img1.jpg

لا عدالة بدون امازيغية

ازول نـ ياكوش فلاون سلام الله عليكم

يبدو ان الكثيرين متشبتين بل هم رافضين فكرة قبول ثقافتهم ويرفضون الاعتراف بذاتهم وكينونتهم ولازالوا متمسكين ومصرين علي جلد الذات والتنكر لانفسهم وثقافة ليبياهم .
هم لازالوا يعملوم جاهدين لتنكر لاساس هويتهم الليبية الا وهي الامازيغية .
فقد كتب احد الاخوة في صفحة غنيوة مقاله بتاريخ 30 سبتمبر 2009 يتنكر فيها للامازيغية بل ويصفها بالسداجة والعبط وهو يدعي انها قضية وهمية .
استغرب في ان انسان مثقف ويحاول ان يكون كاتب يكدب علي وطنة وعلي شعبة ويتنكر لقضية هي اساس المشكل الليبي ويقولها امام الجميع كذبا وتزوير ولكن ان لم تستحي …………. .
بل و يتماذى هذا الاخ العزيز في افترائة وكذبة ويقول وكانة متحدث رسمي باسم كل الليبيين انه لا يوجد من الليبيين من يطرح مثل هده الشعارات التافهة .
اي شعارات تافهة علي المطلب الوطني والدستوري هو مطلب تافة , ام الاعتراف بالامازيغية ذاك المكون الوطني وتاريخي والمستقبلي هذا المكون الذي لا يمكن تجاهله ولا يمكن لليبيا الغد ان تنمو وتتطور من دونة مطلب تافة .
اي مطلب هو التافة هل مطلب اعادة ليبيا الي ليبيتها تفاهة ام ربط ليبيا وجعلها تابعة بمشرق الاعراب هو التافهة .
ان ليبيا ليبية ولا يمكن ان تكون ليبية الا ان اعترفت بامازيغيتها .

يتماذي هذا المتعصب في الجهوية والقبلية حتى انه يتنكر ويحاول ان يتجاهل كلمة الامازيغ ويسميهم جبالية .
تم يكرر خراف لا اريد ان اناقشها حول عروبة اللغة الامازيغية خراف لا اساس لها من الصحة , ولكنة يخطئ ويدعي ان حتى هده اللهجة هي منقرضة .
كيف انقرضت ومتى ؟؟؟؟
ربما انقرضت في قريتك او مدينتك اخي نعم لان اجدادك كانوا يتكلمونها ان كنت ليبي اصيل , وهدا ليس عيب في اللغة بل هو عيب فيك وفي اجدادك الذين تركوها متجاهلين بذلك اصالتهم وتاريخهم ولكنها لم تنقرض عندنا فنحن نكتب ونتكلم بها في بيوتنا ومدننا ولازال ازيد من ربع سكان ليبيا يتكلمونها وبكل طلاقه .
اخي الامازيغية لم تنقرض فلازال ينطقها ازيد من 30 مليون نسمة في عموم شمال افريقيا .من اين لك وهدا الحكم السريع الذي حكمت به علي شعب ولغة وتقافة بالانقراض ؟؟؟؟
وهو اخوتي القراء يكذب نفسة بنفسة بعد اقل من سطر حين يقول : فأن الحديث بالامازيغية ليس ممنوعا في ليبيا .
اخي لا تقحم القرأن في نعراتك الجاهلية و تجعلة عباءة لعنصريتك فالدين بعيد كل البعد عن تعصبك وجهلك وتجاهلك للاخر وحقة .

اخي نعم نحن شعب واحد ليبي و امازيغي ناطق بالدارجة و الامازيغية ولايمكن ان نكون عرب .
اما عن اللغة العربية فنحن نتعلمها ونحترمها ولا ننكرها ولكن في المقابل نريد ان تكون لغتنا الام لغة ليبيا الاصلية لها مكانتها واحترامها كما العربية .
اما عن تلك التهم التي لا اساس لها من العمالة والخيانة فنحن كثيرا ما وجهها لنا اعداء الوطنية والديمقراطية دعاة التبعية و العبودية ونحن كنا ولازالنا نطالب منهم بان يسوقوا لنا الدليل ان كانوا صادقين , اين دليلكم؟؟؟؟
ولا اريد ان اخوض في نقاش حول هده النقطة التي صار كل عاقل ووطني يعلم انها كدب .

تم اعاد تلك الكدبة الخشيمية القاءلة بعروبة الامازيغية واني اتحداة ان كان جاء لي بذليل مقنع واحد .
تم ياتي باتهام جديد ويسوقه الي الليبيين متهم الحركة الامازيغية و مؤسسة تاوالت وحتى اجتماعات تامونت بانها كلها تاتي و تعمل تحت مظلة المخابرات الامريكية وهنا ندعوة ونكرر مطلبنا ومطلب الكل بان ياتي بالدليل ان كان صادق .
ونحن ننتظر يا اخ ي . ج
ولا نريد منك تجعجيع وصياح فاضي جيب لنا دليل مقنع .

حتى تلك الساعة احمل ليبيا واهلها فائق تحياتي وحبي .

بقلم : مواطن زواري

تانميرت

بتاريخ 3 – 10 – 2009 2959

لا ليبيا بلا امازيغية

Welac Tamazight welac Libya

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (7)

7 تعليقات ل “لا عدالة بدون امازيغية”

  1. طارق جلداسن says:

    هل حقا أن لغة أهل الجنة هي العربية وان النبي محمد صل الله عليه واله وسلم إفتخر بالنسب العربي ؟

    لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم – بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .
    فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .
    وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ” وكذلك روى أبو جعفر محمد بن عبد الله الحافظ الكوفي المعروف بمطين حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن زيد الأشعري حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : ( أحب العرب لثلاث : لأنه عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) قال الحافظ السلفي : هذا حديث حسن . فما أدري أراد حسن إسناده على طريقة المحدثين ، أو حسن متنه على الاصطلاح العام ، وأبو الفرج بن الجوزي ذكر هذا الحديث في الموضوعات ، وقال : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به ، والله أعلم ” انتهى من “اقتضاء الصراط المستقيم” (1/158) .
    وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ( أنا عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة رقم 161 : موضوع .
    والحاصل أنه لم يرد دليل صحيح يبين اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، ولهذا يتعين السكوت عن هذه المسألة وعدم الخوض فيها وتفويض علمها إلى الله تعالى ؛ والانشغال بما يترتب عليه عمل ينفع في تلك الدار .
    سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟
    فأجاب : ” الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول … ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ، فقال ناس : يتخاطبون بالعربية ، وقال آخرون : إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية ، وهى لغتهم في النار . وقال آخرون : يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون : إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية . وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (4/299).
    والله أعلم .

  2. Bassem says:

    thank you my brother Zwary, and I realy like what you said, and I find it very gentle and kind,and I wish they understand your massege
    there’s no Libya without Amazigh

  3. التاريخ الامازيغى تاريخ كبير جدا لكن لا نريد العنصرية نحن ليبيون اخوة عرب وامازيغ لافرق بين عربى وامازيغى دماءنا واحدة مسلمين جميعا ارجوكم ارفعوا شعار لالا للعنصرية النسل العنصرى الوحيد كما نعرف هم اليهود يقولون نحن شعب الله المختار ارجوكم كفى عنصرية امازيغ وعرب اتحدوا جميعا كونوا يدا واحدة ضد اعداء الاسلام الامازيغ شرقيون الاصل مثل العرب تصاهرو وتناسبوا قديما وحديثا لالاللعنصرية يا اخوانى الليبيون كلنا اخوة اليهود الصهاينة يشعلون نار العنصرية حتى تقوم الحروب والفتنة داخل الشعوب من قديم الزمان

  4. طارق جلداسن says:

    الأخت الزرقاوي
    إن مادكرته في تعليقي عن لغة أهل الجنة هو محاولة مني لإظهار الإسلام بوجهه الصحيح النابذ للعنصرية والتي جزء منها الإدعاء بأن لغة أهل الجنة هي لغة قوم دون غيرهم
    وهو عين العنصرية التي اوصلت اصحابها إلى حد الإفتراء على رسول الله ولم أدعي أن لغة اهل الجنة هي أمازيغية وعلينا جميعا ان نتعاون على تعرية المضاهر العنصرية اي كان مصدرها حتى يتضح المسار الصحيح الذي سوف نتفق عليه

  5. لالا للعنصرية كلنا ليبيون اخوة نعيش على ارض واحدة العنصرية تعبير يهودى يقولون بانهم شعب الله المختار ويقولون ان جميع المخلوقات حيوانات عدا اليهودانا شخصياامازيغيةعربيةليبيةفلنحارب العنصرية جميعا ونقضى على الافكار الصهيونية اخى طارق جلداسن احييك على رايك

  6. كلنا بشر ومسلمون عرب وامازيغ لافرق بيننا الا بالتقوى كفى عنصرية

  7. amane says:

    ااني ليبيا ومش امزيغية

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal