img4.jpg

أرشيف ل June, 2009

لاديمقراطية بدون امازيغية

امزير

إن قراءة متأنية لأدبيات الحركة السياسية الليبية في المهجر على اختلاف مشاربها وعقائدها توضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك بأن القضية الامازيغية مازالت ستعاني الأمرين حتى في حالة تحقيق مشروع ((ديمقراطي )) من قبل الحركة السياسية الليبية في الخارج طالما أن هذه الأخيرة مازالت لا تعترف بالأسس الصحيحة والمباديء الرئيسية لثوابت الهوية الوطنية الليبية الأمر سيشكل عائقا أمام حل شامل وجذري للقضية الامازيغية وعلى إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الأمازيـغ .. تمـيز بـيوتهم من رائحـة طعامـهم في رمـضان

عن صحيفة البيان الأماراتية
عادات وتقاليد الأمازيغ التي تبدو فريدة، تزداد تميزا في رمضان، وكذلك موائدهم التي تتسيدها في الإفطار، حريرة الكرشة المجففة، وفي السحور، الخبز المدهون بالعسل والسمن والتمر. بينما تهجر نساء الأمازيغ الكحل والحناء طيلة شهر الصوم.

تقول أمازيغ الراشيدية عندما يقترب رمضان يشترون “الكرْشَة” ويقطعونها أجزاء صغيرة ثم يجففونها في الشمس، لتستعمل طيلة وجبات الإفطار في رمضان في طهي وجبة “الحَرِيرَة” عوض الحمص و”المقدنوس”، إلى جانب الخبز بالشحم أو كما نسميه بلهجتنا “أَغْرُومُ تَادُونْتْ”، والتمر لا يشترى في الغالب وإنما يعطى مجانا في هذا الشهر لمن ليس عندهم نخيل. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أوال (8)

علي الشاوش

علي الشاوش

ماسينيسا كاباون
تشّرب حكمة اهل نفوسة
وعكس في شخصه
عفّتهم وناموسهم

أكثر شخصية سحرتني ونالت اعجابي في طفولتي، رجل كان وقتها في الستينات من عمره، يمتلئ وجهه بالوقار، هو من جيل تسابق الي حلقات الدرس باكرا، مع الشيخ علي يحي معمر، واخرين من وزنه .
هو من جيل تشّرب حكمة اهل نفوسة، وعكس في شخصه، عفّتهم وناموسهم وحيائهم .
وعندما نستذكر العقلاء الدين أنجبهم درار نفوسة، لابد ان نسمع اسم _ الشيخ علي الشاوش _ المعلم والمربي الفاضل .
تلميذ جامع القشقاشة العتيق، وحفيد ساكنة ئباناين، التي توقف عند جغرافيتها الشيخ علي يحيا معمر في كتابه ( الاباضية في موكب التاريخ ).
الشيخ علي الشاوش، أو كما اصبحت اناديه لاحقا، خالي علي الشاوش، لم اكن ادرك ان هذه الشخصية الودودة، بجرده الابيض وملابسه البيضاء، والوقار الذي يرتسم على وجهه، يرحب بالجميع والكل يسأل عنه . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أوال 6

ماسينيسا كاباون
توطئة ..
هده يدي ممدودة
في اتجاه النجوم البعيدة
تحية لك ايها المناضل
هشكل .

يتّبي دي تينيفين، قول شعبي امازيغي، يطلق علي من يستّرق السمع، أو يجلس وسط مجموعة لينقل حديثهم، أو يشّي بما يقولون للاخرين، وعادة ما تكون هده الاحاديث خاصة ولاتهم الدين يسمعونها، إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أوال 3

ماسينيسا كاباون
ئمدوكال نـ الانترنت
… ادا تحدثنا عن تازيري, فان كثيرين سوف ينزعجون ..
… وادا كتبنا عن لوح التيفيناغ , يزعل الدكتور خشيم .. إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

فلسفة البقاء #4

صلاح ايدير
تعالو معي ٠٠
معا نصنع فشلا ٠٠٠
نؤرق طاغية ٠٠٠
نزيد الهلع ٠٠٠ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

المصطلحات الدينية الأمازيغية في المخطوطات الإباضية

موحمد ؤ مادي
مجموعة من المقالات سوف تنشر تباعا أحاول من خلالها رصد مجموعة من المصطلحات الدينية الأمازيغية من خلال المخطوطات الإباضية.

إضغط لكي تنزل المقال

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

طرابلس

صلاح أيدير
طرابلس ٠٠٠٠ هل تسمعين ٠٠
زغرودة فرح بشهيد ٠٠
بسمة طفل يوم عيد ٠٠٠
سؤال الطاغية ٠٠٠
والوعيد ٠٠٠
ياد الفرح٠٠٠ في مهده ٠٠٠ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

فلسفة البقاء 4

صلاح ايدير
ساعة الحائط تشير الى الخامسة ٠٠٠
لعلها الرابعة ٠٠
لا يهم ٠٠٠
المهم ٠٠٠ اني ادركت الواقع ٠٠٠
عندما كانت بالامس معي ٠٠٠
عندما احببتها ٠٠٠
لا زالت اللحظات تتكرر امامي ٠٠٠ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

فلسفة البقاء  

صلاح أيدير
بتفرسني بنظراته ٠٠٠
علامات الإستغراب بادية ٠٠٠
أرى جهله ٠٠٠
لغتي غريبة عنه ٠٠٠
لا يتكلمها ٠٠٠
امازيغي انا ٠٠٠
في بلد لا معرفة فيها ٠٠٠ إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الاباضيه في نظر الاخرين من المداهب وهل هم كفار

اليفرني
هل الإباضية كفار؟

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الأباضية حالياً تمثل الخوارج في عامة الأصول لأن الفرق الأخرى من الخوارج قد انقرضت ، وأما تمثيل الأباضية للخوارج في هذا العصر فهو للحيثيات التالية :-

1- أن عقيدتهم امتداد لعقيدة الخوارج في العموم ، و قد زادوا عليها أخذهم بأصول المعتزلة والجهمية وأهل الكلام . إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

مؤسسة أكليد في ظل الممالك الأمازيغية القديمة

أحمد زهيد (كاتب و صحفي بالرباط)
: تمهيد:
لن يستطيع الفكر المغربي، خلق نظرية عامة حول النظام السياسي المغربي ما لم يركز على الشخصية الأمازيغية، و ما أحاطها من تاريخ و أدب…
إسهاما منا في بناء فكر مغربي متين، سأتناول بموجب هذه الدراسة: ” مؤسسة أكليد في ظل الممالك الأمازيغية القديمة”
تشكل القبيلة اللبنة الأولى للممالك الأمازيغية، بحيث” نرى أحيانا أحد القواد أو الرؤساء بما له إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

العرف و القانون كرافد من روافد الثقافة الأمازيغية

Yatte
الأمازيغية “نموذج ألواح جزولة

تقديم: لا شك في الحديث عن الحماية القانونية المقررة للحقوق اللغوية و الثقافية خصوصا على مستوى المواثيق الدولية مرتبطة بالدرجة الأولى _وجودا أو عدما بوجود هذا الحق – هذا المكون المحمي الذي يكون الشعب، بصفته خالق ذاته و محمول بيئته بالتأكيد نقطة انطلاقه. باعتباره خالق أدوات استمرارية الحياة، و تقنين علاقاته الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية. فيمكن التأكيد بالجزم، إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (3)

ماذا قال د. علي خشيم عن ابوليوس

xتامغناست
المحاور: متى بدأت علاقاتك بالروائي المغاربي ابوليوس؟
د. علي خشيم: بدأت علاقتي به بعد قرأتي لروايته المشهورة الموسومة بـ “تحولات الجحش الذهبي” و قد ترجمتها عن الإنجليزية … عندما قرأت أعمال “ابوليوس” وجدت انه كنز إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

من هم الإباضية؟؟

الدكتور عمرو النامي
يقول الدكتور النامي في مقدمة تحقيقه لكتاب أجوبة ابن خلفون: 9-12:
يرجع المذهب الإباضي في نشأته وتأسيسه إلى عصر التابعين؛ فمؤسسه الذي أرسى قواعد الفقه الإباضي وأصوله هو التابعي الشهير: جابر بن زيد الأزدي فهو إمام محدث فقيه، من أخص تلاميذ ابن عباس، وممن روى الحديث عن أُمِّ المؤمنين عائشة (ض) وعدد كبير من الصحابة مِمَّن شهد بدرا، كان إماما في التفسير والحديث، وكان ذا مذهب خاص به في الفقه، إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

الأمازيغ ( البربر ). . عرب عاربة

فتيحة أحمد
يستعرض هذا الكتاب تاريخ المسألة البربرية عبر ستين مرجعا، تأكيدا على عروبة الأمازيغ

يؤكد الكتاب أن البربر من العرب العاربة استقروا بالمغرب ضمن هجرات سابقة للفتح الإسلامي على أساس أنهم ساميون، أي من العرب القدامى بسبب بطلان التسمية السامية لتاريخنا بإجماع المؤرخين، هذه التسمية إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

بعض أسماء القبائل الأمازيغية

ال بوجد
أزول فلاون

هذه بعض أسماء القبائل الأمازيغية التي استخلصتها من كتاب معجم البلدان الليبية للمؤلف الطاهر أحمد الزوواوي الصادر سنة 1968

قبيلة نفوسا بطن من بطون البرانس، تنسب إلى نفوس إبن زحيك إبن مادغيس الأبتر إقرأ المزيد

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

    ⵉⵎⵓⴷⴰⵔ – ⴰⵙⵍⵎⴷ ⵙ ⵜⵡⵍⵍⴰⴼⵉⵏ


ⵉⴷⵔ ⴰⴼ ⵜⴰⵡⵍⵍⴰⴼⵜ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵓⴳⴳⵣⴻⴷ ⴰⴷⵍⵉ ⴰⴷ ⵏⵖ  ⵉⴷⵔ ⴷⴰ

  • ما رأيك في موقع تاوالت الجديد ؟






    بين النتيجة

    Loading ... Loading ...
  • tamatart

    tamatart



    taddart

    ٍradio awal