img14.jpg

أرشيف ل September, 2010

أوال ئتاويد أوال (36) Awal itawid awal

أيسر أن نغيّر ما بأنفسنا، مِن أن نغيّر ما بنفوس الناس. إبراهيم الكوني

أزول فلاون
1- أيطبص فـ تكوفا- ينحني لكي يأخذ اللعاب- طماع أو هلوع
2- ئتاتف أم بوشرنتا-(بوشرنتا- القمح البري بذوره ذات أشواك تلتصق بالملابس) – المتطفل المتدخل في شؤون الغير و خصوصياتهم
3- أريري- كلمة تقال للمرأة الجوالة والتي لا تهتم بشؤون بيتها إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

رحلة الضياع

 

ضم اصابع يده اليمنى فى قبضة صارمة رفعها حتى حادت راسه كانه ينوى اطاحة خصم خفى بينهما ثار قديم رافقهم فى ذلك العراء الممتد غربا عبر بساط من الحصى نسجته ايادى الطبيعةوشدبتها رياح القبلى وكأن يد خفية تدخلت لنسجه على تلك الرقعة المشرفة على وادى فاسات تناثرت على ضفافه شجيرات اثل يابسة اللهم الا بعض اعشاب مازلت حية احتمت بضلال تلك الشجيرات تستعطف السماء فى صلواتها الصامة لعلها تنال بعض الرحمات إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (6)

أمثال – ئنزيون (1)

أنزيو / المثل:   يرژا ئكتب قبل أيصطاد تيارژژت

تامسغولت / ترجمته:  كسر السد الحامي في الجمل قبل أن يصطاد الأرنب

أمّاك نـ وانزيو / معنى المثل:   ئكتب هو الحاجز على شكل + على ظهر الجمل كسره ليشعل به النار قبل أن يصطاد الارنب. يقال هذا المثل عند إستعجال النتائج

أراب أم نيت / المقابل العربي:   شري لحمار قبل البردعة

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

معرض عظام ديناصور نالوت

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

سكان المغرب ( العربي ) القديم وشبه الجزيرة العربية الحقيقة التاريخية

الموسم الثقافي لشهر رمضان المبارك 1376و.ر 2008ف ملخص محاضرة بعنوان ( سكان المغرب العربي القديم وشبه الجزيرة العربية الحقيقة التاريخية) ضمن فعاليات اليوم الثالث للموسم الثقافي لشهر رمضان المبارك و الذي ينظمه المركز العالمي لدراسات و أبحاث الكتاب الأخضر و شعبة التثقيف و الإعلام و التعبئة بمكتب الإتصال باللجان الثورية ، و بحضور عدد غفير من الأدباء و المفكرين و الإعلاميين أُلقيت محاضرة بعنوان (سكان المغرب العربي القديم و شبه الجزيرة العربية الحقيقة التاريخية ) . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (14)

يكفي أباك

يكفي أباك لكي يعيش مكرما
عجفاء ثاغية وتيس اجرب
جيراننا وحش الفلاة فلا يرى
وهناك لا نخشى سوى ذئب الفضا
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

لالوت

هوا نالوت أفقدني صوابي
وأعيا خافقي ورمى شبابي
وأوقد لي من الأشواق نارا
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أيغيس

أيغيس هو درع من الميثولوجيا الأمازيغية والإغريقية، بحيث يعتقد البعض أنه في الأصل رداء عسكري مصنوع من جلد الماعز، كان يرتديه زيوس كبير آلهة الإغريق القدامى كدرع واق. ويعتبره البعض رمزا للغمام الأصفر المصوف الذي يرسل منه زيوس رعده، وبذلك صار الأيغيس درعا مخيفا. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

قدسية الأمومة

هذه قصة الأسطورة نانا تالا كما كتبتها العالمة الفاضلة زعيمة سليمان الباروني، وهي مطابقة لتلك القصة التي أخبرتنا بها أمهاتنا وجداتنا إلا أن عالمتنا الفاضلة قامت بسردها بشكل مفصل ورائع، وقد أعطت لـ نانا تالا اسم سليمة كما هو واضح من القصة ومع ذلك فان هنالك أقوال أخرى على نانا تالا ولكنها مشابهة لنفس الحكاية حيث يرى بعض الباحثون أنا نانا تالا هي امرأة كانت قبل الإسلام وكانت نصرانية على الدين المسيحي على عكس ما نقراه في هذه القصة التي تخبرنا أنها مسلمة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

Adjar n tudert

gix adjar n tudert
ur iyi tuqqir
tusi yyi tegi gh idammen
n willi ddernin
nsu gisen imik
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الشعب الذي قاوم العولمة منذ ثلاثين قرنا

ألحت عليّ ابنتي الصغرى كي أرافقها إلى قرى البربر في جبال مطماطة. كانت تبحث في موضوع إبداع الطفل في مجال اللًّعِب والألعاب. ابنتي هذه تُدَرّس فنون الأشكال Design produit بمدرسة الفنون الجميلة. وكانت ترجو من زيارتها لتلك القرى أن تتأكد من بلورة الفكرة التي دفعتها لاختيار هذا الموضوع الصعب والطريف، إذ لم تجد أبحاثًا كثيرة في هذا المجال. وتتمثل أطروحتها في أنّ طفل المدن الحديثة، خلافا لطفل القرى النائية، يفتقر إلى الإبداع والاستنباط في لَعِبه وألعابه. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الكسكس والبرنس كرمزين ثقافيين – محمد ؤسوس

كسكس. ثقافة. تاريخ. تقاليد. ميثولوجيا. تقاليد. موروث.
جريدة تامازيغت العدد السادس عشر السنة الأولى 22 أبريل
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

قراءة الادب المغربي القديم – قمري البشير

نظرية ليست للرفض المطلق ولكنها قابلة للمراجعة. أدب قديم. أمازيغ. أدب شفهي.
أفاق (مجلة دورية)
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

شهادة زواج لأحد أعيان وازّن (نفوسة) – لعروسي

شهادة زواج لإمرأة من وازّن. بتاريخ 1027 هجرية. أرسلها لنا الأستاذ العروسي من مدينة تيدوارين (الدويرات) مدينة أمازيغية في الجنوب التونسي.
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

المجتمع واللغات والثقافة بالمغرب قضايا ومنهجية – أحمد بوكوس

اللغة الأمازيغية. التعدد اللغوي. تاريخ معاصر. نضال. المجتمع المغاربي. أمازيغ. لغة. لهجة.
مجلة آفاق ص. 117-120 ع. 58 (1996)
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

المغرب الثقافي بمنظور تعددي – أحمد عصيد

ثقافة. تعددية. لغة أمازيغية. حقوق. فكر. المغب الأقصى.
أفاق (مجلة دورية)
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

قراءة في كتاب فتحي ليسير (خليفة بن عسكر: بيوغرافيا قائد غامض) – د. مبروك الباهي

تاريخ. نقد تاريخي. خليفة بن عسكر. لالوت. تاريخ معاصر.
المجلة التاريخية المغاربية ص. 389-392
ع. 110 (2003)
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal