم دولة تامزغا لابد ان يكون عدد البربر فيها اكبر من عدد الشعوب الاخرى لذلك يجب طرد كل العرب الدين يرفضون تعلم اللغات البربريه ولو اضطرهم ذلك لإنشاء محاكم التفتيش.
    16- فرض المذهب الخارجي الاباضي على الجميع واتخاذ وادي ميزاب اماكن مقدسه كما النجف للمذهب الشيعي.
    17- ان حركة الامازيغ الجدد..البربريه الصهيونيه.. اتجاه علماني لايعترف بالدين كإيطار للدوله لذلك لايوجد عالم دين واحد يتبنى النظريه الامازيغيه.
    18- يستخدمون نفس اساليب الدعاية الصهيونيه من اقامة المعارض لإبراز المعاناة والتهميش والحقوق العادلة وانتحال المنتوجات الأصيله من ملبس ومأكل والعادات والثقافة المشتركه واضهارها كمنتوج خالص للشعب البربري العريق..فالجرد والزميته والبسيسه والكسكس وملابس النساء والمباني الاثريه هي بربريه خالصه وكأن البربر اصحاب حضاره والعرب بدو اجلاف متخلفين الأف السنيين.
    19- الاعداء الحقيقيين للامازيغ الجدد هم المنادين بالوحده العربيه او اتحاد المغرب العربي الكبير (يسمونهم القومجيين ) ويعتبرون نشر الاسلام في شمال افريقيا استعمارا عربيا امبرياليا ايدولوجيا ويتخدون من ايران نموذجا في كبح التواجد العربي ولاتخاذها مذهبا مناوئاً لمذاهب السنه.
    20- يقولون بابادة البربر على يد العرب الفاتحين ويحقدون كثيرا على موسى بن نصير مع العلم ان اكثر الدول الاسلاميه في شمال افريقيا بعد الفتح انشأها البربر والقتل والتدمير والاباده انتهجها البربر فالمرابطين قاموا بإفناء مدن بكاملها وابادة قبائل بحد السيف ..الحسن الوزان كان شاهد عيان على المدابح..والموحدين قاموا بإفناء المرابطين فتشتتوا في اصقاع الارض والقتل بين مغراوه وصنهاجه وزناته ومصموده واوربه معروف وجيوش الشيعة التى احتلت مصر كانوا جميعا من البربر ..وللعلم أيظا إن الفتح تم عن طريق قبائل زناته العظيمة التي تختلف لغتها عن باقي البربر وتعترف بصراحة اصولها العربية.
    21- يعتنقون شعارات من قبيل (انت ليبي اذا انت امازيغي )وينسون ان ليبيا اسم لمكان اطلقه الرومان ومن بعدهم الطليان سنة 1911 ولاتعني بالضروره البشر وامازيغي لاتعني مكان او بشر سوى اعتماد روايات النسابه العرب فهم يعترفون بمازيغ وينكرون كنعان وشعار (الامازيغ اقدم وجودا من العرب اذا العرب امازيغ) ولم يثبتوا ذلك -سوى ترهات ساذجه – فلم يقل احد من المؤرخين ان المشواش والتحنو والتمحو والليبيو والنساميون والجرمانت ووو… هم جميعا يرجعون لأصل وجد واحد. وانهم اقدم من العرب البائده ومن سومر وانما هم جماعات متصارعه طارئه جاءت من جهات مختلفه في ازمنه مختلفه. الفراعنه دونوا تصديهم لجماعات همجيه متبربرة كالمشواش مهاجره نتيجة القحط وهدا مدون في المعابد الفرعونية خاصة الكرنك والنصوص تمجد انتصارات الفراعنة على جماعات المشواش المفسده وهم من شعوب البحر المتوسط غير معروفة الاصل حتى الان ؟ لكن تم ضم الكثير منهم كمرتزقة في الجيوش الفرعونية واستطاع احدهم تدبير انقلاب دموي والاستيلاء على السلطة وهو شيشنق وقام بحروب وغزوات في الشام كما قام اليهودي معمر بالاستيلاء على السلطة واحتلال تشاد
    22- باقي الجماعات التحنو والليبو والنسامينس والجرمانت والمازاكس واللوات وغيرهم هم جماعات متصارعة متوحشة لا حضارة لها ومجهولة الاصول ذكر بعضها في نصوص هيرودوتس وسترابو وغيرهم ولكن تاريخيا لاتعتبر مصدر موثوق به ولم تقدم معلومات مهمة عن اصولها.وللعلم استطاع الرومان استقطاب الكثير من القبائل استطاعوا من خلالهم اخضاع شمال افريقيا لحكمهم.
    23- يفتخرون بسبتموس سفيروس مع انه من اصول رومانيه بونيقيه من مدينه لبده التى بناها الفنيقيون وزوجته فينيقيه من سوريا وهو امبراطور وثني قام بأضطهاد المسيحيون وشن حروب كثيرة ضد جماعات الجرمانت والنوميدون وخرب جرمه وبنى الحاميات والقلاع الموجوده حتى الان..فنزوح الجرمانت جنوبا
    24- دلت الكشوف الاخيرة على وجود شعوب سوداء كانت تعيش في شمال افريقيا قبل 5000عام والرسوم في الجبال من مخلفاتهم..لم يدخل الجمل العربي لشمال افريقيا في تلك الفترة.. ولهم دراية كبيره بالتحنيط ويحترفون الرعي والصيد وقد نزحوا جنوبا نتيجة للجفاف العظيم والتصحر كما في الرابط التالي http://www.youtube.com/watch?v=juBsl3p8BRk اما الرسوم الاخرى في الكهوف فهي اضافات متأخرة للبربر والفينيقيين العرب بعد ان جلبوا الجمل والكتابة معهم للصحراء.

    25- يعتبرون هزيمة القذافي هزيمة للعرب والوحدة العربية مع ان من هزم القذافي هم العرب.
    26- يعتبرون كلمة ليبيا تعني البربر فقط ..السكان الاصليين..اما الباقي لا تشملهم هده الكلمه؟..لذلك ينادون بالقومية الليبيه وتعني حرفيا قومية السكان الاصليين المناقضه للقوميات الوافدة ومنها القوميه العربية.
    27- دسترة اللهجات البربرية (الامازيغيه) تعني للامازيغ الجدد انطلاق العد التنازلي لقيام دوله تامزغا واستكمال عناصر الاستقلال من شعب ولغه واقليم تماما كما فعل الصهاينه عندما بعثوا لغتهم العبريه المنقرضه وكونوا دولتهم العنصريه الآيله للسقوط من التاريخ والجغرافيا.
    وستلحق الدستره عملية ترسيم اللغة والأسماء والشهور وتعميمها في الدوائر الحكوميه والصحف والثقافه تم حق تقرير المصير وطلب الانفصال.
    لذلك يحب أن تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الدستور الليبي الجديد .. العلم الليبي علم الاستقلال هو العلم الشرعي الرسمي الوحيد في الدستور الجديد .. الدين الاسلامي هو الدين الوحيد لليبيا في الدستور الجديد .. المذهب المالكي هو المذهب الوحيد لليبيين والليبيات في الدستور الليبي الجديد..

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ ⴰⴷⵍⵉⵙ ⴰⴷ ⵉ “iPad” ⵏⵙⵙⵉⵔⵎ ⴰⵜ ⵏⵙⵓⴼⵖ ⵉ “anduyd” ⵏⵖ ebook  

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal