img17.jpg

قراءة في كتاب \ البربر الذاكرة والهوية

*لفاتة و لواتة , الرحلة الجملية

يعكس العهد الأخير للإمبراطورية الرومانية صورة غير مستقرة لهدا الإقليم , يقول المؤلف ” يفيدنا _ أميان مرسلان _ إن قبيلة الاستورياني حاصرت لبدة الكبرى أويا _ طرابلس _ وربما صبراتة المدينة الثالثة من إقليم طرابلس عام ثلاتمائة وثلاتة وستين , وقد اضطر كونت أويا لمحاربتها مجددا عامي اربعمئة وثمانية و أربعمائة وثلاتة وعشرون , هده القبيلة ضهرت في نفس الوقت في برقة .

ويصف سينسيوس طباع تلك القبيلة ” كان هؤلاء بدوا جمالين قادرين على التنقل لمسافات طويلة على طرق الصحراء , وبعد دلك بقرون تحت حكم الو ندال وأثناء الغزو البيزنطي , توغل نفس هؤلاء الاوستوريون في بيزاسين _ وسط تونس وجنوبها _ وتحالفوا مع الموريون الدين كونوا مملكة تحت حكم _ أنتالاس _ ,,, هناك قبيلة شدت الانتباه لفترة طويلة تعرف بتسميات مختلفة , _ الاقواس _ لقواتان _ لفاتة _ وهم جميعهم نفس الدين يسميهم المؤلفون العرب بلواتة , ,,,, لقد وجد البكري و ابن خلدون نفس هؤلاء اللواتيين في جنوب الأوراس حتى جوار تيارت , كما لو أن هده القبائل البدوية الكبيرة قد تقدمت ببطء خلال قرون من برقة إلى وسط المغرب الكبير , وهدا ما أعتبره المؤلف ” حلقة في حركة بدأت مند ما قبل التاريخ و تقود دوما إلى المغرب الكبير أقواما قادمين من الشرق .

*الجمل في الصحراء , استجلاب أو تكثير

تحكي الأشعار الملحمية لجوهانيد دي كوريبوس آخر الكتاب اللاتينيين في أفريقيا , المعارك التي اضطر جان تروقليتا قائد القوات البيزنطية ضد هؤلاء الخصوم المرعبين حلفاء مور الداخل , وقد بقى هؤلاء البربر البدو وثنيين , وكانوا يعبدون إلها ممثلا بثور يسمى قرزل _ و آكرزول كلمة امازيغية مازالت متداولة وتعني الثور _ و إلها محاربا _ سنيفير _ وكانت جمالهم التى تخيف خيول الفرسان البيزنطيين منظمة في شكل دائري تحمي النساء و الأطفال الدين يتبعون البدو في ترحالهم ” , لم يتردد العديد من المؤرخين في تبني التصور القاضي بأن الجمل كان منتشرا في شمال افريقيا خلال القرون الاولى للامبراطورية وقد دخل مع الوحدات السورية في الجيش الروماني في القرن الثالث , وتمكن البربر الدين أصبحوا جمالين بالتقليد من احتلال الصحراء بفظل هده الركوبة المتكيفة مع الصحراء .

الافتراض السابق يسقطه المؤلف حيث يقول ” لا يستند هدا الافتراض إلي أية حجة صحيحة , فمن المعروف أن المتوسطيين وهم مربو خيول , كانوا يسيطرون على الصحراء قبل هدا الادعاء المزعوم لاحتلال البربر الجمالين لها بعدة قرون , انه من الأصوب ملاحظة تطور تربية الجمل في طرابلس الغرب ابتداء من القرنين الرابع والخامس ومتابعة تقدم هده القبائل نحو الغرب وربما نحو الجنوب .

*صنهاجة و زناتة

يتحدث المؤلف عن تغيرات مناخية عنيفة تمثلت في جفاف ضهر في الشرق الأوسط و اليونان و تونس , وهومايفسر اضمحلال المجتمعات الفلاحية المستقرة على الأطراف الجنوبية من المنطقة المزروعة , هده التغيرات التي حدثت ابتداء من القرن السادس صاحبه الفتح العربي في القرن السابع , هنا وحسب المؤلف دائما , أدخلت مجموعات بربرية قادمة من الشرق في وسط البربر الأوائل , ولايتميز هؤلاء القادمون فقط بنمط معيشتهم وركوبتهم وحتى حيواناتهم , وإنما أكثر بخواص لسانهم , تحقق اللغويون من مجموعة خاصة , زناتة , التي ينتمي إليها القادمون الجدد , ولم يكن هؤلاء الزناتيون منحدرون من النوميديين و الموريين , وإنما حلوا محل الجيتوليين واحتووهم في التجمعات القبلية الجديدة , واختاروا لهم سلسلة نسب جديدة .

صنهاجة هي المجموعة الأكثر أهمية من بين القادمين الجدد , وقد تكونت في مناطق مختلفة من المغرب الكبير والصحراء ممالك وامبراطوريات عديدة , لقد مثلت المواجهة التلقائية بين زناتة و صنهاجة تبسيطا إلى حد بعيد , وادا كانت النزاعات بينهما متكررة , فانه من الخطأ الاعتقاد بأن كل البربر البدو زناتيون وكل الصنهاجيون مستقرين , حاليا لم يعد هناك عمليا وجود لبدو ينتمون للمجموعة اللغوية زناتة , فقد كانوا أول المتعربين من بين البربر , بالمقابل تنتمي اللغات البربرية البدوية الباقية _ الطوارق _ الى مجموعة صنهاجة .

*الفتح العربي _ الحملات الأولى

كان الفتح العربي ثاني أكبر حدث تاريخي هز البنيان الاجتماعي للعالم الافريقي , وبعكس الرأي الشائع في الكتب المدرسية باوروبا , لم يكن هدا الفتح محاولة للاستعمار , بمعنى مشروع استيطاني , لقد تمثل الفتح العربي في سلسلة من العمليات العسكرية كان يختلط فيها الطمع في الكسب مع الروح التبشيرية , وبعكس صورة أخرى , لم يكن الفتح كذلك مجرد جولة بطولة على ضهور الخيل تكتسح أمامها كل مقاومة ببساطة متناهية .

توفى النبي محمد صلعم سنة ستمائة واثنين وثلاثون م وبعد دلك بعشرة سنوات كانت جيوش الخلافة تحتل مصر وبرقة , وتوغلت هده الجيوش في طرابلس الغرب سنة ستمائة وثلاثة وأربعون م , يصف المؤرخ النيوري بأي سهولة تم تجميع جيش عربي صغير مكون من وحدات قدمتها اغلب القبائل العربية ولم يكن يتجاوز عددهم خمسة آلاف رجل واضاف اليها ابن سعد الدي تولى القيادة حيث رفع العدد في مصر إلي عشرين ألفا من المقاتلين المسلمين , وقع الصدام الحاسم قرب سبيطلة بتونس وكان يقود البيزنطين البطريرق جريجوار الدي قتل في المعركة , لكن العرب تراجعوا وأنسحبوا بعد نهبهم البلاد المنبسطة , وتحصلوا على جزية هائلة من مدن بيزاسين عام ستمائة وثمانية واربعون , يقول المؤلف , لم يكن لهده العملية غرض آخر .

هناك أحاديث كثيرة عن مغامرة عقبة بن نافع ووصوله إلى طنجة في المغرب , وقد وصف له شخص يدعى يوليان بربر السوس حيث قال في وصفه ” إنهم قوم لادين لهم يأكلون الجثث ويشربون دماء حيواناتهم ولايؤمنون بالله بل لايعرفونه ” , هده الاساطير يفندها المؤلف هنا حيث يقول ” لاتقيم هده الرواية الاسطورية ,,, واساطير اخرى تقول بان عقبة دهب حتى أعماق فزان قبل معاركه في المغرب الأقصى , لاتقيم وزنا للمقاومة التي جابهت هده الحملات , وقد أدت هده المقاومة في النهاية الى كارثة خلخلت الحكم العربي في افريقية طوال خمس سنوات .

فقد بدأ الزعيم البربري كسيلة الذي كن قد تحول إلى الإسلام , بدأ بالثورة , وقد سحقت قوات عقبة في طريق العودة جنوب الأوراس , وقتل عقبة في تهودة قربالمدينة التى تحمل اسمه وفيها قبره , سيدي عقبة .

زحف كسيلة على القيروان واستولى عليها , وانسحب ما بقى من جيش الإسلام حتى برقة , وقد تتابعت الحملات والغارات بشكل شبه سنوي , وبعد وفاة كسيلة في تونس عام ستمائة وستة وثمانيين , فقد قادت المقاومة خلال بضع سنين امرأة من الجراوة إحدى قبائل البتر , كانت هده المرأة تسمى داهية ويعرف الأن أنها كانت مسيحية , وقد عرفت بلقبها الكاهنة الذي أعطاه لها العرب , ويمكن اعتبار وفاتها قرابة عام سبعمائة م نهاية مقاومة البربر المسلحة ضد العرب بالفعل , عندما عبر طارق المضيق الذي أعطاه اسمه _ جبل طارق _ لاحتلا أسبانيا , كان جيشه يتكون أساسا من وحدات بربرية من موريين .

*التحول إلي الإسلام واختفاء الممالك البربرية المسيحية

كانت النتيجة الرئيسية لتحول أغلب البربر إلى الإسلام حسب المؤلف , هو الفتح العربي , وهو تحول حدث في مساحة زمنية أقل مما يقال عنها اد لم يتبقى الا جزرا صغيرة من المسيحيين البربر في المدن , يقول المؤلف ” لقد تحول البربر بأعداد كبيرة الى الإسلام , بالرغم من الردات التي يتهمهم بها المؤلفون العرب ” , اد رافق هدا التحول إلى الإسلام حرص أغلب الأسر الكبيرة إلي الانتماء إلي سلالة مشرقية , هؤلاء يدركون جيدا حسب المؤلف إنهم مختلفون تماما عن عرب الحجاز , لدلك دهب النسابون البربر إلي البحث عن أصول حميرية _ جنوب الجزيرة العربية _ وفي حالات أخرى عن أصول كنعانية كما يعتقد ابن خلدون , ولم يكن هناك تقليد مماثل مند العهدين الروماني والبيزنطي مؤسس على ذكرى بعيدة لأصول بونيقية الا ليشجع رجال الدين على هده المحاولة الأولى لنسيان الهوية .

*القرن الخوارجي

لقد صاحب أو رافق تحول البربر إلى الإسلام ازدهارا لمختلف المذاهب , وهي حالة يمكن أن نقيسها على ما شهدته المسيحية في أفريقيا , يقول المؤلف ” لقد نجم أهم هده الحركات عن توارث الخلافة , خاصة عزل زوج ابنة الرسول لصالح معاوية و الأمويين , وقد ذاق بعض المؤمنين الملتزمين بروح الاسلام الخالص درعا بهده النزاعات وأعمال القتل التي رافقت ما جرى و انفصلوا عن مجموع المسلمين _ من هنا جاء الاسم الخوارج ” الخروج _ ” .

هؤلاء نادوا بعقيدة ديمقراطية لاختيار الخليفة , اد في نظرهم ليس مهما ان يكون الخليفة من خارج قريش , المهم ان يكون الخليفة عادلا وادا خرج عن النص يمكن الانقلاب عليه وتعويض بديلا عنه .

يقول المؤلف ” شهد مذهب الخوارج الذي ولد في المشرق نجاحا هائلا عند البربر , ولم ير أغلب مؤرخي العهد الاستعماري في هدا النجاح إلا مظهرا لمقاومة البربر للحكم العربي , وقد سبق إعطاء نفس المعنى للحركة الدوناتية خلال الحكم الروماني , يضيف المؤلف ” أعتقد شخصيا إن الطابع المتقشف والديمقراطي نسبيا لمذهب الخوارج , كان يتوافق بشكل خاص مع العقلية البربرية , لقد بلغ نجاح هده الحركة درجة جعلت المغرب الكبير مشتعلا طوال جزء كبير من القرن الثامن ,…… . لق جعلت انتفاضة الفرقة الصفرية البربرية الحكم العربي في خطر , وخلال تلك الانتفاضة تم الستيلاء على القيروان عام سبعمائة وسبعة وخمسون م , وبعدها بسنتين فقط أنتصر المذهب الاباضي الخوارجي والدي مايزال قائما حتى هدا الوقت في مزاب وجربة وجبل نفوسة .

*في القرأة القادمة سنتابع ملحمة كتامة والخلافة الفاطمية و مغامرة المرابطين البربر الصحراويين في اسبانيا , مرورا على امبراطورية الموحدين تك نهاية الحكومات البربرية في المغرب الكبير .

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal