img6.jpg

الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

“قال قوم: إنهم من بقايا ولد حام بن بنوح -عليه السلام- وادعت طوائف منهم إلى اليمن، إلى حمير، وبعضهم إلى بر بن قيس عيلان. وهذا باطل، لا شك فيه. وما علم النسابون لقيس عيلان ابناً اسمه بر أصلاً. ولا كان لحمير طريق إلى بلاد البربر، إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن.” (ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب)

حظي فن الأنساب باهتمام العديد من الأمم, ولم يكن العرب أو الأمازيغ خارج هذا التعميم, غير انه إذا كان بإمكاننا إعادة هيكلة المشهد القبلي العربي القديم لما تأتى له من تدوين النسابة والرواة (حتى لا أقول مؤرخين), فإنه يستعصي علينا فهم الآليات والأعراف الطبقية التي حكمت المجتمعات القبلية الأمازيغية القديمة. تفيدنا هذه المقدمة في معرفة أهمية الأنساب التي يتخصص فيها ما عرف ب”النسابة” سواء عند العرب أو الأمازيغ. وما يهمنا في هذا المقال بشكل خاص هو الخلفيات الأسطورية لما يسمى ب “آباء البربر”. يعتبر آدم هو أول البشر في الأديان الأبراهيمية, لكن على الرغم من ذلك يعتبر نوح هو أبو البشرية, لأن الطوفان قضى على كل شيء ولم يبقى غير ذريته, ومن تم فأن النسابة الكلاسيكيين توقفوا عند نوح في جل ما “استلهموه” حول أصل الأمم. لذا فأن نوح هو الجد المشترك للبشرية حسب السلسلة السلالية الشائعة.
تختلف حلقات هذا النسب من نسابة إلى آخر. لكن بما ان الغرض هو إبراز الخلفية الأسطورية لبعض أشخاصه, اقتصر على بعض ابطاله و أقتبس سلسلة الطبري التالية: ” أن البربر أخلاط من كنعان والعماليق، فلما قتل جالوت تفرقوا في البلاد وغزا أفريقش المغرب ونقلهم من سواحل الشام وأسكنهم إفريقية وسماهم بربر، وقيل البربر من ولد حام بن نوح بن بربر بن تملا بن مازيغ بن كنعان بن حام. وقال الصولي هم من ولد بربر بن كسلوجيم بن مصرائيم بن حام” (منقولة من مقال “المغاربة أبناء العماليق و الله أعلم” لكمال نحيلة في الحوار المتمدن”).
خلفيات أجداد “المغاربة”:
- بربر: هو جد البربر (الأمازيغ) حسب عدد من الرويات, لكن حسب روايات أخرى فاسم بربر أطلق على الأمازيغ بسبب عجمتهم (ما أكثر بربرتكم). إذا كانت هذه هي النظرية الكلاسيكية, فأن الباحثين العلميين يرجحون بأن الأسم مرتبط بكلمة اغريقية رومانية (برابرة) حيث سمى الأغريق والرومان الأجانب ب”البرابرة” خاصة القبائل الجرمانية. لكن مع ذلك اعتقد أنه يجب توخي الحذر, لأننا نجد كلمة “بربر” و”بربرة” خارج تلك الرقعة الجغرافية التي تأثرت بالرومان والأغريق, إذ أن هناك, على سبيل التوضيح, سوء فهم عند الحديث عن الجارية البربرية على لسان النخاسين القدماء, اذ قد يكون المقصود هو الجارية الصومالية وليس الأمازيغية, مثلا.
- مازيغ: وهي أقدم من “بربر” في السلسلة السلالية السالفة, وهو اسم يتسمى به الأمازيغ بشكل عفوي وليس اسما متبنا. تعود جذوره على ما يبدو الى آلاف السنين, حيث ذكر بأكثر من صيغة عند الأغريق والرومان كأسماء لقبائل افريقية, وهذا الأسم يبدو أنه قد سقط من ذاكرة أمازيغ “لقبايل” بالجزائر لكن بقي منتشرا في أنحاء شمال افريقيا حتى عند أمازيغ الصحراء كمالي والنيجر بصيغ مختلفة نوعا ما ك: إموشاغ وإموجاغ…
- كنعان ابن حام: هو حفيد نوح وابن حام, أصابته لعنة بسبب خطيئة اقترفها والده حام حسب الأسطورة, فلعن نوح حام بالدعوة على ابنائه بالعبودية. وهذه الأسطورة ربما كانت تستهدف السود بالدرجة الأولى, بحيث لا تزال فئة ترادف بين كلمة أسود وعبيد. أما كنعان تاريخيا أوإنجيليا فمنطقة غير دقيقة التعريف كانت تقع في الشرق الأوسط ربما في الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان وهي منطقة سامية تنتمي لغتها الى نفس عائلة اللغة العربية لكنها أقرب الى العبرية (يذكر أن اسمي “عرب” و”عبري” اشتقاقان لنفس المصدر, وهما يفيدان العبور أي حياة الترحال). حول هذا الأسم -كنعان- يذكر أن الفينيقيين الذين استقروا في شمال افريقيا يحسبون على الكنعانيين ولربما تسموا بذلك الأسم, وهذه الذكرى جعلت الأمازيغ يعتقدون بأصلهم الكنعاني الفلسطيني, كما ذكر المؤرخ الفرنسي غابرييل كامس. اذ تحفظ لنا تصريحات أوغسطين أن الناس في القرى سيجيبون السائل بأنهم كنعانيين عندما يسألون عن أصلهم, بل أن “القديس” أوغسطين اعتقد بأنه من أصل فينيقي.
- افريقش: يبدو أنه فر من فلسطين (كما فرت عليسا الفنيقية حسب الأسطورة) فأسكن البربر بأفريقية, وافريقية هذه كانت قديما اسما لتونس الحالية وهي المستقر الرئيسي للبونيقيين (أي الفينيقيون الأفارقة). الأسم نفسه يعود للرومان, ف”سيبيو” الذي هزم قرطاج وسيفاكس سمي ب”افريكانوس” جريا على نهج الرومان. ويبدو أن الأسم ذكر في البدء من طرف أحد المسجلين الرومان عند حديثه عن اسيلاء قرطاج على أراضي “الأفري” أو “الآفر” (الإسم الذي اشتقت منه افريقيا التي هي صيغة تأنيث ل”آفر” باللاتينية), وإذ يقول المؤرخ سيرج لانسل أنه اسم فينيقي ألا أنني استبعد ان يسمي الرومان أراضي الغير باسماء أعدائهم العسكريين, بل أن الأسم نجده عند قبائل الأمازيغ ك”بني يفرن” ومدينة “افران” … الخ. في الميثولوجيا التي خلدها قدماء الأغريق, نجد أن “آفر” هو أحد أبناء “هرقل الليبي” وهو الذي أعطى اسمه لأفريقيا. وفي أحد الروايات, تذكر الأسطورة أن “ساردوس” قاد الليبيين واستوطنوا بالجزيرة الأيطالية سردينيا التي سميت باسمه, وتضيف الرواية أن “ساردوس” هو ابن “ماسيريس” (الأسم قد يكون “مازيغيس”) الذي يسميه الأمازيغ والمصريون بهرقل. فهل يكون “آفر” هو “إفريقش”؟ فالمؤرخ اليهودي يوسوفيوس فلافيوس يورد بأن آفر ابن مدين وحفيد ابراهيم غزا ليبيا -بلاد الآمازيغ بشكل عام- ومن تم أخذ اسم افريقيا, والملاحظ انها نفس قصة افريقش.
ودائما في إطار الميثولوجيا يرى الأستاذ مصطفى أعشي ان الربة الأفريقية الرومانية “إفريقيا” الخالدة في الفسيفساء الرومانية الرائعة ماهي إلا ربة أمازيغية تبناها الرومان بعد احتلالهم افريقيا كانت تسمى “إفري”.
- جالوت : هو أحد العماليق التوراتيين والأنجيليين, بطل ما كان يسمى بالفلسطينيين, لكن قتله داوود ملك إسرائيل. وهنا لا بأس بأن أشير الا أن البطل الأغريقي هرقل يعتبر أيضا عملاقا في المعتقدات القديمة وهو يختلف عن الآلهة الأخرى بأنه ابن من علاقة بين إلاه وإنسانة. وهنا نذكر أن المغاربة يتحدثون عن مغارة هرقل, وبالرغم من أنني لست ملما بخبايا الأسم إلا ان الكتابة الإغريقية أوردت أن هرقل جاء الى طنجة وقتل بطل الأمازيغ وعملاقهم “أنتايوس” (حسب الصيغة الأغريقية) وله معلم جنائزي ميغاليثي ضخم بالقرب من طنجة حقيقي لكن لم يستثمرلا سياحيا ولا ثقافيا. وفي إطار الحديث عن العماليق يذكر المؤرخ الأغريقي بلوتارك أن الملوك النوميديين -نسبة لمملكة نوميديا- زعموا أنهم أبناء العملاق “سوفاكس”. هذا العملاق الأسطوري من طينة هرقل وأنتايوس كان ثمرة من ربة أمازيغية تدعى تينجيس -طنجة- وهرقل الأغريقي بعد أن قتل زوجها السابق والخصم العنيد “أنتايوس”.هذا العملاق “سوفاكس” يجعلني أعتقد بأنه المقصود حين قال ابن خلدون “وسفك أبو البربر كلهم” في حين يعتقد محمد شفيق أنه ربما كان يقصد الملك سيفاكس, وهو الملك الموريطاني الذي تحالف مع قرطاج وهزمتهما روما.
وبالعودة إلى جالوت نسرد أيضا الرواية التالية:
“أن البربر كان مسكنهم فلسطين من أرض الشام مع الكنعانيين وكانوا ملوكا, وكان كل من يملكهم يسمى جالوت كتسمية الفرس كسرى, والروم قيصر, والترك خاقان إلى أن ملكهم جالوت الجبار, فرعون داود, فقتله داود عليه السلام.و جلت البربر نحو المغرب”.
نفهم من هذه الرواية,إذن, أن جالوت لم يكن شخصا فريدا بحد ذاته لكنه كان لقبا لكل الملوك الأمازيغ, والسبب الكامن وراء هذه الرواية هو استيطان الفنيقيين لشمال إفريقيا واختلاط لقب “أجليد” التي تعني الملك والمسؤول في الدولة باللغة الأمازيغية مع الأسم جالوت (رأي الأستاذ سالم شاكر وغيره). وما تجدر الأشارة اليه هو ان التقديرات الكرونولوجية “الدينية” تضع حياة جالوت في القرن الحادي عشر قبل الميلاد, ومن المعلوم أن بداية الإنتشار الفينيقي على سواحل شمال افريقيا تتزامن مع تلك الفترة, وهو ما قد يجعلنا نعتقد أن أسطورة الأصل الفلسطيني ماهي إلا صدى لذكرى بعيدة نشأت مع انتشار الفنيقيين في شمال إفريقيا, والأكيد أن الأمازيغ عاشوا هنالك قبل زمن بعيد, وقد ميز المؤرخ الأغريقي هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد بين الأمازيغ باعتبارهم أصيلين في افريقيا وبين الفينيقيين باعتبارهم وافدين كالأغريق (في قورينا).
مما سبق يتبين لنا أن المناهج التي تدرس لنا أو تردد تلك الروايات رغم بساطة تفنيدها لا تنشد التطور الفكري والتنوير التاريخي بقدر ما تنوي الحفاظ على تراتبيات سلالية ونظريات عقيمة غير صالحة للعصر الحديث ولا تناولها في مواضيع علمية إلا من باب دراسة الأساطير القديمة. وللفائدة فإن هذه البساطة الساذجة -الأصح أنها متساذجة- تنطبق على أسطورة الأصل الحميري اليمني لأن مملكة حمير قامت في اليمن في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد. في هذا الصدد يزعم الباحث الأمين سواق أن السبب وراء الاعتقاد بالأصل اليمني هو اختلاف لغة أهل اليمن عن اللغة العربية ووجود مفردات مشتركة بين اللغة اليمنية القديمة وبين الأمازيغية. سواء أكان مخطئا أو مصيبا في ذلك, فأنه يشير الى أن المتشبثن “بعروبة البربر” -لاحظ أن لكل خطاب أدواته الأصطلاحية المتحجرة- عبر أسطورة الأصل اليمني تناسوا أن لغة اليمن القديمة هي لغة سامية لكن ليست عربية, مثلها مثل اللغة الأمهرية الأثيوبية, وقد تبقى منها -بعد التعريب- اللغة المهرية التي تستعمل في مناطق يمنية وعمانية.

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (12)

12 تعليقات ل “الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ”

  1. تيفاوت قال:

    أمازيغ ليس اسم شعب و لا قبيلة انما يعني الحر و العبد أيسمك isamg .
    أمالزيغ يعني كل حر كيفما كان لونه او عرقه
    هناك كثير من القرائن ان الامازيغ كانوا قي جنوب الجزيزة و هذا يدل أن العرب أملزيغ أو شلوح من شالخ أو صالح .
    سيدنا صالح له ناقة تشرب من تمدة ” تمود ” .
    تمود لم يكن اسم انسان ان الحوض الذي تشرب فيه النياق .
    بربر اسم نبات و يوجد كذالك في لغة الاقباط .
    ساضيف أن الشلوح قد استوطنوا عمان و اليمن و سواحل بحر الكلزم و فليسطين الى ماسيدوان .
    شعب جوال و ما زال ابنائه يجولون في العالم .

  2. الامازيسغ و الاروبيين من اصل واحد و الدليل وجود الملايين من الكلمات التي هي نفسها بين الامازيغية و الغعات الاروبية خاصة لغة الباسك و لغة الوندال الجرمانية

    • تيفاوت قال:

      أخي العزيز
      إن وجد الامازيغية في اللغات الاروبية راجع الى الفيالق النوميدية الموريتانية في الجيش الروماني .
      الكثير من القلاع الرومانية التي تحرس الامبراطورية الرومانية من أمازيغ شمال إفريقيا و كثير من هذه الجيوش لم تعد الى موطينها بل استقرت و تزاوجوا بحرائر البلاد أو من الإماء و هكذا ورثوا أبنائهم الامازيغية .
      أما البسك فهم فهم من بقايا الجيش المنوزي أو المينوسي أيام التوسع الاسلامي الى شمال الاندلس و انهزام المسلمين عند بو قرب سن كوليم SAIT GAULLIME قرب بوردو .

  3. كما قلنا أدلة قاطعة دامغة أن الامازيغ و الشعوب الاروبية الهندية من اصل واحد و الدليل
    65 بالمئة من الامازيغ شديدي البياض يشبهون الاروبيون
    35بالمئة من الامازيغ معتدلو البياض يشبهون الاروبيون ذوي البشرة البيضاء المعتدلة مثل سكان اسبانيا و اليونان و ايطاليا و سكان الهند و باكستان و ايران و افغنستان حيث يتكلمون كلهم لغات هندية اروبية
    الدليل الثاني
    و جود تطابق لغوي بين اللغة الامازيغيبة و اللغات الاروبية و الهندية بصفة عامة و بصفة خاصة لغة الباسك حيث تتطابق تطابقا بنسبة 99 بالمئة مع الامازيغية و الباسك شعب اروبي اصيل وجد في اروبا قبل وجود الايام و الليالي.
    تطلبق بنسبة 98 بالمئة بين الامازيغية و لغة الوندال الجرمانية و الوندال شعب اروبي اصيل .
    فالعلاقة بين اللغات الامازيغية و اللغات الاروبية و الهندية ليست علاقة تأثير و تأثر ببعض الكلمات بل علاقة جذرية الملايين من الكلمات نفسها في الامازيغية و في اللغات الاروبية و الهندية مما يدل دلالة قاطعة دامغة لم يبقى معها شك ان الامازيغ و الاروبيون و الهنود من اصل واحد و شكرا

  4. الامازيغ و الاروبيين و الهنود من اصل واحد حيث توجد الملايين و الملايير بين الكلمات التي هي نفسها في اللغة الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية اليكم امثلة
    gen تعني ركع و في الاتنية genu
    ag اي افعل و في اللاتنية ago
    man تعني روح نفس رجل و في الروسية atmanو في القوطية manos
    iri tayri الحب أحب و في القوطية aro
    arradhaاي الحرارة و في الاتنية aridus
    tikhsiاي النعجة و في القوطية agokhes
    salitاي الكهف و في الاتنية salitus
    araz يكسر كسر و في القوطية rasso
    imenssiاي أكلة العشاء و في الاتنية mansa
    amakradاي السارق و في القوطية kord
    sin اي اثنان و في القوطية sin
    tacharit العربة و في ألمانية kerre
    akassel القدر الذي يطبخ عليه و في ألمانية kessel
    zefe السكران و في ألمانية saufen
    trou يدمع يبكي وفي ألمانية traunen
    asif الغربال و في ألمانية seid
    rudu خمن فكر و في ألمانية ruten
    ghor جف و في ألمانية doren
    iguer الحقل و في ألمانية icker
    sen عرف تأمل و في ألمانيةsinnen ; في القوطية den
    agraw تجمع زاد كبر و في أنجليزية grow
    wellen حسنا جيد و في انجليزية well
    targa الساقية التروي و في القوطييةreg
    gah اذهب ارحل و في ألمانية gehen وفي الانجليزية go
    set خيط و في اللاتنية seta
    agnaالاخ و في الاتنية agnau
    argaz الرجل و في لاتنية regs
    sken عرض ابراز و في القوطية signum
    ghan و ghanou ابدأ بداية و في ألمانية beginennحيث لbe بادئة يبقى الجذرgin
    imiri الحائط و في ألمانية mauer
    chagaبعث و في ألمانية enishekenحيث eni بادئة
    krafالضعف و في ألمانية enkreftenحيث en بادئة
    granغضب يغضب و في ألمانية ergrimmenحيث er بادئة
    dachكمية قليلة و في ألمانية dash
    tabratet رسالة و في ألمانية breif
    akrazالحراثة و في ألمانية ackrabou
    نذكر دائما en لاحقة في الفعل الالماني و عند نزع enيبقى جذر الفعل الالماني
    ourir فتح و في الاتنية oriri
    tifirt كلام قول و في الاتنية firi
    tamourtالبلد الارض و في القوطية moiro
    garazعجيب جيد و في القوطية karis
    rar يلعب و في ألمانية العليا القديمة rouren
    أغيول الحمار و في الروسية assyoul
    bi عض يعض و في أنجليزية bit
    mass كبير عظيم سيد و في السنسكرتيةmah
    wu يعني كلمة الذي و في انجليزية who
    azagzaw لون الاخضر و الازرق و في لغة البروطون azaglaz
    ahatchounفرج المرأة و في لغة البروطون henchou
    tayssetاي الجمال و في القوطية oussi
    abisu الثور و في الاتنية bisso
    oularجيد سعيد و في الاتنية hilaris
    sobو sowاي طبخ يطبخ و في القوطية zeo
    كيم و غيم اي أقعد راحة و في الروسية camanو في القوطية keimia
    sal السمع و في الاتنية sile
    haggan اي الارتفاع و شيء معلق في الارتفاع و في الالمانية hangen
    eher سماء هواء و في الاتنية aer
    moker كبير و في القوطية mekros
    azauf و في القوطية safous
    ahelالنهار و في القوطية helois
    akniاي التوأم و في القوطية eikon
    inrelاي الون الاسود و في القوطية neros
    anesbargفخور و في القوطية spargo
    da هنا و في ألمانية da
    dahinهناك و في ألمانية dahin
    rouda اي العجلة وفي ألمانية rad
    etch أكل و في ألمانية essen و في انجليزية eat
    tas النوم و في انجليزية dos
    chmini مدخنة و في ألمانية kamin
    retu يفكر و في ألمانية ruten
    iger الحقل و في ألمانية icker
    ighor جف و في ألمانية dore
    تقريب و في الباسكية azo
    azagurالظهر و في الباسكية azagoro
    affوجد اكتشف اخترع و في الباسكية AF
    AZUوزع و في الباسكسة AZIU
    TAZRA تعليم و في الباسكية AZERI
    AZAL قيمة و في الباسكية AZAL
    AZERشاهد سهر و في الباسكية AZZAR
    DIN هنا و في الباسكية din
    din din فورا حالا هنا و هناك و في الباسكية dun din
    duru النقود و في الباسكية duro
    akar قيام عمل و في الباسكية akar
    ibawالفول و في الباسكية aba
    adar رجل الانسان و في الباسكية adar
    baba الخبز الطري و في الباسكية apo
    ighorجفف و في الباسكية aikor
    alaورقة او جناح الطائر و في الباسكية aila

    erden القمح و في الباسكية erto
    asgharالغصن و في الباسكية sgar
    azal السرعة و في الباسكية azal
    iranالمرض و في الباسكية eri
    erwيقيس و في الباسكية arau
    aliالشهر و في الباسكية ili
    umanيبدو يظهر و في الباسكية omen
    massالسيد و في الباسكية maissu
    edagمكان و في الباسكية ateg
    endewرمى يرمي و في الباسكية entdawu
    allunالحبوب و في الباسكية elu
    ana الاخ و في الياسكية ania
    egعمل فعل و في الباسكية ega
    ettes نام ينام و في الباسكية etzen
    mrewاي العدد عشرة و في الباسكسة hemerw
    و شكرا لكم

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم،

    و الان اليكم بعض الكلمات الأمازيغية في القران الكريم:
    -(إناه): قال شيدلة في البرهان: (إناه) أي نُضْجُه بلسان أهل المغرب. وقال أبو القاسم في (لغات القرآن) بلغة البربر.و هذه اللفظة تنطق ب انو، ينو باللهجات الأطلسية الصنهاجية،في الريف شمال المغرب يقولون “إيـتْـنْـنَّـا” أي “ينضج”،
    .-قوله تعالى: (حَميمٍ آَن) هو الذي انتهى حره بلغة البربر. و تلفظ كذلك في اللهجات الأطلسية و غيرها احم، يحم(بفتح الميم)،
    -(أب) (و أبا متاعا لكم) قال شيدلة في البرهان: (الأب): (الحشيش بلغة أهل المغرب،
    -(المهل). قال شيدلة في البرهان: (المهل: عكر الزيت بلسان أهل المغرب).وقال أبو القاسم في لغات القرآن: (بلغة البربر). و هذه اللفظة لا زالت موجودة في بعض المناطق الأمازيغية،
    -(يصهر) قال شيدلة في البرهان: (يصهر ينضج بلسان أهل المغرب).
    هذا غيض من فيض.و سنوافيكم بالمزيد ان شاء الله.
    و هذا يثبت أن الأمازيغية ذات أصول عربية و أن الأمازيع-ان كنتم تريدون من الناحية العرقية- هم فعلا عرب عاربة كما أثبت باحثون معاصرون، بل هم أعرب من العرب العاربة.

  6. أمازيغي قح = جرماني قح قال:

    سعيد هذا عبارة عن عربي ليس له علاقة بالامازيغية لا من قريب و لا من بعيد
    اعتراف الاف من علماء العرب و فصحاء العرب ان لغة القرأن و لغة العربية الفصحى بها ألاف من الكلمات الهندية الاروبية و الامازيغية لغة هندية اروبية
    اي ان اللغة العربية هي خليط لغوي الاف من الكلمات الفارسية الدخيلة الاف من الكلمات اليونانية الدخيلة الاف من الكلمات الرومية الدحيلة ….
    و قوله تعالى انا انزلناه قرأنا عربيا تكلم به العرب زمان نزول القرأن و في الجاهلية و العرب كما قلنا كانوايتكلمون لغة بها عدد لا يحصى و لا يعد من الكلمات الهندية الاروبية و الامازيغية لغة هندية اروبية
    قرون و العروبيين يغرون في الناس يدعون ان لغتهم صافية و لكن الحقيقة العلمية تبين ان لغتهم اهجن لغة فوق الارض باعتراف ألاف من فصحاء العرب اليكم امثلة من كلمات فارسية بهلوية و البهلوية لغة هندية اروبية و الامازيغية ايضا لغة هندية اروبية
    زمان بهلوية
    خنجر بهلوية
    صراط رومية
    ياقوت رومية
    لغة كلمة يونانية
    عسكر بهلوية
    جاد يجود بهلوية
    باب بهلوية
    بدا يبدوا بهلوية
    فردوس لاتنية و بهلوية
    و هذا قطرة ماء من بحر من ألاف الكلمات الهندية الاروبية التي دخلت الى لغة العرب و الامازيغية لغة هندية اروبية باعتراف العلماء و المختصين اللغويين حيث
    الملايين من الكلمات نفسها بين لغة الباسك و الامازيغ و الباسكية لغة اروبية المنشأو الاصل
    الملايين من الكلمات نفسها بين لغة الامازيغ و لغة الوندال
    فهل أنتم منتهون يا بني قريش

  7. الامازيغ ابناء عم الاروبيين و الهنود ما هي الادلة لدينا دليلين هما
    الدليل الاول التشابه اللغوي بين لغة الامازيغ و لغة الهنود و الاروبيين بصفة عامة و لكن بصفة خاصة الملايين من الكلمات نفسها بين لغة الامازيغ و لغة الباسك و الملايين من الكلمات نفسها بين لغة الامازيغ و لغة الوندال باعتراف العلماء و المختصين اللغويين
    الدليل الثاني 60 بالمئة من الامازيغ يمتازون بالبياض الناصع كأنهم من سكان السويد و النرويج
    40 بالمئة من الامازيغ يمتزون بالبياض المعتدل او المائل الى السمرة يشبهون الهنود و الباكستنيين و الهنود و الباكستانيين يتكلمون لغة هندية اروبية و الامازيغية لغة هندية اروبية

  8. amazighia قال:

    يبدوا انك تهرطق كثيرا مرة تقول أمازيغي = عربي ومرة تقول ان امازيغي =جرماني وكيف يستوي ذلك يجاهل ههه عليك ان الامازيغ هم الاصل ومن لغة الامايغ ترعت اللغات العالمية يبدو لا تقرا التاريخ ولا تطلع على آخر الاكتشفات العلمية اول إنسان عاقل وجد في وجدفي المغرب لمعلوماتك ان الباسك أمازيغ كيف ذلك لأن من فتح الأندلس كانوا امازيغ في معظمهم عندما وصلوا إلى شمال إسبانيا ما يسمى اليوم الباسك توقفوا على الزحف الى فرنسا لأن موسى ابن نصير طلب من طارق ابن زياد التوقف وتمركز جيشه في الشمال للحراسة وسكنوا تلك المناطق وتزوجوا من القوطيات , وبطبيعة الحال وقع الإندماج بين اللغتين مثل ما وقع في المغرب بين العربية الامازيغية اقصد (الدارجة) فتجد الدارجة المغربية تتكون من الامازيغية و العربية في الاماكن التي تعرّبت وإليك الضربة القاضية عندما أجرو فحص الحمض النووي على الاسبان وجدو أن % ٩٥يحملون الجين المميز لللأمازيغ إكتشفو ان القوط هاجرو من شمال إفريقيا في فترة من فترات التاريخ الغابر,لقد ذكرت ان بعض الكلمات الجرمانية تتشابه مع الامازيغية مع انني لم أفهم شئ من تلك الكلمات مع أنني أمازيغية أبا عن جد لكن سأجاريك أكيد أخدوها من الامازيغ لما غزو شمال إفريقيا وهذا إنما يدل على غنى وقوة الامازيغية نحن في إفريقيا وإفريقيا هي أم القارات لا حاجة ان نأتي من مكان آخرلقد أوجدنا الله هنا لمعلوماتكم إسم إفريقيا مكون من كلمتين أمازيغيتن إفري هو الكهف وقن هو المغلق قديما كانت تنطق إفريقن بعنى افريقيا بالأمازيغي=الكهف المغلق بالعربي كما ترون ليس هناك أي تشابه بين اللغة الامازيغية والعربية ولغات أخرى والسلام

  9. amazighia قال:

    يبدوا انك تهرطق كثيرا مرة تقول أمازيغي = عربي ومرة تقول ان امازيغي =جرماني وكيف يستوي ذلك ههه الامازيغ هم الاصل ومن لغة الامازيغ ترعت اللغات العالمية يبدو أنك لا تقرأ التاريخ ولا تطلع على آخر الأبحاث العلمية اول إنسان عاقل وجد في المغرب لمعلوماتك ان الباسك أمازيغ كيف ذلك لأن من فتح الأندلس كانوا امازيغ في معظمهم عندما وصلوا إلى شمال إسبانيا ما يسمى اليوم الباسك توقفوا على الزحف الى فرنسا لأن موسى ابن نصير طلب من طارق ابن زياد التوقف وتمركز جيشه في الشمال للحراسة وسكنوا تلك المناطق وتزوجوا من القوطيات , وبطبيعة الحال وقع الإندماج بين اللغتين مثل ما وقع في المغرب بين العربية الامازيغية اقصد (الدارجة) فتجد الدارجة المغربية تتكون من الامازيغية و العربية في الاماكن التي تعرّبت وإليك الضربة القاضية عندما أجرو فحص الحمض النووي على الاسبان وجدو أن % ٩٥يحملون الجين المميز لللأمازيغ إكتشفو ان القوط هاجرو من شمال إفريقيا في فترة من فترات التاريخ الغابر,لقد ذكرت ان بعض الكلمات الجرمانية تتشابه مع الامازيغية مع انني لم أفهم شئ من تلك الكلمات مع أنني أمازيغية أبا عن جد لكن سأجاريك أكيد أخدوها من الامازيغ لما غزو شمال إفريقيا وهذا إنما يدل على غنى وقوة الامازيغية نحن في إفريقيا وإفريقيا هي أم القارات لا حاجة ان نأتي من مكان آخرلقد أوجدنا الله هنا لمعلوماتكم إسم إفريقيا مكون من كلمتين أمازيغيتن إفري هو الكهف وقن هو المغلق قديما كانت تنطق إفريقن بعنى افريقيا بالأمازيغي=الكهف المغلق بالعربي كما ترون ليس هناك أي تشابه بين اللغة الامازيغية والعربية ولغات أخرى والسلام

  10. amazighia قال:

    السلام عليكم أما إسم أمازيغ فلا أحد سمانا بذلك هذا أصلنا ولغتنا فأنا من منطقة الريف عندما يأتي أحد من المعربين إلى منطقة الريف المغربي مع أحد أفراد عائلتي الكبيرة الموجودة في معظم المدن المغربية يسألونني مزاحا أي لغة تتحدثين بها كنت أجيب سوالخ ثمازيغت أي أتحدث الأمازيغية بعنى شئ يولد معنا وللعلم كنت صغيرة أنذاك ولم أكن أعرف شئ على العالم أما كلمة (البربر) فلم أعرفها إلا في المرحلة الاعدادية اول مرة اسمعها إذ هي كلمة دخيلة علينا وعندما يذهب أحد من منطقة الريف إلى احدى المدن التي يكثر فيها المعربون إذا سؤلوه بأي لغة يتحدث سيجيب الريفية هو لا يقصد انه يتحدث الريفية لأنه لا وجود لغة ريفية ولكنه يقصد أن يعرفهم بالمنطقة الجغرافية التي جاء منها.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ ⴰⴷⵍⵉⵙ ⴰⴷ ⵉ “iPad” ⵏⵙⵙⵉⵔⵎ ⴰⵜ ⵏⵙⵓⴼⵖ ⵉ “anduyd” ⵏⵖ ebook  

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal