img3.jpg

أرشيف ل July, 2009

تاولاّفت نـ ؤطّون / صورة العدد

تاركاست سي فسّاطو / بلغو من فسّاطو

تاركاست سي فسّاطو / بلغو من فسّاطو

يوزّنت ئفاوتن

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

Asekker n Tugna (الكمبيوتر بالامازيغية) (3)

إضغط هنا لتقرأ المقالة
Mmis n Nfusa

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

( فساطو ) و ( جادو ) في 24 يناير 1912

ننقل لكم هذا الجزء البسيط من كتاب ( من داخل معسكرات الجهاد في ليبيا ) للصحفي الفرنسي ( جورج ريمون ) ومن تعريب (د.محمد عبد الكريم الوافي) ويحكي الصحفي الفرنسي عن رحلته داخل ليبيا والتي تمت عام 1912 فنقلنا لكم الجزء المتعلق بمروره بـ (جادو ) وأرجو أن نقرأ هذه الاسطر ونتخيل كيف كانت جادو في عام 1912 أي قبل 90 عام من اليوم وإليكم النص إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

الليبيون القدماء من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة

لقد رأى (هيرودوت) أن ليبيا تمتد من حيث تنتهى مصر الغربية. وقد حدد ساحل ليبيا الشمالى بما يلى بحيرة مريوط الى رأس (سولوجوس) (رأس سبارتل) جنوبى طنجة على المحيط الاطسى(1). وقد اشار بان المجموعات السكانية التى تقيم على امتداد هذه المنطقة كلها تنتمى الى ارومة واحدة وهى موزعة على مجموعات من القبائل عدا الاجزاء التى يقيم بها الاغريق والفينيقيين(2). إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليق (1)

البربر (قبيلة أرفلة، ورفلة)

بسم الله الرحمان الرحيم

أزول فلاون اخواني

الترجمة للرسالتين كما سبق و وعدت:

صفحة 41 من الكتاب “سكان السهول الواقعة جنوب شرق طرابلس و الصحراء”
“البربر” قبيلة أرفلة”ورفلة”:
المنطقة الممتدة للاسفل من الحمادة الحمراء لسرت الكبيرة و التي يصب فيها وادي سوف الجين و وادي زمزم و اودية كبيرة أخرى تجري لسبخة تاورغاء والتي تشكل وحدة أراضي لوحدها و التي تجتجمع بالمنطقة الممتدة جنوب سرت و التي تقع في سيرانيكا ، القبائل هنا ذات دماء أنقى و توصف بالعربية عموما لتنظيمها الإجتماعي و طريقة العيش . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (20)

لغنا ازكَرار (3)

ازول فلاّون آيتما ءد تستمو

استعرض عليكم في هذه الأسبوع ، هذا الشعر ، و الذي كما حدثتكم في المرة السابقة انه يتحدث عن الجفاف الذي اجتاح البلاد في سنة 1909 حتى سنة 1915 تقريبا ، والذي تلته مجاعة في السنوات الثلاثة التالية لها، مما تسبب في موت العديد من الناس ، و مرض الكثيرين ، وتسبب في حدوث عدة اشياء نحن لسنا في صددها الآن ، ..لكن مما حدث بسبب هذه المسببات . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

سلسلة لقاءات تامغناست لـ تاوالت

أن للمرأة الأمازيغية دور كبير يقع على عاتقها

من خلف زطا
دردشة مستقطعة مع تامغناست

كنت جدا مسرور ان ألتقي فتاة امازيغية، وتقبل الحوار لصالح تاوالت، وتملكتني غبطة شديدة، حين قالت ضيفتي بانها تفهم في زطا …..
في الواقع هذا ليس حوارا مطولا مع فتاة ليبية امازيغية، بقدر ما هي دردشة استقطعناها من وقت هذه المناضلة التي تقول عن نفسها : إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

شيشنق

في نهاية عصر الأسرة الواحدة والعشرين كانت القبائل الأمازيغية القاطنة شرق ليبيا قد استوطنت الدلتا وفرضوا احترامهم داخل الدولة المصرية فكانت ابرزها قبائل المشواش فقد سعى الفرعون لكسب ودهم .
نسب الفرعون شيشنق
بويوواوا- الجد المؤسس امازيغي مهاجر من ليبيا الى الواحات البحرية . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

لغنا ازكَرار (2)

آزول
استعرض هنا في الحلقة الثانية من لغنا ازكَرار شعر عبارة عن حوار بين النخلة و صاحبها الامازيغي و التي وضعت لها عنوانا هامشيا هو سلّو جريد القلب بعد خضاري لتوضيح نطق هذا الشعر و لأني اعلم ان قرآته صعبة ارفقته بالصوت إذا امكن تنسيق ذلك و احاول ان اعلق عليه قليلا حسب ما سمعت عن قصة هذا الشعر وسبب إلقائه ، يحكى ان إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

Aselkim(الكمبيوتر بالامازيغية) (2)

إضغط هنا لتقرأ المقالة

Mmis n Nfusa

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

مملكة نوميديا

لعل البعض يتسأل لماذا لم تكن لامازيغ شمال أفريقيا دولة خاصة بهم؟
الحقيقة إن هذه البقعة من الأرض محكوم عليها بالغزو المتواصل من مختلف الشعوب عبر العصور، ابتدا من فراعنة مصر تم الفنيقين ثم الإغريق وانتهاء بالرومان. في قرابة هذا العهد تمكن امازيغ شمال افريقيا او ليبيا كما وجدتها وتعني الارض الممتدة من مصر حتى المغرب بتأسيس دولة نوميديا التي عاصمتها في الجزائر قرب إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

البروفيسور الطارقي

كلنا نعلم بأن الطوارق هم أبناء الصحراء مثلما نعلم في الحقيقة أنهم أمازيغ الصحراء بدون شك ، فعندما إختارت بعض القبائل الإختباء في الجبال التي أصبحت تعرف الآن بقبائل نفوسه حيث إتخذوها قلاعا حصينة لهم ، وبنفس الكيفية إتجه بعض الأمازيغ جنوبا إلى الصحراء و عرفوا بعدها بالطوارق ، والطوارق لم تتعرض لغتهم الأمازيغية للتعريب ولو بقليل ومازالوا محافظين على عاداتهم الأمازيغية العريقة إلى هذا الزمن ومن ناحية أخرى ترى الطارقي يكافح من أجل العيش وهو يرتحل بين المدن و الصحراء الكبرى إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

آثار القلاع المحصنة و الملاجئ الكهوفية بأوراس

تمهيد حول العمارة البربرية
رغم ما قيل من افتراضات عن العمارة المحلية القيمة للبربر و بمفهومها الشامل عمارة مدنية ،، دينية …فإنها لم تصل إلى درجة الوضوح واليقين ، بحيث لم تتعدى الدراسات والبحوث في هذا المجال نطاق دراسات آثار ومعالم العمارة الجنائزية فقط والمتمثلة قي القبور الميقاليتية والأضرحة الملكية ، التي تأكد الكل من وحدتها الثقافية رغم إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

بلزمة عبر العصور

حيثما توجهت في منطقة (( أوراس ))يتجسم لك التاريخ فيمنا ترك الأقدمون من آثار هي اليوم تصارع الإندثار وإذا كانت بعض المناطق الأثرية قد خطيت بنوع الإهتمام ولو إعلاميا فإن منطقة بلزمة واثارها قد أتى عليها الزمن فبالإضافة إلى العوامل الطبيعية إمتدت الأيادي إلى أعمدتها وأحجارها فحولتها إلى صخور عادية تستعمل في مختلف النشاطات اليومية خاصة في إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أوال (12)

…. الي الاستاذة سعاد بوبرنوسة :
لماذا توقفتي عن ارسال تقاريرك التي تفوح برائحة لارض ..؟
كان يمكنك ان تستعيني برفيق دربك الفنان يوسف الختالي
انا متأكد انه لن يتاخر .. انتهي النص .

على عادة الدكتور خشيم في خلط الاوراق والكلمات، والذهاب بها الي تفسيرات غريبة، تكاد تعيد كل الكلام الي لسان العرب ولغتهم، وعلى نحو مثير لسخرية العارفين،خّلط أو أخلط في برنامجه الرمضاني(كلمة وحكايتها ) بين المفردات الموّطنة والمفردات المقترضة، من _ قرض، يقرض، قرضا _ وهذه الاخيرة يتم اقتراضها من لغات أخري ولاسباب كثيرة، منها إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

آثارنا (الحلقة الأولى)

إكتشافات اثرية في بلادنا

لا شك بإن بلادنا تزخر بالآثار بأنواعها ، و هذا من الطبيعي جدا لقدم وجود السكان بها و لوجود حضارات إنسانية عليها ضاربة في القدم ، ولكن ما يعانيه تاريخنا هو معرفة التاريخ الصحيح و الدقيق للقطعة الأثرية حيث يكتفي باحثونا بنسبها لعصر من العصور و قد يكون تحديدهم لتاريخها ما بين 100 سنة او اكثر ، و مع هذا كله لا تخفى فرحتنا حينما نسمع بأي إكتشاف اثري ا إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ؤدماون (7)

تمورانو
فيها أبصر
هيئة المؤذن بهية
قبل الجميع
متبجحاً
من فوق المئذنة
عالياً
يكشف عنها
يوقظها إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal