img12.jpg

أرشيف ل November, 2010

تاولافت نـ ؤمالاس / صورة الاسبوع

صور تعكس الثقافة الليبية الغنية بتنوعها ننشرها هنا مرة كل اسبوع

برگن نـ ئمازيغن

برگن نـ ئمازيغن

المصور : رضا قرقاب

ئدر اف تاولافت باش ات سمقورت

اضغط على الصورة للتكبير

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أمسلاي نـ تاوالت (أنموقّار ئد نـ ؤمغناس أليبي ساسي دهماني)

يمكنكم إنزال الفيلم بدقة عالية من هذا الرابط (إضغط على اليمين)

****************

راجع الحلقات السابقة (إضغط هنا)

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (5)

تينفاس نانا – قصص جدتي(18)

تانفوست نـ تمورا نـ گرزا- قصة مدينة گرزا

إن الجغرافيا، منظور إليها من فوق، في علاقاتها بالإنسان، ليست شيئاً أخر سوى التاريخ عبر المكان، مثلما يكون التاريخ هو الجغرافيا عبر الزمان- إليزيه ركلوس

أزول فلاون

(مي دائطاب أيسوم لن ربي أيرحم)(لن يجهز اللحم حتى الله يرحمنا) وهو مثل أصله هذه القصة ويقصد بها مدينة (گرزا) الليبية الأثرية وهي من الأساطير الشعبية ويقال هذا المتل لتحفيز على الصبرعلى الشدايد والإيمان بما قدره الله(ياكوش)

*- أمزوار تمازيغت
ديس تيمورا ديس سولطان (أگليد) مالناس گرزا شويا أس سگ ؤسان ئتضهور يوسد ئل تانوت دايسسو تاگمارت نس شويا تقيم تتعيف ومي توبا أتسو يستوهل ماك مي توبا أتسو د نتات يسنت تفود ينده فـ وتشيو سگ ئتشيون نس يواياس إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

سوف ؤماطور( 5 ) suf wwemaïur

سوف ؤماطور

سوف ؤماطور

سوف ؤماطور نـ ات ملديان ئتاسد گ لقلعت ماك اتاليد ئد ؤبريد نـ ئگلا سگ لحومت سگ تمورا تمادايت إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (6)

أمثال – ئنزيون (6)

أنزيو / المثل:   يليك سوگراس د مميك ايـ اف أفـ ئمان نّس.

تامسغولت / ترجمته:  ابحث لأبنتك (المقصد زوج) وابنك يجد لنفسه.

أمّاك نـ وانزيو / معنى المثل: المقصود بهذا المثل هو العناية البالغة بالبنات، ويقال هذا المثل غالبا في مسائل الزواج، والمصاهرة.

أراب أم نيت / المقابل العربي: أخطب لبنتك قبل ولدك

 

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

رباعيات الشيخ

استعادة ذاكرتها جملة الأحداث الرهيبة التي عاصرتها طفلة صغيرة يقتل والدها ويقضى على أفراد عائلتها , وتذوق مرارة اليتم ولحظات الخوف المميت ثم ترسل عروسا مزيفة لتعيش مغلوبة على آمرها مع طاغية من طغاة العشائر لتفشى له بالسر الغريب انتقاما من قاتل أبيها فادا هي تسلطه على بلدها دو أن تحسب للعاقبة حساب وتسلط سيفه على رقاب أهلها دون أن تعي . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

Tamusni-I

sasi dahmani

sasi dahmani

A-Awdan ttimetti Awdan ameqqar ur yenna ara netc d ameqqar, maca imeqqaren m-midden netnin d imesnawen yila llan g-wul n-timetti. D ayu s-mat ver an utlay af tamusni afellanev an akez amusnaw, mallik ur tella tamusni ur amusnaw d ur yella amusnaw ur tusna n-timetti ttmeddurt m-midden-nnes sejjaj. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

قصة توبة مترجمة بأمازيغية غدامس

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الابدال في الامازيغية ( 2 – 2 )

العملية الابدالية في اللغة هي من إحدى العمليات الضرورية داخل اللغة ، وهي تدخل في تطوير و نموء اللغة ، و يحدث البدل بإحلال حرف مكان حرف آخر في لفظ واحد ، و في هذا البحث صنفت البدل الى عدة مجموعات في اللغة الامازيغية ، ونتيجة البحث كانت أن حروف كل مجموعة ليس لها علاقة باي حروف في مجموعة أخرى ، وهدا يبين ما مدى تماسك اللغة الامازيغية من الداخل ، وعدم وجود كلمات غربية بكثرة في اللغة الامازيغية ، وهو عكس البدل في اللغة العربية الدي يوجد فيه تدالخل في البدل بين جميع الحروف ، ليؤكد أن اللغة العربية هي لغة خليط وليست نقية . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

البيوت الجبلية بغريان

شعار الحوش

شعار الحوش

البيوت الجبلية فى غريان تتكون من حجرات منحوتة حول ردهة محفورة بالجبل و مفتوحة على الهواء الخارجي، و لها مدخل واحد مشترك لكل بيت. و في العادة يضم البيت مجموعة من الأسر من نفس العائلة. و يتميز هذا الطراز من البناء بملائمته لظروف البيئة فهو دافئ في فصل الشتاء و بارد في فصل الصيف، أي أن درجة حرارته شبه ثابتة مع درجة حرارة باطن الأرض. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (5)

ادريس رواية شمال أفريقية / تعريب محمد الناصر النفزاوي (١١)

الدكتور محمد الناصر النفزاوي

في ظــل تيزران

عاد أبو إدريس إلى الجبل وكانت تلك هي سفرته الأخيرة. لقد اغتنت هذه المرّة أفكاره.فلقد تخلّى ، وهو المسلم المستقيم، عن كلّ خرافة وتعصْرنت معتقداته وأصبح ينظر إلى الأشياء بمنظار أكثر صقيلا، فوقف، وقد استفاد من تجاربه، موقف من يستفظع الطرقية ومن يعيشون منها بخداع الجماهير الشعبية من دون رادع يردعهم. لقد أصبح الآن يعرف أن عرضا للتقوى مثل هذا لا رابطة تربطه بالدين ولا حتى بالتصوّف الذي لم يكن يُمثل منه غير ثوب رِثٍ قبيح.

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ليلة العيد

حم القضاء وسدت دونك الطـرق …وغص بالغيم في أجوائك الأفـق

وبدد السحب إعصار الهموم …فلـم يجد عليك بهـا طـل ولا غـدق

كـنا نؤمل فـجـرا مشرقـا غده …فقد اطل كئيبــا بـعده الشفـق

ما كنت احسب أن الحزن يغمرنـا…وأننا بعـد طيـب العيـش نفترق إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

النضال الهوياتي والنضال الطبقي

اعلنت معظم دول العالم استقلالها عن القوى الاستعمارية في اواسط القرن 20 سواء عبر الثورات التحررية المسلحة او عبر المفاوضات التنازلية والمساوماتية , الكارثة ان الاستعمار في بعض الدول وعن قصد فاوض عملاءه من بقايا الانظمة الاستعمارية السابقة ا وحراكات استطانية تابعة فكريا وايديولوجية للانتماءات الاجنبية , كما حصل مثلا في تيمور الشرقية إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الهوية والدين في حياة المهاجرين المغاربة بهولندا:

تمهيد:

مرة أخرى يطرح من جديد سؤال إلى أين تتجه(تسير) الهجرة؟ وعندما نتحدث عن الهجرة سنتحدث بالتأكيد عن واقع ومستقبل الهجرة المغربية بهولندا، التي دخلت في عقدها الخامس. والسؤال المطروح هنا غير مرتبط بظروف وسياقات معينة أكثر من كونه مطروحا بعد دورة زمنية متكاملة، امتدت على مدى أزيد من أربعين سنة من التواجد القانوني للجالية المغربية بهولندا، بكل ما تحمله من أحداث وسيرورات وتطورات متلاحقة بنجاحاتها وإخفاقاتها، بأفراحها وأحزانها. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

إلى المدافعين عن العربية: هذه أخطاؤكم فتداركوها!

الأستاذ : أحمد عصيد

الأستاذ : أحمد عصيد

يكتسي النقاش حول اللغات بالمغرب طابعا متعدّد المستويات، فهو نقاش ذو بعد علمي يطرح قضايا اللغات في معاجمها وأنساقها اللسنية ووظائفها الإجتماعية و مشاكل تداولها و التواصل بها و تطويرها ، وهو من جهة أخرى نقاش قانوني يطرح وضعية اللغات داخل المؤسسات وفي الفضاء العمومي، وهو في بُعد أخر نقاش سياسي يطرح مكانة اللغات في سياسة الدولة وتوجهاتها واختياراتها الرسمية ومسؤولياتها، وهو أيضا نقاش إيديولوجي وسجال عمومي يطرح علاقة اللغات بالمجال اللفظي العاطفي وبالرهانات الطبقية والإمتيازات الإجتماعية وبموضوع الإعتقاد الديني والخطابات الهوياتية و التشكيلة الإثنية للسكان إلخ.. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

قصة الإسلام في بلاد المغرب

قصة الإسلام
المقصود بالمغرب هي المناطق التي تمتد من الحدود الغربية لمصر، وحتى شواطئ المحيط الأطلسي، سكنها البربر وسيطر عليها البيزنطيون، وقد احتل الرومان المغرب، ثم جاء الإسلام وتم الفتح في عصر عمر بن الخطاب ومَنْ بعده، وكان لفتنة عثمان بن عفان أثر في مواصلة الفتح، فبعد فتح مصر وليبيا، تم إنشاء مدن منها مدينة تونس ودار صناعة السفن بها، ومدينة القيروان، ثم ظهر عصر الولاة عصر التقلبات السياسية، ثم ظهرت الدول المحلية كالأغالبة والأدارسة والعُبيديين، وقد انتشر المذهب المالكي في المغرب الإسلامي. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

المقاومة الريفية مسرحية أمازيغية

أسفل باقي المسرحية

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal