img10.jpg

الإباضية في ليبيا (تعريف موجز)

من العقلية الإقصائية إلى العقلية التهميشية والآن العقلية المُغَيَبَة (الغير واعية بمحيطها)، منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لألفاظ منها الخوارج، المذهب الخامسي، مذهب الجبالية، وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية، وفي الحقيقة كان له الفضل في مراجعتي وإهتمامي بكل ما وقعت عليه يداي من كتب الإباضية التي كانت ولا تزال ممنوعة عندنا في ليبيا، ويجب أن أعترف أيضا أن الجدل العقدي، والنقاش الفقهي لا يستهويني البتة. لكنني وبدون شك دائم الاطلاع على وفي مستجداته، خصوصا المدارس والدراسات الفكرية المعاصرة، وفي ذلكم لفت انتباهي جملة في محاضرة السيد عارف النايض وهي: وأئمة مدرستي (الأشاعرة) يخاصمون المعتزلة في كل عصر، وهم موجودون الآن، فنصر حامد أبو زيد شبيه بالاعتزال، وهناك فروع للاعتزال فياندونيسيا، لكني احترمهم رغم خلافي معهم، … نختلف معهم في مسألة خلق القرآن وإنكارهم للشفاعة وقولهم بعدم رؤية الباري عز وجل، ولكن الاحترام يبقى موجود واحترام المسلم واجب شرعا… والإعتزال في اندونيسيا … شخص بسعة إطلاع السيد النايض ليس له دراية بالفكر والعقيدة الإعتزالية عند إباضية جبل نفوسة، وخصوصا أن المسائل التي يتبناها الإباضيون هي عين ما عابه على المعتزلة فهم يقولون: بخلق القرآن وإنكارهم للشفاعة والرؤية…

فقلت في نفسي إن مصيبتنا أننا نجهل كل ما هو ليبي ونسعى حثيثين حتى إندونيسيا لنتعرف على العقيدة المعتزلية وحسبي أن أغلب الليبيين لم يسمعوا قط عن عالم ومتكلم بحجم الجناوني أو فيلسوف بحجم الجيطالي. ولا يعرفون من هم الإباضية بل إن بعض إخواننا في الشرق الليبي لم يسمعوا قط عن ووجود الإباضية بين ظهرانيهم في ليبيا. وأظن أن الوقت جد مناسب للتعريف بالإباضية.

إن الحواجز النفسية والقمع البوليسي والإرهاب الفكري هي التي أحالت وتحول دون تعرف الليبيين على ذواتهم، فالإباضية اليوم محصورة في جبل نفوسة وزوارة فقط غير أن هذه الحالة لم تكن على ما هي عليه على الدوام، فجل ليبيا تقريبا كان أهلها يدينون بهذا المذهب.

فنسجل في برقة والصحراء الليبية تواجد التجمعات الإباضية بين صفوف لواته، التي تشكل خلال العصر الوسيط الأعلى، القبيلة الأمازيغية الأكثر امتداداً نحو الشرق. فمن لواتة برقة يوجد أئمة كبار منهم عمر بن يمّكتن اللواتي أحد القادة الإباضيين خلال هذه الفترة، وإلى لواته برقة ينتسب يوسف اللواتي وزير الإمام الرستمي أفلح بن عبد الوهاب، كذلك ابن يوسف اللواتي المسمى ميال، كان عاملاً على بلاد نفزاوة زمن الإمام أفلح.

وكانت لواتة برقة مشاركة في تجمع العشائر الأمازيغية للمنطقة، في ثورة الوليد بن هشام ضد الفاطمي الحاكِم، والتي اندلعت سنة (396هـ/1005-1006م)، وكادت أن تقضي على النفوذ الفاطمي ببرقة.

والحاصل أن زوال التجمعات الإباضية ببرقة وقع في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، ويرتبط ذلك بشكل وثيق بغزو العرب الهلاليين الذين استقروا بهذه البلاد. وأثناء مرور شيخ إباضية نفوسة يخلف التمجاري بهذه المنطقة خلال القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، لم يجد بها سوى خيام العرب.

وسكان طرابلس والمناطق المجاورة كانوا كلهم على مذهب الإباضية ما بين القرنين (2-4 هـ) ويتشكل سكان طرابلس من الأمازيغ الذين اعتنقوا المذهب الإباضي منذ القرن الثاني الهجري. ومن ضمن القبائل الأمازيغية الإباضية بطرابلس نذكر بالخصوص: مزاتة، هوارة، زناتة وضريسة وزواغة ولماية ونفوسة.

اعتنقت مزاتة المذهب الإباضي منذ وقت مبكر وظلت بلاد سرت إقليماً تابعاً للدولة الرستمية بتيهرت على عهد الإمام الإباضي عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم (784-785هـ/823-824م). كما استمر مزاتيو طرابلس في تلقين المذهب الإباضي خلال نهاية القرن التاسع الميلادي.

أشار الدرجيني إلى تواجد تجمعات مزاتية بضواحي طرابلس خلال النصف الأول من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، وكان منهم، دوناس بن الخير المزاتي الذي كان قائداً على إباضية طرابلس تحت حكم بني خزرون (1100-1145م).

وهناك قبيلة هوارة التي ينحصر مجالها وهي القبيلة الأمازيغية القوية خلال العصر الوسيط في الجزء الأوسط من طرابلس إلى الغرب من سرت. وتتفرع إلى عدة عشائر شبه مستقرة، وضمن الوحدات الرئيسية لهذه القبيلة، التي اضطلعت بدور مهم خلال العصر الوسيط، نذكر بالخصوص مسراته (مصراتة)، وورفلة (ورفلة ومسلاتة وترهونة وغريان.

وهناك طبعا إباضيوا فزان حيث يقتني أغلب الإباضيون اليوم فتاوى وأجوبة علماء فزان في الفقه والعقيدة الإباضية، ولا ننسى مدينة غدامس وما جاورها التي ينسب إليها العالم الإباضي وأحد حملة العلم إسماعيل بن درار الغدامسي.

عودة إلى الإباضية والمعتزلة، إنَّ الإباضية في عقيدتها تكاد تتطابق مع عقيدة المعتزلة[1]، ولقد ظلَّ الفكر المعتزلي، عند من يعرف قيمة الفكر في الإسلام، قمَّة في العقل والاحتجاج به، دون أن يُعدموا الحجَّة بالنقل[2]. إنَّ الذي يهمنا هنا هو أنَّ الإباضية مثل المعتزلة في مسألة صفات الله سبحانه وتعالى، وأنها هي عين ذاته ويؤوِّلون الصفات الخبرية بحيث لا تؤدِّي إلى التجسيم من مثل يد الله، وجه الله، والاستواء… وكالمعتزلة في أنَّ القرآن مخلوق، وأنَّ الله جلَّ وعلا لا يُرى دنيا ولا أخرى، وأنـَّه صادق في وعيده مثل صدقه في وعده، وهو ما يترتَّب عليه خلود أهل الكبائر في النار إن دخلوها ولا تنفعهم شفاعة الشَّافعين، وأنَّ محمد –صلى الله عليه و سلم- سوف لن يشفع فيهم لأنـَّهم ليسوا أهلا لتلك الشفاعة، وأخيراً كالمعتزلة لا تأخذ الإباضية بخبر الواحد في العقائد لأنَّه ظنيُّ الثبوت، والعقيدة لا تؤخذ إلاَّ من أدلة يقينية لا شبهة فيها[3].

من الناحية السياسية الإباضية لا يرون الأحقية لقريش[4] في الإمامة ويرون بوجوب الشورى ولا يؤمنون بالتوريث البتة مهما كان ظرفه غير أن بعضا منهم حاد عن ذلك فوجد من يقومه. ولا يرون بعصمة القرون الأولى فهم بشر كما إننا بشر نخطيء ونصيب ولا عصمة ولا قداسة لأحد.

ما أحوجنا اليوم إلى مفكرين ليبيين وإلى فكر إسلامي ليبي وأنا هنا وبالمناسبة أشد على يد الدكتور عبد الحكيم الفيتوري الذي قراءة وأقرأ له بنهم شديد فله بحوث ولفتات جد مهمة في الفكر الإسلامي وله قراءات مهمة في تصحيح التاريخ الذي سيطر عليه ذوي الفكر والأفق المحدودين.

أخوكم سالم الساحلي (أبو ضياء)

———————————-

[1] ) حسين جابر بني خالد، أوجه التشابه بين المعتزلة والإباضية المعاصرة في العقيدة وموقف أهل السنة منهما. مقال بمجلة دراسات، علوم الشريعة والقانون، الجامعة الأردنية، عمان، مج 27، عدد 2، عام 2000م.
[2] ) مشوهات الإباضية، نظرة من الداخل والخارج … د. إبراهيم بحاز
[3] ) مشوهات الإباضية، نظرة من الداخل والخارج … د. إبراهيم بحاز
[4] ) من أهم ما يميز الإباضية هو أنهم لا يفرقون بين المسلمين على أسس عرقية ، ولا على أصول لغوية فإمامهم الأول أبو بلال كان أسود البشرة. وهم يرجعون عدم التفريق بين المسلمين للحديث النبوي الشريف ” أوصيكم بتقوى الله تعالى، والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا”. فهم لا يفرقون بين المسلمين ولا يرون بأحقية قريش في الخلافة.

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (66)

66 تعليقات ل “الإباضية في ليبيا (تعريف موجز)”

  1. زواره says:

    الاباضيه اهل الحق والاستقامه

  2. علي says:

    بارك الله فيك ونسأل الله لكم الثبات، علمكم الله ما لم تعلموا وفهمكم ما لم تفهموا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

  3. Hamid says:

    السلام عليكم ورحمة الله تعلى و بركاته.أنا حميد أمازيغي من الجزائر أنا فخور جدا لأني تعرفت بكم عبر الأنترنت أنتم تشبهوننا في كثير من العادات و التقاليد و مذهبنا واحد ,يوجد مكتبة كبيرة في غرداية و القرارة باستطاعتكم أن تبحثوا على الأنترنت معهد الحياة بالقرارة ستستفيدون كثيرا إن شاء الله أعانكم, الله تنمرت.

  4. ارى أن الذي يقرا هذه الصفحة ويشكك في بطلان الإباضية

    ملاحظة ليس هناك من ينتسب الى الاسلام ويفرق بين الناس الى بمعيار تقوى الله فجل علماء الاسلام كالباخري ومسلم وغيرهما ليسو عرب

  5. ونعم المذهب الحق

  6. سعيد النظيري says:

    الاباضية مذهب اسلامي معتدل وهو اول واقدم مذهب على وجه الارض لايكفر غيره من المذاهب بل يسعى لوحدة المسلمين. للمزيد انظر المجره الاسلاميه النت

  7. ناصر says:

    السلام عليكم ورحمة الله
    الدال علي الخير
    ان هذا المدهب يا اخوتي في الله يكتر فيه عقايد فاسدة تخالف النصوص الصريحة والصحيحة في كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم والامتلة قد دكرها الكأتب في مقاله فهم ينكرون رواية الله ويقولون بان القران مخلوق ولا يتبتون ما اتبت الله لنفسه من صفات كا صفة اليد والوجه وغير ذلك من المخالفات في اصل الدين وهو العقيدة فماذا بعد الحق الا الضلال

  8. سالم says:

    من قالك هذا مذهب باطل من قالك القران يثبت رؤية الله من قالك هؤلا يقولون ويتاكبرون في العقيده وهم الان يمثر فيهم المدح من كل مذاهب

  9. سالم says:

    الاباضيه من عهد مازن بن غضوبه وجلندى بن مسعود وجابر بن زيد وصحابي ربيع الانصاري في عهد معاويه نشر هذا المذهب في البربر هذا المذهب لم يتغير منه شي او بدعه كما في عصر رسول هذا المذهب يفسر القران بللغه العربيه الفصحه لا اللقه العاميه الان نحن الان لقتنا عاميه ليس اللقه العربيه

  10. سالم says:

    استبشرو بدا االمذهب الاباضي بلانتشار في السعوديه

  11. أ. مسعود محمد شلندي says:

    .. حياكم الله والسلام عليكم ورحمة الله … لقد سرني ما قدمتم من معلومات عن ليبيا في تشكل ارطتها الامازيغة عبر التاريخ وما أضفيتم عليه من مسحة دينية شُفعت بالرؤية الفقهية الاباضية ، وكم وددت لو ألمحت أن الامازيغ ليسوا على وجه واحدا من الفقه فهم ككل المسلمين والليبيين تنتشر بينهم كل المذاهب الفقهية الاسلامية ، والحقيقة مناقشة من حيث الجانب العقدي (أشاعرة ومعتزلة ..الخ) مسألة يتخندق حولها النخبة ان جاز التعبير لكن عامة المسلمين أن سألتهم يقولون نحن مسلمين ، في حين يبقى تنازع النخبة حول مسائل العقيدة أشبه بالترف ؛ لذا في نظري أن نبقي ما بين المسلمين من اتباع اطاره الاجتهاد الفقهي والذي حكمه الاجتهاد وكل الى ذي العرشي يبتغي السبيل ، ونركز على ما دل الله عليه بقوله ..{يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم}. صدق الله العظيم ..
    .. فكم أكون من المسررين عندما أجد بحثا يعرفني أكثر بأحبابي في الله الامازيغ ولِمَ لا كل فسيفساء ليبيا ..
    شكرا.. لكم أستاذ أبوضياء.. وفقكم الله لخير الاسلام والمسلمين وليبيا خاصة… أخوكم استاذ جامعي (جامعة الزاوية)..

  12. ali says:

    الاباضية ليست مدهب انما هي فرقة من فرق الخوارج و هم اهل فتن يطردون اين ما حلوا كاليهود ابعدهم الله غنا و عنكم و عن جميع المسلمين.

  13. موقف الإباضية (أهل الحق والاستقامة) من اخوانمهم الملسمين يتمثل في قول الإمام السالمي رحمه الله تعالى:

    ونحن لا نطالب العبادا فوق شهادتيهم اعتقادا

    فمن أتى بالجملتين قلنا اخواننا وبالحقوق قمنا

    فعقيدتهم وفكرهم يتعارض مع عقيدة وفكر الوهابية المجسمة والتي تكفر المسلمين وعلمائهم، وما مواقفهم المتناقضة الواضحة والفاضحة إلا خير دليل على ذلك:

    1) يحرمون على الخروج على الحاكم الظالم وأباحوا الخروج على محمد مرسي الرئيس المنتخب والشرعي، ويدعمون تلك الشرذمة من الليراليين والعلمانييين والنصارى ويفضلونهم على حكم المسلمين

    2) فتواهم بأن جماعة الملسمين جماعة ارهابية،

    3) تطاول علمائهم على كثير من المفكرين وهلماء الإسلام كالشيخ سيد قطب (تحريم تداول كتبه)، الشهيد حسن البناء، الشيح محمد عبده، الشيخ أبو الأعلى المودودي، الشيخ الندوي، الشيخ محمد رشيد رضا (صاحب كتاب المنار)

    4) تعاونهم مع اليهود، ويتضح ذلك من موافقتهم على اعطاء فلسطين لليهود مقابل قيام دولتهم في نجد

    5) دعمهم المتواصل لليهود ويتضح ذلم من مواقفهم اتجاه ما يتعرض له المسلمون في فلسطين

    6) فتاويهم بعدم جواز الدعاء على اليهود والنصارى من على منابرهم

    7) نشرهم الفتن بين أبناء امة الإسلام على أساس مذهبية وطائفية، ويتضح ذلك مو مواقفهم في سوريا والعراق وفلسطين وليبيا وتونس

    8) محاربتهم لأي نظام إسلامي قائم أو يقوم على الشورى، ويتضح ذلك من مواقفهم اتجاه الثورات التحريرية في البلاد العربية أو ما يسمى ي=بالربيع العربي.

    9) إيوائهم لرموز الأنظمة العربية الإستبدادية (الرئيس التونسي السابق، نظام الرئيس المصري السابق…..)

    10) ولائهم المطلق للهيمنة الأمريكية

    11) تكفيرهم لكثر من المارس الإسلامية المعتبرة مثل الأشاعرة والماتريدية (ينتمي اليها معظم المذاهب السنية الأربعة)، الظاهرية، الزيدية والشيعة .

    12) عدم تنزيههم لله تعالى، وذلك بتشبيههم لله تعالى بخلقه، بل أنهم يقولون أن الله تعالى يضع قدمه في جهنم، ويحمل عرشة الذي يجلس عليه ملائكة منهم علىصورة ثور…وغيرها من الخرافات المنبثقة من عقيدة اليهود .

  14. شامي says:

    الأمازيغ شركاؤنا في التاريخ، وإخوة في الدين، ولم يكن بيننا وبينهم أي مشكلة، وإنما كانت المشاكل من الحكام الظالمين، أما حين يكون الحاكم عادلاً، عربياً أو أمازيغياً، فإنك لا تفرق بين الشعبين بتاتاً. أما الإباضية فهم فرقة مسلمة ذات فكر نيّر ولا تحتاج إلى اعتراف الآخرين بها، مهما اختلفت في بعض التفاصيل عن أهل السنة وغيرهم، فالاختلافات المذهبية اختلافات في التفاصيل والآراء، ولا يحق لأحد أن يدعي أنه وحده على صواب.

  15. السﻻم عايكم و رحمه الله و بركاته.
    انا امازيغي مسام من الجزائر . اود في البدا يه ان اسكركم علي هذه المعلمات القيمه و ابرازكم ل
    مقططفات من تلتاريخ اﻻمازيغي.
    اﻻمازيغ اللذين ساهمو في فتح اﻻندلس و نشر اسﻻم فيها. اﻻ انهم و بعد الغزو اهﻻلي العربي همشو و غيبو واستلبت اراضيهم و ارادتهم حتى انهم منه من اتكام بلغتهم. اقدم لغه في سمال افريقيا.
    اشجعكم واحثكم بمواصله الكتابه عن تاريخنا و سيره اجدادنا باللعتين اﻻمازيغيه والعربيه.
    اخوكم نورالدين

  16. انا أباضي من سلطنة عمان احترم جميع المذاهب ولا أكفر مسلم مثلما يعمل الآخرين من المذاهب الأخرى لذلك تنعم بلادي بالأمن والحمد لله وسيضي نور الإباضية الكون عما قريب وانا غدا لناظره لقريب

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal