img9.jpg

أرشيف ل August, 2010

تاولافت نـ ؤمالاس / صورة الاسبوع

صور تعكس الثقافة الليبية الغنية بتنوعها ننشرها هنا مرة كل اسبوع

من أعمال الفنانة هادية قانة

ئدر اف تاولافت باش ات سمقورت

اضغط على الصورة للتكبير

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تينفاس نـ نانا- قصص جدتي (11)

تانفوست ؤواتن أمبسوط د ؤژاوالي- قصة الإخوة الغني والفقير

إذا لم نجد ما نفعله بالوقت،فإن الوقت يجد ما يفعله بناء- إبراهيم الكوني

أزول فلاون

*- أمزوار تمازيغت
ديس سن داواتن ئدجن دامبسوط ديدجن داژاوالي أژاوالي مي غرس حتى أمنسي نس د يليس تگور ئل تادارت عميس تعول فلاسن تفرطاسن ﮔ تادارت ؤتساراد ﮔ ئشلتات وتسرح تاويد ﮔ ئسغارن وتاوياسند ﮔ وامان سگ تانوت ؤ تژاط ﮔ تاسيرت باش أتاوي ماتا أدتشن نتات د ئودان نس شويا أس سگ ؤسان ئتيق أتراس أژاوالي ؤيوسد أدو تازمورت ؤ يقيم ئتخمم د نتا سه يفغاصد سملا لعظيم أتراس يواياس خيرك يواياس نتا تقس دونيت زاتي ؤ معتش ؤفيغ ماتا ادستشغ أرا ئنو و لوژن سگ دي أتراس دين لي يفغاصد يواياس برا ديس أرجان إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

نص أغنية للأطفال من جربة

يالالي يالالي
أَتَمْغَر تِدِّيس يَلِّي *** أَتَمْغَر أَمْ تَزِرِ
أَطْزَر إِرِ وَثْنِين *** أَيَلِّيس نَخْيار الدِّن

أُلالَن أَيُلالَن
أَلْماسِ دِيَزُّولَن *** تَلَّ يَلِّي تَسْرَمْتَن
تَغَطَّنْدْ دِخَبُّنَن *** أَتْفَرَّق إِيِرْنَوَن

أَذَّلِّ وِغَنِّغِيش
أَسَنَّن قُمَسِّيس *** أَيَحْسَل قَدْقَرْجُمْتِس
أَيْخَرخَر  *** أَيَلِ الرُّوحِ

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

خبرة أولية حول نص فينيقي

النص الفنيقي على صدر ؤسركون

النص الفنيقي على صدر ؤسركون

الأخ مادغيس المحترم، السلام عليك، ورمضان كريم

النــــــــــص

في ما يلي قلبٌ لحَرف النص الذي نشرتموه الأسبوع الماضي في شريط (الليبيون الأولون – زيارة لمصر الفراعنة) إلى ما يقابله في الحرف العربي باعتبار قوانين المقابلات الصوتية بين العربية واللغات الكنعانية؛ ذلك أن النص المنقوش مكتوب في الحقيقة بالفينيقية، وليس بالعبرانية. أما المقابل الوارد في الوثيقة بالحرف العبراني المربع (א، ב، ג، ד، الخ.)، فمجرد اصطلاح درج عليه المتخصصون في فك النقوش السامية (فينيقية، بونيقية، أكادية، الخ.) باستعمال ذلك الحرف، الذي هو أقل غرابة بالنسبة لعموم علماء الساميات، وذلك لتقريب لفظ اللغة السامية المستعملة في النقش من فهمهم، بناء على معرفتهم باطراد المقابلات الصوتية بين تلك اللغات السامية (مثلا: الثاء العربية تقابلها في العبرية /ש/ باطراد، والذال العربية تقابلها /ז/، والصاد والضاد والظاء في العربية على السواء تقابلها /צ/، الخ ). إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

إيدير: أنا بربري وسأدافع عن الثقافة الأمازيغية حتى الممات

بمحض الصدفة تغيرت حياة “حميد” من طالب الجيولوجيا القادم في منتصف السبيعينات من قرية “آيت لحسن” في منطقة القبائل الجزائرية إلى “إيدير”، ذلك الفنان العالمي الذي أضحى رمزاً للدفاع عن الهوية والثقافة الأمازيغية في الجزائر وشمال إفريقيا. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

سهرة أمازيغية كبرى

مراسل تاوالت / عبد الغفور المنصوري

مراسل تاوالت / عبد الغفور المنصوري

تاوالت خاص – الدار البيضاء

ستنطلق غدا الخميس 26/08/2010 بمركب محمد الخامس ابتداء من التاسعة ليلا سهرة فنية كبرى تحت شعار لا للهدر المدرسي من تنظيم مجلس المدينة وبدعم من عدة شركاء، وسيشارك فيها كل من الفنان الكبير عبد الهادي ايكوت عن مجموعة ازنزارن و الفنانة المقتدرة تابعمرانت وآخرون… ويأتي هذا النشاط ضمن مبادرات الفعاليات الأمازيغية البيضاوية لدعم التمدرس في الجنوب والحد من التسرب المدرسي ، خاصة وأن المنطقة هي الأعلى في نسب معدلات الهدر المدرسي لأسباب عديدة منها الفقر وصعوبة الإندماج في المدرسة العروبية مما يفرض على المتمدرسين الهجرة للمدن الكبرى لإعالة أسرهم. تفاصيل اكثر في مراسلة قادمة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

دور المقترب الاجتماعي في تعزيز المطالب الامازيغية

من المعلوم ان القضية الامازيغية الآن تتراوح بين مقتربين اثنين، مقاربة السلطة التي تسعى لإدماجها ضمن التصور الرسمي باعتبارها مكونا من ضمن المكونات، او رافد من الروافد، وهذا يقتضي ان ثمة عنوانا كبيرا يتضمن مجموعة من الثوابت التي على الامازيغية ان تحترمها، بيد ان انضواءها ضمن هذا الإطار او تحت هذا العنوان الكبير يقتضي من هذه الأخيرة ترك مفهوم الهوية الامازيغية جانبا، واستبداله بمفهوم الإلحاق الذي يفترض ان تكون الامازيغية، جزءا صغيرا في إطار تراتبية من الروافد المنضوية تحت لواء الهوية الرسمية. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الشعر الشعبي التونسي و صلته بالشعر الأمازيغي

الشعر الشعبي التونسي و صلته بالشعر الأمازيغي ، عندما نقول الشعر نقول البدو و عندما نقول البدو نقول زناتة و هوارة و لواتة و هي الثلاث القبائل الكبيرة المكونة للشعب التونسي اللّتي انحدرت منها عدة عروش في مختلف أنحاء البلاد التونسية . فما هي خصائص الشعر الشعبي التونسي و ما هي صلته بالشعر الأمازيغي؟ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

مساهمة علماء ليبيا في مسيرة الفقه الإباضي

الدكتور جمعة محمود الزريقي

الدكتور جمعة محمود الزريقي

الحمد لله القائل في محكم كتابه الكريم { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } وأصلي وأبارك وأسلم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، القائل فيما يروى عنه { كلكم لآدم وآدم من تراب } وقال أيضا { لا فضل لعربي على عجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى } .

أيها السيدات والسادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أحييكم في هذه الأمسية الجميلة وأرحب بكم في قاعة المجاهد بمركز البحوث والدراسات التاريخية ، وأسمحوا لي في البداية أن أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ الدكتور محمد الطاهر الجراري ، مدير هذا المركز على إتاحته الفرصة لي لإلقاء هذه المحاضرة ، ومن خلاله الشكر موصول إلى كافة العاملين بالمركز على جهودهم في خدمة التاريخ والثقافة . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الخريطة (تعريف موجز) (8)

يمكنكم إنزال الفيلم بدقة عالية من هذا الرابط (إضغط على اليمين)

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أول لغة يتعلمونها التونسيون هي الأمازيغية

لعل القارئ للعنوان سيستغرب الأمر و يبدأ بإصدار أحكام مسبقة عن الموضوع . لكن أأكد أن العنوان صحيح مائة بالمائة. جميعنا نولد في تونس نولد أمازيغيو اللسان قبل أن نكبر و نتعرب . فكيف يكون هذا؟ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (28)

ادريس رواية شمال أفريقية / تعريب محمد الناصر النفزاوي (٣)

أصـــــداء الجـبـــل

هكذا كان، بإيجاز، تاريخ أجداد إدريس. ولقد كان له بهم شبه رجوليّ عندما كان يذهب، وهو صغير بعد أن يقضّي اليوم في المْسِيد(1) حيث كان مؤدّب يردّد على مسمعيه في صوت أجشّ رتيب سور القرآن، للاستلقاء تحت شجرة تين عجوز بين الكروم المثقلة حجنا، شارد البصر، مستنشقا بملء منخريه الهواء البليل الآتي من قمم تيزران في حين يرسم رفّ طيور الكروان، من فوقه، أشكالا حلزونية سريعة رشيقة. كان منذ العاشرة يبدي علامات نضج مبكر. وكان قد حفظ القرآن، غيبا، ومازال، بمقتضى العادة، يواصل، لعدم توافر ما هو أفضل، اجترار سور الكتاب المقدّس (2)في ألواح خشبية إلى جانب التلاميذ الآخرين ويقوم، عند غياب الفقيه، بدور المدرّب. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

قصة قصيرة

الأستاذ أحمد يوسف عقيلة

الأستاذ أحمد يوسف عقيلة

… تقف مبروكة أمام موظف بعثة الحجيج.. تتأمله وهو يدبّس بعض الأوراق: أنف أفريقي أفطس.. جبين عربي.. بشرة أمازيغية.. عينان إغريقيتان.. سحنة عابسة.. تقطيبة.. تكشيرة.. شفتان معوجتان.. عين نصف مغمضة بسبب دخان السجائر.. خلفيّته سجّادة فاخرة تحمل صورة الزعيم.. ينتبه إلى الشبح المائل أمامه:
ـ يا حاجمبروخلفيصورتصفرا.
ـ … …؟! إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

لماذا استبدلوا اسمي ؟

أنا انسان مغربي أو مغاربي، ولدت على أرض تامازغا، بل نبتت على هذه الارض كما تنبت البقول، فكما خلق الله العديد من الشعوب والوحوش والطيور والديناصورات على وجه البسيطة ، بحيث لايشبه بعضها بعضا في الالوان والاصوات والحركات والسكنات واللغات والعادات، خلقت أنا ههنا،واذا كان من المفترض أن يبحثوا لي عن أصل فليفعلوا ذلك بالنسبة للعرب في شبه الجزيرة العربية، والهنود الحمر في أمريكا، والاقباط في مصر، والاكراد في الاناضول، والسلافيين في جنوب شرق اوروبا،والهنود في الهند،والجرمانيين في انكلترا والمانيا، واللاتنينين في ايطاليا واسبانيا،والاغريق في اليونان،وقبائل الزولو انكاتا، والهوتو والتوتسي في افريقيا الخ من الشعوب والقبائل التي لاحصر لها على وجه البسيطة…. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

عن الشيطان والمسؤولية والحرية؛ من القديس أغوسطين إلى الهوزالي

محمد المدلاوي

الدكتور: محمد المدلاوي

كان وما يزال تـقيـّا ورِعاً؛ وكل مظاهر هندامه وسلوكه تترجم ذلك. وبقدر ما كان ذلك يولّـِد لديه اعتزازا شخصيا واطمئنانا ضميريا، كان يولـّد لديه كذلك قلقا دائما: إنه الخوف من غواية الشيطان الذي أقسم قائلا “بعزتك لأغوينَّهمُ أجمعين إلا عبادَك المخلصين” أمام الخالق الذي يقول “واللهُ خلقكم وما تفعلون”. ولذلك فإن لعْـنَ الشيطان الرجيم، والتعوذَ بالله منه، لا يفارقان شفتيه سرا أو جهرا، حتى إن بعض من يؤمّهم يعزون ذلك منه إلى الوسواس، ويتندّرون من كثرة تكراره لآية “خُلق الإنسان ضعيفا” بمناسبة وبغير مناسبة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

إسهام تادرارت أكاكوس في دراسة التغير الثقافي في الصحراء

حتى وقت قريب مضى، شكلت اقتصاديات الرعي للفترة من الألفية السادسة حتى الرابعة قبل تاريخ اليوم الحدث الأساسي المعترف به حتى الآن لتطور الإقامة الإنسانية في الصحراء. رغم أن مناطق قليلة تميزت باقتصاديات تألفت أساساً على قاعدة صيد الحيوانات الصغيرة والجمع، فإنها جميعها صُنفت في إطار لافتة “النيوليتى الصحراوي”. نتج عن ذلك تناسق ظاهري للمعطيات والذي كان في واقع الأمر جد متنوع ونال فرديته فقط بعد فترة طويلة من الدراسات المكثفة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أغنية عن الهوية من أمازيغ الكناري

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal