img2.jpg

حكومة الفاسيين تشن حربا على الامازيغ بالمغرب : التصريح الحكومي نموذجا.

انتهى مسلسل تشكيل الحكومة بالمغرب بتعيين حكومة محتكرة من طرف ابناء العائلات الفاسية المشهورة والمتوارثة ، وعرف اقصاءا ممنهجا لكل المناطق الاخرى ، وهذه ملاحظة ليست جديدة انما تداولتها صحف ومجلات مختلفة ، سجلت غياب الامازيغ و اهل الصحراء عن الحكومة المغربية.
الا ان الموضوع الذي سأتناوله لا يخص تشكيلة الحكومة رغم اهمية ذلك ، انما يتعلق بمكانة الامازيغ والأمازيغ في التصريح الحكومي الذي قدمه الوزير الاول السيد عباس الفاسي امام انظار واسماع مجلس النواب يوم 24 اكتوبر 2007 .
في البداية لابد ان نسجل بأن التصريح الحكومي لهذه الحكومة العتيدة تم انتقاده من طرف جميع التوجهات السياسية والنقابية وعابت عليه غياب الدقة والارقام والاجندات المحددة للتنفيذ ، كما سجلت عليه طابع الانشائية والتكرار وميوعة المفاهيم المستعملة الى حدود الميوعة والابتذال. الا ان نفس هذه التوجهات وللأسف الشديد اقتصرت في نقدها على المسائل الاقتصادية والاجتماعية -وهي بلا شك مهمة- الا انها تحاشت الحديث عن الجوانب الثقافية وعن التوجهات الخارجية الاستراتيجية وخصوصا ما يتعلق منها بالمحيط الاقليمي للمغرب.
التصريح الحكومي لحكومة الفاسي في موضوع الامازيغية نسجل عليه ثلاث اختلالات جوهرية : يقول السيد عباس الفاسي :
وستعمل الحكومة على اعتماد سياسة ثقافية متشبعة بالإنسية المغربية في تعددها الثقافي واللغوي والحضاري. وستولي الحكومة في برنامج عملها، عناية خاصة للرفع من شأن اللغة العربية وحضارتها، خاصة في الإدارة والحياة العامة، وكذا للأمازيغية باعتبارها من العناصر الرئيسية للشخصية المغربية ومن مكونات الحضارة والثقافة والإنسية المغربية. وستسترشد في هذا الشأن بتوجيهات جلالة الملك، خصوصا التوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بأجدير بتاريخ 17 يبراير 2001. هذا وسنواصل دعمنا للمكونات الأساسية للهوية الوطنية من خلال تعزيز حضورها في البرامج التعليمية والثقافية والإعلامية
• الخلل الجوهري الأول : التصريح الحكومي ذكر اللغة العربية باللغة لكنه تجاهل ربط الامازيغية باللغة ، وهذا التمييز في المصطلح له دلالة خاصة ودفينة اصلا في العقل الباطن لصانع التوجهات العامة للتصريح تتعلق اساسا بالالتزامات العلمية والسياسية عن اقرار الامازيغية لغة كاملة المقومات والشروط . أي ان عباس الفاسي ومن ورائه من مهندسي هذه الفقرة من التقرير لم يلزموا انفسهم سوى بالدفاع عن اللغة العربية في كل مناحي الحياة بشكل واضح وتفصيلي في التصريح في الادارة والقضاء والتعليم وغيرها من المجالات ، مقابل اعادة النظر في الشق المتعلق بإسهام الامازيغية ( بدون ربطها باللغة) في تعزيز الشخصية المغربية ، السؤال المطروح هول لماذا لم يلزم التصريح نفسه بذكر المجالات التي سيقوم فيها بتطوير الامازيغية على غرار ذكره للمجالات المتعلقة باللغة العربية ؟ السؤال الثاني ما ذا يقصد مدبلج التصريح الحكومي بالشخصية المغربية ، اليس من الافضل ان يكتفي التصريح بتطوير اللغة العربية وتنميتها وتوفير الميزانيات الكافية لها و-هذه هي الحقيقة الحقيقية- بدل الصاق الحديث عن الامازيغية بحديث انشائي عن الشخصية والانسية والحضارة الهدف منه اساسا هو تمييع الامازيغية لغة وحضارة وثقافة بين ثنايا هذه المفاهيم وتحجب نوايا التصريح المبيتة ضد الامازيغية .
• الخلل الجوهري الثاني : التصريح الحكومي مناف بشكل قاطع للتوجيهات الملكية ولخطاب اجدير تحديدا على اساس ان خطاب اجدير تكلم بشكل واضح وصريح عن المعالم الرئيسية لتطوير الامازيغية في الاعلام والتعليم على الاقل. فإرتكاز التصريح الحكومي على الخطاب الملكي استرزاق سياسي لا اقل ولا اكثر لانه يستند على ارادة ملكية واضحة في دعم الامازيغية في كل مناحي الحياة مقابل انكار حكومي واضح في تفعيل التوجيهات الملكية . فحري بالسيد الوزير الاول اذا كان يريد حقيقة ان يستند على الخطاب الملكي لأجدير ان يعطينا معطيات مفصلة عن خطته لتسريع ادماج الامازيغية في المدرسة العمومية، وان يعطينا اجندة قارة وموثوق بها لإعطاء الامازيغية ما تستحقه في البرامج التلفزية وان يكون سندا حقيقيا للقناة الامازيغية ، هذه بداية النوايا في ترجمة الخطاب الملكي الى وقائع ، لكن يبدو ان حزب الاستقلال ومعه الوزير الاول محرجون في حل معادلة مستجدة وهي الإرادة الملكية في انصاف الامازيغية والقومية العربية المعششة في اذهانهم وقلوبهم ، فكان منهج التصريح الحكومي بطبيعة الحال مدح الخطاب الملكي بخصوص الامازيغية علنا و دون التفريط في اقبار الامازيغية سرا .
• الخلل الجوهري الثالث : مقتطف من التصريح الحكومي
بناء مغرب عربي قوي ومتجانس: فعلى المستوى المغاربي، ستواصل بلادنا جهودها لتفعيل بناء اتحاد المغرب العربي وتنشيط دور أجهزته ومؤسساته على أسس صلبة وفق روح ونص معاهدة مراكش، باعتباره من الخيارات الإستراتيجية للمغرب. – مساندة القضايا العربية والإسلامية: وعلى الصعيد العربي، ستنكب الحكومة على تعزيز علاقاتنا الثنائية مع الدول العربية الشقيقة، والعمل العربي المشترك، وخاصة في الجانب الاقتصادي، ومواصلة مساندة المغرب المعهودة والدائمة للقضايا العربية المصيرية،

الملاحظة الاولى والسريعة على هذه الفقرة من التصريح هي ان المغرب تم خندقته ضمن الدول العربية وان مصالحه الاستراتيجية مرتبطة مع العرب دون غيرهم ، وهذه معطيات يفندها التاريخ والعقل والمنطق .
المغرب بلد متعدد لغويا ودينيا سكانه هم الامازيغ في التاريخ والحاضر فكيف يمكن ان نسميه عربيا فهل المطلوب ان نرمي الامازيغ في البحر او نبيدهم ؟ ان الحقائق الموضوعية تثبت بشكل قاطع ان المغرب تربطه علاقات تاريخية وحضارية واقتصادية بأوروبا اكثر مما تربطه بدول المشرق العربي ، ولعل الرجوع الى التاريخ يعفينا عن ذكر التفاصيل .
لكن لدي اقتراح بسيط للسيد الوزير الاول لكي نبين صدقية تصريحه الحكومي وانسجامه مع الحقيقة ، هو ان نخير المغاربة في استفتاء او أي شكل آخر بين المشرق وأوروبا أي الوجهتين يفضلون ، انني جد مقتنع بأن الجواب سيكون في غير صالح ايديولوجية الوزير وبهتان تصريحه .

ان ذكر الاختلات الجوهرية التي تمكنت من تسجيلها على تصريح السيد عباس الفاسي جعلتني اشد الاقتناع بان الامازيغية ستعيش مرحلة صعبة في ظل هذه الحكومة ، وان الامازيغ جمعيات واحزاب وفاعلين مطالبين برص صفوفهم والتيقظ حتى لا يكونوا لقمة سائغة في ايدي المفترسين الجدد القدامى لتاريخنا ولحضارتنا ولهويتنا ، لكي لا نجبر ان نعيش في ما اسماه الدكتور المهدي المنجرة زمن الذلقراطية.

انغير بوبكر

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (17)

17 تعليقات ل “حكومة الفاسيين تشن حربا على الامازيغ بالمغرب : التصريح الحكومي نموذجا.”

  1. قومي امازيغي says:

    – إيمازيغن وخيار القومية التحررية:

    نحن نعتبرفي الحركة القومة الأمازيغية أن الأمة الأمازيغية تامزغا, تعيش تحت وطئة القوميات الإستعمارية الأجنبية أو قوميات الهيمنة التي فرضت علينا نموذجها وأسلوب تفكيرها محاولة بذلك صنع الأمازيغي الجديد الذي يخدم المشاريع الإستعمارية سوى بوعي أو بغير وعي. كل هذا يجعلنا في الحركة القومية الأمازيغية نتبنى خيار القومية التحررية للتحرر من الإستيلاب الفكري والإديولوجي والتحرر من الهيمنة والتبعية في أفق بناء النموذج الأمازيغي الحداثي والوحدوي.2- تامزغا الوطن التاريخي للأمة الأمازيغية:

    من سيوى إلى كناريا ومن المتوسط إلى الصحراء الكبرى تينيري, هي وطننا التاريخي والطبيعي التي نشأت فيه الحضارة والعقلية الأمازيغية. إلا أن هذا الوطن مزقته السياسات الإستعمارية وخلقت فيه إختراعات إستعمارية لها حدودها الوهمية المصطنعة وذلك لإجهاض أي مشاريع وحدوية تخدم الأمازيغية وتجعل من إيمازيغن القوة الأولى في إيفريقيا أو في المنطقة المتوسطية . وإننا لواعون بالعمق الإستراتيجي لتامزغا باعتبارها بوابة أوروبا وإيفريقيا معا وباعتبارها أيضا تزخر بالموارد البشرية والطبيعية مما تؤهلها لبناء فضاء تامزغا موحدة وحداثية لها من السيادة الوطنية مما يجعلها تخدم مصير الأمة الأمازيغية.

    3- القيلة الأمازيغية والتحديات الممكنة:

    لا يمكن الحديث عن مفاهيم الوطن أو الجنسية دون الرجوع إلى الأصل الذي يحدد هذه المفاهيم, وعلى هذا الأساس نعتبر أنه تتداخل المفاهيم المحددة لهذه المعطيات إلا أننا نرى بأنه لا يمكن الحديث عن أية جنسية في تامزغا دون الرجوع إلى القبيلة الأمازيغية التي تمنح للإنسان الأمازيغي حقه الطبيعي في جنسيته الطبيعية الأمازيغية, وهنا نؤكد أن الإستعمار قد منح جنسيات متعددة ومتناقضة ومفبركة للأمة واحدة تنتمي إلى جبسية تاريخية موحدة. فظهرت الجنسية الليبية والنيجيرية والتونسية والمغربية والجزائرية والمالية… كأنها جنشيات تاريخية تحاول إيجاد شرعيتها عن طريق ترسيخ مفاهيم مستمدة من الجذور الإستعمارية.

    إن الأسرة الأمازيغية هي النوات الشرعية المحددة للقبيلة الأمازيغية التي تشكل مجالا حيويا لبناء الوطن الحقيقي والطبيعي وإستمراره.

    4- اللغة الأمازيغية و استمرار الأمة الأمازيغية:

    شكلت اللغة الأمازيغية لغة قومية للإيمازيغن منذ فجر التاريخ, وشكلت في نفس الوقت أدات للتميز الثقافي والحضاري للأمازيغ عن باقي الأمم المجاورة. ورغم المحاولات المتكررة للأمم الغازية لمحوها من الوجود إلا أنها بقيت صامدة ومقاومة دون الإنحناء لمحاولات طمسها من الوجود. وقد شكلت أيضا لغات البلاط الممالك الأمازيغية القديمة, دولة تمسمان, البرغواطيين والموحدين والزيريين والجمهورية الريفية… ومع ظهور الدول المغاربية الحديثة العهد تزايدت وثيرت التعريب من أجل النيل منها, كل هذا يجعلنا نحن القوميون الأمازيغيون نؤكد أن اللغة الأمازيغية هي الضامنة لاستمرار الأمة الأمازيغية كأمة ثقافية وحضارية وإن أي محلولة لإقصائها تندرج ضمن المشاريع الإستعمارية التدميرية.

    لذا نناشد كل الغيورين على القومية الأمازيغية تبني الفكلر القومي الأمازيغي التحرري وتجاوز الخلا فات والصراعات التى لا تخدم سوى الأعداء التريخيين للأمة الأمازيغية.

    وعاشت القضية الأمازيغية قضية قومية مصيرية للأمة الأمازيغية

  2. rachid says:

    azul tanmmirt iymghnasn ghif tghawsa n tmazight , en ce qui concerne notre gouvernnement ce n’est q’un pouvoir assaaain comme tous les autre de nord d’afrique . je veux dire pour oumadi vous avez bien fait vous se continuez c’est grace à imghnassn comme vous tamazight va realisé sa liberté

  3. mohnd says:

    les fassistes defendent l’arabe seulement dans les medias ,pratiquement ils enseignent a leurs fils ,anglais et francais .l’arabe pour les pauvres darijoufones ou amazighs.

  4. amazigh says:

    c tt simplement ist3mar 3ouroubi

  5. imazighan says:

    azul imara imazighan hna maghdich nsakto 3la ha9na fi alamazighya li bgha iharbha hna ghadi nharboh

  6. iksel 67 says:

    Ad inigh i yatma d tissetma di Tmazgha ad – kecmen ar blog – inu agi iqeddcen ghef tutlayt d idles imuzagh , d tutlayt d idles n tmurt n Leqbayel ( Ldzaye ) .
    tafat blog tagrawla vip-blog .com

    Ansuf yeswen di l blog – inu .

  7. muhend says:

    azzul fellawen akuk. thanemmirth ik agma ” qawmi amazighi” du 14-02-2011, ghaf uwennith inek agui id fkidh. tu a bien défini et montré la solution de faire revivre et thimuzgha avec toutes ses dimensions,qui sont: thamazighth, l’organisation ancestrale=tstsufiq qui se base sur la tribu=thaqvilth ou sur le village=thaddarth, les coutumes soit les habits ou les jours symboliques(yennayer,aheggan,imensi n tefsuth n unevdu,àineçla du 07 juillet,lmulud,thaàachorth,thimgharin,..,les assemblées villageoises,thugduth=démocratie…ect=arnud ma dernudh(zid wach tziid). et encore, il existe beaucoup d’etats formés par les imazighen avant la colonistation européennes,que les gendres de ses colonistteurs qui sont les baàthistes laiques,ont cachés l’histoire vraie, et parmi ses etas “le royaume d’ath àebbas” chez la partie est de la kabylie veut dire chez la tribu d’iktamen(ikutamen), et le royaume de kuku chez les igawawen,la partie ouest de la kabylie.ces deux royaume ils se sont coabités en meme période.en effet l’assif n çomam(oued soummam),a été la frontiére naturelle entre les iktamen et les igawawen ou izwawen.de la rive droite de l’ssif n çomam jusqu’à la frontiére tunisienne ou bien meme au delà ,c’est le territoire naturelle des iktamen,et pour les igawawen ,leur territoire est de la rive gauche de assif n ççomam à l’est jusqu’à delles(localité de la wilaya de boumerdes)à l’ouest, et au de là de delles c’est la patrie des iznagen(senhadja)y compris dzayer=alger.j’ai remarqué depuis des années que la wilaya de boumerdes surtout et de bouira=thuvirets,est rayée de la pensée amazigh, et cette wilaya ne figure pesque jamais sur les calendes des sites amazighs,car les germes baàthistes ont préparés juste aprés l’indépendance=thimunent,le plan diabolique pour la déstruction d’une des langue de notre pére adem(adam),que la priére et le salut soit sur lui=fellas ammud lak d wazzul.et c’est pas seulement cette langue qui est sur les calendes des baàthistes laiques, mais memeles habits ancestrales ,les bijoux,les nouritures, le burnous =avernus,le foulard ancestral=thimeh’remt, et tout ce qui est beau,joli propre pour les yeux humains; et çà bien sur avec l’outildu wahabisme.alors,pour décourager les imazihen et meme les imazighen arabophones, puisque ils sont tous fréres, de leurs identité de leur thamazighth,de leur habits originals,de leur religion et leur malékisme(bien sur,malgré que ces wahhabiyyin ils font la propagande avec l’islam,ad ig arbi yewthithen=rebbi yedjàel lislam yedhrebhum,leur objectif est de faire sotir les musulmans de l’islam de mohammed que la priere et le salut soit sur lui et ses compagnons ainsi sur ses femmes toutes, alors pour les décourager ils ont propagés la mentalité wahabite à boumerdes comme dans toute l’afrique du nord=thamazgha pour faire douter les imazighen sur leur religion.et voyez maitenant comment la disparition de thimuzgha(langue ,habits,coutumes,la maniére de pensée,l’organisation socio-politique amazigh=tsufiq,la pudeur amazigh,l’esprit révolutionnaire)se propage chaque jour vers l’est,à l’ouest de la kabylie=igawawen, et meme vers l’ouest veut dire à la frontiére est de la kabylie=iktamen.allors l’arabisation et ses impacts qui sont nocifs à l’humanité(comme la non pudeur,la maniére de pensée betement,la non appartenance à aucun clan et à aucune tribu et meme à un village,ce qui rend la société=thimetti pérméable à tout les mauvais fléaux étrangers qui entraient au pays comme le wahabisme, et ce qui la rende pérméable à la propagande de pouvoir central=lmekhzen et elle devienne une poupée comme les sociéte du monde arabe laique. aussi la sociéte arabisée devienne déchirée et ne peu jamais avoir de l’union vrai et global pour défendre un grand mal soit du pouvoir central ou de l’étranger.la sociéte arrive meme à changer ses habits amazighs, qui dataient des milliers d’années et qui sont des habits de pudeur,avec des habits asiatiques,c’est bete bete et bete.et çà pour etre proche de akkuch çevh’anu-la h’awala wa la quwwatsa illa bellah-voyez ces wahabistes combien ils se moquaient des imazighen musulmans. ces vetements afghans se ne sont que des habits originals afghans.plus que çà ces vetements sont ceux d’asie soit pour les hiduistes ou pour les boudhistes ou pour les adorateurs des vachesz ou les adorateurs des rats etchez nous en algérie surtout, lesl wahabistes ils ont réussis avec l’outit ” mentir sur dieu ” de faire changer les habits qui datent du premier amazigh,et çà bien sur à cause de la disparition des valeurs humains des imazighen arabophones.

  8. ZEGHANGHAN says:

    IMAZIGHN TIMAZIGHIN AZUL FLAWN

  9. misra says:

    ستنتصر القضية والقومية الامازيغية مهما حاول العابرون و الوافدون تغطية السمش با لغربال وطمس وتزييف التاريخ والحقيقة وجود اللغة الامازيغية مند 5000سنة بدون سند مؤسساتي ول توثيق دليل علئ قوة الامازيغ علئ الحفاظ علئ هويتهم

  10. حمادي says:

    Iwa mc tssent tamazivt ari iss
    Imah allig dattarit slahrof ntavrabt?

  11. عاش الامازيغ في المغرب الامازيغ استبداد من العرب الوافدين اخ من الامازيغ السكان الاصلين حان الوقت للحكم لنهم الاكثريه

  12. el-masoudy mohamed says:

    دولــــــــــة ازواد

    وحدة – حرية – عدالة

    المكتب الاعلامــــــــــي

    بيان صحفي

    استنادا الى ما نشر على مواقع الانترنيت ووزع على اذاعات محلية في العاصمة غاوا من انباء عن تشكيل مجلس انتقالي ازوادي بالاضافة الى نشر قوائم تضم اسماء مفترضة في هذا المجلس فإن المكتب الاعلامي في دولة ازواد يصدر بيانا صحفيا بشأن ذلك.

    تجري الامانة العامة في اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية لتحرير ازواد مشاورات مكثفة بشان تشكيل المجلس الانتقالي الازوادي في مدة قياسية نظرا لعدة عوامل داخلية و خارجية , تحتمت ان يتم التوصل الى اتفاق لم يصدر عنه بيان ختامي الى حد الان مع جماعة انصار الدين,و تم تاجيل الاعلان عن المجلس حتى يتم التوقيع على الاتفاق ووصول عدة شخصيات ازوادية من الخارج.

    عليه فإن مكتب الاعلام في دولة ازواد يصدر هذا البيان بشأن ما ذكر من انباء عارية عن الصحة تتعلق بتشكيل المجلس , لم يتم تشكيل المجلس حتى الان و حينها سيصدر عنه بيان ختامي و ينشر على الموقع الرسمي للحركة و من ثم الى وكالات الانباء المحلية والعالمية, و ننبه كل الازواديين الى خطورة بعض الاخبار التي تهدف الى تشتيت الانتباه و بث الفرقة بين ابناء الشعب الواحد لخدمة اغراض و مصالح ذاتية .

    و انه اليوم بعد تحرير ازواد لا عودة الى الوراء ابدا (انشاء الله) و كل الاصوات الداعية للحكم الذاتي او الفدرالية لا وجود لها بين الازواديين بعد الان و لا تعبر الا عن نفسها وليس عن سياسة الحركة الوطنية لتحرير ازواد و الدولة الازوادية المعلنة في السادس من افريل 2012.

    العاصمة – غاوا في 23-05-2012

    رئيس مكتب الاعلام في دولة ازواد

    بكاي اغ حمد اخمد

  13. khadija says:

    ayuuuuuuuuuuuuuuuuuuuz

  14. محمد says:

    اولا تحية للاخوة الليبيين و الامازيغ اينما كانوا .انا امازيغي من المغرب من سوس و صدق او لا تصدقاني لم اسمع عن امازيغ ليبيا الاحباء الشرفاء الا قي ثورة 17 من فبراير و كنت اظن دائما اظن ان الامازيغ موجودن فقط بكثرة في المغرب و ظننت ان طارق بن زياد عربي مع ان مستواي التعليمي جامعي علوم لاحول ولا قوة الا بالله .

    المغرب في الخمسينات واجه الامازيغ استعمارين كبيرين الاسباني و الفرنسي في نفس الوقت و انتصر عليهما و لله
    الحمد.اثناء خروج الاستعمار سلمت فرنسا مفاتيح السلطة لحزب الاستقلال(الطحالب) خوفا من الامازيغ لوطنيتهم و خشية فرنسا من تكوين دولة قوية كالمرابطين و بدات تحاك لنا المكائد من كل الاطراف.

    وبعد الاستقلال بدا امازيغ المغرب يجمعون قواهم شيئا قشيئا لكن ظهرت لنا قضية اخرى و هي “الصحراء المغربية ” فتراجعنا و صبرنا حتى لا نحدث ضغطا اخر على الملك و الحكومة انذاك و دعما للاستقرار اضافة الى كل هذا بناء و اعمار المغرب و انشاء المرافق العامة و الادارات خاصة اننا لانتوفر على البترول فكانت المرحلة صعبة و طويلة .و استغل الاستقلاليون هده الحقبة لتعريب الحياة العامة ومحاربة اللغة الامازيغية اضافة الى حقبة الحسن الثاني ملك المغرب الذي نجا م 3انقلابات كانت صعبة و صعبةجدا .لكن الامازيغ لجأوا الى استراتجية جديدة “slow but sure” اي قطرة بقطرة يحمل الواد .وتجنبوا المواجهة المباشرة اولا للحفاط على وحدة المغرب و الاستقرار ثانيا صعوبة المرحلة التي مررنا بها .

    القصة طويلة وطويلة جدا وهدا مختصر بسيط جدا لحال وحالة الامازيغ بالمغرب .تنمرت

  15. nosour says:

    امتا نقيمو السلاح باش نحررو نفسنا من العرب والاستعمار الاروبي الذي سلط العرب علينا ويحميهم كلما قمنا بثورة ضدهم ف الكل بعرف من انقذ العرب ابان الثورة الامازيغية

  16. Sifaw says:

    نحن الامازيغ هم الاكترية في شمال افريقيا مملكة تامازغا المجيدة انا متاكد اننا سوف ننتصر في النهاية وسوف نبني معا مملكة او مبراطورية تمازغا من جديد هدا وعد.

  17. يجب علينا توعية الامازيغ و انشاء تورة فكرية لتمزيغ الامازيغ المتعربين و التخلص من الحكم العروبي الفاسي الذي كل يوم يكذبون في الحكومة …
    لكي يعيش ابنأنا افضل من العروبيين

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal