img15.jpg

أرشيف ل May, 2010

تاگراولا

الثورة، هكذا سميتها لأنها فعلا أشعار تثور على الواقع المؤسف الذي نعيشه اليوم كليبيين عموما وكأمازيغ ليبيا خصوصا، شعر ليبي قديم من منطقة يفرن بجبل نفوسة.
سجلتها عبر الهاتف من أحد معمري نفوسة بتاريخ 13 يناير 2003

أمغار (المرحوم امحمد ؤمادي)

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الامازيغية والاسلام عن اللغة والسلطة الدينية

ترجمة القران الكريم الى الامازيغية وردود الافعال حولها / الدور الدينى للامازيغية / علاقة الامازيغية بالعلمانية / وعلاقة الحركة الاسلامية بالقومية العربية “احادية اللغة” / الحوار الامازيغى ـ الاسلامى” المرجعية والحصيلة”

احمد عصيد إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الشعر الأمازيغي (امارگ ؤمازيغ)

بحث في أنواع وأقسام الشعر الامازيغي لسكان المغرب القصى، أسماءه، انواعه، جهات تواجده، وأهم الشعراء فيه.
جريدة تاسافوت “العدد الاول 10 ديسمبر 1991 ص 4

عمر أمرير إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

الامازيغية و المسالة التربوية

دور اللغة في المسالة التربوية / ودور اللغة الام في تنشئة الطفل / الاعتراف بحقوق الطفل اللغوية.
مقتبسة من جريدة تاسافوت العدداغسطس 1992 ص 5
الاستاذ بلعيد بودريس إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الامازيغية شأن ليبي أصيل ومغيب

مقال يتحدث فيه الكاتب عن المأسي التي تمر بها الامازيغية في ليبيا والممارسات الوالضغوطات التي تلقيها على ظهور ابناء الوطن من الامازيغيين.
نشرته مجلة شؤن ليبية ديسمبر 1999

إبراهيم موسى قرادة (أدرار نفوسة) إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

امطوط د وزغوغ

تامطوط د وزغوغ (قصة المرأة والغول) من احد القصص المتداولة في وادي مژاب عن الاصرار في الحصول على لقمة العيش.
سجلتها (موحمد ؤ مادي) في مدينة غرداية في وادي مژاب بتاريخ 01 يونيو 2003
اود ان اسجل كلمة شكر لافلح بن الشيخ عبدالوهاب على كل جهوده لتسهيل عملية التسجيل.

عبدالوهاب فخار

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أ يوا موحمد

شاعر وادي مژاب الاستاد صالح تيريشين اسميه شاعر السليقة، شاعر ئغرم ات يزگن حضر محاضرة اقمتها عند احد ووجهاء وادي مزاب فكتب هذه الابيات متغنيا بصفحات تاوالت الثقافية.
سجلتها (موحمد ؤ مادي) في مدينة ات يزگن بتاريخ 02 يونيو 2003

صالح تيريشين

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أگادير

الاستاذ براهيم و بيلاّ أستاذ النظم والقوافي الامازيغية وهو شاعر من منطقة السوس سألته أن يسمعني بعض الاشعار من كتابه فوقع إختياره على هذه الابيات.
سخلتها في طاطا من المغرب الاقصى.

براهيم ؤ بيلا

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

حمّو ؤنامير

قصة حمّو ؤنامير معروفة ومتداولة في كل تامزغا بصيغ مختلفة.
سجلتها في أيت عبدالله في منطقة السوس بالمغرب الأقصى بتاريخ 30 ابريل 2002

الاّ عيشا باها

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

اسفرو نـ محمد لقادري

تانضامت نـ سي موحند نـ حمد أ نستقسى؟ قدمها محمد لقادري سجلتها في ايت عبدالله المغرب الاقصى.

محمد لقادري

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تاديازت

أبيات شعرية يتغنى بها في الافراح، تدور على فراق العروس لبيت أهلها ووله والدتها عليها.
سجلتها (موحمد ؤ مادي) في مدينة سيوة 19 مارس 2002

أنور علي غانم

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تاولافت نـ ؤمالاس / صورة الاسبوع

صور تعكس الثقافة الليبية الغنية بتنوعها ننشرها هنا مرة كل اسبوع

قرية غات التاريخية

قرية غات التاريخية

عدسة المصوركارلو نيكولاي

ئدر اف تاولافت باش ات سمقورت
اضغط على الصور للتكبير

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

حبيبتى ليبيا

أبدا انا عطشان يابلدى
إلى بلدى
وفى كبدى حنين دائم ابدي
الى الشمس التى انسكبت على الآفاق
والهامات والأحداق
للشعب الذى من شوقه الأشواق
ملهوف أنا
حتى الى الكلمات من شفة
فمنذ سنين لم ارها سوى حبر على الأوراق
يا صبار، يابلدى إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

عقيدة الجنّاونيّ (الوسط الاجتماعيّ والثّقافيّ)

سالم الساحلي

سالم الساحلي

سوف أقوم هنا بعرض عقيدة الجناوني وعقيدة عمرو بن جميع مع التركيز على الأولى، وقبل أن أشرع أريد أن أشكر السيد ابراهيم قرادة والسيد الدكتور عارف النايض وسليمان التمزيني، وزكري الجادوي، وحافظ على تشجيعهم لي على الاستمرار بالكتابة في هذا الموضوع ومواضيع أخرى تهم المذهب الإباضي والثقافة الأمازيغية عموما، كما أورد توضيحا بسيطا هنا، ولعلي أكون المسؤول عن ذلك، فعبارات التهميش والاقصاء في مقالي المعنون الإباضية في ليبيا لم يكن المقصود بها الدكتور المحترم عارف النايض بل المقصود هو النظام الجماهيري البديع، والذي ما فتيء يرسل سدنته ليأكلوا من لحومنا ولحوم إخواننا مدّعين أنهم حراس العقيدة وسدنتها، كما لا يفوتني هنا أن أشكر أخي وصديقي السيد موحمد ؤمادي على كل ما نشره من كتب والتي هي أساس هذه البحوث التي سوف انشرها تباعا في موقع تاوالت وموقع السيد غنيوة، فلاحظوا معي الكم الهائل من النصوص المترجمة والمطبوعة على يد موحمد ؤمادي العامل في صمت منذ سنوات فجزاه الله خيرا عن كل أبناء نفوسة، فلا عجب أن يحاربه النظام بشتى الوسائل والطرق. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ملخص محاضرة أ. خالد محمد الهدار عن الاثار المسروقة والمهجرة

الآثار المسروقة والمهجرة

الآثار المسروقة والمهجرة

حصيلة أربعة عشر عاماً من البحث والتحري، وتتبع فصول قصص تعود بجذورها إلى قرون متعاقبة في القدم، منذ زمن القناصل، والرحالة الأوائل، والرواد المستكشفين، الذين ألهبهم غنى وغزارة ماتختزنه الأراضي الليبية من آثار، تعبر عن أحداث وفصول حضارات.. في رحلة غوص بين آلاف الوثائق.. والتدقيق في أرفف الخزائن بمختلف أشهر المتاحف العالمية التي اكتسبت شهرتها بماتقتنيه من لقى وتماثيل وقطع أثرية ليبية المنشأ .. تحمل هوية التراث الليبي، في رحلة البحث عن كنوز الإرث الحضاري الليبي.. أفردها الدكتور خالد محمد الهدار عضو هيئة التدريس بجامعة قاريونس في محاضرته التي أقيمت بمسرح متاحف السراي الحمراء في اليومين الماضيين، ضمن الموسم الثقافي لمصلحة الآثار.. بحضور الدكتور صالح العقاب الأمين الإداري للمصحلة، والأستاذ ادريس قطنش رئيس قسم الأبحاث والدراسات بالمصلحة، ومحمد الشكشوكي مدير قسم الشؤون الفنية، وعدد من المهتمين والأثريين الليبيين. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أوال ئتاويد أوال (29)

ازول فلاون
(لا يستطيع أحد ركوب ظهرك ، إلا إذا كنت منحنيا) مارتن لوثر

1- اتراس ام تزدايت كل اسوگاس ئـتگ ؤل – الرجل كالنخلة كل سنة يصير له قلب – أي أن الرجل كل سنة من عمره يزداد رصانة وتعقل وإدراك لأن النخلة في كل سنة تخرج جريد جديد في قمتها ويسمى (ؤل نـْ تزدايت- قلب النخلة أو القمة النامية لها)
2- اتراس مي ئتلغ تاوالت نس – الرجل لا يلعق كلمته – وهنا تفيد أن الرجل إذا تعهد فلا بد أن يفي بوعده
3- ام تلوگاحيت – كالعكاز- وتفيد الاعوجاج أي الإنسان الغير قابل لتغير من سلوكه أو طباعه إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

حديث عن الحلي والملابس الشعبية

تاونزا تاليبيت / حلي ليبي

تاونزا تاليبيت / حلي ليبي

الحديث عن الحلي والملابس يحتاج إلى وقت ذلك لأن هذا اللون من التراث واسع وغزير, وهو إبداع له جذوره الضاربة في التاريخ, إن المبدع الليبي استطاع أن يخلق العديد من المصنوعات الجميلة الرائعة من الحلي والملابس والأحذية والمفروشات وغيرها من لوازم الحياة التي يحتاجها في بيته أو في مجالات عمله المختلفة.

لقد تحدث الشعراء في أشعارهم وأغانيهم عن هذا الفن الرائع وربطوها بوصف المحبوبة التي تتحلى بها وترتديها, ونلمس ذلك واضحاً في بعض المواقع نعرض منها بعض الأمثلة من خلال هذه العجالة معرفين القارىء بكل منها وذلك حسب الاستطاعة والتيسير. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal