img12.jpg

أرشيف ل June, 2010

تاولافت نـ ؤمالاس / صورة الاسبوع

صور تعكس الثقافة الليبية الغنية بتنوعها ننشرها هنا مرة كل اسبوع

ؤدم ، تبوشيلت

وجه من مهرجان غدامس

عدسة المصورإيريك لوفارگو

ئدر اف تاولافت باش ات سمقورت
اضغط على الصور للتكبير

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

اوال ئتاويد اوال (30) كلام يجيب كلام

(لا تموت الأشجار واقفة. تموت الأوراق.ولكن الأشجار تبقى واقفة) إبراهيم الكوني

أزول فلاون

*- امزوار تمازيغت

1- ئدجت تامطوط فالحا ﮔ ؤركـْب مالن لمي تانعنوشت تـتشا ﮔ ؤغلوس(تسارست) نياژيطن
2- تامطوط مي توويد ئنعناش ترن^ تاجكورت نس فـ ؤنفيس وتدريت ستنلوا مسبغنت
3- لمي بوشيل أنعنوش خسن اتموكس سيس تارياﮔت فرطناست ﮔ تما ؤحولي غن تلابا عميس إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الاستاذ عيسى البجاحي (قراءة نقدية)

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

واحة غدامس (عديمس)

غدامس

غدامس جوهرة الصحراء

غدامس مدينة تقع في الجزء الغربي من ليبيا على خط عرض 30,08 شمالا وخط طول 9,03 شرقا، وترتفع عن مستوى سطح البحر 357 مترا. وهي عبارة عن واحة على الحدود التونسية والجزائرية . سكانها 25 ألف نسمة، ويقال لها مدينة القوافل لمحطتها الرئيسية من الزمن البعيد. وقد صنفتها منظمة اليونسكو مدينة تاريخية ومحمية من قبل المنظمة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

غدامس .. سماحة الأهل وحسن الدار

فتاة من غدامس

فتاة من غدامس

تقديم

إنهم أهل غدامس الذين تقع مدينتهم في غرب ليبيا على الحدود الجزائرية والتونسية، صنفتها منظمة اليونسكو ثالث مدينة آهلة بالسكان في العالم، أستناداً إلى ما أكدته الحفريات والمنحوتات والنقوش الحجرية التي شهدت عن وجود حياة بها منذ أكثر من عشرة ألاف عام، ذكرها “بلين ” المؤرخ الروماني في كتابه التاريخ الطبيعي، وكتب عنها ” بروكيليوس القيصرى ” في كتابه العمائر. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

كتاب غدامس بين الماضي والحاضر

أسطورة تقسيم المدينة .. وهجوم جوي يدمّر مئات البيوت .. وقصة فندق عين الفرس

صدر مؤخراً كتاب جديد، للمؤلف الليبي أحمد قاسم ضوي، أحد البحاث في تاريخ مدينة غدامس، تحت عنوان ” غدامس بين الماضي والحاضر ” ، قام بالإشراف على طباعته حفيده، يوسف ابراهيم ضوي .

ويتناول الكتاب الذي جاء في 379 صفحة، تاريخ مدينة غدامس، منذ نشأتها، مروراً بتطورها عبر الأزمان، وحدود الواحة، وأبرز معالمها الطبيعية، كما تطرق الكتاب إلى جوانب الحياة الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية، وأصل تجارة القوافل في غدامس، وطرقها، ومحطاتها، وأهم السلع والبضائع التي تنقلها القوافل، وعن السياحة في المدينة، يشرح الكتاب أهميتها السياحية، وأهم المواقع السياحية، ومقترحات لتطويرها .

وخصص جزء من الكتاب لتناول الطوارق، وأصلهم، والأمير ” منوكل ” ، ومراسم تنصيبه، واختصاصاته، والطبقات الاجتماعية للقبائل التارقية . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (8)

غدامس: لؤلؤة الصحراء

غدامس

ضرب تاكسيتي ؤسان بيده على جبهته حتى كاد كبوسه يقع إلى الخلف ,قال ” عندي موعد مع سواح أجانب، وأضاف متباهياً: أوربيون يعني، يريدون زيارة غدامس لمدة يومين واتفقت معهم على السعر , شد بطرف جرده ورماه خلف ضهره وصعد في التاكسي , أدار محرك السيارة وأخرج رأسه من النافذة ” سأكتب لكم عن غدامس :

600 كلم إلي الغرب من ليبيا هي المسافة الفاصلة بين العاصمة طرابلس و أشهر مدينة ليبية يؤمها السواح من كل حدب وصوب , إنها لؤلؤة الصحراء غدامس , غدامس الواحة الساحرة التي تقع عند مثلث الحدود التونسية الجزائرية , غدامس صاحبة المعمار الذي يقهر لهيب الشمس الحارقة ويصمد أمام عوامل التعرية والزمن , المدينة التي اكتسبت أهميتها كمحطة هامة في تجارة القوافل حتى تمبكتو و غات والسودان , كان يطلق عليها مدينة القوافل , لأنها تعتبر نقطة الوصل بين العاصمة في الساحل وقوافل الجنوب , وعندها تلتقي القوافل التجارية الراحلة إلى غات وتمبكتو ومنها إلى أفريقيا السوداء , كانت غدامس محطة تسليم واستلام للبضائع القادمة من الشمال إلي الجنوب والعكس . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

كتابان قيمان حول لهجة تمزرط بالجنوب التونسي

كتابان قيمان للعربي بن ممو أصيل تمزرط من جهة مطماطة في الجنوب التونسي.الكتاب الأول هو معجم أمازيغي فرنسي أما الكتاب الثاني ففيه بعض الجمل المترجمة للفرنسية . و بالنسبة للأخوة الليبيين اللذين لا يفهمون الفرنسية فيمكنهم ترجمة الكلمات أو الجمل ن الفرنسية الى العربي عن طربق مترجم قوقل. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

sebAae n t aenglusin Z el Rulae

1 yellae ijen Z ae riaez, Rers el Ailtes. ti ruas sebAae n t aenglusin ej jaef. te djae taenglusindin e d daedaesneS.
2 ye Zwel yu Rae tae mattuS xlaef te qqim t rabba ZisneS. te qleq issisneS.
3 ae ss seg u ssaenaeS te nnaeyaes i we riaezes : ae wi Sae nglusinae, e nRineS, nae uciZ et tulekSiw ae merqa fi maeniw !
4 u nettae ae riaezZin ye xs li waeces e ggett ; ye nnaeyaes : “maek Zae sen t gae ?” إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الموسيقي الشعبية التونسية

المزود تازكارت

المزود ,الزكرة ,الڨصبة و غيرها…تشكل هذه الأنماط الموسيقى التونسية و هي تراث أمازيغي أصيل , المزود اسمه تازكارت و الزكرة اسمها تاغيطت و أما الڨصبة فاسمها تغانيمت.و بالاضافة الى هذه فنحن نجد العديد من الأصوات”ئمسلاين” اللتي لا تعد و نذكر منها الصالحي و النموشي و الجندوبي و الركروكي و غيرها و جميعها أصوات أمازيغية و لا ننسى الموسيقى البدوية بجميع أنواعها و الادبة وغيرها الكثير وحتى المالوف الأندلسي فجذوره أمازيغية  قحة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

اللغة الأمازيغية منتج محلي

إن اللغة الأمازيغية نشأت في العهد القبصي نسبة إلى القبصيين و هم السكان الأولون للبلاد التونسية و هم أجداد أغلب التونسيين.و قد وجدوا بادئ الأمر في المنطقة المجاورة لڨفصة و كانوا يتكلمون بلغة حامية بدائية قبل أن تتطور و تصبح هذه اللغة أوسع و أثرى و ألفت لها قصائد بسيطة للأغاني و مع انتشار الأمازيغ في الشمال الإفريقي فلقد نمت هذه اللغة و ازدادت قوة و وصلت إلى أوجها و قوة فصاحنها خاصة في القرن الخامس بعد الميلاد عندما تكونت القبائل الأمازيغية الكبرى كزناتة و هوارة.و اما اليوم كل مابقى من هذه اللغة قرى متناثرة في الجنوب الشرقي فإلى متى سيتمسك هؤلاء باللغة التونسية الأصيلة؟ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

دراسة حالة : الجرميون في فزان والمرويون في وادي النيل السوداني- مقاربة

أثار جرمة القديمة

أثار جرمة القديمة

المدن والتمدن : من منظور رؤية تطورية للتعقد الثقافي

موجز الورقة
ارتبطت مسألة نشوء المدن بإشكالية “التعقد الثقافي”، أي بظهور الثقافات المعقدة والتي طرحت من خلال المجادلات حولها العديد من التساؤلات الخاصة بجوهر التعقد الثقافي.

تحاول هذه الورقة إحداث مراجعة، من واقع أحدث المعطيات الآثارية من وادي النيل السوداني والصحراء الليبية إلى الغرب منه، معنى بعض المصطلحات واستخدامها بحذر أكبر في إطار إشكالية التعقد الثقافي. فالورقة تنطلق من فرضية أنه ولإنجاز تفسير شامل للتعقد الثقافي لا بدَّ من دراسة الدوافع التى أفضت إلى نشوء المدن ولأسباب تعدد الأشكال التى اتخذها. تسعى الورقة إلى اعتماد تفسير تطوري لهذه الظاهرة وهو ما سيفرض بالضرورة إعادة صياغة المفهوم نفسه ودمجه مع متغيرات خاصة بحالات منفردة. من هنا المحاولة في هذه الورقة لتحليل ظهور المدن انطلاقاً من فاعلية الأنظمة المختلفة لانتقال السمة الثقافية. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

لهجة السند المنقرضة بالجنوب التونسي

تعتبر لهجة قرى السند و ماجورة من اللهجات الأمازيغية المنقرضة في تونس بحيث أن المسنين فقط يعرفون التكلم بها قليلا في الوقت الحالي.و استعرب سكان السند في أواسط القرن الماضي في نفس الفترة اللتي استعربت فيها المطوية.و هنا يدق ناقوس الخطر فاللغة الأمازيغية يجب أن تبقى حية و لما لا نشرها في صفوف الشباب التونسي ليعرف لغة أجداده و خاصة أن هذه اللغة هي رمز الأصالة و هي اللغة الوحيدة اللتي تم اختراعها في هذه البلاد.فالرجاء من السلطات المختصة النظر في هذه المسألة إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ابيغ ايسكيلن

ابيغ ايسكيلن سجار ايضغاغن
ستغمرين نيبريدن
ستنفاس نتوسارين
ابيختن اغريغ لسميك
اغريغ تانفوستيك إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الوضعية الجيوسوسيولوجية للأمازيغية بالمغرب

خريطة تبين المناطق التي تستعمل الأمازيغية في تعاملاتها اليومية كلغة أولى1

خريطة تبين المناطق التي تستعمل الأمازيغية في تعاملاتها اليومية كلغة أولى

تنتشر الأمازيغية على نطاق واسع في شمال إفريقيا،من واحة سيوا بمصر إلى جزر الكناري بالمحيط الأطلسي.و تعرف تنوعا ملموسا في لهجاتها التي تعرف بدورها اختلافات من قبيلة لأخرى من الناحية الصوتية و المعجمية و التركيبية…وهذا يشكل ثروة غنية لهذه اللغة التي عاشت على هذه الأرض منذ أن ظهر عليها أول إنسان.وقد اخترت وضعية المغرب نموذجا حتى يتسنى للقارئ معرفة وضعية لغته الجيو-سوسيولوجية في وطنه قبل اطلاعه على وضعية الأمازيغية في الدول المجاورة. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

مراسيم حفلة الزفاف الأمازيغي بالريف…..عادات …وطقوس مراسيم حفلة الزفاف الأمازيغي

تتميز مراسيم حفلة الزفاف في الريف المغربي بطقوسها و عاداتها المختلفة عن عادات مناطق أخرى من وطننا ، وبين المناطق الريفية نفسها يمكن أن نلاحظ اختلافات خفيفة تميز كل منطقة على حدة .

وحفلة الزفاف في الريف تدوم ثلاثة أيام على الأقل ، وتتم في فصل الصيف خاصة ،وذلك بعد الإنتهاء من عملية الحصاد وجمع التبن وبنائه على شكل أكوام دائرية و تخزين الغلة من الشعير و القمح في أكياس خاصة أو في متمورات وهي خزائن أرضية تستطيع أن تحتفض على جودة هذه الغلة لسنوات عديدة ،وطلاء جدران المنزل بالجير الأبيض و تهيئ ما يتطلبه العرس من الفحم الخشبي للطهي من خلال إعداده بطريقة تقليدية تسمى بالأمازيغية “ركوشث”… وذلك من أجل منح هذه الحفلة ما تستحقه من الإهتمام . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

اكاكوس حضارة ما قبل التاريخ

أكاكوس

تعرف عصور ما قبل التاريخ بأنها الفترة الواقعة بين ظهور الانسان واكتشاف الكتابة. وتدل الحفريات على ان الانسان ظهر في ليبيا في الحقبة الاولى من البلاستوسين ، حيث مرت بالصحراء ظروف مناخية متقلبة جعلت من الصحراء القاحلة الآن، جنة خضراء، غنية بالبحيرات والأنهار ولمئات الآلاف من السنين. ثم أعقبت ذلك موجة من الجفاف امتدت كذلك آلافاً عديدة من السنين . لقد حدث هذا التعاقب خمس مرات خلال الحقبة المذكورة ( البلاستوسين) . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal