img11.jpg

الأعراف الأمازيغية

لتنظيم الشؤون الفلاحية و ومختلف العلاقات الإجتماعية و الإقتصادية في التجمعات الأمازيغية البعيدة عن السلطات الرسمية ، تتفق الساكنة إلى سن قوانين عرفية محلية تتميز بالتضامن و التآزر و تكافئ الفرص وهي مثال حي عن قدرة الأمازيغي عن السمو بالحياة نحو أخلاق الخير والسعادة والديموقراطية إنه الأعراف ، فلنلق نظرة عن أمثلة من هذه الأعراف التي كانت وما تزال تنظم العلاقات بين سكان الدواوير :

– كل فرقة تعين شخصا غالبا ما يكون أكبر سنا معروف بحكمته والأمانة والصدق هو الذي ينوب عن فرقته في الجلسات المحلية التي تناقش المستجدات والقضايا و تبث في النزاعات وتهتم بالأعمال الخيرية والتعاونية و قد تكون المخاطبة لدى السلطات الرسمية .

– رنصاف =(ransaf) وهو إتفاق لتنظيم الأشغال الفلاحية وذلك يقتضي عدم القيام بهذه الاعمال مسبقا عن الجماعة مثل جني الزيتون أو اللوز أو الحصاد ، حتى يعلن القيام الجماعي بهذه العمليات في وقت واحد .

– أذوار=(Adwar) : يقتضي تبادل الدواب يوميا بالتناوب أثناء الحرث وخصوصا عند الفلاحين الفقراء الذين لا يتوفرون على زوج من الحمير أو البغال للحرث أو للدرس

– أكشوظ=(Akachoud) وهو ما يعرف بالقرعة للفصل في القضايا بصفة عادلة دون إنحياز لطرف أو آخر، والتحكم الى الحظ

– أنقار =((an9ar هو تبادل القطع الأرضية حسب مصالح مشتركة بين المبادلين مثل القرب من السكن أو للبناء أم منافع اخرى

– ثويزا =(thwiza) و هو التعاون والعمل المشترك بالتناوب يوميا بين واحد أو أكثر من الفلاحين لإنجاز الحرث أو الحصاد أو جمع مختلف أنواع الغلل الفلاحية مثل الزيتون و اللوز و قد يكون ثويزا في البناء أو شق الطرق أو إصلاح منابع و سواقي الماء .

– رعشو=(ra3chou ) ، أثناء جني الغلل والمحاصيل الزراعية يعزل الفلاح عشر المحصول ليتصدق به على المحتاجين الذين يزورون الحقول أثناء الجني

– أشاظ =(Achad) في القرى يؤدي السكان واجب إمام المسجد سنويا بما يعرف بالشاظ و هي كمية من الشعير أو القمح للإمام .

– النوبث =(annoubath) وهو الأطعام بالتناوب لإمام المسجد وطلبة القرآن (أوفريذان) يوميا بحيث يقوم أوفريذ بإعلان سكان الدوار يوميا بنوبته في إحضار الغذاء أو العشاء الى المسجد .

– التصالح =(asrah) في حالة المنازعات والشجارات يقوم أعيان الدوار بإصلاح ذات البين بين المتخاصمين و القبول يتم بإحضار المعتدي ذبيحة تذبح عند المجني عليه ثم يتنازل عن حقوقه أمام إصرار الأعيان .

– الرهن=(arhan) و هو التنازل عن إستغلال قطعة أرضية أو بقرة أو أشجار مقابل الحصول على دين و عند أداء الدين تستعيد أرضك أو ماشيتك .

– الأحباس =(thmouth anthamzida) وهو التنازل عن قطعة أرضية لفائدة المسجد تستغل لأنجاز بعض الشغال كصيانة المسجد أو إداء شرط ألأغمام

– أواذي =(awadi) أو تبادل الهدايا أثناء الاعراس و مختلف الأفراح بين أفراد العائلة او بين الأصدقاء ، يقوم أواذي غالبا على إهداء بقرة أو خروف مرفوق بكيس من سكر القالب و الطحين والزيت .

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal