img11.jpg

أرشيف ل March, 2010

البحث عن أصل لغة التيفيناغ

مقالة عن لغة التيفيناغ للصحفي طارق الهوني نشرها في صحيفة أويا  إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

(وجهة نظر) لقاء مع موحمد ؤمادي (٣)

(وجهة نظر) لقاء مع موحمد ؤمادي (٣)

قناة أخبار السادسة التركية تجري لقاء مع الزميل موحمد ؤمادي

اللقاء من ثلاثة أجزاء هذا ثالثها



هذه المقالة تحتوي على تعليقات (5)

(وجهة نظر) لقاء مع موحمد ؤمادي (٢)

(وجهة نظر) لقاء مع موحمد ؤمادي (٢)

قناة أخبار السادسة التركية تجري لقاء مع الزميل موحمد ؤمادي

اللقاء من ثلاثة أجزاء هذا ثانيها



هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

(وجهة نظر) لقاء مع موحمد ؤمادي (١)

(وجهة نظر) لقاء مع موحمد ؤمادي (١)

قناة أخبار السادسة التركية تجري لقاء مع الزميل موحمد ؤمادي

اللقاء من ثلاثة أجزاء هذا أولها



هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

وثائق نفوسية في الارشيف العثماني

في أرشيف وزارة الخارجية

في أرشيف وزارة الخارجية

يعتمد التاريخ على الوثيقة باعتبارها مصدرا أساسيا مهما يساعد الباحث او المؤرخ على الوصول الى الحقيقة… فالوثيقة بالاضافة إلى كونها تمثل الاثر المادّي الملموس للافعال الانسانية فهي تعتبر ايضا تجسيدا حقيقيا في التعبير عن الافعال التي سبق ان خلقت الاحداث والوقائع، تزخر الدول المتحضر والتي تسعى للوصول إلى الركب الحضاري في توثيق تاريخها، في ليبيا قام مركز الجهاد الليبي مشكورا بجمع كم لابأس به من الوثائق التي تخص مراحل مختلفة من التاريخ الليبي، ولازال هناك الكثير مما يمكننا فعله للرفع من مستوى وعينا بالوثيقة وكذا السعي للحصول عليها وهذا يأتي تباعا للمعرفة بأهميتها. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (15)

تينـْـفاسْ نـْـانـْـا – قصص جدتي (3)

تاجْـطيطـْ نْ ضـگـْيطـْ – طائر الليل
أزول فلاون
*- في الذاكرة نحقـّـق الحياة في الأغيار، ونستردّ جوهر وجودنا في الأ ُمّة، لأن في ذاكرة الأ ُمّة لا يموت الماضي، ولكنه يتنفس في الشعيرة، في المعتقد الديني، في الطقس السحري، في البيان الشعري، في لحون الصبايا ، وفي مواويل الرعاة.(إبراهيم الكوني)

هذه الأسطورة من الأساطير الشعبية الأمازيغية

*- أمزْوار ستـْمازيغتْ
ديسْ تامطـْوطـْ غـْرسْ ابْيشيلْ(أغـْـشـْيرْ)1 دانعـْـنوشْ توييتْ ئـدسْ2 وْ توﮔـورْ ئـلْ وْ ناولو3 نتـْـاتْ تـْـسدْنـانْ ﮔـْ وبْـريدْ مـمْيسْ دين يقـْيم ئتـْـنوﮔـْو4 ويزﮔـْـا وْ دافرْفـاشْ5 قـْيمْـنتْ تيسدْنان تـْنوﮔـونتْ وتـْـنـﮔـْرزْنتْ فلاسْ ومْـالنـْتاسْ طـْـفْ مـمْـيمْ ماكْ سه مْي يمـْــربْـا^ وْ ماي وْمعْـتـْـشْ سْوسمْـنتْ فلاسْ تـيـﮔـا سهْ تطـْـفْ بوشيلْ دين وتـْـفـْـلْ(6) ديسْ تـْـييتـا تـْسدْنانْ دينْ قـْيمْـنتْ طصْـنطـْ فلاسْ مْي تكـْرْ ئدْجتْ سْيسْـنتْ وتـْحوز بوشيلْ غنْ تطـْـفْ يادجْ نـْسْ فْ تييـتـا مـمْيسْ لنْ بوشيلْ تفـْغْ تاكشـْـكوشـْـتْ7 نـْسْ ويوبْـشْ(يمْوتْ) جارْ ئفاسنْ نـسْ ماي يمْوتْ تـْنفـْـكْ فلاسْ ﮔـودا ماغرْ تسْلا اوالْ نــْـتـْسدْنانْ وْ تووتْ مـمْيسْ لنْ يمْوتْ وْ تيـﮔـا سهْ تلـْـغْ تاكشـْـكوشـْتْ نْ مـمْيسْ وتـْراحْ^ تـْـاجْطيطـْ ومْـالنْ تييرطـْ أبحْنوقْ(8) داژطـْـافْ وْ تـتـحلـفْ ﮔـْ تـْـسدْنان وْ تواياسْنت نتـْشْ دفـْرْ ئغشـْيرنْ نـْون اتنـْسْـاطـْـنغْ واتـْـنـْنـْـغاغْ اوتواياسنْ (نتـْـشْ دفـْرْ بوشيلْ لنْ ايسْرحْ(9) ئفوناسنْ اودفـْـرْ تـْبوشيلـْتْ لنْ اتـْيرطـْ^ تـْـلابا) وْ سگْ لوغدْينْ قـْيمْـنتْ تيسدْنان تاﮔـادْنتْ فْ وارا نـْسْنتْ سگْ تاجْـطيطـْ نْ ضـﮔـْيطـْ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

قراءة في كتاب: البربر الذاكرة والهوية

البربر الذاكرة والهوية

البربر الذاكرة والهوية

*مصافحة أولى

كنا قد وعدنا قراء ؤسان الأعزاء في عدد سابق بتقديم قراءة حول كتاب سكان ليبيا / البربر الذاكرة والهوية / للمؤرخ _ ج كامب _ وقد عكف على ترجمته الاستاد والدبلوماسي الليبي _ جاد الله عزوز الطلحي , هده مصافحة أولى في الكتاب الذي يتجاوز الاربعمئة صفحة , نقدمه لقارئ ؤسان العزيز كما وعدنا .

جاء في مقدمة المترجم الطلحي بأنه ليس مؤرخا ولا مترجما , ولكنه حسب جاد الله ” إنني أحاول ترجمة أعمالا كتبت من قبل آخرين حول تاريخ ليبيا , وأقوم بهذا العمل لدوافع سبق لي التطرق إليها عندما ترجمت كتاب الاستاد جاك تيري من جامعة لوفان البلجيكية عن تاريخ الصحراء الليبية في القرون الوسطي “. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

الأساطير المؤسسة الايدولوجيا التعريب بالمغرب

نشرت جريدة هيسبريس الالكترونية ، في شهر فبراير 2010، مقالا لصاحبه الدكتور محمد بنيعيش، تحت عنوان:” مزاعم أمازيغية: مالها وما عليها ” ،ولأن المقال تضمن العديد من المغالطات ، بالإضافة إلى التحامل المجاني والصريح على الأمازيغ واللغة الأمازيغية، فقد ارتأيت أن أرد عليه من منطلق الآية الكريمة :” يأيها الذين امنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين” أرجو من مجلة هيسريس أن تعمل على نشره، تعميما للفائدة، وتشجيعا للحوار بين أبناء الوطن الواحد،وكفالة لحق الرد والتساوي في فرص إبداء الرأي ووجهات النظر. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (4)

ئـسْـلان گـْ ات يفرن (3)

“السر كلّ السرّ، في الذاكرة، لأننا بالذاكرة، فقط، نحيا، في حين نموت بفقدان الذاكرة ، بالبلاء المسمّى نسياناً” .(الكاتب إبراهيم الكوني)

◄ -” في يوم الأحد وهو اليوم الثالث من أيام الزفاف أو العرس في الصباح في بيت الوزيرة وهي من يبقى عندها العروس من يوم الجمعة وحتى يوم الاثنين مساءً يتم إعداد خبز أو فطائر في التنور أو الفرن وإعداد طبيخ باللحم المجفف المقلي(القديد) والبيض وعند تجهيزه تذهب الوزيرة لكي تعزم أو تستدعي بنات القرية ويحضرن مرتديات عباءة الصوف ويتناولن ما ثم إعداده في بيت الوزيرة ومن بعده تبداء مراسم أو طقوس وجبات الغذاء(إيمكـْـليونْ) ويتجولون في موكب واحد من بيت إلى أخر من بيوت البنات المتواجدات في هذا الموكب ” إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

مهرجان نالوت للتراث الأمازيغي – قناة الحرة

مهرجان نالوت للتراث الأمازيغي 2008  تقرير من إعداد جلال عثمان

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

يمازيغن ولسـنا بربـراً

قبل تأصيل الأمـازيغية، والبحث في اشتقاقاتها ودلالاتها، أشدُّ انتباه القاري الكريم إلى اننا نحن الأمـازيغ لا نرضى ولا نعترف إلا بما أخترناهُ لأنفسنا من أسماء – إيمـازيغن- أما التسمية أو اللفظ القدحي البربـر فنرفضه تماماً، رغم فرضه علينا فرضاً مجحفاً وبسوء نية في أكثر الأحيان، وذلك نتيجة للأيدلوجيات ومناهج مبرمجة مسبقاً. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (4)

أبريد / أغاراس.. السبيل

      من المعلوم أنّ أَمُوسُّو أَمازيغْ يناضل ويكافح من أجل أمور ثلاثة، لا حياة ولا عيش بدونها، هي: أَكَالْ؛ أَفْكَانْ؛ أَوَالْ ( = الأرضُ والإنْسَانُ واللُّغَة) . غير أنّ النضال الأمازيغي المعاصر ـ الذي يبلغ عمره الآن أزيدَ من أربعين سَنة ـ كان نضالاً ثقافيا فحسب قبل أن يشق ـ أخيراً ـ طريقه صوب السياسة والاقتصاد . 

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

آوال نّغ (لغتنا)

نسّال ديس آوال نّغ

أم إلل تامكِرّا

 تيرا نّغ ترول سينغ

أم تيبلمت دي ؤجنّا

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

تينـْـفاسْ نـْـانـْـا – قصص جدتي (2)

تانـْـفوستْ نْ لولـْـجــا- قصة لولجا

أزول فلاون

*-عندما نتطوّع لنبدع أمجاد الأغيار، يستخفّ بنا الأغيار.وعندما نذهب لنبدع أمجادنا، بذل أمجاد الأغيار، يتودّد إلينا الأغيار.ـ إبراهيم الكوني

*- أمزْوارْ – تانـفوستْ سـتــْـمازيغتْ

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أسّو

 

أسّو ماماكـ يودل

تسوگامغ گ تفويت سـ أزل

تسوگامغ گ تفويت سـ إيلل

أسّو دّ أسّ ن إيكراز

إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الطوارق (أيموهاغ) الهوية الامازيغية

الطوارق (أيموهاغ) الهوية الامازيغية

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

تاسفيفت نـ ؤمارير عبد الله عشيني (تاماگيت)

شرئط الفنان عبد الله عشيني (تاماگيت / الهوية)

تاماگيت (عبد الله عشيني)

ئدر سـ ؤنفيس نـ تاگرديت باش أتـ سهويد تينيگين

إضغط على يمين الفأرة لتنزيل الأغاني

track – 1
track – 2
track – 3
track – 4
track – 5
track – 6
track – 7
track – 8
track – 9
track – 10

كل حقوق الاغنية محفوظة لمؤسسة تاوالت الثقافية المنتج لهذا الشريط

*****************************

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal