img15.jpg

أحزان في احتفالات الأمازيغ بسنتهم الجديدة

دعوات ليوم عطلة بداية كل سنة أمازيغية

خلال 13 يناير كانون الثاني من كل سنة يحتفل الأمازيغيون المغاربة وغيرهم بسنتهم الجديدة. وراء هذا الاحتفال حدث تاريخي كبير، لكن أحداث مؤلمة جعلت الفرحة “ناقصة” هذه السنة، ليس فقط بسبب وفاة نجم الأغنية الأمازيغية مبارك أولعربي، بل أيضًا جرّاء الأحداث التي تعيشها الدول المغاربية التي يقطنها أمازيغ.

الدار البيضاء: بنظرة سريعة على مواقع يديرها ناشطون أمازيغ، يمكن للزائر مواكبة الأنشطة الكثيرة والمتنوعة التي تنظمها جمعيات أمازيغية خلال هذه الفترة احتفاءً بحلول عام أمازيغي جديد. ففي المغرب تنظم جمعيات في مدن الصويرة، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، ووارزازات، ومكناس، وأكادير، ومدن أخرى، أنشطة كثيرة ومختلفة، احتفاءً بالحدث ذي الدلالة الرمزية الكبيرة. يحدث الأمر نفسه في دول مغاربيّة ودول أخرى في شمال أفريقيا، ودول أوربية وأميركيَّة تعرف تواجد جالية مغربية.

للاحتفال تاريخ

ويحتفي الأمازيغ هذه السنة بحلول العام 2961 وفق تقويمهم الخاص، ويعود أصل هذا الاحتفال إلى 950 سنة قبل الميلاد، حين انتصر شيشونك ملك قبائل “ليبو” الأمازيغية على أحد الملوك الفراعنة الأقوياء. منذ ذلك التاريخ قرر الأمازيغ الأحتفال بالنصر كبداية لسنتهم الجديدة وقد اعتبروه كذلك بداية للتقويم الأمازيغي.
واستطاع شيشونك أن يحكم مصر، وقد استمر هذا الحكم الأمازيغي في مصر لسنوات.

وما زالت بعض الواحات المصرية في “سيوا” تتكلم اللغة الامازيغية. ويقول الناشط الأمازيغي منير كجي إن قرابة 30 ألف أمازيغي هناك يتكلمون الأمازيغية، لافتًا إلى أنه أذهل عندما أمضى عشرة أيّام في واحة “سيوا” ولاحظ مدى معرفة سكانها باللغة الأمازيغية. وتقع الواحة على بعد 650 كلم عن القاهرة.

وينتشر الأمازيغ، وهم السكان الأصليون لشمال إفريقيا، من واحة سيوة المصرية إلى المحيط الأطلسي، ومن البحر الأبيض المتوسط إلى نهر النيجر، ويتكلمون لهجات مختلفة يعتبرها بعض اللسانيين من عائلة “الأفروآسيوية” على اعتبار أن أصولهم آسيوية، هاجروا في قرون سحيقة واستقروا بالمغرب.
وكان الرومان أول من أطلق اسم “أمازيغ” المأخودة من “مازيس”. سكان هذه المنطقة الجغرافية استمروا لقرون في الاحتفاء بهذه السنة، بل ان عدداً من القبائل العربية بدأت هي الأخرى تحتفي بالسنة الجديدة.

المغاربة جميعهم يحتفلون

لا يقتصر الاحتفال بالسنة الجديدة الأمازيغية على المغاربة الذين يتكلمون الأمازيغية، بل يحتفي به الجميع، إذ تعد العائلات المغربية (الأمازيغية أو الأمازيغية التي تعربت أو العربية) أطباقا شهية خلال هذه الليلة “لا أعتبر نفسي أمازيغي لأنني لا أتكلم الأمازيغية ولا يوجد فرد من عائلتي يتكلمها لكننا (في العائلة) نحتفل بما نسميه “السنة الفلاحية” كل سنة. نعد الرفيسة (شطائر الخبز الرقيقة مع الدجاج) والبيض” يقول حسن، 52 عامًا ابن الشاوية المقيم بالدار البيضاء.

بعض العائلات المغربية تعد خلال الليلة نفسها الكسكس بسبعة أنواع من الخضار، إذ تتم دعوة جميع أبناء وبنات العائلة، ويتم الاحتفال بهذه السنة. يضيف حسن إنّ معظم تلك العائلات تجهل السبب الأساسي لاحتفاليتها، موضحًا إنّه “عادة ورثناها لا نعرف بالضبط سبب الاحتفال بها”. ويضيف حسن “أعتقد أنها مرتبطة بالفلاحة إنها احتفالات بما تقدمه الأرض من خيرات”. ويجهل أن وراء الاحتفال انتصار لملك أمازيغي على الفراعنة بمصر، كما يجهل تفاصيل كثيرة مرتبطة بتاريخ الحكم الأمازيغي للمغرب.

ويحتفل التقويم الأمازيغي عن التقويمين الإسلامي والمسيحي، فهو مرتبط بانتصار سياسي كبير لأحد ملوك الأمازيغ، هذا الحدث التاريخي الذي يعتبره الأمازيغ يومًا مشهودًا في تاريخ الإنسانية، كان احتفالاً بالأرض، لاعتقاد الأمازيغ أن الارتباط بها والاعتماد على خيراتها كان سبباً في النصر على المصريين والأنتقال إلى الحكم لقرون.

نظرًا لرمزية الحدث، طالبت حركات أمازيغية بجعل يوم 13 كانون الثاني (يناير) يوم عطلة في المغرب. وكانت تنوي إعادة مطالبتها هذه السنة، غير أن وفاة أحد رموزها مبارك أولعربي، نجم الفرقة الأمازيغية “صاغرو باند” قبل أيام أثر على هذه الاحتفالات. وعنه يقول منير كجي “كان رمزا للأغنية الأمازيغية، وتوفي وعمره لا يتجاوز 29 سنة”.

احتفالات حزينة

إذن يحتفل الأمازيغ بعامهم الجديد وسط أجواء حزينة، ليس فقط بسبب وفاة نجم الأغنية الأمازيغية مبارك أولعربي، بل أيضًا جرّاء الأحداث التي تعيشها الدول المغاربية التي يقطنها أمازيغ، ومنها ما تعيشه تونس والجزائر من أحداث اجتماعيّة خطيرة.

أحمد نجيم

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (12)

12 تعليقات ل “أحزان في احتفالات الأمازيغ بسنتهم الجديدة”

  1. مصطفي says:

    اتقدم بالتهنئية إلي كافة الشعب الامازيغي في شمال افريقيا قاطبة بمناسبة العيد السنوي وبداية السنة الجديدة
    حيث اني من اصول امزيغية يقال واستعربوا قبائل اولاد ابوغرارة ويسموننا عرب طرابلس هوارة ويقولون لنا بان اصلكم من مدينة فاس من جد عربي وام امازيغية من ناحيت الجد يقولون لنا اسمه إدريس بن علي ون ناحية الام إسمها بربري ( تازيري ) وهي ابنت احد شيوخ القبائل الامازيغية في جبال اطلس

  2. عبد المهيمن says:

    تصحيح مفاهيم
    الحمد لله أنا منا الله علينا بنعمة الإسلام وجعل لنا عيدين عيد الاضحى وعيد الفطر واستبدلهم بأعياد الاجاهيلية كما عندنا نحن العرب فارجوا من إخواننا العرب والامازيغ ترك هذه الاعياد وخاصة أنها تعود لاهل الشرك والتمسك بما هو خير لنا في آخرتنا وتنبه لمثل هذه الامور لانها تمس عقيدتنا الاسلامية ولاحتفال بمثل هذه الاعياد فيه إقرار لما أصله أهل الشرك

  3. amazigh67 says:

    نعم نحن امازيغ و مسلمون و نفتخر و نقر بدلك… لكن امازيغيتنا سبقت اسلامنا لدلك لا يمكننا التنكر لاصلنا و هويتنا….لنا عيد الاضحى و عيد الفطر كدلك لنا عيد ” ثابورث اوسوقاس “…راس السنة الامازيغية…و ” انكشوم نتفسوث “…عيد بداية الربيع الى غير دلك من الاحتفالات الامازيغية التي نرتبط بها اشد الارتباط و لا يمكننا التفريط فيها او نسيانها مهما حاول القوميون و البعثيون الاعراب ثنينا عن دلك.
    نحن امة المقاومة و عدم الانسلاخ عن الدات .

  4. amazigh says:

    لماذا العرب يحتفلون بعيد الميلاد

  5. تفويت says:

    يجب الا ننسى ماعاناه اجدادنا المسلمون الاوائل من الامازيغ من تهجير وتقتيل وسبي على يد بنو هلال وبنو سليم علينا ان نطالب بإعتدار رسمى من أحفادهم.

  6. ليبي says:

    مغالطات كبيرة تقع في هذا الموقع نحن نريد دليل واحداً أن قبائل الليبو هي أمازيغية , كفى تزويراً للتاريخ حتى الحروف الطارقية نسبتموها للأمازيغ وهي حروف صحراوية ممتدة إلى الحروف اليمنية الحميرية القديمة بإعتراف محمد شفيق مانراه اليوم هو مظلومية أمازيغية تشبه المظلومية الشيعية .

  7. أبو إسلام says:

    الاخ عبد المهبيمن =
    الاحتفال بالسنة الامازيغية ليس هو النيروز الفارسي المجوسي و ليس هو السنة الميلادية المسيحية . و ليس عيد شم النسيم القبطي … من ناحيتين اي ليس له منطلق ديني في مبتداه و ليس به شعائر ..انه تأريخ و استدكار لدخول شيشنك ارض فرعون و يصادف عند المغاربة بداية السنة الفلاحية و ليس له خلفية دينية كما التبس عليك و من ناحية اخرى يحتفل به كل المغاربة بدون استثناء امازيغ ناطقون و هم الاغلبية و امازيغ معربون و عرب و عرب ممزغون و يهود و اندلسيون بلا استثناء امااقليات الشرق التي تحتفل باعيادها فتلك اقليات اما الامازيغ في المغرب فهم الاغلبية و هدا عيد كل المغاربة..ثم ان شكل الدولة في المغرب على المستوى النظري ليس دولة مدنية كسائر الدول الاخرى بل دولة إمارة المؤمنين مند 12 قرنا فالمغاربة هم أحرص الناس على اسلامهم و استبعاد الشركيات

  8. جمال أحمد أمشوشي says:

    إلى الليبي إلي قال يريد دليل عن امازيغية قبائل الليبيو . . . فالدليل وهو أنه لا اريد ان اقول لك أن هناك حالياً مكاتب ليبية بها العديد من الكتب التي تشير الى ذلك وهي من تأليف مؤرخين ليبيين (عرب) متحضرين (ليسوا من انصار القذافي الذي يحب طمس الحقائق كغيره من القادة العرب الذين لا يعترفون بتاريخ من جاء قبلهم وإن كان نبياً) والذين اقتبسو الفكرة والدليل من كتب تاريخية عالمية عن مؤرخين فطاحلة مثل افلاطون وسقراط وغيرهم أخرين من المؤرخين العرب في عهد الاسلام وإن كانوا حديثوا التورخة بالنسبة لتاريج أمة مجيدة. فأنت سامحني انقولك انك جاهل ومتأكد لا تدري حتى عن تاريخك الذي قد يكون أمازيغي متعرب . . . بالله عليك تقراء في التاريخ انت . . . لا أعتقد ذلك وإلا ما ذكرت ترهات مثل كلمة الحروف الططططططارقية . . . من أين اتيت بها . . . هذه قوية شوية . . . وحكاية حروف صحراوية وساحلية

  9. جمال أحمد أمشوشي says:

    نحب انقول للأخ نفسه . . . أنا متأكد بأنه سيجد الكثير من الحقائق التي ستنير عقله من ناحية (وتؤلمه من ناحية أخرى، كونه عنصري) عند مراجعة كتب ابن خلدون الذي تعترفون به انتم العرب كمؤرج من الفطاحلة (فهو امازيغي الاصل) الذي كغيره يقتبس علم التاريخ الصحيح من مؤرخين قدماء مثل هيرودوت وغيرهم . . . على العموم لا احبك يأيها الجاهل أن تعتقد اني متعصب بل بالعكس أنا اقدر العرب واحترمهم فهم اخوتي في الاسلام واصدقائي معظمهم عرب وجيراني عرب ونشارك بعضنا البعض في السراء والضراء كما فعل مجاهدي جبل نفوسة عند هزمهم الطاغية وعائلته البغيضة فقد فعلوها معاً مع أخوتهم العرب. وسؤالي لك لماذا ودائماً ارددها حتى لأصدقائي العرب لماذا تتحسسون منا وتنسبون كل مايثار من نقاش إلى الاسلام الاسلام الاسلام . . . الموضوع تاريخ وثقافة وحضارة لا علاقة له بالاسلام . . . يحدث دائما حتى بينكم أنتم العرب كل شخص يود وبإفتخار أن يتحدث عن ثقافته وهويته (المصري،التونسي،خليجي الخ) فهذه والله عنصرية وإثارة الفتنة منكم أنتم وليست منا . . . نحن فقط نتحدث عن تاريخنا وأمجادنا كما تتحدثون أنتم والاكراد الارمن وغيرهم) إن طمس هوية الغير وعدم الاعتراف بهم أو التحسس منهم، فقد اصبح لها مسمى أو تعريف حديث وهو (القذافية)

  10. امازيغي ليبي says:

    الى الليبي الدي تحدت عن اصل قبائل الليبو… الفراعنة وقت ما دخلو الى ليبيا وارادو السيطرة على المغرب الكبير قاومهم الامازيغ بقيادة شيشنق سنة 950 قبل الميلاد والعرب لم يدخلو الى ليبيا الا بعد الاسلام فبرائيك من هم السكان الاصليين ؟؟؟ وما هو اصل قبائل الليبو؟

  11. امازيغي بس معرب says:

    ربي يحفظ الامة الاسلامية

  12. ليبي says:

    إلى جمال أحمد أمشوشي
    لم تعطيني مصدراً واحداً إلا تسميتك هكذا بعناوين بدون محتوى وانت من تتهمني انني من ازلام القذافي من أيت أتيت بهذا ، أين دليلك أن شيشنق أمازيغي
    ياعزيزي القبائل الليبية الأقدم هي أربعة ومعروفة الليبو او الريبو والتحنو والتمحو والمشواش ، وهي قبائل أفريقية سود البشرة وكذلك الجرمانت وكل هذه القبائل لاعلاقة لها بك ألستم النوميديون وتحتفلون بماسينيسيا فأسألك يافاهم مامعنى Nomads ومالذي ذكره ناختيجال الألماني حول معنى الإسم ولاكلت أطلب منك دجليلا علميا واحدا يصبت ان شيشنق هو امازيغي نعم هوي ليبي من القبائل الليبية القديمة وهذا ماتثبته الكتابات الفرعونية نفهم ذلك جميعاً لكنه ليس أمازيغي هذا ماتقوله انت ولايمصل الحقيقة العلمية ياعزيزي لكن عصبيتك التي لاتقود لمعرفة علمية .

    ثم تقول (وتؤلمه من ناحية أخرى، كونه عنصري) أنا لست عنصري ولم أسب أهلنا الأمازيغ هنا ولم أكتب كلاما عنصرياً أنا أسألك علمياً أثبت لي أن شيشنق أمازيغي هل هذا عنصرية وهنا لم أقول أن القبائل النوميدية أي البدوية حسب ناختيجال جهاجرت لشمال أفريقيا قبل العرب هل وجدتني عنصريا هنا لكن لايعني هذا أنها هي نفسها القبائل الأفريقية كالليبو والتحنو والتمح والمشواش راجع معلومات وانت من يحتاج لقراءة التاريخ ليصدم بالحقيقة التي نمتلك الأدلة عليها

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal