img12.jpg

أرشيف ل August, 2009

الأباضية في المغرب

تميز تاريخ المغرب في القرون الهجرية الاولى بالثورات والتقلبات المتكررة فحل العامل القومي في القرن الاول الهجري محل الصراع ثم حل الصراع المذهبي في المرحلة الثانية محل العامل القومي ونتج عنه ظهور دويلات استند قيامها الى المذهبية مثل دولة الصفرية في سجلماسة ودولة الاباضية في المغرب الاوسط ودولة الادارسة في المغرب الاقصى والدولة الفاطمية ويمثل الاباضية جزءا” هاما”من ذلك الصراع الذي دار في المغرب منذ بداية القرن الثاني الهجري ولتتبع ذلك الدور لا بد من إلقاء نظرة سريعة على أحوال المغرب في الفترة التى سبقت دخول المذهب الاباضي للوقوف على المناخ الذي هيأ للاباضية وغيرهم من الدعاة غرس بذور فرقهم ثم أتناول بالدراسة المذهب الاباضي وانتشاره في المغرب الادنى والاوسط والمحاولات المتكررة لتاسيس الدولة الاباضية التى تولدت عنها الدولة الرستمية في العقد السابع من القرن الثاني الهجري ثم أبين الدور الذي لعبته هذه الدولة في تاريخ المغرب ومآلت اليه أوضاع الاباضية بعد سقوط دولتهم.

الصراع بين البربر والمسلمين: إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ترجمة الشيخ على يحى معمر

مولده :
ولد الشيخ علي يحى معمر بمدينة ( نالوت ) بليبيا سنة 1919م من أبوين متوسطي الحال اعتمدا في معيشتهما على الفلاحة وتربية المواشي وماتنتجه الأم من الحياكة شأنهما في ذلك شأن أغلب الأسر الليبية التي لم يتوفر لها نصيب من الثقافة والعلم لكنها كانت محافظة متدينة على جانب من الخلق القويم انطبع بهما ابنهما ” علي ” فشب نسخة طبق الأصل عنها أو أكثر تمسكا ومحافظة منها.

دراسته : إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أوال (18)

ذهب الي الجزائر ليحاضروه فحاضرهم

من ذاكرة الطفولة ، لاأزال أذكر ملامح والدي المكفّهرة ذات يوم من العام 1980 م ، ولم أفهم حينها ذلك الوجوم الذي خيّم على وجه أبي ، وفهمت فيما بعد أن مرّد ذلك يعود الي فقدان ، معلم وشاعر وكاتب وشيخ جليل ، وقطب من أهم اقطاب الاباضية في افريقيا الشمالية أسمه علي يحي معمر . كان ذلك أول مرة يطرق هذا الاسم مسامعي ، وشاهدت والدي يسرع الي سيارته ، ومعه يصعد بعض الرجال _ عرفت فيما بعد انهم تلاميذ الشيخ _ وقد أغرورقت كل العيون بالدموع . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

اوال (17)

كان لابد للعجوز
ان تلعن المريدين لحلقات الكذب

ان ترفع عكازها في وجوههم
وتنقر على رؤوس الغارقين في تكاسلهم

الفاقدون للذاكرة

أجساد تندفع الي لا مستقر
حفاة يغدون الي حتفهم
بقايا نار همدت ….

الفاقدون للذاكرة
المخطئون درب الالهة
يسّتدلون باضرحة الصالحين
ويطلقون اخر البخور على جلابيبهم إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

العنصرية و تاريخها الحديث

إن مشكل العنصرية العروبية و ما أسميه بكارثة ( العنصرية المضادة ) التي لجأ لها بعض ممن اتخدوا مسار الدفاع عن الحق الامازيغي اتجاه عمل رئيسي , يكاد يكون أول عقبة تواجه أي عمل للوصول لحل في ازمة الاعتراف المتبادل ,فكلا الطرفين ( والطرف العروبي بدرجة اكبر بصفته المسيطر على مجريات الأمور و يملك القدرة على المبادرة ) يعتمد في تحركاته على أساس ( كما تدين تدان ) , او فلنقل , رد الصاع بصاعين , حيث أصبح كل ما هو أمازيغي ( هذا إذا اعترف بامازيغيته أصلا من قبل العنصرية العروبية ) في وجهة النظر العروبية مصدر شقاق في وحدة الصف ( التي لا تكاد تكون موجودة اصلا ) بينما في الجانب الاخر ( الذي كان حريا به أن يكون في ذات الجانب و هذه كارثة أخرى تسببت به توجهات كالتي نذكرها الآن ) , اصبح كل ما هو عربي إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أمزروي نغ (3) فرار عليسة ديدون و بناء الدولة البونيقية

الدولة البونيقية 146 – 814 ق م

في مدخل حديثنا عن البونيقية لا بد لنا من الإشارة كمقدمة للحضارة الفينيقية السامية التي سبقت كل الحضارات في العالم وكانت منبعا لها ٠
الفينيقيون أمة سامية من اولاد كنعان بن عمليق بن ولاذ بن سام بن نوح عليه السلام و كانوا في جزيرة العرب ٠ فانتقلوا الى الشام مع بني كنعان و اتخذوها وطنا ٠
هم فخر الإنسانية رغم قلة عددهم ٠ فكانوا ميالين الى السفر في سبيل التجارة و اتصلوا مع الامم الراقية كالمصريين ٠ وكانوا اول من اتصل بالتجارة في البحر المتوسط و ضفاف البحر الاسود و زاحمهم في ذلك الإغريق الذين اخذوا منهم العلوم فاستولوا على الحوض الشرقي للمتوسط ٠ ولما كان الفينيقيون ميالين الى المسالمة اتجهوا نحو الحوض الغربي و اسسوا إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

إليس ئنغ (2)

لدى دراسة وظيفة أي لغة من اللغات، يمكن الانطلاق من جانبين , الأول يتمثل في اعتبارها أداة للتواصل تمكن الناس من تبادل معلومات فيما بينهم. وهذا المظهر واقعي، ويمكن إدراكه بكيفية مباشرة جدا، غير أنه يعد المظهر الأكثر سطحية في اللغة. ومن شأن الاهتمام به في المقام الأول أن يقودنا إلى الحديث عن الجماعات اللغوية باعتبارها جماعات بينها تفاهم لغوي يمكن ربطه بعناصر اجتماعية أخرى كمستوى العيش والسكـن والنشاط المهني ، و التاني يشير إلى أن اللغة هي ما بِه و عبره تتحقق التنشئة الاجتماعية للفرد و هيكلة وجوده الاجتماعي. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الانتقال الى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الآثارية فى الصحراء الليبية

طلب مني تقديم لمحة موجزة مسحية الطابع للإنجازات فى مجال البحث الجاري فى الصحراء الليبية، وذلك فى إطار الموسم الثقافي بكلية الآداب/جامعة سبها. هدف هذه المحاضرة لن يكون فقط تقديم موجز للنتائج التى توصلت إليها معاول علماء الآثار العاملين فى الوقت الراهن فى الصحراء الليبية [أشير هنا الى اتفاقى مع كوبر بأن استخدام الاسم التقليدي لوحدة جغرافية أكبر مثل “الصحراء الليبية” يبدو أنه الأكثر مناسبة اليوم بدلاً عن اللجوء لاستخدام مصطلحات من نوع “غرب السودان”، و”غرب النوبة” أو”الصحراء الغربية” أو “صحراء مصر الغربية”، وهى مصطلحات إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تاولاّفت نـ ؤطّون / صورة العدد

أغرم سـ ئغرمان نـ ودرار نافوسا/ قصر من قصور أدرار نفوسة

أغرم سـ ئغرمان نـ ودرار نافوسا/ قصر من قصور أدرار نفوسة

توزنت ت فاتن / ارسلتها فاتن

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

لغنا ازكَرار (5)

أزول غفـون
أيتما د تستمو
جرت العديد من العادات في جبل نفوسة و التي لم نعد ندركها في وقتنا الحالي ، و من هذه العادات و السلوكيات عندما يعجب شاب بشابة فكيف كان يستطيع لقائها أو إستوقافها ليكلمها و يفصح لها عن ذلك مع العلم أنها كانت عادة منتشرة جدا بينهم .
في هذه الحلقة و بعد تأخر استعرض هذا الشعر الطويل و المطول الذي يجيبنا عن عدة إستفهامات تدور في أدمغتنا،هذا النص الذي يغنينه جداتنا في رحلاتهم في البراري بنفس لحن و نغمة الغناء الطويل و لكن الفرق هذه المرة في اللغة التي يتحدث بها النص ، لاحظت أن التفاصيل دقيقة و متسلسلة هذا من ناحية ، و من ناحية أخرى أن الشعر كان طويلا لدرجة انهم لا يغنينه إلا إذا كنّا 7 أو ثمانية نساء بحيث تأخذ كل إثنتان جزء معا و الباقي يردّد ورائهم البيت الأساسي ، ولا يعتمد القافية إلا الشيء البسيط منها إلا في البيت الأساسي فنلاحظ و جود القافية فهن يبتدين به و ينتهين به .
هذا الشعر الطويل كغيره من الأشعار يحمل بين كلماته قصص و أمثال من الواجب إضهارها و شرحها .
ابدأ بسرد الشعر كاملا بعدها أحاول التعليق عليه بالمقطع : إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تحدث البروفيسور ميشل بروني لصحيفة الشمس يرجح أن تكون ليبيا هي مهد الانسان الأول

يستغرق كثيراً في الصمت وإذا ما تسنى له الإجابة عن سؤال فكلامه واضح وموجز ودقيق أيضاً يعطيك إنطباعاً حقيقيً عن شخصية رجل أكاديمي متخصص يسير بمحاذاة نهر العصور عله يعثر على شيء ما يوصله الى الحقيقة ذلك هو البروفيسور ميشل بروني أستاذ علم البرونتولوجيا وعضو هيئة تدريس بكلية العلوم بفرنسا له العديد من الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بموضوع أصل الانسان حيث ساهم في بلورة وتطوير المعارف بخصوص هذا الموضوع وهو قبل كل شيء من مواليد 6/6/1947 بفرنسا متحصل على درجة الليسانس في العلوم الطبيعية. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

خطا غير مقصود نرجوا التصحيحي

طاروا ئن تمورانس
من ابناء حام ( كنعان … جد البربر ) , ( مصرايم … جد القدماء المصريين ) , ( فلسطين .. جد الفلسطينيين و منهم الفينيقيين )

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

ورد في الجزءالمشار اليه مغالطة تاريخية غير مقصودة و هيان الفينيقيين من اصول حامية وهذا خطأ
نرجوا حذف الجزء من المقال

شكرا

ونعتذر عن الخطأ الغير مقصود

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

محمد البارودي

محمد البارودي
مواليد الظهرة 1931
التحق بالمدرسة الابتدائية بالنوفليين و من ثم بمدرسة الاشغال اليدوية و في بداية الخمسينات التحق بالكلية الفنية في هايتي بطرابلس.
بدأت معه موهبة الرسم منذ طفولته الباكرة، تأثر بالبئبة في بلاده فرسم جمال الطبيعة فرحها و معانة الانسان معها كان هذا التأثر واضح في رسوماته بسبب معيشته و مزاولته للزراعة و الرعي في مدينة يفرن اثناء الحرب العالمية الثانية.
عمل في عدة مواقع كرسام بعد تخرجه من الكلية الفنية، عمل في شركة نفط كرسام جيولوجي….
ترك العمل في الدول في بداية الستينات و احترف الرسم كمهنة، اقام مرسم خاص به في جامع بن ناجي. و من ثم انتقل إلى مرسمه في جنزور من اواخر الستينات إلى بداية الثمانينات. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

تاولاّفت نـ ؤطّون / صورة العدد

تونيست ن يرجي تاقبورت د تاكلاّ دي أخماسي / مفتاح كهف قديم مع حولي

تونيست ن يرجي تاقبورت د تاكلاّ دي أخماسي / مفتاح كهف قديم مع حولي

يوزّنت ئفاوتن

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ماس قرادة لا تناور في الثوابت

طالعت ما رود في كلمة ماس قرادة بعنوان الأمازيغية المضطهدة متابعة ليبية

في ندوة عن “الامازيغية في ليبيا” استضافتها
الحركة الامازيغية بهولندا- لاهاي، وأود إبداء بعض الملاحظات حولها :-

جاء في كلمةالسيد ادرار نفوسة ما يلي :-

(( في القرن التاسع عشر ( بعد 1800)، وعقب انتهاء فترة الدولة القرمانلية- الدولة المستقلة ذاتيا والتابعة اسمياً للدولة العثمانية، اندلعت في البلاد ثورات عدة ضد جور الدولة العثمانية، والتي كانت من أخطرها وأطولها على الإطلاق الثورة التي قادها الشيخ “غومة المحمودي”، والتي اضطلع فيها الشيخ الامازيغي “ميلود سعيد الشقروني اليفرني” بدور الرجل الثاني، ليقود احد مراحل الثورة بعد تمكنه من الفرار من سجنه في تركيا والعودة إلى ليبيا. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (73)

امازيغية البربر …

أصل الأمازيغ :

ينسبون الى امازيغ بن كنعان بن خام بن نوح عليه السلام
ذكر ابن خلدون :
من ابناء حام ( كنعان … جد البربر ) , ( مصرايم … جد القدماء المصريين ) , ( فلسطين .. ج الفلسطينيين و منهم الفينيقيين )
وقد أثبت ابن خلدون ان البربر ابناء حام بشهادة :
الوطن :الذي كان مجاورا للمصريين من الغرب
اللغة : التي تشبه اللغة المصرية المصرية القديمة وتبعد في تركيباتها عن العربية
كان اول امرهم في الشام مع ابناء عمهم فلسطين فوقعت بين الطرفين فتنة دفعت الامازيغ الى الهجرة نحو ليبيا ( إفريقيا ) , فاستوطنوا المغرب من غرب الإسكندرية حتى حدود الاطلسي , كان هذا سنة 3000 قبل ميلاد سيدنا المسيح .

ويذكر في معرض حديثنا حول اصل الأمازيغ اعتزاز الأمازيغ بلغتهم و اصلهم و شدة تمسكهم به , كان الفاتح عمرو بن العاص قد أرسل الى الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه رؤوسا من البربر عندما كن واليا على مصر فسألهم الخليفة عن نسبهم .. فأجابوه : نحن ابناء امازيغ . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

تاولاّفت نـ ؤطّون / صورة العدد

أغرم سـ ئغرمان نـ ودرار نافوسا/ قصر من قصور أدرار نفوسة

أغرم سـ ئغرمان نـ ودرار نافوسا/ قصر من قصور أدرار نفوسة

توزنت ت فاتن / ارسلتها فاتن

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal