img5.jpg

تاريخ إفريقيا الشمالية 2/8

شارل أندري جوليان

مهما قدمنا لقرائنا من أعمال تاريخية تتناول ماضينا المجيد، فنحن لا نوفي حضارتنا حقها من الدراسة والتقييم. وذلك أن عمليات التشويه والتحريف التي قام بها (هواة التاريخ) من المستعمرين والمبشرين إزاء أمجادنا ما تزال أثارها إلى اليوم. وقليلة هي الأقلام التي أخلصت لعلمها ونظرت للتاريخ نظرة موضوعية تستكشف الحقائق وتستنطق الأحداث وتتحسس لنصرة القضايا التحريرية العادلة تستشف طموح الشعوب وتتحسس تحركاتها. من بين هذه الأقلام وفي طليعتها نضع المؤرخ الفرنسي شارل أندري جوليان الذي كرس جزءا كبيرا من حياته لإبراز تاريخ المغرب العربي ومتابعة أحداثه وتسجيل نضاله وتطوره، فقد عايش شعب المغرب العربي وكان شاهدا على سعى هذا المغرب نحو استقلاله ثم نحو تقدمه.
لكل هذه الأسباب. وتولى الأستاذان محمد هزالي والبشير بن سلامة منذ سنوات تعريب هذا الكتاب وسارعنا بنشره وها نحن نصدره للمرة الثالثة، فقد قدم المعربان للقارئ، العربي وثيقة شاملة وصادقة عن كفاح المغرب وماضيه ومكوناته الحضارية، بل وعبقريته في شتى المجالات السياسية والفكرية. وكان هذا التعريب في مستوى النص الأصلي لما يحرك الرجلين من إيمان بأصالة ماضيهما ورسالته الخالدة.
أملنا أن يلقى هذا العمل الأضواء على تاريخنا ويزيح عنه غشاوة الأفكار المسبقة والأحكام الجاهزة وان يفتح الأبواب في وجه الباحثين لمزيد الاستقصاء والدرس والتمحيص، خاصة وان هذه الطبعة تصدر في نفس الوقت مع طبعة ثانية للجزء الثاني للكتاب حتى يكون عملنا متكاملا متتابعا خدمة للتاريخ والثقافة في هذه الربوع.

سوگز/أنزل

الجزء الأول

الجزء الثاني

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (58)

58 تعليقات ل “تاريخ إفريقيا الشمالية 2/8”

  1. ترانيم قال:

    قال ابن باديس رحمه الله أبناء يعرب وأبناء مازيغ وحدهم الاسلام ، الاسلام يقاتل النعرات العصبية والعرقية كما فعل مع الأوس والخزرج وإن خير ما وقع للمغرب الكبير هو دخول الإسلام له والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بالإسلام نعمة اتقوا الله وكونو مقسطين اما عن هذا الكتاب فله نظرة كولونيالية واضحة وقراءة السطور ليست كالقراءة بين السطور ولاتأخذكم حمية الجاهلية فتحرفو التاريخ وللتحترم كل حضارة الأخرى انا عربية احترم الامازيغ بكل مكنوناتهم الحضارية الاما خالف منها ديننا الحنيف اتقوا الله وكونوا مقسطين يقول تعالى في كتابه الكريم :وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) [ الإسراء :36 ]

  2. زهرة قال:

    سلام ارجو من سيادتكم ادراج باقي الاجزاء الأخري من فضلكم و شكرا وجزاكم الله خيرا

  3. شكرا لهذه الكتاب لقد كنت ابحث عنه و وجدته هنا … شكرا مرة اخرى لهذا العمل الجاد و متميز تاولت منبر لي اضاء لي طريق المعلومات لاجد نفسي متصالحة مع نفسي و مع جذوري .. تنميرت

  4. شكرالكل من ساهم في انشاءهداالكتاب.لانه نافع جدا……..ش
    كرا مرة اخرى

  5. فرح قال:

    نشكركم جزيل الشكر على نفظكم الغبار عن هذا الكتاب الذي يعني لنا الكثير. أسديتم لنا خدمة جليلة حين وظعتموه في المتناول

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ ⴰⴷⵍⵉⵙ ⴰⴷ ⵉ “iPad” ⵏⵙⵙⵉⵔⵎ ⴰⵜ ⵏⵙⵓⴼⵖ ⵉ “anduyd” ⵏⵖ ebook  

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal





  • springiness