img12.jpg

ندوة ببرشلونة حول الأمازيغية و حقوق الإنسان

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، جمعية تاومات بكاتلونيا تنظم يوما دراسيا حول الأمازيغية وحقوق الإنسان الأمازيغي، بالوطن والشتات، فتخليدا لهذا اليوم العالمي الهام في ذاكرة الشعوب والأمم الحرة والأفراد قررت الجمعية استدعاء أساتذة ذات خبرة علمية ونضالية في ميدان الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق شعوب منطقة المتوسط المضطهدة، من خلال الندوة تريد الجمعية توجيه خطاب واضح للمعنيين على أهمية احترام حقوق الإنسان والرأي والتعبير والعمل على إرادات الشعوب التواقة للسلم وحسن الجوار. بالمناسبة أيضا واستجابة لنداء الإخوة بالتجمع الريفي ببلجيكا (أكروا ن أريف) على جعل هذا اليوم يوما عالميا للتضامن مع معتقل الرأي الريفي، شكيب الخياري، القابع بأحد سجون العهد الجديد منذ فبراير 2009 وتطالب بإطلاق سراحه وكذلك الشأن بالنسبة لمعتقلي القضية الأمازيغية بسجن أمكناس.
برنامج الندوة:
على الساعة الرابعة مساء، افتاحية رسمية من مجلس بلدية سان فيليو، الممثل في السيدة بيلار أرخينتي روسادو، مستشارة التوأمة، التضامن والتعاون من أجل التنمية والهجرة.
على الساعة الرابعة والنصف، عرض الشريط الوثائقي كار بد (انهض وقف) حول الأخوة الأمازيغية الكاتلانية، المنجز في نونبر 2009 بالريف وكاتلونيا وفي كل المناطق الناطقة بالكاتلانية بفلنسيا وكاتلونيا الشمالية بالجنوب الفرنسي، الذي فيه تقدم شهادات وحقائق تاريخية ولغوية للشعبين الأمازيغي والكاتلاني.
على الساعة الخامسة والنصف، مائدة مستديرة حول حقوق شعوب المتوسط التي سيقدمها الأساتذة المحاضرون من الريف والقبايل وكاتلونيا، وكل واحد حسب مؤهلاته وتخصصاته، وهي على الشكل التالي:
حقوق الشعب الأمازيغي بتامزغا والشتات، يقدمها الأستاذ بلقاسم لونس، رئيس الكونجرس العالمي الأمازيغي، أستاذ جامعي وممثل حزب الخضر بجهة ليون الفرنسية.
تأثيرات مشاريع الحسمية على الساكنة والحق في الحياة الكريمة، من تأطير الأستاذ الجامعي عمر بلقاضي، مؤلف إعادة الكتاب “أسد الريف” عضو جمعية الريف للتنمية المستدامة وفاعل ريفي بفرنسا.
التراث الثقافي للشعوب وحقوق الإنسان، من تأطير الأستاذة رومينا برينسيب، باحثة متخصصة في التراث الثقافي ومديرة ثقافية للتراث الثقافي التابعة لمنظمة اليونيسكو بكاتلونيا.
في الختام كما هو مألوف لدى الأمازيغ، يختتم اللقاء على إيقاعات الموسيقى الأمازيغية الريفية وعلى ذوق الحلويات التي هي من مهارات النساء الأمازيغيات في تحضيرها.
وذلك يوم الجمعة 10 ديسمبر (اليوم العالمي لحقوق الإنسان) ب بتداء من الساعة الرابعة مساء
Palau Falguera, Carrer falguera, 7 -St. Feliu de Llobregat
للمزيد من المعلومات الإتصال بـ: 680256267، 654601662 أو676389401
الدعــــوة عــــــامة

برشلونة :ريف ستار

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal