img11.jpg

قبيلة الصيعان من البربر

الصيعان البربرية

وقبيلة الغرارات والصيعان الأمازيغيتان حسب ما أكده التيجاني نقلا عن كتاب سكان ليبيا وهذا نصه حرفيا:
يبدو من وثيقة أخرى اكتشفت في المخطوطات التركية تاريخ أول محرم 988 هجري الموافق فبراير 1580م أن أولاد أبي غرارة يدعى الدميري (قبيلة دقر فرع من زناتة) وهو ما يثبت أصلهم البربري الذي يؤكده التيجاني رغم ما تعرفه سلالتهم من أنساب يرمون بها الانتساب إلى الشرف النبوي.

===========

الصيعان الوطيين فهم أمازيغ من قبيلة السعدات

الصيعان والنوائل

المصدر الأول كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب الذي ذكر فيه نسب هذه القبيلة وهو (قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي).

قبيلة النوائل الى جانب قبيلة الصيعان هما قبائل بدوية دخلت ليبيا في فترة قريبة جداً واستقرت في سهل الجفارة، لا يوجد لها ذكر في المصادر التاريخية القديمة انما تكونت في فترة قريبة، ومن المؤكد انها امازيغية الاصل لعدم وجود أي مصادر تتبث عربيتها، ولأن أهالي هذه القبائل بها ملامح امازيغية مثل لون البشرة ولون العيون وبها عوائل تحمل الاسماء الامازيغية.

===========
و ينسبون احيانا انفسهم الي الاشراف

قبائل الصيعان الليبية

تعد قبائل الصيعان الليبية من قبائل الأشراف، وينتهي نسب جدهم محمد أبو صاع إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار، ولد جدهم محمد أبو صاع في بلاد المغرب، وتحديداً الساقية الحمراء، ثم رحل طالباً العلم في حواضر العلم المعروفة في بلاد المغرب في القرن السابع الهجري، واستقر به المقام في تونس وكانت وفاته رحمه الله في سبيبة غربي القيروان، وأما شقيقة سلام أبو غرارة وهو جد قبيلة الغرارات فتوفي في مارث ما بين مدنين وقابس ،في تونس أيضاً ويعيش الصيعان حالياً في محافظة نالوت الليبية وبها مدنهم وقراهم، وكانت أراضيهم موزعة على الأراضي التونسية والليبية، وهم حالياً متواجدون في جميع أنحاء ليبيا، وقد طلب مني أحد الأصدقاء من أبناء هذه القبيلة البحث عن أي مصدر أو وثيقة تتعلق بهذه القبيلة موجودة في سوريا أو عند أي عائلة من عائلات الأشراف في سوريا، وأنا بدوري أحيل الأمر إلى أعضاء منتدى الأنساب والعائلات الشامية لعلنا نجد أجابة عند أحدهم وللجميع الشكر مقدماً.
===========
يبدو أنه لا توجد عند الشاميين أي وثيقة عن قبائل الصيعان، لذلك بحثت في المكتبات عن كتاب يتحدث بشكل مفصل عن هذه القبائل، وبعد بحث طويل وجدت ضالتي في كتاب « تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم » للباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي، وهو كتاب كبير أخذنا منه هذه اللمحة الموجزة، وللفائدة وللمزيد من المعلومات عن قبائل الصيعان ومعارك الجهاد الليبي يراجع هذا الكتاب الهام.
قبائل الصيعان الليبية في سطور
تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.
ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغرب العربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنوات القرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارة استقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.
بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل، وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي الموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

=========
قبائل الصيعان الليبية في سطور
تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.
ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغرب العربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنوات القرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارة استقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.
بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل، وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي الموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

**************************************************
قبيلة أولاد سلام
**************************************************
تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:
1 ـ الأبقار
2 ـ الأفاف
3 ـ أولاد بلقاسم
4 ـ أولاد حامد
5 ـ أولاد حفصية
6 ـ أولاد علي
7 ـ أولاد دغمان
8 ـ الجهر
9 ـ الحداده
10 ـ الوديعات
************************************************
قبيلة الهمايله
************************************************
تنقسم هذه القبيلة إلى لحمتين رئيسيتين، وهما:
1 ـ أولاد نصر.
2 ـ أولاد يحيى.
************************************************
قبيلة أولاد امحمد
************************************************
تنقسم هذه القبيله إلى اللحمات التالية:
1 ـالموامنة
2 أولاد سالم.
3 ـ أولاد أبو ضاوية
4 ـ أولاد بلقاسم.
5 ـ أولاد حامد.
6 ـ أولاد عيدان.
7 ـ العظائمة.
************************************************** **
قبيلة أولاد شرادة
************************************************** *
تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:
1 ـ أولاد التواتي.
2 ـ أولاد خليفة.
3 ـ أولاد عجاج.
4 ـ الشهب.
5 ـ العميته.

============

و محاولات الانتساب الي الاشراف

الإخوة الأعزاء: عشاق البحث والمعرفة وحب الإطلاع:
تعلمون جميعا،بأن قبائل الصيعان كانت في سابق الأيام منضوية تحت مضلة المرابطين العاديين. و كان يطلق عليهم أسم المرابطين الصيعان، وكان ينظر إليهم على إنهم (أهل بركة) (وأصحاب نية)(أو أولياء ومرابطية). يرتبط أصلهم بجدهم سيدي محمد ابوصاع،المرابط الذي أحيط بصفة القداسة والإجلال. الوافد من الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى..ولهذا لم يهتم احد أو ينظر إلى الفرق، بين قبائل المرابطين الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة، و بين المرابطين العاديين،الذين تربط بعضهم ببعض علاقات غير متينة، قوامها التدين وليس الدم.
وأنا في كل هذه المواضيع. خاصة في ضل وجود مصادر رسمية، وروايات مؤكدة، وشهادات صحيحة، ومخطوطات وحجج رسمية، تدفعنا إلى التشهير والإيضاح..أريد أن أعطي صورة حقيقية وواضحة لأبناؤنا خاصة، ولكل القبائل الليبية عامة.. نبين فيها ونأكد على صحة النسب الشريف،الذي تتحلى به قبائل شرفاء الصيعان، وإنها قبيلة شريفة من ضمن قبائل الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة..وان أصولهم ترتبط بنسب النبي صلى الله عليه وسلم.النسب الموصول في الدنيا والآخرة الذي لا ينقطع ..كما قال رسول الله صلى اللــه عليه وسلم. في حديث لعمته صفية بنت عبد المطلب، وهو حديث صحيح..يقول فيه. ما بال أقوام يزعمون إن قرابتي لا تنفع {إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة،إلا حسبي ونسبى وصهري.وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة} .
فلعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد شد من عزيمتنا، ولعله بوجود بعض المصادر، قد ازدادت ثقتنا، وازددنا إصرار على ضرورة الإيضاح والتشهير، بنسب قبيلة شرفاء الصيعان ، نسب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد جعل الكتابة لها نكهة خاصة، تشعر المرء بالارتياح النفسي والإحساس الروحي، وتنقله إلى عالم رحب تسوده الطمأنينة والإيمان،كيف لا و قبائل شرفاء الصيعان، سلالة جليلة الحسب والنسب، تتصل حلقاتها العطرة بأشراف الأدارسه، وهم بحكم نسبهم الجليل هذا، يتصفون بمكارم الأخلاق، والشجاعة، والوجاهة، والقيم الموروثة، ولهم كلمتهم المسموعة، ويحيطهم الناس بالتقدير والمهابة والاحترام.
ولتعلم آخى القارئ الكريم باننى لا أتبجح بنسب، ولا أتفاخر بحسب، لأنني اعرف بان الإعجاب بالنسب لا يدفع جوعا ولا يستر عورة . بل إنني على يقين، بان رضاء الله سبحانه وتعالى لا ينال بالنسب وان علا، ولكن ينال بالتقوى والعمل الصالح، فمن كان إيمانه كاملا وعمله صالحا فهو أعظم عند الله سبحانه وتعالى

المصدر الأول:

كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب.. يورد المؤلف عند حديثه عن قبائل الأشراف في ليبيا، النص التالي عن قبائل الصيعان، فيقول: « 31 ـ قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..{منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الثاني:

كتاب < تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم> تأليف فارس أحمد العلاوي.. أورد المؤلف النص التالي نقلاً عن صحيفة النسب المغربية في عدد ديسمبر سنة 1995 م، ص 6…متحدثا عن قبائل الصيعان، فيقول << الشرفاء أولاد محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان بالقطرين التونسي والليبي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق>>

المصادر الثالث:

كتاب « القصص القومي » من تأليف الكاتبة الليبية زعيمة سليمان الباروني، المطبعة العالمية ، القاهرة، 1958 تشيد الكاتبة على لسان أحد المشائخ، بقبائل الصيعان التي كانت شهرتها في الماضي بأنها من القبائل التي لا تغزو القبائل الأخرى ولا تغير عليها من أجل السلب والنهب والحصول على المغانم. ولذلك يطلب الشيخ من أفراد قبيلته أن يتخلوا عن أعمال السلب والنهب وغزو القبائل الأخرى، ويتخذوا من الصيعان قدوة لهم في ذلك..
ومصداقا لهذا الحديث فقد أكد الكاتب والباحث/ فارس أحمد العلاوي بأن قبائل شرفاء الصيعان وقبائل الأشراف عموماً، لا تقوم بالغزو على غيرها من القبائل، وتكتفي بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها للغزو.. {منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الرابع:

جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)وبالتحديد في الصفحة رقم(6) نشرت قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي الليبــــــــي.. للباحث والنساب..سيد عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني.. ، فيقول في النص التالي عن قبائل الصيعان أمام التسلسل رقم(31) أن قبيلة شرفاء الصيعان{وهم أولاد سيدي أمحمد ابوصاع} دفين مدينة سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة شرفاء الصيعان بالقطرين الليبي والتونسي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبوغراره جد قبيلة الغررات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..

المصدر الخامس:

مخطوطة(حجة) أثرية تاريخية تتألف من (6) صفحات تتحدث عن نسب الولي الشريف الصـــــــالح الشيخ العالم العارف بالله سيدي محمد ابوصاع، وتبين ارتباط نسبه بعبد اللّه أبن إدريس الأزهر(الأصغر) أبن إدريس الأكبر أبن عبد الله الكامل (المحض) أبن الحســــــن المثنى أبن الحسن السبط أبن علي بن أبي طالب(كرم الله وجهه) وسيدتنا فاطمة الزهراء بنـت سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم..يعود تاريخها إلى (400) أربعمائة عام مضت..

المصدر السادس:

كتاب < من قيادات الجهاد الليبي> تأليف د.محمد سعيد القشاط.. أورد المؤلف النص التالي متحدثا عن قبائل شرفاء الصيعان، فقال..تنتمي قبيلة الصيعان إلى جدها سيدي أمحمد ابوصاع دفين جوف سبيبة قرب سبيطلة في القطر التونسي..وسيد أمحمد ابوصاع هو<أمحمد بن سليمان بن عمران بن احمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن علي بن أبي طالب وأبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وأضاف قائلا بأنه اعتمد على تسلسل هذا النسب من شجرة سيدي سلام أبو غرارة الذي يوأكد انه أخ سيدي أمحمد ابوصاع… ويضيف الدكتور/ محمد سعيد القشاط قائلا. الصيعان أشراف، يفتخرون بنسبهم هذا وجيرانهم من القبائل الأخرى يعترفون لهم بذلك،ولقد رأيت الضيوف من القبائل العربية في المنطقة، لا يفترشون فراشا صنعته صويعية، ولا يتوسدون وسادة صنعتها بيدها إكراما لها ولشرفها ….

المصدر السابع:

(الرواية)
الصيعان أشراف، وجميع قبائل العربان بليبيا سوى التي من حولهم أو التي في محيط إقامتهم أو تلك البعيدة عنهم تعلم وتشهد وتعرف بأنهم أشراف النسب أبا عن جد.. وهذا ما يسمى {بالرواية الشعبية}أو{بالتواتر}:: فالرواية الشعبية هي سماع الخبر أولا، واشتهاره بين الناس ثانيا، ومن ثم نقله وتداوله بين الأجيال من جيل إلى جيل..أما التواتر، فهو معرفة الناس بعلم بالنسب الشريف، وتناقله بين الناس على مر الزمن. وكلاهما واحد..
فهذا المصدر يعتبر من أقوى الأدلة على الإطلاق، بل نستطيع القول بأنه أقوى من الحجج والمخطوطات الرسمية، لأن الرواية بالتواتر معناه إن الناس جميعا ممن لهم علم بهذا النسب يشهدون جميعا على شرف النسب. في حين إن المخطوطات القديمة يشهد عليها أنفار معدودين لا يتجاوز عددهم في اغلب الأحيان عدد أصابع اليد.. (أنتهي)

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (18)

18 تعليقات ل “قبيلة الصيعان من البربر”

  1. H-Mk-KABAW قال:

    هههههههههههه أخر نكته الصيعان أمازيغ

  2. Ahmed قال:

    السلام عليكم ..أولان الاخ الي دخل الموقع وبد ليعلق لماذا يقول اصل الصيعان من تونس .؟ هل هوة موهل ان يتقدم بهذي الشهادة ليقول الصيعان من تونس ..؟الحمدالله .. الصيعان من او صول عربية .. تانيا . انشأ الله كلانا أخوة في الاسلام .. والسلام  

  3. محمد ارحومه قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين سيدنا محمد و على صحابته الائمة المهدين ابوبكر و عمر و عثمان و على و على من والاهم الى يوم الدين بصفتي احد ابناء قبيلة الصيعان الشريفه التي اعتز بي انها من المسلمين اولا و اعتز بي نسبها الشريف الدي يرجع الى اهل بيت حبيبنا الرسول العربي الكريم فئنه يكفيني فخرا و اعتزازا اني من اصول بيت النبي صلي الله عليه و سلم و جدنا الحسين ابن علي ابن ابي طالب و اردا على الاخ الدي استهزاء بي قبيلة الصيعان اقول له نحن نحمد الله على هده النعمه التي انعم اللع بها علينا انه جعلنا من احفاد اهل النبي صلي الله عليه و سلم و يكفيك فخرا يا اخي الامازيغي ان كنت مسلما ان يكون لكم يا جيراننا الامازيغ جيرة احفاد اهل بيت الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و يكفيك و نحن لنا الفخر بعد توفيق الله انكم من ضمن الشعوب التي دخلت الاسلام على ايدينا فاتحين و منيرين لكم حياتكم بهدا الدين العضيم بعد ان كنتم في ضلمات الكفر و المعاصي و الركوع تحت اوتانكم التي لا تضر و لا تنفع و ليس هدا منا عليكم بجميل بل هوا الفرض العين الدي فرضه علينا الله تعالى و استلم لوائه اجدادنا الخلفء الراشدين فيا اخي الكؤيم احسن من الفاضك حتى لا يقول اخواننا المسلين اننا نشرنا فيكم الاسلام و ادخلنا عليكم معه البدع و قلت ادب اللسان

  4. تفويت قال:

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله : بفضل الله ورحمته ان شعب الامازيغ شعب كتاب انتفل من اليهودية الى المسيحية ثم الى الاسلام عن بكرة ابيه ولا يوجد شعب بكامله على وجه الارض فعل دللك .هذا اولا. ثانيا:بأى حق وما ألدليل على ألانتساب لرسول ألله .كنسب آل سعود, وملوك ألاردن ,وملوك ألمغرب .وغيرهم من القبائل ,أنساب لأغراض سياسية ولتتفوق وتتسلط قبيلة على أخرى . وتأتى أجيال متعلمة ومتدينة ظاهريا وتردد ما يقوله الجهلة بدون وجه حق ,احدكم لا يعرف حتى جده الرابع أو الخامس ووينتسب للرسول عليه الصلاة والسلام وكأن دللك مكتوب في شهادة ميلاده.اتفوا الله ألا تخافون أن تسألوا عن دللك يوم ألقيامة. الله يعلم بكم ربما والله أعلم,لهذا توفى جميع الذكور من أبنآء الرسول ولم تبقى سوى فاطمة.لماذا لم تفعل ذلك بقية شعوب ألارض ,المسلمون منهم ألم تتزوج أي واحدة من حفيدات الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام غير العربى وهن كثيرات كما نسمع منكم ,لقد أنزل الله سبحانه ,ألقرآن بلغنكم ,ودكر فيه بنو اسرآئيل كثيرا ,حتى تتعظوا.ولكن لا حياة لمن تنادى.قال الله تعالى:ألاعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل ألله.وقال :قالت ألأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولو أسلمنا ولما يدخل ألايمان في قلوبكم.وقال سبحانه: ومن ألاعراب من يؤمن بالله. أي أنه ثلثكم فقط يمكن أن يحسب على ألاسلام.ولكم موعطة في بنوا اسرآئيل. كما أنوه أن ألاعراب هم ألعرب ولكن يتهربون من هذا ألاسم. .وللحديث بقية انشأءألله

  5. تفويت قال:

    بسم الله:للرد أيضا على محمد أرحومة. أقول صدقت فيما قلت فأنتم أصحاب كل ألبدع :أولها قولكم عن أبرسول عليه الصلاة والسلام :(أشرف ألانبيأ والمرسلين).تعارضون بدلك قول الله تعلى:لا نفرق بين أحد من رسله.وسأوافيكم بباقى البدع آجلا.

  6. محمد أحمد أبوسنينة قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخواني في الله إن النسب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- منقبة بيد أنها مالم يقرنها العمل الصالح لا تقدم ولا تؤخر ، هذا أولا.
    ثانيا : إن ما تعلمناه في منهجية البحث العلمي الرصين أن المثبت لأمر ما مطالب بالبينة لقوله -تعالى- ” قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين” ، وبرغم أن الأمر في هذه الحالة يُقبل القول فيه مجردا من مدعيه ؛ لأنه لا يترتب عليه شيء من جهة ؛ ولأن الناس مؤتمنون على أنسابهم ، ولولا ذلك لشكك كل مغرض في نسبك من أبيك فضلا عن جدك الأقرب فضلا عن الأبعد.
    وبرغم ذلك فإن الصيعان قد قدموا ستة براهين على دعواه هذه ، كل برهان ينهض بهذه الدعوه مستقلا .
    فأنت ياأيها النافي لهذه الدعوة إما أنك تنفيها عن كل الناس ، وهذا لم يسبقك إليه عاقل ، إن كنت عاقلا!.
    وإما أنك تثبته للبعض وتنفيه عن الصيعان ، فالمنطق يقضي -إن كنت من أهل المنطق!- أن تُعمل القواعد والبراهين عند الإثبات لتدحض بها حجج الصيعان حالة النفي.
    ثم لو استعرضنا براهين الصيعان القاضية بصحة نسبهم ، وناقشناها نقاشا علميا موضوعيا مجردا برهانا برهانا ؛ لتبين للمغرض قبل المنصف صدق دعواهم وصريح نسبهم .
    وذلك كتالي :
    أولا : ما ذكروه في المصدر الأول وهو لكاتب مغربي لا مصلحة له ، ولا سلطان للصيعان عليه حتى ينسبهم إلى الدوحة الشريفة زورا وبهتانا ، فيقول: « قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..
    ومثل ذلك يقال في الأستاذ فارس أحمد العلاوي السوري ، الذي أثبت للصيعان ما أثبته الأول وقد استند على مخطوط قديم بالإمكان إخضاعه للتقنية الحديثة -كالكربون ونحوه- لمعرفة عمره ، وهلم جرا.
    ولولا خشية الإطالة الجالبة للسآمة ؛ لأطلت النفس ، ولكن أقول -ختاما لهذا النافي المكذب- : هب أن الصيعان صادقين في دعواهم أتدرك خطورة ما أنت واقع فيه وأنت تطعن في نسبهم؟!!. فبم ستقابل جدهم يو م القيامة وأنت ترجو شفاعته؟!!!!.
    وهب أنهم كاذبون كذّابون أفاكون… ما يضيرك أنت من ذلك ؟!!! ، ولاسيما لا برهان وحجة ولا أدنى شبهة من دليل سوى الجحود والمكابرة ، وصدق الله إذ قال : ” وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ “.
    والله المستعان وعليه التكلان.

  7. الصويعي قال:

    باهي اللي طاعني في الحلقة الاخيرة أمازيغ ههههههههههههههه

  8. عادل قال:

    السلام عليكم انا لا يهمني اصل الصيعان ان كانوا من الاشراف أو من اليهود ولكن ما يهمني هو ان كانوا كما يقولون انهم ينتسبون للرسول صلى الله عليه وسلم فلماذا لم يأخذوا بسنته ولم يطبقوها بل في عهد القذافي كانوا من اشد المحاربين لسنة الرسول الكريم وكان جلهم ان لم يكن كلهم اما في الامن الداخلي او مكافحة الزندقة”الزندقة يعني بها الملتزمون بسنة الرسول”او المخابرات او او او .ولكن سؤالي ما يهمني هو باي حق يغتصب الصيعان الاشراف سلالة الرسول الارض التي هم عليها الان اقصد انهم خلال حقبة القذافي لم يالوا جهدا في اغتصاب الاراضي المحيطة بمستوطناتهم “تيجي /بدر”بل تعدى الامر الى انشاء مستوطنات جديدة مستحدثة من منطلق الارض ليست ملكا لاحد فإستحدثوا مستوطنات”العجمية/زقزاو/ام الفار/العطف”فبأي حق تغتصبون الارض وتقيموا عليها مستوطناتكم تم تأتون وتقولوا لنا نحن اشراف وننسب الى الرسول الم تعلموا ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال”مَنِ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنَ الأَرْضِ ظُلْمًا طَوَّقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ ” فلقد عظم الشرع الوعيد لمن اغتصب أرض غيره، حتى ولو كان الجزء المغتصب شبراً أو جزاءً من شبر، وللغصب مسائل وأحكام يذكرها العلماء في كتب الفقهلا يسع لها المقام هنا.فكيف بمن اقام مدنا على ارض مغتصبة بدون حق .ولكم الرد والتعليق يا صيعان.

  9. شرف لنا ان نكون من اصول عربية واحفاد الصحابة ولغة القران للعلم الصيعان موجود فى اليمن/سورية/العراق/المغربمسقط راس جدهم/مضيق جبل طارق

  10. الأسد الجارح قال:

    ما يؤكد انتماء الصيعان للدوحة النبوية الشريفة وقوفهم ضد الناتو وعملاؤه

  11. بدر قال:

    ولله هذا مكان ينقصنا نحنا امازيغ ونقول لاخت يلتى قالت ههههههههههههههه اخر نكت الصيعان امازيغ علاش مهتمة بصيعان ودخلت هذا الموقع ونقول لها منى زيك تكونى الصوعية

  12. ههههههههههه هدا كل حسد طلعتو صيعان الاشاوس امزيغ البربر بعيد سوا انما قبيلة الصيعان قبيلة شريفه من اصل شريف وسجلت قبيلة الصيعان بطولات يشهد به تاريح من قبل ويشهد به الامازيغ حالين )ولنبي قولوا مشالله علي صصصصصصصصصصصصيعان )

  13. المحجوب قال:

    السلام عليكم
    في البداية اود ان انفي قطعيا عدم اتصال الصيعان بالامازيغ تاريخيا من خلال قراءة كتب التاريخ التي لم تشير الي ذلك
    .فالصيعان هم قبائل عربية استوطنت عبر التاريخ في موقعها الحالي و هي قبائل شريفة معروفة و لا يوجد سببا لتاكيدها

  14. ازول فلاون صويعي حر بس كيف صار طلعنا امازيغ

  15. الصيعان قبيلة ليبية عريقة قاومت الاتراك وحاربت الطليان وهى من اكبر القبائل الليبية ..قدمت العديد من الرموز الوطنية مثل المجاهد المعروف واحد مؤسسى الجمهورية الطرابلسية عبد النبى بالخير والمجاهد المبروك الختروشى والمجاهد محمد القمودى وبطل معارك الوخيم على كلا وعون بوبطنيين والكثير من المجاهدين الابطال ..وهى قبيلة من القبائل الاشراف في ليبيا وهدا موثق في سجلات القبائل الاشراف في القطر الليبيى ..اما الاخ اللى اسمه عادل بنقوله انت الباين عليك واحد مريض وتاعب يعنى الصيعان وحدهم اللى كانوا في الاجهزة الامنية كل ليبيا كانت في الاجهزة الامنية وشبابنا من اكثر شباب ليبيا الملتزمين دينيا ولناالكثير من مشائخ العلم وحفظة كتاب الله ولنا عشرات الشباب ممن دهب ضحية للنظام السابق كما ان لنا العديد من شبابنا استشهد في مدبحة سجن ابوسليم ..لما تكتب ايها السفيه الجاهل اكتب باحترام وتكلم كويس

  16. سالم الككلى قال:

    الصيعان قبيلة كبرى فى الجبل الغربى ولها الكثير من الكفاءة العلمية والادبية وشخصيا اعتز بصداقتى للعديد منهم تحياتى الى قبيلة الصيعان الشريفة المجاهدة ..

  17. الصيعان قبيلة عربية عريقة وجدهم الشيخ العالم العارف بالله محمد ابوصاع وهو دفين سبيبة ولاية القصرين مع ابنه كونان صاحب مدينة تيجى الليبيا ولمحمد ابوصاع العديد من الزوايا فى تونس وهذا ما وجته فى الوثائق الارشفية بتونس مثال فى نابل و الجم وتطاوين ………. الوبحث متواصل

  18. امحمد الورفلى قال:

    اولاد عيدان توجد فى بنى وليد قبيلة عريقة تسكن المنطقة مند القد واثار مسكنهم شاهدة على عراقة وقدم هدة القبيلة وقصر عيدان الجد الاكبر مزال اثاره قلئمة غير ان جزء كبير من هدة القبيلةانتشر فى انحاء متفرقة من ليبيا وحملوا معهم اسم العوادنه اولاد عيدان اولاد بن عويدان اعتقد نسبتا ل عيدان

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ ⴰⴷⵍⵉⵙ ⴰⴷ ⵉ “iPad” ⵏⵙⵙⵉⵔⵎ ⴰⵜ ⵏⵙⵓⴼⵖ ⵉ “anduyd” ⵏⵖ ebook  

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal