img6.jpg

أرشيف ل February, 2011

Twatra

Nghlat idamn tssum digh izghran
Qad tmghaym,nkernd digh ussan
Ur tmtatm, hatin tgamd itran issuddan
Sg libya iwfgan issersan
Yugin ad yaki ,yannay isnnan. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (19)

ؤلاش سماح

لا به لا عليه

وأنا هنا
لا زلت ابحت عن شبح قديم
اختفى مع خطواتي الأولى
وضاع في هذا اليم الأليم
اعتقدت أنه رافقني
اعتقدت انه سيأتي

بقية القصيدة بثلاث لغات

إضغط هنا

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

Tuddrt y Tagrawla n Ilibiyn

Tawalt-iw d asistn !
my word is a Question !

Mani iman n ilel d adrar ?
where it is the soul of the sea and the mountain ? إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (19)

ؤل يلي أناروز

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (6)

تادرفت ئـ يال ئليبيين

أنزل الفيديو بحجم كبير

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (4)

تينيگت تاترارت نـ علي فطيس

أغنية جديدة لعلي فطيس


هذه المقالة تحتوي على تعليقات (7)

إصدارات جديدة عن مؤسسة تاوالت الثقافية

إضغط هنا لإنزال الكتب الجديدة

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (29)

تادرفت ئـ ئمازيغن نـ تونس

أمازيغ تونس يتنشقون الحرية

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (14)

تينفاس نـْ نانا – قصص جدتي (10)

ئغد نـْ تينورت- رماض الكانون

الجهل- اغتراب، ولكن المعرفة- وطن . ابراهيم الكوني

أزول فلاون
*- أمزوارستمازيغت
ديس تلاتا نتبوشيلين يادج نسنت تموت د باب نسنت يوﮔور يوغا تامطوط ئطا سنت سيسنت تيدوساي نسنت تيمقرارين ولي اتحوط تامطوط نـْ بابنسنت خوگانت دايسوم د واغي تييني مي تدجانت شرا د نتات مي تخسيتنت شويا تامتوط نـْ بابنسنت تفيد سيسنت ماك ياتيگ تواياس ئل ؤتراس نس(بابنسنت) نتش عن يسيك ﮔ تادارت ئد يواياس ماك أيد د يسي ؤمانت غرسنت كان نتش وتينعناش تواياس نتش ؤيغاك نتش عن نتنتين ﮔ تادارت وتشك وازا ؤتقيم اٍس ؤكل نتات تنگرز فلاس ؤتوساسد تواياس نتش ادبرغ فلاك برا أويتنت ئدك وسريحتنت گ صوط ؤتدجيتنت ؤترولد فلاسنت إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة) – 2 \ 3 –

الباب الثاني / طريقة صناعة النسيـج

لم تنل صناعة الكليم المصراتي والعباآت النفوسية أي حظا من البحث والدراسة إلا فيما نذر.
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (12)

نماذج من التواصل الحضاري بين شمال أفريقيا والصحراء الكبرى

يحاول هذا الموضوع التطرق لنماذج من التواصل الحضاري الذي كان موجوداً بين شمال أفريقيا والصحراء الكبرى خلال عصور ما قبل التاريخ ، باعتبارهما منطقتين جغرافيتين تكملان بعضهما ، انطلاقاً من متابعة التغيرات المناخية التي عرفتها المنطقتان ، والتحركات البشرية التي صاحبتها ، ثم التعرض للمخلفات الأثرية التي تبرز التواصل والتأثير المتبادل المنطقتين . ولإبراز هذه العلاقات وهذا التواصل نقترح التعرض من خلال هذا العرض مناقشة ثلاث نقط محورية :ـ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (5)

I abdellah 3cini

Agrd n urv
Ikcim ibninqn nnunt
A tillas
Assur ur ittirir
Ils amazigh as ran att n إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الإمازيغ كما عرفتهم – رحلة الى قلب التاريخ – الجزء الثانى

فى هذا الجزء سنشاهد لمحات عن سيوة ارض الامازيغ المصريين ..
ثلاثة سيارات انطلقت على الطريق الاسفلتى الحديث الذى لم يكن سوى مدق ترابى حتى منتصف الثمانينات .. انطلقنا نشق الصحراء جنوب مدينة مطروح فى اتجاهنا الى سيوة .. و كانت المرة الأولى التى ازور فيها هذه المدينة و رغم طول الطريق الا انى عادة لا امل القيادة على الطرق الجديدة التى اسير فيها لأول مرة .. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

الحركة الامازيغية والعلمانية

يمكن اعتبار الحركة الامازيغية في مجملها حركة علمانية تضع من ضمن ادبياتها النضال من اجل فصل السياسة وامور الحكم عن الدين ، والموقف هذا يتماشى بكل تأكيد مع المشروع الحداثي الديموقراطي الذي تسعى الحركة الامازيغية الى بنائه والنضال من اجل اقراره , ومن الصعب ان نجد وثيقة واحدة لجمعية ثقافية امازيغية او لتنظيم طلابي امازيغي او للحزب الديموقراطي الامازيغي تعتبر عدوها في السماء أي تعادي الدين او تجعل من بين شروط الانخراط في الحركة الامازيغية معاداة الدين لأنها ببساطة شديدة تعتبر إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (18)

الأمازيغ و الأكراد . قصة حضارتين

1- كلام البدء:
أصبحت العديد من الشعوب و المجتمعات البشرية تعيش،بفضل التقلبات السياسية و التاريخية، وضعية كارثية تتسم بتداخل الأوضاع وعدم استقرارها،مع ما ينجم عن ذلك من صراعات و أزمات ومخلفات بشعة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (11)

مجموعة من الأمثال الأمازيغية الريفية

جميل حمداوي

جميل حمداوي

إليكم الآن مجموعة من الأمثال الأمازيغية المرتبطة بمنطقة الريف قولا وفعلا وسلوكا، وهي تعبر في جوهرها عن خصوصية الإنسان الأمازيغي، وتعكس بيئته البسيطة التي يعيش فيها مع الآخرين، ويبلغ عدد أمثال المدونة أربعين مثلا، وهي على النحو التالي:
1/ ءاعاديس ءيجيونان وايتيشي ءاك ءوعاديس ءيجوزان:
المعنى الحرفي: لا يحس البطن الشبعان بالبطن الجائع.
المعنى السياقي: لا يحس الأغنياء بالفقراء. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (4)

الأمازيغ عبر التاريخ : نظرة موجزة في الأصول والهوية

تثير مسألة الهوية في أفريقيا الشمالية (Berbérie) إشكالا عميقا، فقد تمّ التعامل مع التاريخ في هذه المنطقة بطريقة انتقائية [التركيز على فترات وحذف أخرى] وكان يفترض أن تتوجّه البحوث التاريخية والعلوم المتّصلة بالتاريخ إلى هذا المجال، عوض تكريس حالة الاستلاب(Aliénation) التي جعلت بعض الشمال أفريقيين يتنكّرون لذاتهم، وينافحون من أجل انتماءات مصطنعة.

لعلّ البعض معذور في هذا السياق، بسبب غياب شبه تامّ للبحوث والدراسات في هذا الموضوع، والأخطر هو تحرّك الآلة الإيديولوجية بالمسخ والترهيب وجميع التهويمات (Fantaisies)، فهل يمكن أن تكون هوية شعب مصدر رعب له بهذه الصيغة المفتعلة وإذا كانت الهوية في كلّ بلاد الدنيا عامل استقرار وتضامن واتّحاد فكيف تكون في شمال أفريقيا عامل قلق واضطراب؟. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (5)

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal