img11.jpg

المحافظة السامية للامازيغية تكرم شخصيات ثقافية بمنطقة ميزاب

غرداية – كرمت المحافظة السامية للامازيغية يوم الاربعاء شخصيات من عالم الثقافة بمنطقة وادي ميزاب و ذلك على هامش الاحتفالات الخاصة باحياء عيد يناير 2961 بغرداية.

في هذا الصدد، أكد السيد الهاشمي عساسي مدير ترقية الثقافة بالمحافظة السامية للامازيغية “اننا اردنا ان نكرم شخصيات من المنطقة الذين ساهموا في ترقية الثقافة” على مستوى منطقة ميزاب. و قد حظي بهذا التكريم كل من السادة فخار عبد الوهاب و تريشين صالح و داودي عمر و نوح عبد الله و الحاج معروف محمد و حواش عبد الرحمن.

في هذا السياق، أكد السيد فخار عبد الوهاب قائلا “انني جد متاثر و انه لشرف كبير لي بهذا التكريم و الاعتراف” معربا “عن ارادته في المساهمة اكثر في الترقية و الحفاظ عل تراثنا الثقافي” و هو هنا يعبر عن شعور جميع المكرمين. و يعد فخار عبد الوهاب كاتب وشاعر يزخر مشواره بعديد الاعمال منها “ايميتاون و الفرح” (دموع الفرح) و “ايميتاون ايزيغاغن” (دموع حمراء) و قد تم ترجمة هذا الاخير الى العربية في اطار تظاهرة “الجزائر عاصمة الثقافة” سنة 2007 كما يعد السيد فخار منتج حصص اذاعية.

أمال طريشين صالح فقد نشر مجموعة من القصائد الشعرية بالامازيغية و زميله داودي عمار فهو ملحن و مطرب ولديه عديد الانتاجات تعود بواكيرها الى سنة 1972. و قد نشر نوح عبد الله (معلم سابق) مجموعة من الاعمال من بينها “قاموس المفردات المشتركة بين القبائلية و المزابية”.

وفي الأخير، فإن الحاج معروف محمد يعد ملحن و مؤلف لعديد الاغاني اما حواش عبد الرحمن فهو استاذ باحث مختص في الثقافة المحلية.

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal