img9.jpg

اعادة الأعتبار للتاريخ الأمازيغى و تدريسه

جمال الدين العارف
التاريخ جزء لايتجزأ من حياة الشعوب / سياسة الادماج القسرى / الانسان وارتباطه بماضيه / التعليم المدرسى اى دور؟ /تصحيح الماضى
تامازيغت ع 20 مايو 1999

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (13)

13 تعليقات ل “اعادة الأعتبار للتاريخ الأمازيغى و تدريسه”

  1. tamortlalut says:

    اريد معرفة تاريخ الاصلى لى التيفيناغ وهل نرجع الى سام ام حام ابناء ادم اريد الاجابة بسرعة

  2. amazigh67 says:

    حروف التيفناغ ( تيفي =ابتكار ..نغ = نا..التي تعني اختراعنا او الحروف التي ابتكرناها ) لم تكن معروفة في زمن حام جد الامازيغ حيث كانت المشافهة هي الوسيلة الاوحج للتواصل ة التخاطب . لكن مع مرور الزمن و تطور الانسان – في العصر الدي شهد ميلاد الكتابة و الخط- بدا الانسان الامازيغي بالتعبير عن مشاعره بالكتابة بخط التفناغ لكي يتواصل مع الاخرين و الرسومات الحجرية التي تعود لملايين السنيين خير شاهد على عبقرية الانسان الامازيغي و مواكبته للاحداث التي طبعت عصره و بيئته و التي خلد من ورائها عبقريته و نبوغه الخارق للعادة (مناضر لرحلات الصيد و مطاردة الفريسة…مشاهد للحروب و المعارك التي عاصرها ..مضاهر الاحتفالات الدينية كالزواج و مراسم دفن الاموات ..الصلاة و الابتهال للالهات التي كانت موجودة انداك …الخ ).

  3. تيفيناغ بى الامازيغية فى الجنوب اى الطوارق تعنى (تى فير)( ننغ)اى كيتابتوناويقول الموارخون ان تيفيناغ هى كيتابه قديما جدا لم يتم تحديد وقت ضهورها بدقة ولمعت وخرجت الى العالم فى حقبت الفنيقين عند دخولهم الى افريقيا بحيث شتهرت لكونها حروف ولم تكزن كتابة تصويرية كاالمصرية القديمة فوجدت فى وادى انيل وشمال افريقة وحت اليمن والشام وهى مناقدم الكتابات التى وجدت فى شبه اللجزيرالعربية والتى يقول عنها بعض الموارخين العرب انها من الكتابات العربية القديمة

  4. الزواري says:

    نحن لا نطالب الا بدزاسة تاريخ ليبياعوضا عن تاريخ الشعوب الاخرى كما هو ………..دون تزوير لان هدا التاريخ وحتى دخول العثمانيين الى ليبيا …..ولم تستعرب ليبيا بعد …….هو تاريخ الليبيين اي تاريخ الامازيغ…..
    المصيبا ..ان الليبيين لايعلمون شيئا عن تاريخ اجدادهم عدا فيلم عمر المختار ….وسيشنق.اسم فقط

  5. نجمي says:

    شكرا على جهودكم
    ارجوا افادتي ان امكن بمراجع تاريخية حول قبيلة زناتا الليبية وما هي اماكن تواجدهم
    والسلام
    ازول

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليم
    الاخوة البربر واقصد بربر ليبيا ….
    يحب ان تعرفوا ان الكتابة في المواقع الالكترونية اليوم وخاصة المواقع البربرية المتعصبة والحاقدة على كل ما هو عربي والكذب والادعاء بأشياء باطلة وعند كل المؤرخيين وغير حقيقية لن يكون لكم تاريخ او ثقافة اواي مما تحلمون به على الاطلاق الان … ونحن نري بعد ثورة 17 فبراير انطلقت حناجر وخناجر مسمومة وحاقدة وناقمة على خير امة ((اخرجت للناس)) كما قال رب العزة المتين
    ونقول لاخوتنا في الدين والوطن لا تسمعوا للحاقدين من برابرة المغرب المتخلفيين وكذلك بعض من برابرة الجزائر رغم ان الاخوة من برابرة الجزائر اكثر الناس اعتزازا بانتمائهم لامة العرب ولو بالدين الحنيف…..
    فلماذ كل هذا الحقد الاعمى يا اخوة الدين
    فالتاريخ معروف واصول كل امة ودولة في المغرب العربي الكبير معروفة وكل ما هو موجود الان على اوفي الساحة معروف الاصل ولكن المشكلة هي في اصولكم انتم البربر سواء في ليبيا او في المغرب … التاريخ الصحيح يقول ان اصول البربر واعراقهم لم تحدد الى الان وهم جماعات لا تنتمي اي منها الى الاخرى وكل الدراسات الغربية التي اجريت اثبتت هذه الحقيقة .. واما عن الشعب الاصلي … فتلك معضلة كبرى ،،،، انتم تتدعون انكم الاصل والتاريخ يقول ان البربر مجهولوا الهوية ولم يعرف الي الان من اين ومتى اتو الي شمال افريقيا وهذا ثابت عند كل المؤرخين فكيف تتدعون زورا وبهتانا انكم اصل السكان وما علاقتكم بشيشنق ووووو ….ووووو كثيرمن الادعاءات الباطلة والغريبة …. اخوتنا في الدين كل هذا لايهم عليكم بالاهتمام بلغة القراءان العظيم لكي تستطيعون ان تفهموا دينكم اكثر ..لان فلاح الانسان هو فلاحه في الاخرة اما الدنيا فهية لا تساوي عند الله جناح باعوضة والله الموفق الى سواء السبيل

  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا المقال منقول من صفحة في ال google

    ،،،،،،،،،
    بربر ليبيا والادعـاءات
    ما كان لي ان أدخل هذا السجال عن بربر وعرب ليبيا لولا تمادي البعض في تشويه الحقائق والتاريخ. أكتب لكم و أنا أفتخر بأصولي العربية والبربرية, وكمثال على تمازج العرب بالبربر.
    من بين هؤلاء المتمادين (وربما المسخرين) المدعو (أمارير) الذي يدعي بان لديه أفكار فوق البسيطة, وهو يبدو انه يقوم بالنقل من بعض الكتاب بشكل غير محترف و يدعي انه مفكر فوق العادة, ماذا أتيت بجديد في مقالك الأخير “حديث باوساط منتصف الليل”؟ هل تريد ان تقول ان حكايات الأم و الجدة قبل النوم هي من اختراع البربر؟ و هذه الحكايات تروى حتى عند الاسكيمو سكان القطب الشمالي. أنا شخصيا أجد قراءة مقالات هذا الأبله ضياع وقت, لا أجد فيما يكتبه جديد, اما لكون كتاباته فارغة المضمون, و اما لكونه يكتب بلغة عربية ركيكة!! أنصح امارير هذا الى ان يكتب بلغته الاصلية لابناء جلدته في موقع تاوالت أو اي موقع بربري آخر و يقينا شروره, يبدو ان امارير هذا واحد (فشاك, فحاج, تشاش). و أوجه اللوم الى الليبي المتليع, الله يزيده تلييع, على ما اقترفه في حق البربر, و الى المدعو عبريشة التعبان, هل تعلم ان الله كرمك من بين الحيوانات و قطف من آذناك الطويلتان و أنفك الممتد لتصبح شبه انسان؟ الا تتق الله في هذا الشهر الكريم؟.
    من المغالطات التاريخية التي يكتب عنها البعض-و هم بالتالي يحاكون- المدعو علي فهمي خشيم الذي يدعي ان كل شيء عربي بما في ذلك اللغة الانجليزية, هؤلاء يدعون ان الطوارق من اصول بربرية و كذلك التبو و الاقليات الأخرى, فهل يعقل هذا؟ الطوارق طوارق و البربر بربر, لون البشرة و مواصفات جسمية أخرى تثبت ذلك, و اذا اشتركوا في كلمة او عادة او تراث فهذا لا يعني توحدهم في الأصل, فالتراث الانساني واحد و في النهاية كلنا بني آدم. و منهم من ذهب الى أكثر من ذلك و يدعي ان الأسماء الجغرافية للمناطق هي بربربة, فذهبوا الى ان اي اسم يبدأ بحرف التاء أو الياء فهو بربري, مع ان أسماء المناطق قد لا يعني بالضرورة شيئا في اللغة, و ربما كان تحريفا و اختصارا لبعض الكلمات, فالامثلة كثيرة: بني وليد, بنغازي, الجفارة, الجفرة, جالو, جادو, غريان, غاريونس, يفرن, افران, عمان, عمان, وجدة, جدة, أسماء الأشخاص عمر, يعمر, خليفة, يخلف, زين, توزين, كل هذه الأمثلة تفوح منها اللغة العربية فأين الادعاء؟. فوق ذلك يدعون بان سكان غريان و بني وليد و زلة و مسلاته و طرابلس و بنغازي و غيره هم بربر؟ هل يعقل هذا؟ البربر أينما وجدت اللهجة البربرية, فهل يعقل ان يتخلى سكان مناطق كبيرة (عامل مهم في الحفاظ على اللغة) على لغتهم و يحتفظ بها سكان المناطق الصغيرة؟, البرابرة محتفظين بلهجتهم و لن يفرطوا فيها حتى و لو ولدوا في طرابلس مثلا, و هم و من شدة تمسكهم بها يحيون بعضهم البعض في المواقع الالكترونية باللهجة البربرية.
    ذهب البعض الآخر الى الادعاء بان سبتموس سفروس كان عربيا-كما يدعي أخشيم- و انه بربريا كما يدعي بعض البربر (مشبط عليكم ملبط), سفروس هذا روماني من أصول روما, و هؤلاء الرومان جاءوا الى المنطقة في فترة ما و تركوا آثارا شاهده, و اذا صدق الادعاء بان سفروس عربي او بربري فلماذا اختفى هذا الاسم من الظهور مجددا؟ العرب لا زالوا يسمون حاتم و قيس و زهير و هي أسماء يتناقلها الأجيال منذ الجاهلية و أقدم, فلماذا لم يتناقلوا اسم سبتموس؟ كذلك الحال بالنسبة لشيشنق و حنى بعل, حيث يدعي البعض بانهما عربيان و الاخر بانهما بربريان. اسم بيتر و جون و جوزيف و اسحق و يعقوب تنقل من جيل الى جيل, فلماذا توقفت أسماء سبتموس و شيشنق و حنى بعل من النقل؟
    ذهب البعض الآخر الى الادعاء بان كانت ثم حضارة بربرية في المنطقة رغم عدم و جود آثار أو أساسيات أو مقومات الحضارة أصلا, المتتبع للتاريخ الانساني يجد ان الحضارات تقوم على مقومات أهمها: (1) كثافة سكانية, (2) مصدر ماء وفير (نهر), (3) مناخ و بيئة مناسبة. راجع حضارات بابل, مصر القديمة, اليونان, روما, اليمن القديم, المايا, و غيره.. كل هذه الحضارات قامت على نفس المقومات المذكورة, و لم تقم حضارات في غياب أيا من هذه المقومات, لنتناول هذه المقومات: 1- ليبيا (كلها من شرقها لغربها و من شمالها لجنوبها) و حسب احصائية هذه السنة 2006 بها 6 مليون نسمة مع بعض الكسور (الرقم يشمل الاجانب), عدد سكان ليبيا في السبعينات كان حوالي 2 مليون, فكم عدد سكان ليبيا منذ ما يزيد على 1000 سنة, و قبل ان تأتيها هجرات العرب قبل الاسلام و مع انتشار الاسلام و عند عودة المسلمين من الأندلس؟ و قبل ان يأتيها الأتراك و الأفارقة و غيره؟. معلوم ان البربر أو الجبالية يقيمون في المناطق التالية: يفرن و ضواحيها, جادو و ضواحيها, نالوت و ضواحيها, و زوارة. عدد السكان الحاليين لا يزيد على 40000 نسمة في كل منطقة + 40000 من الموجودين في مناطق أخرى مثل طرابلس, بالضغط و الزيادة و المبالغة يصل عدد البربر في ليبيا 200000 نسمة (لا يصل الى 3% من مجمل السكان), فكم كان عددهم منذ 1000 سنة؟ في سنة 1986 كان عدد سكان غريان (غرب يفرن بحوالي 50 كلم) حوالي 100000 نسمة,, بينما كان 44000 نسمة في الزنتان (التي تتوسط يفرن و جادو), في الزاوية (ثالث منطقة ليبية في عدد السكان بعد طرابلس و بنغازي, و التي تقع على الساحل الغربي) يقارب النصف مليون نسمة. كان عدد سكان طرابلس في تلك السنة يزيد قليلا عن المليون نسمة. بالعودة الى الآثار نجد مثلا قصر يسمى بقصر بن يدر يقع تحت (الجبل) منطقة تاغمة بضواحي يفرن, يقال ان هذا القصر كان معمورا قبل 500 سنة (وربما أقل بكثير من ذلك), هذا القصر كان يقيم فيه جميع أصول سكان يفرن و ضواحيها الحالية, لو عددت البيوت الموجوده بهذا القصر تجدها بالكاد تصل الى 40 بيت اي 40 اسرة, في قصر الحاج الذي يقع تحت الرجبان و سكانه من العرب تفوق بيوته ال40 بيتا. اذا افترضنا عنوة ان سكان يفرن كانوا 20 عائلة قبل 1000 سنة, فكم يكون عددهم قبل 2000 سنة و يزيد؟. أستخلص من هذا ان الكثافة السكانية لم تسمح بقيام حضارة في هذه المنطقة, و أؤكد أن ليبيا بوضعها الحالي و بكثافتها السكانية على هذه الرقعة الكبيرة من الارض رغم النفط و رغم كل التقنيات لن و لن تبني حضارة بمعنى حضارة و اي تطور عمراني او زراعي لن ينافس حضارات قد تقوم في مناطق أخرى أكثر سكانا. حتى و لو افترضنا (و رغما عن الحقائق) ان عدد البربر منذ 1000 سنة كان مليونا (و جتهم الغولة و كلتهم) فانهم لم يشكلوا حضارة.
    2- لا يوجد في ليبيا حاليا نهر (غير الصناعي), و اذا افترضنا ان الوديان الحالية كانت أنهارا (و هذا مستبعد في فترة و جود بشر في ليبيا) فان تلك الانهار صغيرة, و لم تسمح بوجود حضارة. امتداد الحضارات الرومانية و الاغريقية و غيره و الذي و صل الى ليبيا, يعتقد كثيرا من الباحثين أنه كان بسبب تنقل و ترحال و من أجل الاستكشاف و الصيد, مصادر المياه المستعملة كانت صهاريج و خزانات مياه جوفية مصطنعة كما تدل عليها الاثار مع قليل من عيون المياه. 3- يبدو ان ليبيا تتعرض و تعرضت الى التصحر بحكم موقعها الجغرافي, فهي لم تشكل بيئة مناسبة و مناخ مناسب لظهور حضارة.
    فعلى أي حضارة تتحدثون في غياب كل مقومات الحضارة؟
    أسم البربر اطلقه عليهم الرومان بمعنى “الهمج” حيث كان الرومان يطردون هؤلاء من الساحل الى الجبال, في المغرب و الجزائر يدعون بالشلوح, اما اسم الأمازيغ فهذا اسم مستحدث لشق الصفوف, تقوم فرنسا بالترويج لاقامة دولة أمازيغية في المغرب العربي لاستراتيجيات تخدم فرنسا. في ليبيا يعرف سكان الجبل بالجبالية و سكان زوارة بالزوارية. مع العلم ان البربر أنفسهم يستهجنون اسم البربر و اسم الأمازيغ.
    لا يختلف البربر عن العرب في شيء جوهري, لون البشرة, فصيلة الدم السائدة, العادات و التقاليد. و يمكن التكهن بان أصلهم عربي, و ان لهجتهم تطورت عن العربية القديمة, من جهة أخرى و حيث ان عدد البربر تزيد كثافته غربا فلربما هم سكان منطقة جبال أطلس و الأوراس الأصليين, من البربر من يعتقد بأصولهم الأوروبية فهذا مستبعد, رغم ان التداخل البشري قد يحدث, و لكن تاريخيا كل الهجرات تسير غالبا من الجنوب الى الشمال الى يومنا هذا و ليس العكس, و هذا أيضا تثبته نظريات انحسار الثلوج و المناخ البارد شمالا, اما الافتراض بانهم بقايا أجناس أوروبية غادرت الى الشمال فممكن. البربر في ليبيا يعيشون في أفضل الظروف, من حيث عدم التمييز و التمثيل. فلم يشهد التاريخ اي معارك او صراعات حدثت بين بربر و عرب ليبيا, بل كانوا دائما في تلاحم, حتى التحالفات القبلية فهي عادة تشمل البربر في كلا الطرفين, و يبدو ان البربر استقبلوا العرب المهاجرين اليهم على فترات, و أعتنقوا الدين الاسلامي عن قناعة, و سهلوا للعرب (عبر الهجرات المتلاحقة), الاقامة على عيون الماء بقربهم و جعلوهم شركاء في أرض الحرث و الرعي, و هذا التسامح يؤكد أصول البربر العربية, و رضاهم بحضور بنو أعمامهم لتعمير الأرض و خلق المزيد من الأنس. ثم ان البربر أناس مسالمين و مثابرين في العمل و متحررين من كافة القيود. شارك البربر على حد السواء في معارك الجهاد ضد الغزو الايطالي لليبيا كما شاركوا العرب في الاستسلام للغزو.
    اليوم من الصعب التفريق بين البربري و العربي في جميع مناحي الحياة, يستعمل البربر اللهجة البربرية للتواصل فيما بينهم, و هي لهجة تحتوي الكثير من الكلمات العربية و البناء اللغوي العربي أيضا, و ان النعرات التي تدعو الى انفصالهم تبدو غير منطقية, من ناحية اندماجهم بالعرب و من ناحية ان البربر أنفسهم يرفضون ذلك. و هم ليبيين أحرار لهم ما لليبيين و عليهم ما على الليبيين. ان من يدعو الى خلق فجوة و انقسام بين سكان ليبيا الذين هم ليبيون انتماءا و مصيرا فهو واهم, و من يقوم بحفر الأنفاق تحت الأرض الراسخة ستسقط عليه و تردمه و ما له من معين. الا تبا للعملاء و دعاة التفرق. بسم الله الرحمن الرحيم” و أعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا” صدق الله العظيم.

  8. ان تدوب في الحظارة الاسلامية لا يعني
    بالضرورة ان تكون عربيا وهدا هو الخطا الدي سيقع فيه الكثيرون
    المسلم الحقيقي هو الدي يغار على دينه
    احقا نحن مسلمون واخواننا يقتلون ويحرقون في بورما بسبب انهم مسلمون
    ونحن نتجادل فيما بيننابسبب جهل من عربي لا يفقه في الاسلام شيىء بل يريد ان يزرع الفتنة بين المسلمين وانا لا اقصد العرب كلهم

  9. تيفاوت says:

    عرب ليبيا والادعـاءات
    ما كان لي ان أدخل هذا السجال عن عرب وأمازيغ ليبيا لولا تمادي البعض في تشويه الحقائق والتاريخ. أكتب لكم و أنا أفتخر بأصولي البربريةوالعربية , وكمثال على تمازج البربربالعرب.
    من بين هؤلاء المتمادين (وربما المسخرين) المدعو (القرمطي الهلالي) الذي يدعي بان لديه أفكار فوق البسيطة, وهو يبدو انه يقوم بالنقل من بعض الكتاب بشكل غير محترف و يدعي انه مفكر فوق العادة, ماذا أتيت بجديد في مقالك الأخير “حديث باوساط منتصف الليل”؟ هل تريد ان تقول ان حكايات الأم و الجدة قبل النوم هي من اختراع الهرب السركوس؟ و هذه الحكايات تروى حتى عند الاسكيمو سكان القطب الشمالي. أنا شخصيا أجد قراءة مقالات هذا الأبله ضياع وقت, لا أجد فيما يكتبه جديد, اما لكون كتاباته فارغة المضمون, و اما لكونه لا يكتب بالامازيغية و لا يعرفها !! أنصح القرمطي الهلالي هذا الى ان يكتب بلغته الاصلية لابناء جلدته في موقع تاوالت أو اي موقع السركوس أو السراق آخر و يقينا شروره, يبدو ان القرمطي الهلالي هذا واحد (فشاك, فحاج, تشاش). و أوجه اللوم الى الليبي المتليع, الله يزيده تلييع, على ما اقترفه في حق الهرب, و الى المدعو عبريشة التعبان, هل تعلم ان الله كرمك من بين الحيوانات و قطف من آذناك الطويلتان و أنفك الممتد لتصبح شبه انسان؟ الا تتق الله في هذا الشهر الكريم؟.
    من المغالطات التاريخية التي يكتب عنها البعض-و هم بالتالي يحاكون- المدعو علي فهمي خشيم الذي يدعي ان كل شيء عربي بما في ذلك اللغة الانجليزية, أيها القرمطي أن الطوارق من اصول أمازيغية و كذلك التبو و الاكثريات الأخرى مثل الزناكة .الطوارق توارك أو ترغي و هو طيور الصحراء و الامازيغ مور من فراعين مزغ أو مصر, لون البشرة و مواصفات جسمية أخرى تثبت ذلك, و اذا اشتركوا في كلمة او عادة او تراث فهذا يعني توحدهم في الأصل كما أن في القرامطة و السركوس, فالتراث الانساني واحد و في النهاية كلنا بني آدم. و منهم من ذهب الى أكثر من ذلك و يدعي ان الأسماء الجغرافية للمناطق هي بربربة, فذهبوا الى ان اي اسم يبدأ بحرف التاء أو الياء فهو أمازيغي, مع ان أسماء المناطق قد لا يعني بالضرورة شيئا في اللغة, و ربما كان تحريفا و اختصارا لبعض الكلمات, فالامثلة كثيرة: بني وليد, بنغازي, الجفارة, الجفرة, جالو, جادو, غريان, غاريونس, يفرن, افران, عمان, عمان, وجدة, جدة, أسماء الأشخاص عمر, يعمر, خليفة, يخلف, زين, توزين, كل هذه الأمثلة تفوح منها اللغة الامازيغية فأين الادعاء؟. فوق ذلك يدعون بان سكان غريان و بني وليد و زلة و مسلاته و طرابلس و بنغازي و غيره هم أمازيغ؟ هل يعقل هذا؟ نعم الامازيغ أينما وجدت اللهجات الامازيغية, فهل يعقل ان يتخلى سكان مناطق كبيرة (عامل مهم في الحفاظ على اللغة) على لغتهم و يحتفظ بها سكان المناطق الصغيرة؟, الامازيغ محتفظين بلهجتهم و لن يفرطوا فيها حتى و لو ولدوا في طرابلس مثلا, و هم و من شدة تمسكهم بها يحيون بعضهم البعض في المواقع الالكترونية باللهجة الامازيغية.
    ذهب البعض الآخر الى الادعاء بان سبتموس سفروس كان عربيا-كما يدعي أخشيم- و هدا كدب و انه بربريا كما يدعي بعض البربر (يقين لا يتطلب توضيح), سفروس هذاأمازيغي من أصول أمازيغية, و هؤلاء الرومان جاءوا الى المنطقة في فترة ما و تركوا آثارا شاهده حتى في عهد الاباطرة الامازيغ, و صدق الادعاء بان سفروس أمازيغي فلماذا اختفى هذا الاسم من الظهور مجددا؟ العرب لا زالوا يسمون جون و ميشيل والامثلة في لبنان و مصر و سوريا و هي أسماء يتناقلها الأجيال منذ الجاهلية و أقدم, فلماذا لم يتناقلوا اسم سبتموس؟ كذلك الحال بالنسبة لشيشنق و حنى بعل, حيث يدعي البعض بانهما عربيان و الاخر بانهما بربريان. اسم بيتر و جون و جوزيف و اسحق و يعقوب تنقل من جيل الى جيل, فلماذا توقفت أسماء سبتموس و شيشنق و حنى بعل من النقل؟
    ذهب البعض الآخر ان كانت ثم حضارة أمازيغية في المنطقة رغم عدم و جود آثار أو أساسيات أو مقومات الحضارة أصلا, المتتبع للتاريخ الانساني يجد ان الحضارات تقوم على مقومات أهمها: (1) كثافة سكانية, (2) مصدر ماء وفير (نهر), (3) مناخ و بيئة مناسبة. راجع حضارات بابل, مصر القديمة, اليونان, روما, اليمن القديم, المايا, و غيره.. كل هذه الحضارات قامت على نفس المقومات المذكورة, و لم تقم حضارات في غياب أيا من هذه المقومات, لنتناول هذه المقومات: 1- ليبيا (كلها من شرقها لغربها و من شمالها لجنوبها) و حسب احصائية هذه السنة 2006 بها 6 مليون نسمة مع بعض الكسور (الرقم يشمل الاجانب), عدد سكان ليبيا في السبعينات كان حوالي 2 مليون, فكم عدد سكان ليبيا منذ ما يزيد على 1000 سنة, و قبل ان تأتيها هجرات العرب قبل الاسلام و مع انتشار الاسلام و عند عودة المسلمين من الأندلس؟ و قبل ان يأتيها الأتراك و الأفارقة و غيره؟. معلوم ان البربر أو الجبالية يقيمون في المناطق التالية: يفرن و ضواحيها, جادو و ضواحيها, نالوت و ضواحيها, و زوارة. عدد السكان الحاليين لا يزيد على 40000 نسمة في كل منطقة + 40000 من الموجودين في مناطق أخرى مثل طرابلس, بالضغط و الزيادة و المبالغة يصل عدد الامازيغ في ليبيا 200000 نسمة (لا يصل الى 3% من مجمل السكان), فكم كان عددهم منذ 1000 سنة؟ في سنة 1986 كان عدد سكان غريان (غرب يفرن بحوالي 50 كلم) حوالي 100000 نسمة,, بينما كان 44000 نسمة في الزنتان (التي تتوسط يفرن و جادو), في الزاوية (ثالث منطقة ليبية في عدد السكان بعد طرابلس و بنغازي, و التي تقع على الساحل الغربي) يقارب النصف مليون نسمة. كان عدد سكان طرابلس في تلك السنة يزيد قليلا عن المليون نسمة. بالعودة الى الآثار نجد مثلا قصر يسمى بقصر بن يدر يقع تحت (الجبل) منطقة تاغمة بضواحي يفرن, يقال ان هذا القصر كان معمورا قبل 500 سنة (وربما أقل بكثير من ذلك), هذا القصر كان يقيم فيه جميع أصول سكان يفرن و ضواحيها الحالية, لو عددت البيوت الموجوده بهذا القصر تجدها بالكاد تصل الى 40 بيت اي 40 اسرة, في قصر الحاج الذي يقع تحت الرجبان و سكانه من الامازيغ تفوق بيوته ال40 بيتا. اذا افترضنا عنوة ان سكان يفرن كانوا 20 عائلة قبل 1000 سنة, فكم يكون عددهم قبل 2000 سنة و يزيد؟. أستخلص من هذا ان الكثافة السكانية لم تسمح بقيام حضارة في هذه المنطقة, و أؤكد أن ليبيا بوضعها الحالي و بكثافتها السكانية على هذه الرقعة الكبيرة من الارض رغم النفط و رغم كل التقنيات لن و لن تبني حضارة بمعنى حضارة و اي تطور عمراني او زراعي لن ينافس حضارات قد تقوم في مناطق أخرى أكثر سكانا. حتى و لو افترضنا (و رغما عن الحقائق) ان عدد الامازيغ منذ 1000 سنة كان مليونا (و جتهم الغولة و كلتهم) فانهم لم يشكلوا حضارة.
    2- لا يوجد في ليبيا حاليا نهر (غير الصناعي), و اذا افترضنا ان الوديان الحالية كانت أنهارا (و هذا مستبعد في فترة و جود بشر في ليبيا) فان تلك الانهار صغيرة, و لم تسمح بوجود حضارة. امتداد الحضارات الرومانية و الاغريقية و غيره و الذي و صل الى ليبيا, يعتقد كثيرا من الباحثين أنه كان بسبب تنقل و ترحال و من أجل الاستكشاف و الصيد, مصادر المياه المستعملة كانت صهاريج و خزانات مياه جوفية مصطنعة كما تدل عليها الاثار مع قليل من عيون المياه. 3- يبدو ان ليبيا تتعرض و تعرضت الى التصحر بحكم موقعها الجغرافي, فهي لم تشكل بيئة مناسبة و مناخ مناسب لظهور حضارة.
    فعلى أي حضارة تتحدثون في غياب كل مقومات الحضارة؟
    أسم البربر اطلقه عليهم الرومان بمعنى “الهمج” حيث كان الرومان يطردون هؤلاء من الساحل الى الجبال, في المغرب و الجزائر يدعون بالشلوح, اما اسم الأمازيغ فهذا اسم مستحدث لشق الصفوف, تقوم فرنسا بالترويج لاقامة دولة أمازيغية في المغرب العربي لاستراتيجيات تخدم فرنسا. في ليبيا يعرف سكان الجبل بالجبالية و سكان زوارة بالزوارية. مع العلم ان البربر أنفسهم يستهجنون اسم البربر و اسم الأمازيغ.
    لا يختلف البربر عن العرب في شيء جوهري, لون البشرة, فصيلة الدم السائدة, العادات و التقاليد. و يمكن التكهن بان أصلهم عربي, و ان لهجتهم تطورت عن العربية القديمة, من جهة أخرى و حيث ان عدد البربر تزيد كثافته غربا فلربما هم سكان منطقة جبال أطلس و الأوراس الأصليين, من البربر من يعتقد بأصولهم الأوروبية فهذا مستبعد, رغم ان التداخل البشري قد يحدث, و لكن تاريخيا كل الهجرات تسير غالبا من الجنوب الى الشمال الى يومنا هذا و ليس العكس, و هذا أيضا تثبته نظريات انحسار الثلوج و المناخ البارد شمالا, اما الافتراض بانهم بقايا أجناس أوروبية غادرت الى الشمال فممكن. البربر في ليبيا يعيشون في أفضل الظروف, من حيث عدم التمييز و التمثيل. فلم يشهد التاريخ اي معارك او صراعات حدثت بين بربر و عرب ليبيا, بل كانوا دائما في تلاحم, حتى التحالفات القبلية فهي عادة تشمل البربر في كلا الطرفين, و يبدو ان البربر استقبلوا العرب المهاجرين اليهم على فترات, و أعتنقوا الدين الاسلامي عن قناعة, و سهلوا للعرب (عبر الهجرات المتلاحقة), الاقامة على عيون الماء بقربهم و جعلوهم شركاء في أرض الحرث و الرعي, و هذا التسامح يؤكد أصول ا العرب أمازيغية, و رضاهم بحضور بنو أعمامهم لتعمير الأرض و خلق المزيد من الأنس. ثم ان الامازيغ أناس مسالمين و مثابرين في العمل و متحررين من كافة القيود أما الهرب فهم قتلة و مغول الغرب الاسلامي كانو وراء سقوط الاندلس. قاوم الامازيغ الاستعمار الايطالي ا لليبيا و سبب القرامطة الهلاليون في الاستسلام للغزووساندوا المحتلين حتى أنهم بعد الثورة نادوا بإنشاء عدو دول على أرض ليبيا الامازيغية.
    اليوم من الصعب التفريق بين الامازيغ و المستعرب في جميع مناحي الحياة, يستعمل الامازيغ اللهجة الامازيغية للتواصل فيما بينهم, و هي لهجة تحتوي الكثير من الكلمات العربية و البناء اللغوي العربي نظرا للاسلامي وحفظ الامازيغ للقران, و الامازيغي لا يدع الى الامفصال لانه لن يفرط عن أرضه للهرب السركوس الفرامطةالنعرات التي تدعو الى انفصالهم تبدو غير منطقية, من ناحية اندماجهم بالعرب و من ناحية ان الامازيغ أنفسهم يرفضون ذلك. و هم ليبيين أحرار لهم ما لليبيين و عليهم ما على الليبيين. ان من يدعو الى خلق فجوة و انقسام بين سكان ليبيا الذين هم ليبيون انتماءا و مصيرا فهو واهم, و من يقوم بحفر الأنفاق تحت الأرض الراسخة ستسقط عليه و تردمه و ما له من معين. الا تبا للعملاء و دعاة التفرق. بسم الله الرحمن الرحيم” و أعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا” صدق الله العظيم.
    أشدوا الناس دعوة للنفصال هم قرامطة الهلالين و المثال في شمال مالي و جنوب المغرب .
    الامازيغ شلوح لان مزغ و أشالحي الاقدم .
    الوحدة لبلاد الامازيغ من بحر الكلزم الى المحيط الاطلسي .

  10. يتكلم التراب
    فالارض سبقت الوطنية . والوطنية سبقت الانسانية والانسانية واحدة. ايها الانسان المغربى فالمغرب وطن حر من طنجة الى الكويرة بجميع طوائفه وقبائله واعراقه فنحن المغاربة كلنا احرار بدون استناء نحب هدا الوطن ونحب رمز هدا الوطن ونحب شعب هدا الوطن ايها الاخ المغربى. الدى يستسنى على نفسه بالجدور والاتزامية . نحن اكثر منك فى الوطنية . فدم هدا الوطن يجري فى عروق عروق الطيبين الاحرار المغاربة. فالوطنية شيئ مقدس فى القلوب الوطنيين المغاربة . افتخر ايها المغربى بوطنيتك وبرمز الوحدة و الوطنية وقل الحمد الله على مغربيتى ونظر وتمعن فى راية المغرب الحرة انظر الى لونها المكون من الاحمر والاخظر فان كنت فنانا وعاشقا لى مغربيتك ستعرف مامعنى هدين اللون انهما يعنيان الحياة والامن والاسقرار والطيبوبة والتوحيد.والون الاخر بعنى القوة والحرية والروح ودم والفاداء والوطنية والارض والانسانية الحرة فى وطنيتها. وفى ملكها رمز الوحدة .حياك الله. ونحبك ياشعب المغرب ونحبك يا ملك المغرب الموحد لهدا الوطن .
    الله الوطن الملك .
    الذين الشعب الملك وهدا هو اصل وسر قوة المغاربة فى ربهم وذينهم وشعبهم واؤلى الامر رمز الوحدة هدا الوطن
    شعارجميل فى الاسلوب
    وفى قمة التوحيد الوطنية

    فكن ياضارب فى اعماق التاريخ كما تدعى فكل الانسانية كل الحضارات ضاربة فى التاريخ
    حتى الدناصور ضرب فى اعماق التاريخ ونقرض. فلمادا تدعى بالغاء والفصل والاقصاء . وهدا ضد القيام الانسانية . فكن مراة الاخاء والمحبة والتعاون هدا هو طريق النجاح لكل الحضارات . كل شيئي ينقرض الا الطيبون فى القيم الانسانية . ولا تستعلى بالحقد والكبر والعنصرية فكن للمغربيتك مغربى دالك المغربى العظيم البسيط القوى الطيب الكريم الخير. فالارث من الارض هى الروح الطيبة . هدا هو الانسان المغربى
    فتعالى اخى العربى وتعالى اخى الامازيغى ونصاهرى فى مغربيتكم بالمحبة وروح الاخاء وتعاونوا على بناء هدا الوطن العظيم فى التاريخ واحرسوه من كل ادىا من الداخل والخارج ان وطنكم عظيم .ومازال عظيما .فحفظوه بالعلم والتعاون
    وتعالى نبنى هدا الوطن ونتعاون مع حكومتنا وشعبنا بالعلم والعطاء للابناءهدا الشعب العظيم بعيدا عن الحقد العنصرى والايدلوجيات الان هدا الطريق لا يجدى باى شيئ
    وهوفى اصل ليس طريق المغاربة الاحرار. ولك حكمة العقل. ولك اداب القوة
    الموجودين فى. العلم واداب العلم
    فتحيا الامة المغربية ياعرابها وامازيغها والله انه ثرات وكنز كبير لجميع المغاربة
    فالمغرب الان قوى الحمد الله فتاريخنا زاخر بكنوز وثرات عظيم فتعالى اخى المغربى ان نوظف هدا الثرات ونبحث فيى بالخير لى الانسانية ونقول لهم هدا هو تاريخنا وهذا مغربنا الحبيب وهذه هى قيم المغرب والمغاربة
    فتحيا الامة المغربية
    ويحيا قائد الامة المغربية
    جلالةالملك محمد السادس نصره الله
    يحب وطنه ويحب ملكه ويحب هدا الشعب العظيم بالثراته وطبيعته وقبائله واعراقه. فتحيا الامة المغربية من طنجة الى الكويرة
    فنحن ضد العنصرية الباطنية المدفونة فى اعماق التاريخ المكتوبة فى اساطير الاستعمارية والقلوب المريضة بالحقد والشر والكراهية .
    فكن اخى المغربى فكن ما كنت من الاعراق.امازغيا او ريفيا .او سوسيا. او صحراويا. او جبليا .او عروبيا. او اندلوسيا. كن ما شئت او شاويا او شيظميا . وفى الاخير تبقى مغربيا قح من تراب و ارض مغربية من رحم امراة طاهرة مغربية .تلك هى امة المغرب الحر
    مواطن غيور على مغربيته ووطنه وشعبه وملكه. اما هدا عربى وهدا هولند ى وهد سبتاوى وهدا طنجاوى وهدا شلح لا اكل الدهر وشرب منها تكلم بللغة الجمع تكلم ب نحن المغاربة قاطبة ونعم الراى ونعم الطلب ونعك المحبة بين المغاربة هدا هو الافظل لهدا الوطن
    ابن هدا الوطن ومن تراب هدا الوطن.فخديا ابنى ويا اخى المشعال مغربيتك بالعلم والاخاء والتعاون بنوره على رفع هدا الوطن الطيب العظيم فى تاريخه السحيق ما قبل التاريخ تستحق هده الامة ان تعيش فى امان الان لها تاريخ حافل بالتضحيات فى اجدادنا .ونضم كل من يخدم هدا الوطن بصدق فلا فرق بين عربى وعجمى الا بثقوى . سبحان الله فى هده الحكمة الطيبة
    ادن نحن المغاربة لا فرق بين امازيغى وعربى الا بمغربيته كلنا فى جسد واحد المغرب فحتفظوا بهدا الوطن الجميل فى التاريخ وفى محافل الدولية بصمعته الطيبة على الصعيد العلمى وعلى الصعيد العريى وتمعن فيما اقول لك .ونظر الى الغد في عيون الفجر وهى تنظر اليك. وانت لا ترها وهدا هو بيت القصيد وهده هى ماهية الايدلوجيات فى شمال افريقيا .على العموم المغاربة الحمد الله الذكياء واحرار . اخى المغربى انظر بعيد بنظر البصيرة والله …………….
    من شمال المغرب و وكن من تكون فانى مغربى وافتخر
    وغيور على مغربيتى

    مواطن من شمال المغرب
    مغربى حتى نخاع و اقوى من التاريخ
    طنجة
    جادا عابر

  11. شكرا لكل امازيغى حر يحب هدا الوطن ويحجب شعب هدا الوطن

  12. بسم الله الرحمان الرحيم
    اخى المغربى اختى المغربية
    الى كل مثقف والى كل معلم والى كل مناضل والى كل عالم والى دكتور
    نعم . حنا اش كهمنا من هدا شيئ . لا شيئ الا الكلام الخاوى كلام الطين المجفف الا تضييع الوقت فى هده الامور الخرافية اكل الدهر وشرب عليها انا امازيغى انا روسى انا لبنانى انا ملا ئكى انا شمبانجى . كون ما كنت فى كون الله لا شيئ . ما هده السخافة فى المواضيع انا اراك فى نظرى انك ضد وطنك ومغربيتك هدا ما اراه فيك من حقد باطنى مبطون فى ما هية البواطن ولكن هدا لا يهم اتعرف لمادا الانها مواضيع ضعيفة امام العقل المغربى الحر . سبحان الله على هده المواضيع الخبيث فى عمق باطنها اخى الكريم هل لك شيئ اخر يسعدنى ويسعدك ويسعد الشعب المغربى الحر كفاكم من التعويص فالعالم الان هو بيت واحد الانسانية كفى من الاساطير وكفاكم من الخزعبلات العنصرية الحاقدة على جميع المغاربة وعلى الاخوة العربية وعلى صداقة العالمية وعلى مصداقية الشعب المغربى كفى تسمما وتسميما لهذا الشعب البريئ من ايدلوجياتكم المعفونة بشتى انواع الحقد والتفرقة المبيوت فى ما هية الحقد الباطنى لهدا الوطن العظيم . تعلم كيف نعيش بسلام وفى امان لهدا الشعب العظيم بين الامم .ام هده الاشياءلا تهمنا .
    الان كن مغربيا حرا وقحا بمغربيتك وتكلم بمغربيتك ولا تتكلم بالعرق او الطائفة او الدين نحن كلنا مغاربة من سوس الى رحامنة الحوز الغرب جبالة شياظمة الاندالوسيين عبدا دكالة . . زيان الريف الصحراء شاوية هولاء كلهم تجمعهم راية المغرب العظيم فى اعماق التاريخ لا فرق بين الامازيغى والعربى
    الا بمغربياته فنحن مغاربة نحب شعب المغرب قاطبة ونحب رمزو هدا الوطن ونحب هدا الوطن اخى الكريم احترس وكن يقظا على وطنك الان وطنك هو امك وابوك واخوك وولدك وصدبقك وبيتك وكل شيئ لك هده هى الوطنية .فقدم له شيئ
    من العلم . واخرج من قوقعة الحقد العرقى وعيش حياتك مكرما بعلمك ووظفه فى الخير لوطنك تجد خيرى هدا اخسن . اما التاريخ الفومية العرفية الامازيغى العربى هده اشيا لا تهمنا من فضلك اكل دهر عليها وشرب فق بى البصر والبصيرة . هذا موجود فى ذكريات التاريخ لللانسان المغربى والعالمى . اسف على هدا الاسلوب ولكن نحن نتحاور . كن مناظلا فى الاخاء وتعاون وفى علم الاقتصاد وليس بعلم الاقصاء هدا هو النظال الحقبقى للوطن . ما لحظته فى مقالتك المدسوسة وسمحلى فانا مغربى اكثر منك وامازيغى اكثر منك من الريف شمال المغرب من منطقتك الكلعيين . ولكن احب وطنى فامثالك موجودين كثيرا الانهم اشبعهم الحاقدون على هدا الوطن من الاعداء بالايدلوجيات المغلطة الحقيدة. الانهم ضعفاء الفكر.
    ممكن سيدى ان تستغل ذكائك المعرفى ……………………
    فى العلم واعطنى وعلمنى علما نافعا الانسانية واقول لك من انت سيدى ام الكلام والحروف والايدلوجيات لا تجدى شيئ الا الخراب لشعوبها اعطنى شيئ ملموسا لهدا الشعب العظيم من السعادة والرفاهية والاستقرار ومن وعمل وكرامة واءمن للااهل هدا البلد فى العلم و الصناعة عندها ساقول لك وسيقول لك الشعب وحاكم الشعب من انت هدا هو ما ابحث عنه وما يبحث عنه المواطن المغربى .
    اما الكلام وثرثرة الكلاف والفلسفة الخاوية انها دائرة مغلقة . لا تجدى ربما من الاحسن تغيير المهنة . بوظيفة اخرى وبعمل اخر يسعدك ويسعد الشعب المغربى .
    فانى ارى فكل ندوتكم او محاظراتكم الا الحقد والعنصرية لهدا الشعب والتحريض . فى التفرقة والاقصاء كفاكم وكفوا السنتكم وايديكم من هدا الوطن العطيم الساحق فى التاريخ . هدا هو طريق الصواب الانسان المغرب .فخد مشعال نور الخير لهدا الوطن يا معلم ويا دكتور ويا مناظل كما تودعو خدو مشعال الحب والمحبة لهذا الوطن العظيم . كما اخدوه اجدادنا القدماء ضد اكثر من حضارة ومنها الحضارة الرومانية .. هم الدين ضحوا اكثر منا وكانو دائما يحمدون الله . الان الموضوع الان وخصوصا فى هدا الوقت والعصر العصيب اشد خطورة
    فكن عاقلا واتخد العقل والحكمة والبصيرة فى الطريق فى السياسة العالمية الان هناك اشيا لا يمكن ان تفهمها فى هدا العالم الا بالعلم . والدليل العلمى . هنا القوة لكل وطن. اساسها هو العلم واداب العلم . وهدا هو سر القوة الانسانية
    فيحا الشعب المغربى العظيم
    ويحيا رمز الامة المغربية
    جلالة الملك محمد السادس
    وحفظ الله وطننا من كل شر الحاقدين والجهلاء والمبطنين والعلماء المعميين
    السلام عليكم ورحمة الله
    مواطن من شمال المغرب
    طنجة
    جادا عابر

  13. طلب الحق ليس جريمة هدا من اداب العدل

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal