img1.jpg

أمازيغ يحتجون على المعهد الملكي للأمازيغية

احتج الكونغرس العالمي للثقافة الأمازيغية على عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بخصوص تصريح باحث ينتمي إلى مركز الدراسات التاريخية والبيئية التابع لذات المؤسسة، أدلى به ضمن محاضرة أطرها بالعاصمة اليمنية صنعاء، وأورد ضمنها بأن “أصل الأمازيغ من اليمن وأن ثقافتهم برمّتها بما فيها حروف ثيفيناغ تعدّ فرعا من الثقافة المهرية اليمنية”.

وجاء احتجاج المنظمة الأمازيغية العالمية التي يرأسها إبراهيم بن الحسين ؤتلات على متن نصّ رسالة موجهة لـعمادة “لِيرْكَامْ”، وتوصلت هسبريس بنسخة منها، موردة تفاصيل الواقعة المحتج بشأنها.. إذ قيل بأن الباحث الوافي النوحي قد أقدم في الـ 18 دجنبر الماضي على المحاصرة ضمن موعد نظم بصنعاء من قبل “جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين” بتنسيق مع “مؤسسة الإبداع للثقافة والفنون والآداب باليمن” وضمّ من بين أهدافه التطرق لمستوى العلاقات الثقافية اليمنية المغربية وكذا القواسم المشتركة بين اللغتين الأمازيغية والمهرية.

وقال الكونغرس العالمي للثقافة الأمازيغية: ” تحدث الوافي النوحي في الموضوع حسب هواه ونظرياته التي خلقها هو بنفسه.. وندرج بعض منها حسب ما جاء في نص إخباري لوكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ) بتنصيصها على أنّ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمملكة المغربية يحرص على تطوير العلاقات العلمية والثقافية للتعريف بالثقافة الأمازيغية وبحث ودراسة أعماقها وحدودها في مختلف البلدان العربية وعلى رأسها اليمن.. والتي تستند بالقول بأن الأمازيغية من أصول يمنية إلى نصوص ومراجع.. عن غيرها ممن تقول بأن الأمازيغية أوروبية أو إفريقية”.

كما أردفت ذات رسالة الكونغرس: “نرى أن هذا الباحث الذي تنقل إلى دولة اليمن بأموال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغة.. قد ضرب في الصميم الروح التي تأسس عليها المعهد، وخدش كثيرا التاريخ والحضارة الأمازيغيتين، بإسناد أصول الأمازيغ إلى غيرها، وقد أرجع عقارب ساعة الأمازيغ إلى قرون من الجهل والعتمة”.. وزادت: “الكونغرس الأمازيغي العالمي تحقق من هذا الأمر، وتأكد له أن الوافي النوحي هو باحث جد متواضع أنجز أطروحته في التاريخ الوسيط ضمن تحقيق مخطوط الشريف الإدريسي وليست له أية أبحاث تاريخية فيما يخص تاريخ الأمازيغ بصفة عامة وتاريخ المغرب بصفة خاصة، كما انه بعيد كل البعد على علمي الأصول واللسانيات.. وقد تفاجأ الكونغرس الأمازيغي كثيرا حينما تأكد، من خلال بعض كتاباته القليلة جدا، أن الباحث يعاني من نقص فضيع في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، مما جعل محاضرة الباحث تسقط عنها صفة العلمية والأكاديمية، حيث ردد الباحث أطروحات قديمة لا تستند إلى أسس علمية، ولبس جلباب الإيديولوجيا باسم المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، ومما زاد يقيننا في هذا الاتجاه هو الانتماء الحزبي لهذا الباحث المعادي للأمازيغية، الذي هو نفس الانتماء للسفير المغربي بدولة اليمن”.

طارق العاطفي

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (56)

56 تعليقات ل “أمازيغ يحتجون على المعهد الملكي للأمازيغية”

  1. المهري says:

    بسم الله الرحمن الرحيم. .
    اعزائي المشاركين بهذا الموضوع كم كنت اتمنى ان لا اكون قرأت هذه البذاهه والحقد والكراهية من قبل بعض المتطفلين والمغرر بهم وقد يكونوا مدعوميين من جهات عدائيه للعرب ولاي شئ يمت بصله للعرب…
    فبعيدا عن كل هذه المهاترات انني اقول كل واحد ادرى بنفسه فمن منكم اراد الانتماء للاوروبين او الهنود او اي كائن كان فلا مانع لدينا ولا يزينا شرف ان ينتمي للعرب وهو بداخله كل هذا الحقد والكراهية. .
    فهنا اضع أمامكم لمن اراد ان يكمل البحث او يدور عن الحقيقة. فانا لن اتكلم عن كل البربر او الأمازيغ وانما سأتكلم عن قبيله صنهاجه والتي ينتمي اليها القائد والزعيم الفاتح يوسف بن تاشفين والذي قيل فيه الكثير من الشعر وكانوا يتفاخروا بأنمائه الحميري القحطاني .
    علاوتا على ذلك .يوجد في كتاب سبائك الذهب للانساب
    والذي يشرح بالتفصيل عن القبائل ومراجعها .
    فيأتي على ذكر قبيله صنهاجه والذي اوردها وقال ان صنهاجه بطن من بطون مهره ابن عمروا ابن الحاف اب حمير القحطاني. ..
    لهذا تكون قبيله صنهاجه ذات اصول مهريه جميريه عربيه
    ولكن يمكن ان تكون تداخلت في احلاف الأمازيغ ان كانوا مصرين على انكار عروبتهم.
    كما ان هناك الكثير من احفاد يوسف بن تاشغين واللذين يقرون بعروبتهم وبأصولهم المهريه ولديهم ما يثبت بالادله والثوابت الصريحه حتى اسمهم معروفين الى اليوم بالمهريين في المغرب..

  2. المهري says:

    تكمله على نفس الموضوع. .
    اسم الكتاب. سبائك الذهب للانساب والمؤلف البعدادي…والذي يتكلم عن قبيله صنهاجه

  3. أمازيغي جرماني الروح says:

    الحمد لله الأمازيغ ابناء عم الجرمان

    الادلة اللغوية تطابق اكثر من 99 بالمئة بين لغة الامازيغ و لغة الوندال ناهيك عن ملايير من تطابق لغوي بين الامازيغية و لغات جرمانية هندية اخرى

    الادلة البشرية الشقرة بقوة عند الأمازيغ و البياض الناصع و بعض الامازيغ سمر و لكن سمرة الامازيغ خفيفة ناعمة مائلة الى البياض و الشقرة

    ثم أبجدية الأمازيغ التيفيناغ هي نفسها تماما

    ابجدية الجرمان القدامى

    حيث استعمل الجرمان القدامى ابجدية هي نفسها تماما ابجدية الامازيغ سواء من حيث شكل الرمز أو تأدية صوت الرمز حتى ان العلماء اطلقوا على هذه الابجدية الجرمانية القديمة اسم ( التيفيناغ الجرماني )

    أخي الكريم اليك رابط يوضح حروف التيفيناغ الجرماني

    ادخل لترى بعينك الغالية حروف التيفيناغ الجرماني و قارنها مع التيفيناغ الامازيغي من ناحية شكل الرمز و نطق الرمز

    الرابط هو http://www.ejaaba.com/topic/314807

    أو أكتب فقط باللغة العربية في محرك البحث غوغل ( التيفيناغ الجرماني )

    أرجو أن لبا تشتعل أكباد أولاد يعرب بن قريش امام هذه الحقائق الناصعة

  4. bgayet says:

    اذا كان أصل البشرية كلها من افريقيا فكيف يكون الأمازيغ عربا أو جرمانا!؟

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal