img16.jpg

أرشيف ل April, 2010

تاولافت نـ ؤمالاس / صورة الاسبوع

صور تعكس الثقافة الليبية الغنية بتنوعها ننشرها هنا مرة كل اسبوع

عجوز الحلفاء

الصناعة التقليدية لالوت

عدسة المصورة خديجة تيري

ئدر اف تاولافت باش ات سمقورت
اضغط على الصور للتكبير

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تينفاس نانا- قصص جدتي (5)

تغاط ديغايدن نس- العنزة وجديانها

( بابا…يمـْـا.. آسلـْماد ئـنو…تيمورا ئـنو…نسْـﮔـْـوم ﮔـدْوَن…آغن تژْرمْ… اتـْـبدْم ئديسْ نـْـغ …آغن تسْـغـْرم تامدْورْتْ…… آغن تسْخـْسمْ تامورت )
(أبي.. أمي.. مدرسي… بلدي……ننتظركم… تهتموا بناء….تقفوا إلى جانبنا….تعلمونا الحياة ….تحببوا إلينا الوطن) تواتْ مارنْ
حفل الأطفال في يفرن يوم العيد 24/10/2006م-2956 أمازيغي)

أزول فلاون

*- أمزْوارْ ستـْـمازيغتْ
ديس تـْـغاطـْ غـْرسْ ثلاتا ( كارد) نيغايدنْ تمْـالاسنْ (حمْـحمْ دْ زمـْـزمْ دْ ومْـنيشْ نيـغدْ) ئغايدنْ دينْ تـْـدْجا ديسنْ يادجْ نـْسنْ ﮔـْ توكـْـلايت ﮔـْ وژْرو ؤ تـﮔـْورْ نـتـْـاتْ تـْسرْحْ دْ نتـْنينْ تـقـْـسنْ ئمي نـْ توكـْـلايتْ دفـْرسْ سگْ ئـلـْـجاجْ ؤ ْلمي اتـْـرواح^ تـْـاوياسْـندْ تيـﮔـا جارْ ئـشاونْ نـسْ دْ لحْليب(أفـْكاي) ﮔـْ تنـْغي نـْسْ وتـْـفـْـغْ صْباح (تالـْجي) وتـْـاسدْ غلْ ضـﮔـْيطـْ غنْ تيوتـْـشو ؤ لمْي اتـْـاسْ ئديسْ نيمي إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الطوارق: الاراضي الغنية والشتات الفقير

امشاروق (أكلي أق شكا)

امشاروق (أكلي أق شكا)

تعتبر مناطق الطوارق الموزعة بين البلدان الاستعمارية (مالي،نيجر،الجزائر، وليبيا) من اغنى الاماكن فى القارة الافريقية إطلاقا بالثروات الطبيعية كالنفط والغاز ومادة اليورانيوم بالأضافة الى المخزون السياحى الذي تزخر به اقاليمهم التى اعتبرتها منظمة اليونسكو اكبر متحف طبيعى فى العالم.بالرغم من ذلك فالطوارق يعدون من افقر ألأثنيات والاقليات التى تعيش فى تلك الدول. حيث اجتمع عليهم فيها الجفاف وظلم الحكومات التى نهشتم وسلبت اراضيهم وجعلت منهم أقليات ومجرد اشباح شاردة وفزعات ممزقة تجوب وتحوم فيما يشبه دوائر مغلقة بين حدود تلك الدول.مما فقد الطوارق عنصر التواصل والحنين الى قضاياهم المصيرية الواحدة التى كانت قائمة ايام السلطنات السبعة إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (9)

أوال ئـتاويد أوال (27) Awal etawed awal

( صحيح أن الإنسان نبتة، ولكن ليس صحيحاً أن الإنسان نبتة بلا جذور، لأننا جميعاً نعلم أن الإنسان الذي سرح في الاغتراب طويلاً،لابدّ أن يعود إلى رحاب الوطن يوماً، ليلقى بوصيّـة الجذور في طين الوطن، حتى لو لم يبقَ له في الحياة إلاّ ذلك الرمق الذي لا يكفي إلاّ لإطلاق أنفاس النزع الأخير)

إبراهيم الكوني

أزول فلاون

1- ئغراس نـْ تيخسي- ذبح شاة عند البدء في أساسات البيت الجديد((تامال) وعند البدء في حفر صهريج مياه المطر(سوغ ) وحفر بئر(تانوت- أنو) وغيرها
2- تيسنت تقن جار ئـودان– الملح يوثق العلاقة بين الناس – يقال أن تذوق أكل الناس لبعضها(تونطايط) يوثق العلاقة بينهم ويجعلهم يرتبطون أكثر وأن الخالق يرأف لهم وينزل المطر(انژار) فكان الناس يحرصون على توزيع الأكل على أهالي القرية في الأفراح(ئسلانات) أو عند أيام معينة يتم تحديدها واتفاق أهالي القرية على صنع وجبة ونقلها إلى مكان معين يلتقي فيه جميع السكان ويحرصون على الأكل من جميع الصحون أو عمل فطائر مقلية في الزيت في يوم متفق عليه وكل منهم يوزع لجميع الساكنة ((تمال يما لمي انژار ما يوت – ماغر ئـودان معتش ديس تونطايط جاراسن – تقول والدتي عندما يتأخر سقوط المطر السبب هو عدم تناول الناس لأكل بعضهم)) ويقال ((جاراسن أمان تيسنت- بينهم ماء وملح)) أي علاقة متينة إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

سـليمان الباروني فـي دائرة المعارف الإسلامية

سليمان الباروني

سليمان الباروني

تعد دائرة المعارف الإسلامية من الموسوعات المتخصصة في تراث الإسلام , حيث كتبت هذه الموسوعة باللغات الأوروبية الكبرى , و أجتمع على تأليف موادها ثلة من كبار المستشرقين الغربيين في القرن العشرين .

أما الترجمة العربية لهذه الموسوعة فقد جاءت مبتورة , إذ لم تتجاوز هذه الترجمة حرف العين , ونشرت في خمسة عشر مجلدا وذلك في مصر عام 1933 .1 إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

دعوة لإعادة قراءة و كتابة التاريخ الليبي

أمارير

أمارير

( إن تجريد شعبٍ من الشعوب ، من الرجل الذي يحتفى به على أنه أعظم أبنائه ليس بمهمّةٍ بهيجةٍ ينجزها المرء بخفة قلب )

يجمويد فرويد ، موسى و التوحيد .

الليبييون ، النيوميديون، المور، البربر، الشعب الأمازيغي، المفعول به دائماً، المنسي في كتب التاريخ، فحتى في مؤسسات التعليم الإبتدائي والإعدادي في النظام التعليمي الليبي، يعامل الليبيون معاملة الوافد من الشرق، فيوصفون بوصف كاريكاتوري، بوصفهم سكان ليبيا الأصليين أحياناً، وأحايين كثيرة أخرى، يوصفون بأنهم قبائل وافدة إلى أرضٍ فارغة، إما انقرض سكانها، أو أن سكانها الأصليون أيضاً وافدون. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

بقاء الأمازيغية.. مطلب ديني وضرورة حضارية

تتوزع المواقف والرؤى المطروحة بشأن الحفاظ على الأمازيغية إلى اتجاهين رئيسيين، ما بين مؤيد وداع للدفاع عن اللغة الأمازيغية، أو رافض معلن العداء لكل ما يتعلق بالمسألة الأمازيغية.

فالمسألة الأمازيغية بالنسبة لمعسكر الرافضين ليست أكثر من قضية مفتعلة، ولا تستحق أي اهتمام. وقد يصل بهم الأمر -الرافضين- إلى حد اتهام دعاة الأمازيغية بالعمالة لبعض الدوائر السياسية والثقافية في الغرب، وغالبا ما يتعامل هؤلاء الرافضون للشأن الأمازيغي مع الشعوب الأمازيغية، وكأنها لا تملك تاريخا يميزها عن غيرها، وكأنها عارية من كل ثقافة أو خصوصية؛ وكأني بهذا المعسكر الرافض يريد لهذه الشعوب أن تنسى -أو تتناسى- ذاكرتها الجمعية والتاريخية؛ وهي التي ساهمت في استمرار هذه الشعوب في الوجود والعطاء على مر القرون!. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

لا للقومية ولا للعروبة، ونعم للعقيدة الواحدة: فى ظلال “الظلال”

القومية شرك و جاهلية و زندقة و تأخر و عنصرية مهما كانت هذه القومية و مهما كانت جنسيتها أو موقعها أو أهدافها, أمازيغية أو عربية كانت أم أسترالية فإنها تبقى من نفايات الأفكار و النزعات الشخصية و الجماعية التي حاربها الاسلام حربا لا هوادة فيها. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

من أبطال المقاومة الأمازيغية: صيفاقس

جميل حمداوي

جميل حمداوي

تمهيــــد:

لم تظهر الممالك الأمازيغية في شمال إفريقيا إلا في القرن الثالث قبل الميلاد، وقد استهدف ملوكها الأوائل وهم: صيفاقس وماسينيسا وباگا وفيرمينا جمع شمل الأمازيغيين وتوحيد تامازغا. ومن ثم، يمكن الحديث عن ثلاث سلالات ملكية أمازيغية قديمة. وهي الأسرة المازيلية ( أو الماسيلية)، وموطنها نوميديا الشرقية، ومن أهم ملوكها: أيليماس وزيلالسان وگايا وأوزالكاس وماسينيسا وكافوسا وميكيوسا وماستانابعل وگولوسا وأمفسال الأول وأدربعل ويوغرطة وگوضا وأمفسال الثاني ويوبا الأول ويوبا الثاني وبطليموس. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الأعراف الأمازيغية

لتنظيم الشؤون الفلاحية و ومختلف العلاقات الإجتماعية و الإقتصادية في التجمعات الأمازيغية البعيدة عن السلطات الرسمية ، تتفق الساكنة إلى سن قوانين عرفية محلية تتميز بالتضامن و التآزر و تكافئ الفرص وهي مثال حي عن قدرة الأمازيغي عن السمو بالحياة نحو أخلاق الخير والسعادة والديموقراطية إنه الأعراف ، فلنلق نظرة عن أمثلة من هذه الأعراف التي كانت وما تزال تنظم العلاقات بين سكان الدواوير : إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الأمازيغ الذين تربعوا على عرش الفراعنة ؟، وقهروا اليهود ؟

عصفت ببلاد النيل أيام حكم الأسرة الواحدة والعشرين أزمات معقدة ، منها الأزمات الداخلية التي ساعدت على التفكك والاٍنقسام نتيجة ٍارهاق كاهل الرعية بالضرائب ، وهو ما أدى بفراعنتها إٍلى إجراء مهادنة مع إسرائيل التي كانت في بداية عنفوانها أيام حكم النبي داوود ، لهذا أجبر فراعنة هذه الأسرة اٍلى مهادنتها تحت طائلة صلح مهين ، كانت جميع شروطه وبنوده مهينة لمصر ولصالح الاٍسرائليين . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الإعلام الإلكتروني الأمازيغي: مدخل إلى دراسة نظرية وتحليلية (1/8)

الإعلام الأمازيغي في الوب

الإعلام الأمازيغي في الوب

مقدمة:
يتفق العديد من الدارسين والباحثين في خبايا وظواهر الإعلام الإلكتروني على أن العمل في هذا المجال يتميز بالنسبية والتموج، نظرا لطبيعة الإنترنيت نفسها وما تحتويه من صفحات وفضاءات افتراضية تتسم بالغزارة والسرعة في التغيير والتحول والتذبذب مثلها مثل تقلب الأمواج في البحار. وهذا ما يجعل جل الدراسات التي تناولت في مواضيعها ظاهرة من ظواهر الإعلام الإلكتروني تؤكد على أن شبكة الإنترنيت تستعمرها سلطة قوية افتراضية لا حدود لها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تشخيصها والتحكم فيها بشكل دقيق ومطلق. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

التعريف الجغرافي واللغوي لشمال إفريقيا – نايت عبد الحميد

تاريخ. تاريخ قديم. جغرافيا. بحث. دراسة. شمال إفريقيا. تامزغا.
إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أنا جدي أمازيغ (مختصر تاريخ شعرا)

أنا جدي أمازيغ (مختصر تاريخ شعرا)

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

[5/1] أسطورة الريف،عبد الكريم الخطابي

[5/1] أسطورة الريف،عبد الكريم الخطابي

لمشاهدة باقي الاجزاء اضغط اسفله

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

أمازيغ فرسطاء (ليبيا) – ازكري نيلل

أمازيغ فرسطاء (ليبيا) – ازكري نيلل

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الأعتراف بالأمازيغية و تدريسها في المدارس

الأعتراف بالأمازيغية و تدريسها في المدارس

يبدأ السيد البغدادي بالتعبير عن فرحه في إيجاد أذاعة الأمازيغية و كونها كانت حلما أيضا مثلها مثل الأمازيغية في الماضي.

الأمازيغية كانت حلما و تحقق هذا الحلم و لكن هناك مطالب أخرى كدسترة اللغة الأمازيغية و توفير حماية قانونية لها و الأمازيغية ليست لغة فقط بل يجب أن تساهم في تكوين الشخصية المغربية حسب السيد محمد البغدادي الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal