img9.jpg

أوال ئـتاويد أوال (27) Awal etawed awal

( صحيح أن الإنسان نبتة، ولكن ليس صحيحاً أن الإنسان نبتة بلا جذور، لأننا جميعاً نعلم أن الإنسان الذي سرح في الاغتراب طويلاً،لابدّ أن يعود إلى رحاب الوطن يوماً، ليلقى بوصيّـة الجذور في طين الوطن، حتى لو لم يبقَ له في الحياة إلاّ ذلك الرمق الذي لا يكفي إلاّ لإطلاق أنفاس النزع الأخير)

إبراهيم الكوني

أزول فلاون

1- ئغراس نـْ تيخسي- ذبح شاة عند البدء في أساسات البيت الجديد((تامال) وعند البدء في حفر صهريج مياه المطر(سوغ ) وحفر بئر(تانوت- أنو) وغيرها
2- تيسنت تقن جار ئـودان– الملح يوثق العلاقة بين الناس – يقال أن تذوق أكل الناس لبعضها(تونطايط) يوثق العلاقة بينهم ويجعلهم يرتبطون أكثر وأن الخالق يرأف لهم وينزل المطر(انژار) فكان الناس يحرصون على توزيع الأكل على أهالي القرية في الأفراح(ئسلانات) أو عند أيام معينة يتم تحديدها واتفاق أهالي القرية على صنع وجبة ونقلها إلى مكان معين يلتقي فيه جميع السكان ويحرصون على الأكل من جميع الصحون أو عمل فطائر مقلية في الزيت في يوم متفق عليه وكل منهم يوزع لجميع الساكنة ((تمال يما لمي انژار ما يوت – ماغر ئـودان معتش ديس تونطايط جاراسن – تقول والدتي عندما يتأخر سقوط المطر السبب هو عدم تناول الناس لأكل بعضهم)) ويقال ((جاراسن أمان تيسنت- بينهم ماء وملح)) أي علاقة متينة
3- يتم وضع قليل من التراب(ئجدي) أمام أنف الميت وهو في القبر وقبل إهالة التراب عليه ((شمماس ئجدي – نشقه التراب))
4- يقال أن السلحفاة (تافكرونت) هي في الأصل عروس (تاسلت) مخضبة بالحنة تقوم باستراق السمع على والد ووالدة زوجها فحولها الخالق إلى سلحفاة وتقال لصغار حتى لا يستمعوا لأحاديث الكبار
5- يقال أن سحلية الجدران أو (تاغربيبا- بوبريص) والتي تسكن جدران المباني هي في الأصل عجوز كانت تسترق(تسغداي) السمع لحديث ابنها وزوجته فحولها الخالق إلى هذه السحلية
6- تفغ ترﮔو نس – يخرج شبحه – وتقال في بعض الأماكن التي اغتيل أو قتل فيها أحد
7- يقوم الناس الذين يمرون بالقرب من ولي أو(امرابط- تامعمورط) بوضع سبعة أحجار بعد تقبيلها
8- لبعض النساء بعض الأحجار سوداء عادتا يحتفظن بها ويعتقد أنها تشفي من بعض الأمراض
9- لا يسمح بالجلوس أو المبيت(تاقيمايت- ئنساي- ئطص) على عتبة الدار أو المداخل يقال أن من يفعل هذا يصاب بعاهة من قبل الجن
10- (ول يحليش ئفراط ﮔ ضگيط) لا يسمح بالكنس ليلاً (ول يحليش – حرام )
11- إن ولدن أو وضعن(رنينت) اثنتان من النسوة من نفس القرية وفي نفس اليوم فمن المستحسن عدم تلاقيهن وإن تلاقين لظرف ماء فتقوم كلى منهن بتبادل مشابك الحائك((ئخلالن) أو (تيجكرين) وهي خيوط من الصوف المصبوغ الجميل الذي يلحق بالشعر عند ظفره أو أي شيء أخر
12- لا يسمح لصغار(ئغشيرن) بعد النجوم(ئـتران) ويقال لهم من يعد النجوم ينتشر على جسمه بثور أو تقرحات(تيمسـيتين) بعدد النجوم
13- صياح الدجاجة كالديك(تياژيط – الدجاجة)-(اسردوك- ياژيط- الديك) يعتبر ندير شؤم ويقومون بذبحها أو التخلص منها
14- يقوم الرجال بتمرير اليد على الذقن عند توعد أحد أو تهديده أو الانتقام منه ويقال (هاه توّا اتـژرض) أي سوف ترى أو يكتفي بالمسح على الذقن فقط
15- غرس عصا خضراء(تاغريت تاوراغت) أو طرية و رشقها فوق قبر الميت بعد الدفن مباشرة وتركها لمدة خمسة عشرة يوما وبعد ذلك تنزع وتكسر وعادتا عصا جريد النخيل
16- وضع أو طبع بصمة اليد مفتوحة الأصابع في مداخل البيوت أو وضع قرن خروف(أشاو) في سطح البيت في أحد أركانه وذلك لطرد العين والحسد
17- من ترمش عينه(تريف طيط نس) لاإرادي يقال له أنك ستلتقي بقريب أو حبيب طالت غيبته
18- (يتشييد سلام ) – عندما يشعر أحد بوخز في باطن يده أو كفه ويحكه يقال له أنك ستلتقي وتسلم على أحد طالت غيبته عليك
19- قص أو حلاقة(ئغران) شعر المولود عند بلوغه الأربعين يومً وعشرة أيام ( تاسوﮔاست- شهر بعمر الأطفال) وتجهز قصعة بسيسة ((أطمين) للقادمين بالتهنئة ويوضع الشعر في صرة(تاكموست) أي في قطعة قماش ويعلق بمشبك على صدره
20- تحكى قصص كثير من الناس وجدوا ثعابين وتحولت إلى رجل يرتدي زى أبيض يخبره بفعل شيء أو حدوث شيء وعادتا شيخ يرتدي حائك صوفي أبيض وله لحية بيضاء

تانميرت
يوريت – سعيد نـ يونس(اتـ يفرن ليبيا)
ydder22@yahoo.com

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal